اللغة








الموقع ... :/
تقع جمهورية الصين الشعبية في الجزء الشرقي من قارة آسيا، وعلى الساحل الغربي من المحيط الهادي. كما وانها تعد بثالث اكبر بلدان العالم مساحة.
تبدأ حدود الصين في أقصي الشمال من الخط المركزي لنهر هيلونغ شمال بلدة موخه (خط عرض 30،53 درجة شمالا)، أما حدودها في أقصي الجنوب فهي حيد تسنغمو البحري من طرف جزر نانشا الجنوبي (خط عرض 4 درجات شمالا)، وتمتد أكثر من 49 درجة من خط العرض. في الشرق تمتد من ملتقى نهر هيلونغ ونهر ووسولي (خط طول 135،5 درجة شرقا)، وأقصاها في الغرب هي هضبة البامير (خط طول 73،40 درجة شرقا)، وتمتد أكثر من 60 درجة من خط الطول. والمسافة من كل الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب أكثر من 5000 كيلومتر.
تمتد حدود الصين البرية 800،22 كيلومتر، ويبلغ طول سواحل الصين حوالي 18 ألف كيلومتر. أراضي سواحلها منبسطة وعلى هذه السواحل موانئ ممتازة كثيرة ومعظمها مفتوح طول السنة. يحيط بالبر الصيني بحر بوهاي والبحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي في الشرق والجنوب. وتبلغ المساحة البحرية الصينية 73 مليون كيلومتر مربع. وبحر بوهاي هو بحر داخلي صيني، أما البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي فهي على أطراف المحيط الهادي.
وتتناثر في مناطق الصين البحرية 5400 جزيرة، أكبرها جزيرة تايوان ومساحتها 36 ألف كيلومتر مربع. وتليها جزيرة هاينان ومساحتها 34 ألف كيلومتر مربع. وتقع جزيرة دياويوي وجزيرة تشيوي شمال جزيرة تايوان الشرقي في أقصى شرق الصين. وينتشر على بحر الصين الجنوبي عدد كبير من الجزر الكبيرة والصغيرة والحيود البحرية والجزر الرملية يطلق عليها جزر بحر الصين الجنوبي، وهي مجموعة جزر تقع في أقصى جنوب الصين وتعرف حسب اختلاف مواقعها بجزر دونغشا وجزر شيشا وجزر تشونغشا وجزر نانشا.
التضاريس ... :/
تضاريس الصين يتركز حول بروز هضبة تشينغهاي – التبت أكبر ظاهرة جيولوجية في تاريخ الكرة الأرضية الممتد ملايين السنين. وإذا أطللنا على أراضي الصين من الجو، بدت تضاريسها كسلم ينحدر من الغرب إلى الشرق. وبسبب ارتطام كتلة اليابسة الهندية والأوراسية ارتفعت باستمرار هضبة تشينغهاي – التبت الناشئة ويبلغ متوسط ارتفاعها أكثر من 4000 متر فوق مستوى سطح البحر.
الانهار والبحيرات ... :/
يجري داخل حدود الصين أنهار كثيرة منها أكثر من 1500 نهر، تزيد مساحة حوض كل منها عن
1000 كم مربع. ونظرا لأن الأنهار الرئيسية بالصين تنبع من هضبة تشينغهاي - التبت التي تشكل تفاوتا كبيرا في ارتفاع منسوب المياه من منابعها إلى مصابها، الصين غنية بموارد الطاقة المائية، إذ تصل الطاقة المائية الكامنة إلى 680 مليون كيلوواط، وبذلك تحتل المركز الأول في العالم.
نهر اليانغتسي هو أطول أنهار الصين وثالث أطول أنهار العالم بعد نهر النيل في إفريقيا ونهر الأمازون في أمريكا الجنوبية. يبلغ طوله 6300 كيلومتر.
المنـاخ ... :/
يقع معظم المناطق الصينية في المناطق المعتدلة الشمالية، مناخها معتدل وفصولها الأربعة واضحة تناسب السكن والحياة للإنسان. وخاصية مناخ الصين الرئيسية هي مناخ الرياح الموسمية القارية. وفي الفترة ما بين سبتمبر كل سنة إلى إبريل في السنة المقبلة، تهب على الصين رياح موسمية شتوية جافة وباردة من سيبيريا وهضبة منغوليا. وتنخفض قوة الرياح تدريجيا من الشمال إلى الجنوب, فتتشكل برودة وجفاف وتفاوت كبير في درجة الحرارة بين الجنوب والشمال. وفي الفترة ما بين إبريل إلى سبتمبر يهب تيار هوائي دافئ ورطب من البحار في الشرق والجنوب, فتتشكل درجة حرارة عالية وأمطار غزيرة وتفاوت صغير في درجة الحرارة بين الجنوب والشمال.

نظام التقسيم الاداري... :/

يقوم التقسيم الإداري الحالي في الصين على أساس نظام ثلاثة مستويات: المقاطعات والمحافظات والنواحي: الصين مقسمة إلى مقاطعات ومناطق ذاتية الحكم وبلديات مركزية. المقاطعات والمناطق الذاتية الحكم مقسمة إلى ولايات ذاتية الحكم ومحافظات ومحافظات ذاتية الحكم ومدن. المحافظات والمحافظات الذاتية الحكم مقسمة إلى نواح ونواح قومية وبلدات.
البلديات المركزية والمدن الكبيرة نسبيا مقسمة إلى أحياء إدارية ومحافظات. والولايات الذاتية الحكم مقسمة إلى محافظات ومحافظات ذاتية الحكم ومدن. والمناطق الذاتية الحكم والولايات الذاتية الحكم والمحافظات الذاتية الحكم كلها تطبق الحكم الذاتي الإقليمي القومي. وطبقا لما ينص عليه الدستور يحق للدولة أن تنشئ مناطق إدارية خاصة عند الضرورة. وتعد المنطقة الإدارية الخاصة منطقة إدارية محلية تابعة مباشرة للحكومة المركزية.
وفى الوقت الراهن، الصين مقسمة إلى 23 مقاطعة و5 مناطق ذاتية الحكم و4 بلديات مركزية ومنطقتين إداريتين خاصتين.

أماكن تستحق الزيارة... :/



جبل مياوفنغ :
يتمتع جبل مياوفنغ الملقب بالجبل الأول غربي بكين بمناظر طبيعية ساحرة وأجواء بوذية مشهورة. ومهرجان المعبد التقليدي الضخم الذي يقام هنا كل سنة يجذب زوارا لا يعدون ولا يحصون من أنحاء البلاد. كما يوجد في المنطقة كثير من البساتين للتمتع بقطف وجني الفواكه الطاذجة. وقرية تشوانديشيا التي تقع علي سفح الجبل تلقب "بقصر بودالا في غرب بكين". ومازالت تحافظ علي ملامح معمارية تعود لأسرتي مينغ وتشنغ حتى الآن. ومعظم المباني فيها تحافظ أيضا علي ممراتها المرصوفة بالاحجار ومتاجرها القديمة بشكل جيد. وتتسم القرية باجواء ثقافية وتاريخية كثيفة.




محمية كهكهشيلي الطبيعية الوطنية بمقاطعة تشينغهاى :
تقع محمية كهكهشيكي الطبيعية الوطنية داخل ولاية يويشو الذاتية الحكم لقومية التبت بجنوب غربي مقاطعة تشينغهاي الصينية، إجمالي مساحتها 45 ألف كيلو متر مربع، وهي إحدى افضل المناطق من حيث حماية البيئة الأيكولوجية البدائية بالعالم، كما أنها إحدى أكبر المحميات الصينية من حيث المساحة والارتفاع عن مستوى سطح البحر وعدد الحيوانات البرية. ومناخها وظروفها الطبيعية سيئة وقاسية حيث يصعب على الإنسان العيش فيها وقتا طويلا، فتسمى بـ"القطب الثالث في العالم"، و"المنطقة المحرمة الحياة فيها". الأمر الذي هيأ ظروفا فريدة لعيش الحيوانات البرية الهضبية، فأصبحت "فردوسا للحيوانات البرية".














واد الأوراق الحمراء في مدينة جياوخه بمقاطعة جيلين في شرق الصين الشمالي





hgwdk tn s',v 1000 2010 lgd,k arab holidays