النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مقدونيا

العاصمة: سكوبيي القارة: أوروبا إجمالي متوسط العمر: 72 متوسط عمر الإناث: 75 متوسط عمر الذكور: 69 نوع الحكومة: ديمقراطية ناشئة جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة (بالمقدونية:

  1. #1
    مسافر ماسي الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602

    مقدونيا



    العاصمة:
    سكوبيي

    القارة: أوروبا
    إجمالي متوسط العمر: 72
    متوسط عمر الإناث: 75
    متوسط عمر الذكور: 69

    نوع الحكومة:
    ديمقراطية ناشئة

    جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة (بالمقدونية: Поранешна Југословенска Република Македонија، بالألبانية: Ish Republika Jugosllave e Maqedonisë) دولة أوروبية في منطقة البلقان في جنوب شرق القارة. يحد مقدونيا شمالا جمهورية صربيا والجبل الأسود واليونان جنوبا وألبانيا غربا وبلغاريا شرقا. بسبب اعتراض اليونان على تسمية الدولة المقدونية باسم جمهورية مقدونيا فإنها غيرت اسمها الرسمي إلى جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة.

    عاصمتها وأكبر مدنها هي مدينة سكوبي (500 ألف نسمة) وبها العديد من المدن الأخرى الأصغر كبيتولا وبريلب وتيتوفو وكومانوفو وستروميكا.

    التاريخ
    الأراضي التابعة للجمهورية المقدونية حاليا كانت تشكل أقصى جزء جنوب الجمهورية اليوغسلافية. حدود الدولة الحالية كانت قد حددت بعد الحرب العالمية الثانية من قبل الحكومة اليوغسلافية والتي سمت مقدونيا باسم جمهورية مقدونيا الإشتراكية معتبرة المقدونيين عرقية منفصلة لها دولتها الخاصة.

    في الماضي كانت هذه الأراضي تتبع الدولة البايونية ثم مملكة مقدون والتي استمدت منها مقدونيا اسمها الحالي. الجدير بالذكر أن مركز مقدون القديم كان مقدونيا اليونانية (لا يشمل إلا القليل من أراضي الجمهورية اليوغسلافية السابقة). في عام 146 ق.م تبعت المنطقة للإمبراطورية الرومانية ثم للإمبراطورية البيزنطية.

    في القرن التاسع الميلادي تحولت البلاد إلى المسيحية ودخلت المنطقة تحت نفوذ الإمبراطورية البلغارية الأولى. في القرن الحادي عشر الميلادي استعادت الإمبراطورية البيزنطية سيطرتها على البلقان حتى أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، حيث بدأت الإمبراطورية البيزنطية في التقهقر لتخضع مقدونيا لما عرف باسم الإمبراطورية البلغارية الثانية حديثة الولادة في ذلك الوقت. بسبب العديد من الصعوبات السياسية والعسكرية التي واجهتها الإمبراطورية الناشئة، استطاع البيزنطيون استعادة أراضي مقدونيا منها. في القرن الرابع عشر، دخلت مقدونيا ضمن الإمبراطورية الصربية لعدة عقود، تلاها استيلاء العثمانيون على تلك المناطق. استمرت مقدونيا جزءا من الإمبراطورية العثمانية لمدة خمسة قرون تقريبا.تبلغ نسبة المسلمين في الوقت الحالي تقريبا 33%.

    تاريخ الاستقلال:
    استقلت عن يوغوسلافيا السابقة في 17 سبتمبر 1991



    الأقليات في الدولة:
    يبلغ عدد المسلمين في مقدونيا 40% من مجمل عدد السكان البالغ 2.5 مليون نسمة ومعظمهم أكثر من نصف مليون من الألبان ويتمركزون بشكل أساسي في الجهة الغربية والشمالية الغربية المتاخمة لجمهورية ألبانيا وإقليم كوسوفو المسلم ويمثل المسلمون عدداً لا بأس به من النواب في البرلمان ومقدونيا دولة لحديثة ناشئة عن انهيار يوغوسلافيا السابقة ويطالب المسلمون بإجراء إحصاء سكاني عادل عن عددهم إذ تقدرهم السلطات المقدونية 20% فقط كما يطالبون بالمساواة مع المقدونيين في الحقوق السياسية والثقافية والإدارية إذ لا يزيد تمثيل الألبان في المؤسسات المختلفة عن 1% فقط وتتخوف مقدونيا من تماسك الألبان وتجاورهم مع المسلمين الألبان الآخرون لذا فإنها تمنع التعبير عن أي تأكيد للهوية القومية للمسلمين.

    تاريخ إقرار الدستور:
    أقر في 17 نوفمبر 1991. أصبح ذو فاعلية في 20 نوفمبر 1991

    حقوق التصويت: عمومي في سن 18

    العملة:
    1 دينار يساوي 100 بارا

    الموقع الجغرافي:
    تقع في أوروبا الشرقية ، ويحدها من الشمال صربيا ، ومن الشرق بلغاريا ومن الجنوب اليونان ومن الغرب ألبانيا.

    المساحة بالكيلومتر المربع: 25710
    المساحة بالميل: 9927

    مظاهر السطح:
    تمتاز مقدونيا بوجود أودية عميقة وجبال وسهول بها ، و يعتبر جبل الكوراب أعلى قمة في الجمهورية (2.751 متر /9.026 قدم) ، ويعتبر نهر الفاردار أطول أنهار مقدونيا ، ويجري هذا النهر من الشمال الغربي للبلاد ماراً بوسط مقدونيا ، ويمر باليونان ويسمى هناك نهر أكسيوس ثم يصب في بحر ايجة . وتعتبر بحيرات أوريد وبريسبا وديوران ومافروفو أكبر بحيرات البلاد .

    المناخ:
    يسود المناطق الجبلية طقس حار جاف صيفا وخريفا ، أما في الشتاء فيسود طقس بارد وثلوج كثيفة ، أما في الأودية وأحواض الأنهار فالحرارة معتدلة طوال العام ، ويسقط على العاصمة سكوبي أمطار كثيرة .

    البيئة:
    حتى الآن تجنبت جمهورية مقدونيا الاشتراك في الحرب الدائرة بين جمهوريات يوغسلافيا السابقة . ومع ذلك فهي تعاني من مشاكل بيئية شديدة كغيرها من هذه الجمهوريات، وتعاني العاصمة والمنطقة المحيطة بها من نسبة تلوث عالية .

    الديانات
    أرثوذكس مقدونيون، النسبة المئوية: 67
    مسلمون، النسبة المئوية: 30
    ديانات أخرى، النسبة المئوية: 3

    المنتجات الزراعية
    اللحوم، ملاحظات: ( من أهم الاحتياجات الأساسية للغذاء )، الأرز، التبغ، ذرة عويجة، القطن، السمسم، أوراق الميلبيري، الموالح، الخضراوات، التوت، ملاحظات: ( المنتجات الزراعية تحتاج إلى عمالة مكثفة )، الحبوب

    الصادرات
    السلع المصنعة، الآلات، معدات النقل، المواد الخام، مواد غذائية (الأرز)، المواشي، المشروبات، التبغ، الكيماويات

    أهم الصناعات
    تكرير البترول (بالتقطير فقط) ( تتميز باستخدام تكنولوجيا بسيطة )، الوقود السائل ( منتجات رئيسية )، الفحم، الكروم، المعادن، الرصاص، الزنك، النيكل المعدني، منتجات الصناعات الخفيفة، المنسوجات، منتجات الخشب والتبغ

    لغات البلاد
    المقدونية ( 70% )، الألبانية ( 21% )، التركية ( 3% )، الصربية - الكرواتية ( 3% )، أخرى ( 3% )

    أهم المدن
    سكوبيي، عدد السكان:563102

    المنظمات الدولية المشتركة فيها مقدونيا
    صندوق النقد الدولي ( IMF )، المنظمة الدولية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية ( INTELSAT )، المنظمة الدولية للبوليس الجنائي ( INTERPOL )، اللجنة الاوليمبية الدولية ( IOC )، منظمة الأمن والتعاون الأوروبي ( OSCE )، الأمم المتحدة ( UN )، منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( UNIDO )، منظمة الأرصاد العالمية ( WMO )، مجلس التعاون الجمركي ( CCC )، المجلس الأوروبي ( CE )، مبادرة وسط أوروبا ( CEI )، البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ( EBRD )، الوكالة الدولية للطاقة النووية ( IAEA )، الاتحاد الدولي لمنظمات الهلال والصليب الأحمر ( IFRCS )




    lr],kdh lgd,k

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية