النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الصيف قرب (جزيرة سقطرى - Socotra Island)

السلام عليكم ورحمة الله جزيرة سقطرى اليمنية ..جنة فى عرض البحر Socotra Island, Yemen تقع جزيرة سقطرى فى

  1. #1
    مسافر ماسي الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602

    الصيف قرب (جزيرة سقطرى - Socotra Island)


    السلام عليكم ورحمة الله



    جزيرة سقطرى اليمنية ..جنة فى عرض البحر



    Socotra Island, Yemen









    تقع جزيرة سقطرى فى الجهة الجنوبية للجمهورية اليمنية قبالة مدينة المكلا. وتبعد عن الساحل اليمنى حوالى 300 كم.وفلكياً، تقع جزيرة سقطرى بين خطى طول 53-19 و54-33 شرق خط غرينتش الدولى وبين دوائر العرض 128- 42/12 شمال خط الاستواء. وبذلك فإن الموقع الفلكى يشير إلى اقترابها من خط الاستواء الأمر الذى يجعل من مناخها يتسم بالمدارية عموماً. وقد أتاح هذا الموقع خصوصية السمات المناخية للجزيرة مما جعلها تتمتع بتنوع فى الغطاء النباتي.


    وتعتبر سقطرى من أهم الجزر فى اليمن وهى أكبر جزر أرخبيل سقطرى، هذا الأرخبيل الذى يشمل إضافة إلى جزيرة سقطرى جزر "سمحة" و"درسة" و"عبد الكوري"، وتتميز جزيرة سقطرى بكثرة تنوعها الحيوى حيث تقدر نباتات سقطرى على اليابسة بحوالى 680 نوعاً.


    وتلقب جزيرة سقطرى بالجزيرة العذراء وهى كبرى جزر العالم العربى وإحدى أكبر جزر الجزء الغربى من المحيط الهندي، ويمتاز أرخبيل هذه الجزيرة بطبيعة ساحرة وتنوع حيوى فريد يضعها على قائمة آخر مستودعات الطبيعة البكر على وجه المعمورة حسب مرفق البيئة العالمي، الأمر الذى جعل هذه الجزر متحفاً للتاريخ الطبيعى ومرتكزاً للسياحة البيئية. وقد اكتسبت هذه الجزر أهميتها وشهرتها من وفرة النباتات ذات القيمة العطرية والدوائية النادرة وتتميز بكونها المنطقة الوحيدة فى العالم التى تحتضن أكبر تجمع للنباتات المستوطنة فهناك أكثر من 270 نوع من هذه النباتات تعد مستوطنة ولا وجود لها فى أى قطر من العالم وذلك ما يضع سقطرى من الجزر العشرة الأكثر تنوعاً فى العالم، هذا إلى جانب اعتبارها موطناً للعديد من أنواع الطيور والحشرات والأحياء البرية والمائية فهناك أنواع من الطيور مستوطنة ونادرة وبالتالى فان هذه الجزيرة تسمى كنز الطيور والنباتات النادرة.


    ويحدد موقع الجزيرة الاستراتيجى علاقة الإقليم بجيرانه وبمراكز الثقل الحضارى والسياسى فى العالم، وقيمته السياسية والإستراتيجية وهذا ما ينطبق على جزيرة سقطرى كونها تقع فى الممر الدولى البحرى الذى يربط بين دول المحيط الهندى بالعالم. وتبلغ مساحة الجزيرة 3650 كم مربعا، وشكل الجزيرة مستطيل ومجزأ.


    ويعتبر مناخ جزيرة سقطرى مدارى ذا صيف طويل حار بينما الشتاء دافئ وقصير وممطر. وتترواح درجة الحرارة ما بين 37 درجة مئوية صيفاً إلى 29 درجة مئوية شتاء. كما تترواح كمية تساقط الأمطار من 33 إلى 290 ملم.


    وتتمتع الجزيرة بتضاريس مختلفة حيث توجد السهول والهضاب والمناطق الجبلية والمناطق الساحلية ففى الوسط هضبة شديدة التضرس مكونة من الصخور الجيرية ويحيط بها سلاسل جبلية مكونة من الجرانيت ومخروطية الشكل شديد الارتفاع والانحدار وتعد جبال حجيرة من أكثر السلاسل ارتفاعاً وامتداداً فى الجزيرة فيما نجد الشمال والجنوب عبارة عن سهول ساحلية تقطعها الحصى والأحجار الرملية مع وجود مناطق متفرقة للكثبان الرملية المنتمية للنوع الهلالى ويتركز سكان الجزيرة على السواحل ويندر وجودهم فى المناطق الجبلية.


    ويبلغ عدد سكان جزيرة سقطرى حوالى "32285 نسمه" حسب تعداد عام 2004. ويشكل أرخبيل سقطرى نظاماُ أيكولوجياً بحرياً مستقلاً، يتمتع بأهمية بيئية فريدة وتنوع بيولوجى هائل ذى أهمية عالمية لا تقل عن أهمية جزر جالاباجوس. وقد وصفه الاتحاد الدولى لصون الطبيعة بأنه "جالاباجوس المحيط الهندي".


    كما أن الجزيرة من أهم أربع جزر فى العالم من ناحية التنوع الحيوى النباتى وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة وهى بذلك تعتبر أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة فى العصور القديمة، حيث يوجد فى العالم بأكمله 25 نوعاً من اللبان منها 9 أنواع مستوطنة فى جزيرة سقطرى.سُجل فى الجزيرة حوالى 850 نوعاً من النباتات منها حوالى 270 نوعاً مستوطنة فى الجزيرة ولا توجد فى أى مكان آخر من العالم. ومن بين الأنواع الهامة والقيمة شجرة دم الأخوين.


    وتجدر الإشارة إلى أن 10 من الأنواع الـ18 من النباتات النادرة والمهددة فى اليمن موجودة فى سقطرى، مما يتوجب ضرورة الاهتمام والمحافظة عليها حيث أن 7 أنواع منها مدرجة فى الكتاب الحمر للاتحاد الدولى لصون الطبيعة IUCN كنباتات نادرة ومهددة. وثمة إمكانية لم تكشف بعد لوجود أحياء بحرية مستوطنة. وقد دللت الدراسات على وجود تنوع كبير للشعاب المرجانية وانتشار أنواع من المرجان والتى كانت معروفة بكونها مستوطنة فى مناطق أخرى. ويعتبر الجزء الشمالى الغربى من خليج عدن والمنطقة المحيطة بأرخبيل سقطرى من بين أكثر المناطق البحرية إنتاجية فى العالم، وتضاهى فى إنتاجيتها سواحل البيرو وغرب أفريقيا.


    تتميز جزيرة سقطرى بتنوع مواردها الاقتصادية. وهذه الموارد هى كما يلي:


    أ- تعد الجزيرة من المناطق المهمة لصيد الأسماك وهى من أهم المناطق اليمنية للاحتياطى السمكي.


    ب- إن توافر المواقع السياحية العديدة والخلابة فى الجزيرة جعلها واحدة من أهم الأقاليم الجغرافية اليمنية للسياحة.


    ج- لقد أسهم توفر العديد من أنواع الترب كالتربة الهيستوسول ذات المواد العضوية والتربة الفيضية والتربة الحمراء والتربة الأبريقية وغيرها من الترب فى إمكانية زراعة النخيل والتى تتوفر لأكثر من 25 نوعاً من أنواع التمور ورطلاً من إنتاج العسل وخاصة السقطرى والحضرمى وغيرها من الأنواع فى تنشيط القطاع الزراعي.


    د- ممارسة السكان على نطاق واسع لمهنة الرعى فى الجبال والهضاب مما وفر ثروة حيوانية كبيرة فى الجزيرة. ووجود رعى تجارى للجزيرة ربما قد يحسن من حالة السكان الرعاة ومن حالة مهنتهم الرعوية أيضاً.


    هـ- يعتبر الكثير من الباحثين أن هذه الجزيرة من الأقاليم الحيوية والمهمة فى توفر الموارد المعدنية كالنفط والغاز وبقية الموارد الأخرى فى المستقبل المنظور.


    وبشكل عام تنتشر فى المياه الإقليمية فى اليمن كثير من الجزر ولها تضاريسها ومناخها وبيئتها الخاصة أكثر هذه الجزر تقع فى البحر الأحمر من أهمها: جزيرة كمران وهى أكبر جزيرة مأهولة فى البحر الأحمر، وجزر أرخبيل حنيش، وجزيرة ميون وهى ذات موقع استراتيجى فى مضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر.


    وتتوفر فى هذه الجزر مقومات طبيعية كالمرتفعات الجبلية والشواطئ الرملية والأحياء المائية كأسماك الزينة والشعاب المرجانية وتعد شواطئ هذه الجزر من أمتع الشواطئ.وبالتالى فإن توفر هذه المقومات جعلت الجزر اليمنية مؤهلة للعديد من الاستثمارات والسياحة، فمنها ما هو ملائم لإقامة مناطق حرة مثل جزيرة كمران كونها صالحة لمهبط جوى للطائرات ومرافئ للسفن وامتيازها بمناخ ملائم






    مقومات الجذب السياحي




    الغطاء النباتي: تتميز جزيرة سقطرى بغطاءٍ نباتي وفير حيث تصل الأنواع النباتية فيها إلى حوالي (750 نوعاً ) نباتياً بينها مجموعة من النباتات يستفاد منها في الطب الشعبي وعلاج الكثير من الأمراض ، ومن هذه النباتات أشجار الصبر سقطرى وأشجار اللبان والمر ودم الأخوين بالإضافة إلى نباتات طبية أخرى شائعة الاستعمال في الجزيرة مثل الجراز والأيفوربيا وغيرها ، كما يوجد في الجزيرة نباتات نادرة أخرى ومما يلفت نظر الزائر انتشار شجرة " الأمته " بالإضافة إلى غابات أشجار النخيل الكثيفة المنتشرة في أماكن كثيرة أهمها ضفاف الوديان الجارية فيها المياه على مدار العام حيث تشكل بساطاً سندسياً أخضر مع زرقة البحر المحيط بالجزيرة لوحة فنية رائعة.
    الطيور: طيور سقطرى متعددة الأنواع بحيث تشكل أحد معالم بيئة التنوع في الطبيعة ومشاهدة أنواع الطيور ليس بالأمر الصعب فهي تطير بالقرب من الزائر وفوق الأشجار وفي مياه البحر المحيطة بالجزيرة وفي الوديان ويسمع الزائر أصواتها الجميلة والمتنوعة أينما تحرك . وهناك نوع الطيور يحل بجانب الزائر إذا قرر الاستراحة في مكان ما وتناول الطعام ورمى بمخلفاته فإنه سرعان ما يلتهم تلك المخلفات ولذلك يطـلـق الأهـالـي عـلـى هـذا النـوع مـن الطـيور " بالمنظف " أو " البلدية "وبالتسمية السقطرية له يسمى سوعيده . ويعتقد أنه يوجد في الجزيرة ( 105 نوعاً ) من أنواع الطيور و( 30 نوعاً) منها تتكاثر في الجزيرة كما تحتوي الجزيرة على نسبة عالية من الطيور المستوطنة . وتعمل جمعية حماية الطيور باليمن إلى الإسراع بأجراء الدراسات والتغطية المسحية للجزيرة لتسهيل وضع الخرائط عن توزيع الطيور ومواقع تكاثرها بالعلاقة مع بيئاتها الطبيعية كما تعمل على تحديد المزيد من المواقع الهامة للطيور في الجزيرة من أجل حمايتها .
    الكهوف والمغارات :تنتشر الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية في مواقع عديدة من جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها وتشكلت تلك المغارات بفعل عوامل التعرية الطبيعية وفي بعض منها تفاعلت عوامل " جيومائية " حيث عملت المياه على إذابة الكلس وشكلت أعمدة كلسية معلقة من أعلى سطوح الكهوف بالإضافة إلى أعمدة كلسية صاعدة من قاع الكهوف إلى الأعلى ، ومعظم تلك الكهوف والمغارات مأهولة بالسكان ، ومنها يمارسون حياتهم الطبيعية المعتادة ، وأهمها عموماً مغارة " دي جب " في سهل نوجد حيث تعتبر أكبرها حجماً ، ويتسع لعدد من الأسر ، كما يمكن للسيارة التي تقل الزوار الوصول إلى جوف المغارة والتحرك بداخله دخولاً وخروجاً دون عناء ، وتبعد مغارة دي جب عن مركز حديبو بمسافة ( 75 كيلو متراً).
    هناك مفهوم خاطئ اخر لدى الكثير من الناس وخصوصا من لا يعرف سقطرى وطبيعة اهلها حيث يقال ان الكهوف أحد إنماط السكن للإنسان السقطري والحقيقة هي ان هنالك بعض من الناس الذين يبحثون عن العشب لانعامهم وخصوصا البقر والغنم في اوقات القحط أو يئون اغنامهم وابقارهم فيها في فترات نزول الأمطار الغزيره و يسكنون في هذه الكهوف لفترات مؤقته لا غير على حسب فترة القحط و بعدها يرجعون إلى سكنهم الاصلي اي مناطقهم أو قراهم ويشار أيضا ان الرعاه من سكان سقطرى يستخدمون الكهوف لنفس الغرض السابق.

    الشواطئ: تمتد شواطئ الجزيرة مسافة (300 ميل) ولها خصائص فريدة من حيث كثبان رمالها البيضاء النقية حيث تبدو للزائر كأنها أكوام من محصول القطن ومعظمها مظللة بأشجار النخيل . تطل على مياه البحر الخالي من عوامل التلوث حيث تشاهد أنواع الأسماك تسبح فيها ، وجميعها مواقع مثلى للاستجمام والغوص بعد توفر خدمات البنية الأساسية في الجزيرة وتهيئة تلك الشواطئ بالخدمات السياحية ، كما تحتوي مياه الشواطئ على أحياء مائية عديدة ونادرة منها السلاحف المتنوعة الأشكال مثل السلاحف الخضراء الكبيرة الحجم . بالإضافة إلى الشعب المرجانية واللؤلؤ الذي اشتهرت به جزيرة سوقطرة منذ العصور التاريخية القديمة . خامساً : الشلالات : يوجد في جزيرة سوقطرة عدد من شلالات المياه الغزيرة تنتشر في مواقع مختلفة أهمها شلالات " دنجهن " في حديبو حيث يبعد عن المركز بمسافة (6 كم ) فقط ، وكذلك شلالات حالة ، ومومي ، وقعرة وعيهفت ومعظم تلك الشلالات تنبع من أعالي الجبال على مدار العام . وبصورة عامة : إن تنشيط الحركة السياحية إلى جزيرة سوقطرة بحاجة إلى توفير خدمات البنية الأساسية في عموم مناطق الجذب السياحي وبالتالي توفير الخدمات السياحية المساعدة في إطار الخطة المتكاملة لحماية مناطق المحميات الطبيعية.
    يوجد في جزيرة سقطرى ثلاث فنادق فقط وهذا يدل على أن الحكومه لاتستثمرها ولايوجد مستثمرون يمنيون







    توجد فروع سياحية في سقطرى تعمل على توفير جميع الخدمات الازمه للسواح


    1 - اجرة السياره لليوم الواحد ( 250 درهماً اماراتي او مايعدلها )

    2- اجرة غرفة سريرين مكيفة ( 70 درهماً اماراتي او مايعدلها )








    وفي هذه الجزيره الجميله عثرت بعثة أثرية روسية على بقايا أثرية هي الأولى من نوعها، تعود إلى إنسان العصر الحجري، وقد قال رئيس البعثة، فيتالي ناؤميكن، إن الآثار المكتشفة ترجع إلى ما يقارب المليون سنة.



    وأشار ناؤميكن، إلى إن هذه الاكتشافات تدل على أن وجود الإنسان البدائي في سقطرى يعود إلى نحو 600 ألف عام، مشيراً إلى أن ذلك «يشكل لغزا جديدا في تاريخ الحضارات في العالم»


    وفق ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية السبت.


    وكانت بعثة أثرية بلجيكية- يمنية مشتركة قد أعلنت في وقت سابق عن العثور على كهف جبلي يمتد بطول ثلاثة كيلومترات ويضم مجموعة من المباني والمعابد القديمة، إلى جانب أوان فخارية ومباخر وغير ذلك من الأدوات المرتبطة بأداء الطقوس والشعائر.



    ويعود تاريخ هذه المعابد - حسب التحليلات الأولية- إلى القرن الثالث الميلادي، في حين أعلنت الهيئة العامة للآثار والمتاحف اليمنية عن اكتشاف خمس مستوطنات بشرية و6 مقابر قديمة تعود إلى حقب تاريخية ضاربة في القدم. وقد قامت دراسة قالت إنها تشير إلى أن اليمن هو موطن الإنسان الأول. وعرض نائب عميد كلية الطب بجامعة صنعاء، الدكتور علي محمد الميري، نتائج الدراسة التي قام بها بمشاركة علماء متخصصين من جامعتي فلوريدا الأمريكية وكامبردج البريطانية في مضمار تتبع تاريخ البشرية من خلال الحمض النووي وشريط الجينات الوراثية.



    وأشار الميري إلى أهم نتائج الدراسة وهي أن العلاقة بين التكوين الجيني للمورثات اليمنية والأفريقية ضعيفة جدا، أي أن الجينات الأفريقية ليست أساس الجينات اليمنية، وان الجينات اليمنية بشكلها المجمل تتطابق بشكل كبير جدا مع الجينات العربية بل إنها أصلها. كما أن الجينات اليمنية تتشابه بشكل كبير مع الجينات الأوروبية والقوقازية وبنسبة اقل مع الجينات الآسيوية والهندية وبقية العالم...وبالتالي فالجينات اليمنية هي الأقدم وهو ما يجعلها أصلا للبشرية.












    دعونا نقراء قليلاً في تاريخ هذا الجزيره





    لقد حاول الاغريق والفراعنة وكذلك الفرس والروم السيطرة على هذة الجزيرة الهامة كما ان البرتغاليون قد احتلوها لفترة من الزمن ثم رحلوا عنها سنة1511م كما تعرضت ايضا للغزو البريطاني وكان سلاطينها يقاومون تلك الهجمات حتى عام 1876م حيث ابرمت بريطانيا اتفاق حماية واستشارة مع سلطان الجزيرة حتى موعد رحيلهم في 30نوفمبر عام 1967 عند استقلال جنوب اليمن من الاستعمار اما اقدم الاثار التي عثر عليها في سقطرة فهو موقع قديم يقع بالقرب من قرية راكف شرق الجزيرةيرجح ان يكون بقايا مشغل لصنع الادوات الحجرية من احجار الصوان (العصر الحجري) وذلك حسب مصادر البعثة الروسية اليمنية التي عملت بالجزيرة اذ تغطي فية اللقى الاثرية مساحة تقدر ب 1600متر مربع كما عثر في القرية على مجموعة من المدافن بها هياكل وجماجم وعظام وكذلك بقايا سكاكين حديد ودبوس برونزي وانا كروي من الفخارالاحمرويرجح ان تاريخ تلك المدافن يعود للنصف الثاني من الالف الاول قبل الميلاد وفي منطقة اريوش عثر على مخربشات ورسوم صخرية لم يحدد تاريخها لكنها شبيهة بالنقوش اليمنية القديمة وكذلك النقوش والرسوم التي عثر عليها في الجزيرة العربية من صور سحرية ومناظر للانسان والحيوان اما اللقى الاثرية التي عثر عليها في وادي حجرة فتدل على ان قطع من اواني فخارية مستوردة يعود تاريخها الى القرن الثاني حتى القرن السادس للميلادومن المعروف ان ذكر الجزيرة قد ورد في المصادر الكلاسيكية عند بليني في كتاب التاريخ الطبيعي (ديوسكريدو) وفي كتاب الطواف حول البحر الاريتري الذي ذكر ان سقطرى (ديوسكريدس ) جزيرة كبيرة سكانها قليل وهم خليط من العرب والهنود وبعض الروم وتخضع الجزيرة لملك بلاد اللبان الذي تخضع لة ازانيا وهو كرب ايل وعاملة في المعافر ويتاجر مع الجزيرة ملاحون من ميناء موزع كما جاء ذكرها في كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني القرن العاشر الميلادي ضمن جزائر البحر اليمينة قال ( واليها ينسب الصبر السقطرى )وفيها من جميع قبائل مهرة وبها نحو عشرة الاف مقاتل وهم نصارى ويذكر ان قوما من بلد الروم طرحهم كسرى ثم نزلت بهم قبائل من مهرة فساكنوهم وتنصر معهم بعضهم واما اهل عدن فيقولون انه لم يدخلها من الروم احد ولكن اهلها الرهابنة ثم فنوا وسكنها مهرة وقوم من الشراة (فرقة من الخوارج )وظهرت فيها دعوة الاسلام












    جزيرة سقطرى يكثر فيها أشجار العندم وأشجار دم الأخوين. ويستخرج من هذه الأشجار اللبان وأنواع مختلفة من الدواء والبخور والأصباغ التي يُستخدم بعضها للتزين. ويقطن الجزيرة حوالي 35000 نسمة . وتعد جزيرة سقطرة ومجموعة الجزرالتابعة لها وهي عبدالكوري وسمحة ودرسة من الجزر الغنية جداً بالحياة الفطرية وعلى رأسها الطيور والنباتات الفريدة اذ يوجد فيها مايزيد عن 900 نوع من النباتات منها مايربو على 300 نوع متوطن في الجزيرة ليس له مثيل في العالم ، اما الطيور فيتواجد في الجزيرة حوالي

    180 نوعاً من الطيور بين متوطن وزائر ومهاجر ومن تلك الانواع سبعة انواع نادرة


    على مستوى العالم ، ومنها ايضاً41 نوعاً تتوالد في الجزيرة وتعيش فيها معظم اوقات السنة اذ تعتبر الجزيرة مكاناً هاماً لجميع الطيور اثنا ءهجرتها السنوية عبر العالم، كما توجد بالجزيرة العديد من الكهوف والمغارات وتمتاز بشواطئهاالرمليةالجميلة.. ويعتبر العديد من العلماء ومحبي الطبيعة جزيرة سقطرى من بدائع خلق الله











    صور رائعه عن الجزيره





















    لكم اجمل تحية


    hgwdt rvf ([.dvm sr'vn - Socotra Island) >>>> >>>>> >>>>>>> >>>>>>>> >>>>>>>>>>> >>>>>>>>>>>>>>>> 2009 arab holidays

  2. #2
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    4
    طيب والله شوقتنا اليها وهي جزء من بلادي . ولكن كيف الذهاب اليها وعن اي شركة سياحية ؟ وهل الفدعق للسفر يمكن يرتب البرنامج ؟ ارجو الافادة .
  3. #3
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    4
    والله حاجة جميلة ولكن كيف الوصول اليها وعن اي شركة سياحية وهل الفدعق للسفر يمكن يرتب برنامج لها ؟ نرجو الافادة سريعا وشكرا .
  4. #4
    مشرف سابق بفدعق للسياحة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    1,351

    Smile ...................

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هواري مشاهدة المشاركة
    طيب والله شوقتنا اليها وهي جزء من بلادي . ولكن كيف الذهاب اليها وعن اي شركة سياحية ؟ وهل الفدعق للسفر يمكن يرتب البرنامج ؟ ارجو الافادة .

    أهلا بك هواري ...
    جزيرة تستحق الزيارة ولكن لايوجد لدينا عروض عليها ...
    مع تحياتي

المواضيع المتشابهه

  1. [خبر] إرتفاع الطلب العالمى على جزيرة سقطرى في بورصة ميلانو السياحي
    بواسطة webmaster في المنتدى أخبار السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-02-2011, 02:00 PM
  2. Centara Grand Island Resort & Spa Maldives
    بواسطة nora في المنتدى تايلاند
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-07-2009, 02:04 PM
  3. رحلة سياحية الى سقطرى او جزر القمر
    بواسطة هواري في المنتدى طلبات البرامج السياحية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-07-2009, 03:54 PM
  4. جزيرة جميلة جدا calaguas island
    بواسطة ام ندى في المنتدى الفلبين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-03-2009, 04:37 AM
  5. جزيرة رائعة لا تفوتكTicao Island, Masbate
    بواسطة ام ندى في المنتدى الفلبين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-03-2009, 04:07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية