جمهورية موزمبيق

العاصمة:
مابوتو

القارة: أفريقيا
إجمالي متوسط العمر: 46
متوسط عمر الإناث: 48
متوسط عمر الذكور: 45
نسبة تعليم الإناث: 23
نسبة تعليم الذكور: 58



نوع الحكومة:
جمهورية

تاريخ الاستقلال:
استقلت عن البرتغال في 25 يونيه 1975

تاريخ إقرار الدستور:
أقر في 30 نوفمبر 1990

حقوق التصويت: عمومي في سن 18

العملة:
1 ميتكال = 100 سنتافو
موزمبيق دولة في جنوب إفريقيا، تحد جنوب أفريقيا وسوازيلاند وتنزانيا وملاوي وزامبيا وزمبابوي. وتقع جزر القمر شمال شرق سواحلها ومدغشقر تقابلها وبينهما القناة الموزمبيقية. موزمبيق عضو في دول الكومنولث البرتغالية اللغة وكومونولث الأمم. عاصمتها وأكبر مدنها هي مابوتو وتقع في الطرف الجنوبي للبلاد.
موزمبيق إحدى دول شرقي أقريقيا – نالت استقلالها 1395 هـ - 1975 م بعد احتلال برتغالي دام أربعة قرون ونصف ،فقد بدأت سيطرة البرتغال في مستهل القرن العاشر الهجري ، أى في بداية القرن السادس عشر الميلادي ، ولقد واجه الإسلام طيلة هذا الاحتلال حربا صليبة متعصبة ،انطلقت من أوكارها بعد سقوط الأندلس ، لتفتح جبهة جديدة في حصار العالم الإسلامي ، وكانت موزمبيق إحدى ميادينها .

الموقع الجغرافي:
توجد موزميبق في جنوب شرقي القارة الأفريقية ، تطل على المحيط الهندي بساحل يزيد على ألفي كيلومتر ، ويمثل هذا حدودها الشرقية ، وتشترك حدودها الشمالية مع تنزانيا ، وفي الغرب تشترك حدودها مع زامبيا وملاوي وزمبابوي وفي الجنوب سوازى لاند وجمهورية اتحاد جنوب أفريقيا ، وثمثل موزمبيق مخرجا ساحلياً للعديد من جنوب أفريقيا الداخلية مثل ملاوى وزامبيا وزمبابوى وبتسوانا وكذلك مخرجا لولاية ترنسفال في جمهورية اتحاد جنوب أفريقيا . وتبلغ مساحة موزمبيق ( 801،590 كم )وسكانها سنة 1408 هـ -1988 م (14،851،0000 ) نسمة ، وعاصمة البلاد مدينة مابوتو وأهم موانئها بيرا ، وتنقسم البلاد إلى 10 ولايات .
المساحة بالكيلومتر المربع: 801590
المساحة بالميل: 309496

مظاهر السطح:
تشغل المنخفضات الساحلية حوالي خُمس مساحة موزمبيق ، وفي الداخل ترتفع الأرض نحو الغرب حيث تكون سلسلة من التلال والمرتفعات التي تبلغ أعلى ارتفاع لها في جبل "بينجا" بالقرب من الحدود الغربية وفي سلسلة جبال "نام لي" في الشمال ، وفي الشمال الغربي توجد هضبة أنجونيا مشكلة الحافة الغربية للأخدود الأفريقي العظيم والتي يشغلها هنا بحيرة مالاوي ونهر شيري
وتتميز التربة عموماً بعدم الخصوبة إلا في وديان الأنهار وبعض الأجزاء في هضبة أنجونيا ، وتتدفق أنهار الدولة العديدة من المرتفعات في الغرب إلى مضيق موزمبيق في الشرق ، وأهم وأكبر الأنهار هو نهر الزامبيزي ، وتنبع الأجزاء العليا من هذا النهر من بحيرة خلف سد "كابورا باسا" ، ومن الأنهار الأخرى الهامة نهر "روقوما" والذي يشكل جزءا من الحدود مع تنزانيا ، ونهر سابي ونهر ليمبوبو .
أما بحيرة "مالاوي" فهي تشكل جزءا من حدود الدولة مع مالاوي وهي تسير غرباً عبر نهر "شيري" إلى نهر الزامبيزي .

المناخ:
يسود موزمبيق مناخ سافانا استوائي ، مع موسم جفاف يستمر من إبريل إلى أكتوبر ، وتبلغ درجة الحرارة في الشتاء (يوليو) حوالي 21 درجة مئوية (70 فهرنهايت) في الساحل وتقل في المناطق المرتفعة ، ويقل معدل سقوط المطر من 1.422 مم (56 بوصة) في الشمال إلى 762 مم (30 بوصة) في الجنوب .

البيئة:
أثرت الحرب الأهلية التي استمرت عشرين عاماً منذ استقلال موزمبيق عن البرتغال على فرص التنمية في الدولة ، وقد تأثر إنتاج الجمبري والذي يساهم بحوالي 40 % من إجمالي الناتج القومي بتدمير أشجار المنجروف الموجودة بطول الساحل ، وكذلك تعاني مياه الساحل والمياه السطحية من التلوث .

السكان
ينتمي أغلب سكان موزمبيق إلى العناصر الزنجية المعروفة بالبانتو ،(بانتو الوسط )ومنهم الياو ، والسواحليون في النطاق الساحلي ، والشونا ، وتسنجا وهناك أقلية من الآسيويين المهاجرين ، وأقلية من البض معظمهم من البرتغاليين ، ويتمركز السكان في النطاق السهلي ، حيث توجد أغلب المدن مثل موزمبيق ، وبيرا وسوفالا ، ومابوتو العاصمة . وكانت تسمي (لورنزوماكيز ) ، والمستوي الاقتصادي للدخول منخفض ، لذا يهاجر العديد من العمال من موزمبيق إلى زمبابوي ، واتحاد جنوب أفريقيا حيث يشتغلون كعمال في الزراعة ، والمناجم ، ولقد دفعتهم عديدة للهجرة منها .

عدم استقرار الأمن .
معارضة التغير الاجتماعي .
فقر البلاد وضعف مواردها .
انتشار البطالة ، ولقد انعكس هذا على موارد البلاد .

النشاط البشري
تمثل الزراعة حرفة أساسية عند السكان ،ويعمل بالزراعة 82% وتأتي حرفة الرعي بعدها غيرأن البلاد تعاني من التخلف ، والحاصلات الزراعية تمثل في الأرز ، وقصب السكر ،والكاسافا ، والمطاط ، وجوز الهند ، والكاشو ،والموز ، والشاي ، والقطن ، ولموزمبيق شهرة قديمة في إنتاج الذهب من منطقة سوفالا ، غير أن هذه الأهمية تلاشت مع مرور الزمن ، وكشف عن خامات الفحم ، والحديد في بعض مناطق موزمبيق ، والثروة الحيوانية ، وهناك صناعات خفيفة في حدود ضيقة منها صناعة السكر ، وتعبئة الشاي ، وصناعة المنسوجات القطنية ، واستغلت الطاقة الكهربائية المولدة من الأنهار .


الديانات
معتقدات محلية، النسبة المئوية: 60
مسيحيون، النسبة المئوية: 30
مسلمون، النسبة المئوية: 10

المنتجات الزراعية
القطن، مكسرات الكاشوا، قصب السكر، الشاي، جمبري (الروبيان)، كاسافا، الذرة، أرز، الفواكه الاستوائية، ملاحظات: ( لا يوجد اكتفاء ذاتي في الغذاء )

أهم الصناعات
الأغذية، المشروبات، الكيماويات ( (الاسمنت - الصابون - الدهانات) )، منتجات بترولية، منسوجات، منتجات غير معدنية ( (الاسمنت - زجاج - الاسبستوس) )، التبغ

لغات البلاد
البرتغالية ( الرسمية )، لهجات محلية أخرى ( تشمل(الماكيا، رونجا، تسونجا، موتشوب) )

أهم المدن
مابوتو، عدد السكان:1098000
بايرا، عدد السكان:2993000
نامبولا، عدد السكان:202600


المنظمات الدولية المشتركة فيها موزمبيق
منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( FAO )، مجموعة الـ 77 ( G- 77 )، البنك الدولي للإنشاء والتعمير ( IBRD )، المنظمة الدولية للطيران المدني ( ICAO )، الحركة الدولية للهلال والصليب الأحمر ( ICRM )، منظمة العمل الدولية ( ILO )، صندوق النقد الدولي ( IMF )، المنظمة الدولية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية ( INTELSAT )، اتحاد التجارة الحرة العالمية ( WFTU )، المنظمة الدولية للبوليس الجنائي ( INTERPOL )، اتحاد الاتصالات العالمي ( ITU )، حركة عدم الانحياز ( NAM )، الأمم المتحدة ( UN )، مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( UNCTAD )، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( UNESCO )، منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( UNIDO )، اتحاد البريد العالمي ( UPU )، منظمة الصحة العالمية ( WHO )، منظمة حماية حقوق التأليف العالمية ( WIPO )، منظمة التجارة العالمية ( WTRO )، اتفاقية الدول الأفريقية و الكاريبية و الباسيفيكية ( ACP )، بنك التنمية الأفريقي ( AFDB )، الكومنولث ( C )، مجلس التعاون الجمركي ( CCC )، بنك التنمية الإسلامي ( IDB )، الاتحاد الدولي لمنظمات الهلال والصليب الأحمر ( IFRCS )، اللجنة الاوليمبية الدولية ( IOC )، المنظمة العالمية للهجرة ( IOM )، منظمة الوحدة الأفريقية ( OAU )، منظمة المؤتمر الاسلامي ( OIC )، تجمع جنوب أفريقيا للتنمية ( SADC )



l,.lfdr d,gd,