النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دليلك للسفر الى سوريا

السياحة في سوريا من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة الجمهوريّة العربيّة السّوريّة "سورية" الجمهورية العربية السورية دولة تقع في على الساحل الشرقي . يحدها من و

  1. #1
    المشرف العام للموقع الصورة الرمزية webmaster
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6,513

    دليلك للسفر الى سوريا


    السياحة في سوريا

    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


    الجمهوريّة العربيّة السّوريّة "سورية"




    الجمهورية العربية السورية دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. يحدها من الشمال تركيا و من الشرق العراق ومن الغرب لبنان و البحر المتوسط و من الجنوب الأردن وإسرائيل[2] التي تعتبرها سوريا فلسطين المحتلة.
    تقع سوريا بين خطي العرض 32- 37 شمالا وخطي الطول 35-42 شرقا مُشكّلة مع لبنان الشطر الشمالي لبلاد الشام، منح هذا الموقع الجغرافي سوريا امتيازا استراتيجيا من الناحية التجارية؛ فهي ملتقى القارات الثلاثة (آسيا - أوروبا - أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوروبا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي.






    نشيد سوريا الوطني
    العاصمة دمشق
    أكبر مدينة دمشق
    اللغة الرسمية العربية

    نظام الحكم جمهورية

    رئيس بشار الأسد

    رئيس الوزراء محمد ناجي عطري

    الاستقلال من فرنسا
    أعلن 17 أبريل/نيسان 1946

    مساحة
    - المجموع
    - المياه(%)
    185,180 كم2 (86)
    0,06


    عدد السكان
    - إحصائيات عام 2007 [1]"
    - كثافة السكان
    19,405,000 (55)

    93/كم2 ()

    الناتج القومي الإجمالي
    - الناتج القومي 71,000,000,000$(_)
    - الناتج القومي للفرد 5,735 $

    العملة 1 ليرة سورية = 100 قرش (SYP)

    فرق التوقيت
    - الصيف +2 (UTC)
    +3 (UTC)

    رمز الإنترنت .sy

    رمز المكالمات الدولي +963




    التاريخ

    يرجع تاريخ سوريا إلى أولى الحضارات الإنسانية في بداية العصر البرونزي نظراً لوفرة المياه، ومن سوريا كانت بدايةالزراعة وتدجين الحيوانات[بحاجة لمصدر] وكان أساس النشاط البشري فيها حيث قامت الكثير من الحضارات منذ إنسان العصر الحجري وحتى الحضارات التي تعاقبت على سوريا منذ آلاف السنين وحتى العصور الحديثة. "عندما نكون في سوريا نجد أنفسنا نمتزج مع التاريخ ذاته فهي بوابة التاريخ كما يطلق عليها بعض المؤرخين والباحثين [بحاجة لمصدر]، فكل ذرة من ترابها هي حرف مضيء في سفر الإنسانية الخالد": هذا ما قاله رئيس البعثة الأثرية الأمريكية التي عملت في الكشف عن مملكة كانا في منطقة قرب التقاء نهر الفرات و نهر الخابور في منطقة الجزيرة الفراتية[بحاجة لمصدر]. ويمكن القول أن التاريخ الغني الذي شهدته سورية جعل منها موطنا لكثير من الثقافات والحضارات، فكانت الوريثة المسؤولة عن هذا التاريخ السحيق، ويعود سبب تسمية سوريا بهذا الاسم نسبة إلى "آشوريا", و الآشوريون هم من الشعوب القديمة بالمنطقة و صاحبة حضارة عريقة [بحاجة لمصدر].
    قامت في سوريا أعرق وأهم الحضارات في التاريخ الإنساني، كما مملكة (كانا) القديمة التي ازدهرت في الألف الثانية قبل الميلاد قرب التقاء نهري الفرات والخابور وكانت من أول الحضارات الزراعية منذ أكثر من عشرة آلاف عام[بحاجة لمصدر]. واكتشف النحاس وابتدع خلطة البرونز في تل حلف على ضفاف نهر الخابور منذ الألف الثالثة ق.م. . وفي مملكة ماري (تل الحريري) على نهر الفرات كانت اكتشاف القصور والرسوم دليلاً على الازدهار الثقافي و التجاري في الفرات الأوسط وبين الشرق والغرب. وفي مملكة أوغاريت (رأس الشمرة) قرب ميناء اللاذقية على البحر المتوسط تطورت طريقة الكتابة الأبجدية، إحدى أقدم الأبجديات في العالم. أما في مملكة إيبات (تل مرديخ) فقد اكتشف في قصرها الملكي مكتبة وثائقية كبيرة تظم آلاف الرقم والمخطوطات التي تنظم أمور الإدارة و التجارة و الدبلوماسية و الصناعة و علاقات الحرب و السلم مع الحضارات الأخرى في عصرها.
    أهل الممالك التي وقعت على أراضي سورية العصرية كانوا يعرفون بالعموريين أو الأموريين (الألف الثالثة قبل الميلاد) و بالكنعانيين و الفنيقيين ( سكان الساحل الشرقي للبحر المتوسط) و بالآراميين (سكان المناطق العليا والجنوب) سوريا الداخل والأنباط (بعض من سكان الجنوب). قامت في شمال سوريا ممالك الحيثيين.
    وقد قامت على أرض سوريا حضارات كثيرة أخرى مثل حضارة اليونانيين و الرومان، حيث تنتشر الآثار المدن الرومانية بكثرة في مناطق مختلفة من سوريا وتعد من أهم المدن الأثرية الرومانية في العالم، و عبر أراضيها كان يمر طريق الحرير القادم من الصين وكانت محطته السورية الأولى دورا أوروبوس (الصالحية) ثم تدمر الشهيرة فـبصرى و حمص و حلب، إلى أن يصل إلى مرافىء البحر الأبيض منطلقاً من السواحل والموانىء السورية .
    يعتبر علماء الآثار سوريا مركزا لإحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض[بحاجة لمصدر]. ولا ننسى المملكة الأثرية ايبلا في شمال سوريا بنت امبراطورية امتدت من البحر الأحمر جنوبا حتى تركيا شمالا و حتى الفرات شرقا مستمرة من عام 2500 إلى 2400 قبل الميلاد . تضم سوريا إضافة لذلك العديد من الحضارات والمدن والممالك مثل مملكة ماري ، أوغاريت ، راميتا ، البارة ،دورا اوروبوس ، سرجيلا ، كرك بيزة ، جرارة ، قاطورة ، عين دارة ، شمس ، باسوفان ، النبي هوري ، ارواد ، قطنا ، شهبا/ فيليبولس ، قنوات ،صلخد ، افاميا ، حمو كار ، بعودة ، المناره ، توتال ، دير سنبل ، ايمار ، الدانا ، سرمدا وغيرها العشرات من المدن .
    قامت على ارض سوريا حضارات كثيرة وسكنها شعوب شتى يمكن تعدادها على الترتيب : الكنعانيون ، العبرانيون ، الآراميون ، الحيثيون ، البابليون ، الفرس ، الإغريق ، الرومان ، النبطيون ، البيزنطيون ، العرب ، و جزئيا الصليبيون, و أخيرا كانت تحت سيطرة الأتراك العثمانيون كما أنها خضعت للانتداب الفرنسي بين عامي 1921 و1946.

    العاصمة

    عاصمة سوريا هي دمشق التي يعرف بأنها مأهولة منذ 8,000 إلى 10,000 عام قبل الميلاد وبهذا تكون أول و اقدم عاصمة مأهولة بالسكان باستمرار واقدم مدينة في العالم[بحاجة لمصدر]. أصبحت دمشق تحت حكم المسلمين في عام 636 للميلاد. بعد ذلك بمدة وجيزة أصبحت المدينة في أوج ازدهارها بعد أن أصبحت عاصمة للأمويين و امبراطوريتهم التي امتدت من إسبانيا إلى حدود الصين في الفترة من 661 إلى 750 للميلاد وكونت أكبر دولة إسلامية في التاريخ (الدولة الأموية) لها أهمية كبيرة في كافة العصور كانت عاصمة لعدة ممالك ودول ومنذ الاف السنين فوق ارضها ازدهرت كافة ثقافات وفنون وأدب وصناعات الشعوب، منها انطلق مشاهير التاريخ من علماء ومفكرين وأدباء وشعراء وفلكيون ورجال دين وفقهاء وقديسون ورسل لنشر الحضارة والعلم والمعرفة والتبشير بالعقائد والديانات إلى كل مكان وكانت مقر ومنطلق القادة والسلاطين والحكام والأمراء والملوك[بحاجة لمصدر].


    جغرافيا سوريا

    أنهار سوريا



    نهر الفرات يمر من مدينة الرقة، في سوريا


    تمتلك سوريا الطبيعية عدداً لا بأس به من الأنهار إذا ما قورنت بباقي الدول العربية, يمكن أن نعزو هذا الأمر إلى كثرة وتنوع التضاريس الطبيعية للمنطقة. يعتبر نهر الفرات الأكثر أهمية بسبب مجراه، إذ إنه يخترق المنطقة الشمالية قادماً من تركيا ليعبر باتجاه المنطقة الشرقية ومنطقة الجزيرة قبل أن يغادر الحدود السورية العراقية. تعتمد عليه الحكومة السورية بشكل رئيسي في توليد الطاقة الكهربائية واستثمار المنطقة المسماة حوض الفرات زراعياً. أقيم على مجرى النهر سد الفرات ، كما أنشئت بحيرة الأسد الاصطناعية.


    نهر اليرموك


    ومن أنهار سوريا أيضا نهر دجلة الذي يعبر الحدود السورية التركية العراقية بطول 50 كلم تقريباً. هناك العديد من المشاكل مع تركيا بسبب اقتسام مياه النهرين، ويتم دائماَ اللجوء للقانون الدولي الذي يحكم هذه الأمور. من الأنهار المعروفة أيضاً في المنطقة الشمالية نهر قويق العابر لمحافظة حلب والذي قطعت السلطات التركية مجراه ليعود للحياة جزئياً في أواخر عام 2007، ونهر عفرين. يخترق نهر العاصي محافظتي حمص وحماة، ويمر النهر الكبير الشمالي بمحاذاة محافظة اللاذقية. يوجد نهر آخر على الحدود السورية الأردنية يسمى نهر اليرموك تحتكم فيه الدولتان إلى الاتفاقيات المشتركة فيما يخص توزع الماء.


    بحيرة الأسد وسد الفرات في الرقة


    يوجد أنهار أخرى لكنها صغيرة إذا ما قورنت بالسابقة مثل نهر السن ونهر بردى ونهر الساجور
    أهم هذه الأنهار هي: الفرات وهو أكبرها والعاصي وبردى ونهر اليرموك والخابور والبليخ و الكبير الشمالي ونهر الأعوج والكبير الجنوبي ونهر عفرين والساجور و نهر السن.

    بحيرات سوريا

    في سوريا عدة بحيرات وأهمها: بحيرة الأسد وهي أكبرها تقع على نهر الفرات في محافظة الرقة و بحيرة قطينه على نهر العاصي وبحيرة المزيريب وبحيرة البعث و بحيرة 17 نيسان على نهر عفرين وبحيرة 6 تشرين على النهر الكبير الشمالي وبحيرة الخاتونية و بحيرة مسعدة و بحيرة بلوران و البحيرات السبعة في اللاذقية وبحيرة زرزر و بحيرة الرستن وعدد من البحيرات الاخرى.

    الاقتصاد

    تتميز سوريا بتنوع الطبيعة من السهل والبادية إلى الجبل إلى النهر والوادي والساحل، طبيعة متباينة تأثر على الزراعة والصناعة بانواعها، والاقتصاد السوري قائم على الصناعة، صناعات النفط والغاز والصناعات بأنواعها والزراعة والسياحية.

    الزراعة

    سوريا من الدول التي تتباين فيها الأراضي بين السهول الخصبة وضفاف الأنهار والجبال لذلك نجد فيها التنوع الزراعي بشكل كبير ومن أهم المزروعات القمح المزروع في منطقه الفرات ومناطق جنوب سوريا ومحصول القطن ويعتبر القطن السوري من أجود أنواع القطن في العالم وتحتل سوريا مركز عالمي متقدم في زراعة وإنتاج القطن .وكذلك الزيتون حيث تعتبر سوريا موطن شجرة الزيتون وتعتبر سوريا من أوائل الدول في إنتاج الزيتون وزيت الزيتون عالميا . وكذلك زراعة الأشجار المثمر كالمشمش والتفاح والكرز والتين والعنب والخوخ واللوز والجوز البلدي والفستق الحلبي وغيرها من أشجار الفواكه وشتى أنواع الخضروات التي تقوم على العديد منها صناعات غذائية ، والشمندر السكري التي تقوم علية صناعة السكر ، ويزرع ايضا التبغ في الساحل السوري والخضراوات بانواعها في مختلف مناطق سوريا.

    النفط والغاز والمعادن

    الصناعة

    تشكل الصناعة رافد مهم للاقتصاد السوري وخاصة الصناعات العريقة والشهيرة في سوريا منذ زمن بعيد مثل الصناعات النسيجية وصناعات غزل وحلج الخيوط ( القطن و الصوف وغيرها ) والصناعات الغذائية بأنواعها والحلويات ، وتعد سوريا في طليعة الدول العربية الصناعية حيث تتصاعد وتتطور مختلف الصناعات الحديثة في كافة مدن سورية الرئيسية ، مثل الصناعات التحويلية والصناعات الهندسية وصناعات الاجهزة الكهربائية ( الثلاجات المنزلية, افران الغاز ، الغسالات ، المكانس الكهربائية الميكرويف الأجهزة الكهربائية المنزلية كافة والصناعات الإلكترونية مثل صناعة أجهرة التلفزيون ، وأجهره الصوت ، الهواتف ، الرسيفرات وغيرها والصناعات الكيماوية والمنظفات والأسمدة وصناعات الكيبلات الكهربائية وصناعة السيارات ، صناعة الجرارات وصناعة الآلات الزراعية والصناعات المعدنية وصناعة هياكل السيارات وصناعة الورق وصناعة الملابس الجاهزة بأنواعها وصناعات الأثاث وصناعة الآلات والمعدات الصناعية وغيرها.


    شاطئ اللاذقية

    الموانئ البحرية



    السياحة




    الربيع في بانياس الحولة في سورية ويظهر كهف في الخلف.


    تتمتع سوريا بمناخها المعتدل وبطبيعتها المتنوعة مابين السهول والجبال والصحراء والغابات الرائعة مما جعل منها بلدا هاما" على الخارطة السياحية، في سوريا عشرات المصايف الجبلية مثل:
    وادي العيون و بلودان والزبداني وبقين وجبل الأربعين وسلمى والدريكيش ومشتى الحلو وصلنفة والكفرون وكسب والقدموس والمشتاية ، صافيتا ورأس البسيط ومصياف ووادي بردى وادي قنديلوالكثير من المدن والمواقع الاثرية مثل مدينة تدمر وأفاميا وبصرى وراميتا والرصافة وقنوات وإيبلا وماري وأغاريت وسرجيلا وغيرها وكذلك القلاع التاريخية مثل قلعة الحصن وقلعة المرقب وقلعة شيزر وقلعة الكهف و قلعة الخوابي و قلعة حلب و قلعة جعبر وقلعة صلاح الدين وكانت تعرف بقلعة الأكراد وكذلك السياحة الدينية الإسلامية والمسيحية حيث يوجد في سوريا العديد من المقدسات المسيحية الهامة مثل الاديرة والكنائس والكاتدرائيات والمرجعيات الاولى للمسيحية وكذلك البلدات الهامة في التاريخ المسيحي مثل معلولا و جبعدين و بخعة صيدنايا تلعرن ، ومقدسات إسلامية جوامع ومساجد تاريخية والمقامات والمزارات الدينية الهامة للصحابة ورجال التاريخ الإسلامي كالجامع الأموي ومقام وجامع السيدة زينب وغيرها ، وتتميز سوريا بالأسواق الشرقية العريقة والتاريخية في اغلب المدن السورية مثل سوق الحميدية وسوق مدحت باشا في دمشق وأسواق حلب التي تعد مجتمعه أطول أسواق اثرية مسقوفة في العالم وانتشرت حديثا المراكز والمجمعات والمولات التجارية العالمية الراقية في مختلف مناطق ومدن سوريا.


    مرفأ جزيرة أرواد.


    ولا ننسى الطبيعة الرائعة والشواطىء السورية الممتدة في محافظة اللاذقية ومحافظة طرطوس ، تنتشر الفنادق والمنتجعات والمقاهي والكازينوهات على السواحل ، وكذلك القرى السياحية حيث تتصل الغابات الرائعة في جبال الساحل السوري مع البحر وعشرات المصايف الجبلية فائقة الجمال ، وفي سورية الكثير من الفنادق العالمية الراقية والمطاعم المميزة الفخمة وعشرات العشرات من الفنادق بمختلف المستويات في جميع المدن والمصايف السورية.
    ترتبط محافظات ومدن وبلدات ومصايف ومختلف مناطق سورية بشبكة حديثة من الطرق والاوتوسترادات بأحدث المواصفات العالمية ، وكذلك بشبكة من الخطوط الحديدية والقطارات التي تغطي مختلف مناطق ومحافظات سورية تقريبا ، وتواصل مدن الساحل السوري عبر المواني في اللاذقية وطرطوس وارواد وبانياس بمختلف مواني البحر المتوسط ، ويوجد في سوريا عدة مطارات داخلية بين المدن السورية ومطارات دولية تربط سوريا بمختلف دول العالم.


    متحف الرقة



    متاحف سوريا

    تشتهر سوريا بالعديد من المتاحف، ومنها:



    الفن

    تحتوي سوريا على العديد من الفنون في كافة المجالات، ومنها المسرح السوري والدراما السورية والسينما السورية وغيرها.

    المصايف والمقومات السياحية



    المصايف في سورية من اعرق المصايف واقدمها في المنطقة العربية وخاصة مصايف ربوة دمشق وودادي بردى ، و مصايف الجبال فتمتاز بالمناظر الخلابة والبساتين والغابات الطبيعية والهواء العليل ، وكذلك تشتهر سورية بالمدن الاثرية والآثار الكثيره المنتشرة في كافة ارجاء سوريا والتي تمت العناية بالكثير منها واستثمارها للجذب السياحي اضافة لمناخ سوريا المعتدل والجميل . مصايف البحر والشواطيء في اللاذقية وطرطوس حيث تنتشر بطول الساحل السوري الشاليهات والكازينوهات والفنادق والمخيمات السياحية ويمتاز الساحل بتلاقي الجبال والغابات مع البحر .
    تتوفر البنية التحتية السياحية في مدن ومصايف سوريا الكثيره والتي تشمل فنادق الخمس نجوم والعديد من الفنادق العالمية والقرى السياحية والفنادق متعدده الدرجات والتي يزيد عددها على 700 فندقا والاستراحات والمطاعم الضخمة الراقية والمنتزهات الرائعة واماكن تخييم طبيعية وعدد كبير من شركات السياحة ومكاتب الطيران والخدمات السياحية ، ودور السينما والمسارح ونوادي السهر والنوادي الثقافية التي تنتشر في كافة المدن والمناطق .
    ترتبط المدن السورية المختلفة في جميع انحاء البلاد بطرق واتوسترادات حديثة وبشبكة خطوط حديدية قطارات تغطي جميع المحافظات السورية وعدد من المطارات لخطوط الطيران الداخلية والعالمية ،ورحلات بحرية عبر موانيء سورية على المتوسط ميناء اللاذقية وميناء طرطوس ويعتبر التكدس السياحي بشكل عام في دمشق و الساحل السوري، حمص وحلب وخصوصاً مصايف ريف دمشق و مصايف جبال وغابات الساحل ، وغيرهم التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

    مدن اثرية وقلاع تاريخية

    تعتبر سورية متحف طبيعي مفتوح على امتداد الارض السورية تنتشر المدن والمواقع الاثرية التي يزيد عددها عن 4000 مدينة وموقع اثري تعد من أهم اوابد الحضارات الانسانية نذكر منها :-


    القلاع
    اما القلاع فانها من أهم المناطق الاثرية في سوريا فتعد قلاع سوريا من أهم القلاع واكبرها في منطقة الشرق الأوسط (لما تملكه من مواقع استراتيجية وخاصة على الساحل السوري. من أهم القلاع :



    المزارات السياحية


    • المسجد الأموي في دمشق
    • سوق الحميدية الشهير
    • غابة الفرلق في اللاذقية
    • الشاطيء الازرق - اللاذقية
    • جزيرة ارواد الساحل السورى
    • التكية السليمانية متحف حربي - سوق مهن تقليدية - جامع اثرى
    • مدينة افاميا - حماه
    • نواعير حماه - حماه
    • ام الطيور اللاذقية
    • متحف البانوراما دمشق
    • قلعة الحصن - كراك دي شوفلية - محافظة حمص
    • قلعة حلب
    • المسجد الاموى في حلب
    • قلعة سمعان و قصر المشبك الأثري - حلب : دارة عزة
    • دير مار موسى
    • قلعة صلاح الدين اللاذقية
    • قلعة المرقب بانياس
    • بلدة معلولا بالقرب من دمشق
    • بلدة صيدنايا بالقرب من دمشق
    • الربوه دمشق
    • مدينة تدمر
    • مسرح بصرى محافظة درعا



    أسماء بعض المصايف السورية


      • الزبداني ** بلودان ** بقين ** دمر والهامة ** مضايا ** سرغايا ** صافيتا ** مشتى الحلو ** مرمريتا ** سلمى ** النبعين ** القدموس ** صلنفه ** الدريكيش ** كسب ** راس البسيط ** راس ابن هاني ** مصياف ** ابوقبيس ** وادى العيون ** سلمى ** مشقيتا ** البحيرات السبع ** مصايف وادى بردى ** الكفرون ** جبل الاربعين ** المشتاية ** اليعقوبية **



    المتاحف في سورية




    الإسهام الأجنبي في السياحة السورية

    ألف الكثير من السياح والرحالة والمستشرقين الكتب والأدلة المفصلة التي تعرف من لم يزر سورية عن المزارات 'طبيعة سوريا واماكنها التاريخية والاهمية الكبيرة للكثير من الاماكن والمقدسات وغيرها ،وكيفية التعامل مع الناس والأسعار وما إلى ذلك مما يهم السائح الغربي . ولذلك يأتي السياح الاجانب إلى سورياوهم يعرفون أي الأماكن يزورون وفق برنامج محدد يطلعون فيه على عظمة الحضارة السورية القديمة .

    العنصر البشري في سياحة سوريا

    توجد أقسام السياحة والإرشاد السياحي في جميع الجامعات السورية تقريباً ويتم تخريج دفعات كل عام من المرشدين السياحيين بتخصصات في كثير من لغات العالم ومنها على سبيل المثال الإنجليزية والألمانية والأسبانية والروسية والفرنسية والايطالية والأثريين مختلف التخصصات والمعهد الفندقي والسياحي لتدريب الكوادر الشابة للعمل في قطاعات السياحة المختلفة .

    السياحة العلاجية

    للسياحة العلاجية أحد أهداف زيارة سوريا بشتى انواعها من العلاج في المصحات او المختصين إلى الاستشفاء بالمياه الكبريتية والمعدنية ، ويوجد في سورية عدد ةكبير من الينابيع المعدنية وقد تنبهت وزارة السياحة السورية لاهمية السياحة العلاجية فأقامت مراكز الاستشفاء ووضعت بعض هذه الينابيع للاستثمار السياحه العلاجية واصبحت بعض هذه الينابيع مراكز استقطاب سياحي ومن هذه الينابيع المعدنية نبع الحياه الواقع على بعد 45كم جنوب دمشق في قرية جباب التابعة لمحافظة درعا وكذلك ينابيع راس العين والتى بها مجموعه من ينابيع المياه الكبريتية والمعدنية في مدينة راس العين التى تتبع محافظة الحسكة . بعض اماكن ينابيع المياه المعدنية والكبريتية العلاجية في سوريا :

    • بقين - مياه معدنية - ريف دمشق
    • دريكيش - مياه معدنية - محافظة طرطوس
    • النبعين - مياه معدنية - محافظة اللاذقية
    • ابورياح - مياه كبريتية - محافظة حمص
    • سخنة - مياه كبريتية - محافظة حمص
    • فاسريا - مياه كبريتية - محافظة ريف دمشق
    • شيخ عيسى - مياه كبريتية - محافظة ادلب
    • راس العين - مياه كبريتية - محافظة الحسكة
    • صافية - مياه كبريتية - محافظة الحسكة
    • سفيرة - مياه كبريتية - محافظة حلب
    • الضمير - مياه كبريتية - ريف دمشق
    • يادوده - مياه كبريتية - محافظة درعا
    • عباسية - مياه كبريتية
    • قاستون - مياه كبريتية - محافظة حماة
    • قاسمية - مياه كبريتية - محافظة ريف دمشق

    تعديل تعديل تعديل تعديل


    نتمنى الفائدة للجميع
    رحلة سعيدة

    تحياتي



    ]gdg; ggstv hgn s,vdh 2009 arab holidays

المواضيع المتشابهه

  1. دليلك للسفر الى المملكة
    بواسطة webmaster في المنتدى المملكة العربية السعودية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-03-2009, 12:19 AM
  2. دليلك للسفر الى المغرب
    بواسطة webmaster في المنتدى المغرب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-03-2009, 06:23 AM
  3. دليلك للسفر الى لبنان
    بواسطة webmaster في المنتدى لبنان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2009, 07:36 AM
  4. دليلك للسفر الى تونس
    بواسطة webmaster في المنتدى تونس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2009, 07:29 AM
  5. دليلك للسفر الى مصر
    بواسطة webmaster في المنتدى مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-03-2009, 12:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية