أوكرانيا دولة تقع في أوروبا الشرقية،يحدها من الجنوب البحر الأسود و تحدها من الشمال روسيا وروسيا البيضاء ومن الغرب بولندا وسلوفاكيا ومن الجنوب الغربي مولدافيا ورومانيا و المجر و من الشرق روسيا. تعتبر من اكبرالدول الاوروبية مساحة.

أعلنت أوكرانيا استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991 وهي الآن تنتظر عضويتها في الاتحاد الأوروبي.
التاسع من مايو هو اليوم الذي تم فيه تحرير الأراضي الأوكرانية من الجيوش الألمانية في الحرب العالمية الثانية .



بلغ التعداد السكاني لاوكرانيا عام 2006حوالي 60 مليون نسمة من ضمنهم 75% من الأوكرانيين 22% من الروس 2% من التتار المسلمين و 1% خليط من اليهود والغجر والبولنديين والمجر والأرمن .

الديانة الأوسع انتشاراً في أوكرانيا هي المسيحية، بالإضافة لوجود مجموعات يهودية ونسبة أخرى من اللادينيين ومن أتباع الأديان أخرى.

عدد المسلمين في أوكرانيا يتجاوز المليونين، أي ما نسبته حوالي 5% من عدد سكان أوكرانيا ، وهم من جنسيات مختلفة تضم تتار القرم ، كما أن هناك أعدادًا من الأذربيجان والشيشان والأوزبك، إضافة إلى الجالية العربية والإسلامية.

كبري المدن الاوكرانية:
* كييف وهي العاصمة الحالية .
* خاركوف و هي العاصمة السابقة.
* دنيبره بتروفسكي.
* أوديسا .ولفوف ودنتسك و لوقنسك .
* سمفروبل وهي عاصمة شبه جزيرة القرم.

تشتهر اوكرانيا باراضيها الزراعية الخصبة مما جعلها من اكبر منتجي القمح في العالم كما تزرع ايضا زهرة تباع الشمس بالاضافة الي غاباتها والتي تنتج كميات كبيرة من الاخشاب مما اتاح لاوكرانيا مناخ تجاري و استثماري ممتاز.
كما تشتهر اوكرانيا بمناجمها و صناعاتها الثقيلة من حديد التسليح و مواد البناء مثل الاسمنت. كما تشتهر ايضا بمؤسساتها التعليمية العريقة والتي يدرس بها الاف الطلاب العرب و المسلمين.




kf`m uk H,;vhkdh lgd,k