أطلقت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، المرحلة الأولى من برنامج إلكتروني لتصنيف المنشآت الفندقية في الإمارة، يمكّن الفنادق من تقديم الطلبات الخاصة بالتصنيف، بعد التعرف إلى متطلبات الدائرة وشروطها.
وأفادت الدائرة، خلال فعاليات المؤتمر السنوي الأول لممثلي شركات السياحة الأوكرانية في دبي، أمس، بمشاركة ‬90 ممثلاً لوكالات سفر وشركات سياحية أوكرانية، بأن عدد نزلاء المنشآت الفندقية من السوق الأوكرانية خلال عام ‬2011، جاوز الـ‬54 ألف نزيل، بنسبة نمو بلغت ‬27٪، مقارنة بعام ‬2010، فيما بلغ عدد الأوكرانيين الذين استخدموا مطار دبي الدولي ‬93 ألفاً و‬735 راكباً.
وفي وقت كشفت فيه شركة «فلاي دبي» للطيران الاقتصادي، عن تسجيلها معدلات إشغال جاوزت الـ‬80٪ على رحلاتها إلى رابطة الدول المستقلة، أكدت شركتا سياحة أهمية السوق الأوكرانية سياحياً بالنسبة لدبي، والإمارات عموماً.
يشار إلى أن المؤتمر يأتي في إطار مؤتمرات سنوية تنظمها شركة «ألفا تورز» مع شركائها في الأسواق الخارجية، لزيادة عدد السياح إلى الإمارات عموماً، ودبي خصوصاً.
نزلاء المنشآت الفندقية






وتفصيلاً، قال مدير إدارة تصنيف الفنادق في دائرة السياحة والتسويق التجاري ماجد المري، إن «عدد نزلاء المنشآت الفندقية في دبي من السوق الأوكرانية، آخذ في النمو، إذ بلغ عددهم في العام الماضي ‬54 ألفاً و‬520 نزيلاً بزيادة بلغت ‬27٪ عن عام ‬2010».
وأضاف خلال مؤتمر صحافي أن «عدد الأوكرانيين الذين استخدموا مطار دبي الدولي في عام ‬2011، بلغ ‬93 ألفاً و‬735 راكباً، فيما جاوزت قيمة التبادل التجاري بين دبي وأوكرانيا أكثر من ‬989 مليون درهم، بزيادة بلغت ‬19٪ عن عام ‬2010».
وذكر أن «دبي تشهد حالياً تطوراً كبيراً في عدد نزلاء المنشآت الفندقية، إذ بلغ خلال الأشهر التسعة الأولى من عام ‬2012 سبعة ملايين و‬231 ألفاً و‬670 نزيلاً، بزيادة قدرها ‬9٪ عن الفترة نفسها من عام ‬2011، في حين بلغ عدد الليالي السياحية ‬27 مليوناً و‬163 ألفاً و‬974 ليلة فندقية، بزيادة بلغت ‬15٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي».
وأفاد بأن «العائدات الفندقية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بلغت ‬13 ملياراً و‬83 مليوناً و‬605 آلاف درهم، بزيادة قدرها ‬19٪ عن الفترة نفسها من عام ‬2011».
تصنيف إلكتروني
وكشف المري أن «الدائرة وضعت خططاً شاملة لدعم معايير التصنيف الفندقي الجديد في دبي، منها برنامج إلكتروني لتصنيف الفنادق، ما يسهل على المنشآت الفندقية التواصل مع الدائرة، من خلال صفحـة إلكترونيـة خاصـة بكل منشآه في دبي».
وأوضح أنه «تم إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج الإلكتروني، الذي يمكن للفنادق من خلالها، تقديم بعض الطلبات الخاصة بالتصنيف، بعد التعرف إلى متطلبات الدائرة وشروطها للتصنيف، وضمن أي فئات، فضلاً عن مستويات الخدمة في المرفق السياحي المراد تصنيفه ودرجته».
وأشار إلى أن «الغرض من الموقع الإلكتروني، تسريع الإجراءات بقدر الإمكان، إذ ركزت الدائرة في معايير التصنيف الجديد على الخدمات الفندقية، وكيفية الوصول إلى توقعات نزلاء الفنادق، ليحصلوا على أفضل خدمة بناءً على درجة المنشأة التي نزلوا فيها»،
وأضاف أن «الدائرة لجأت إلى مقارنة معيارية بخصوص التصنيف قبل اعتماده، مع أفضل الوجهات السياحية العالمية، شملت: أستراليا وأميركا، وألمانيا، واسبانيا، وبريطانيا، وسنغافورة، وتايلاند»، لافتاً إلى أن «معايير التصنيف الجديدة تتضمن درجات ضمن الفئة الفندقية الواحدة لحصر الخدمات، وتصنيفها وفق أعلى المعايير عالمياً».
وبيّن المري أن «البرنامج الإلكتروني سيطلق على ثلاث مراحل، ونتوقع أن نحقق نسبـة ‬80٪ من الإجـراءات إلكترونياً في عام ‬2013، فيما سيكون الموقع في مراحل لاحقة قادراً على إنجاز كل شيء بدءاً من التسجيل ودفع الرسوم، وحتى الحصول على الرخص بالتنسيق مع جهات أخرى».
«فلاي دبي»
من جانبه، قال رئيس قسم تطوير الأعمال والعمليات التجارية في شركة «فلاي دبي» للطيران الاقتصادي، جيهون أفندي، إن «الناقلة تسير ‬50 رحلة إلى ‬12 وجهة في رابطة الدول المستقلة، فيما تتجاوز معدلات إشغال المقاعد على هذه الرحلات نسبة ‬80٪»
وأشار إلى أن «فلاي دبي» أكبر ناقلة في الشرق الأوسط من حيث عدد الرحلات التي تسيرها إلى المنطقة.
وأوضح أن «الناقلة تأسست لدعم النشاطين السياحي والتجاري في دبي»، مبيناً أن «بعض الوجهات التي تخدمها الناقلة لا تربطها أي رحلات مباشرة مع المنطقة».
سوق أوكرانيا
إلى ذلك، توقعت المديرة العامة لشركة «ناتالي تورز»، ناتالي فوروبييف، أن يصل عدد السياح الأوكرانيين الذين تجلبهم الشركة إلى السوق الإماراتية نحو ‬45 ألف زائر بحلول العام الجاري»، مشيرة إلى الإمكانات الكبيرة والفرص القوية في السوق الأوكرانية التي تعد من الأسواق الناشئة.
بدوره، قال مدير مكتب «ناتالي تورز» في أوكرانيا، ألكسندر كورنييف، إن «الشركة دخلت السوق الأوكرانية منذ عامين بهدف تطوير قطاع السفر، واستطاعت أن تستحوذ على نسبة ‬35٪ من إجمالي سوق السفر فيها»، مقدراً عدد السياح الذين تجلبهم «ناتالي تورز» من كومنولث الدول المستقلة إلى الإمارات الموسم الجاري بنحو ‬200 ألف سائح. وذكر أن «الشركة تروّج للإمارات في السوق الأوكرانية باعتبارها الوجهة السياحيـة المناسبـة للمجموعات الكبيرة»، لافتاً إلى التعاون مع شركة «فلاي دبي» التي تنظم ثماني رحلات أسبوعية من العاصمة الأوكرانية كييف، والمدن الرئيسة مثل دونتسك، وخاركوف، إلى دبي.
أما الرئيس التنفيذي لشركة «ألفا تورز» غسان العريضي، فتوقع أن تتعامل الشركة مع نحو ‬220 ألف سائح من السوق الروسية خلال العام الجاري، يشكلون نحو ‬22٪ من إجمالي أعداد سياح الشركة إلى دبي والسوق الإماراتية ككل».
وأضاف أن «عدد المسافرين من أوكرانيا إلى الخارج في عام ‬2011، بلغ ‬1.5 مليون مسافر، فيما بلغ عدد السياح الأوكرانيين الذين زاروا الإمارات عموماً في العام نفسه ‬48 ألف سائح»، لافتاً إلى ارتفاع الرقم خلال النصف الأول من العام الجاري إلى ‬75 ألف سائح.




«sdhpm ]fd» j'gr fvkhl[ jwkdJJJt hglkaNj hgtk]rdm