النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نبذة عن جمهورية التشيك

دولة التشيك تحتل منطقة جميلة في قلب أوربا تحتضنها الجبال والأودية والأنهار والبحيرات والكهوف والسدود. يحد جمهورية التشيك الدول التالية: ألمانيا، بولندا، سلوفاكيا الاتحادية، النمسا. تشتهر جمهورية التشيك بالمصحات

  1. #1
    موظف سابق بفدعق للسياحة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    712

    Icon3610 نبذة عن جمهورية التشيك


    دولة التشيك تحتل منطقة جميلة في قلب أوربا تحتضنها الجبال والأودية والأنهار والبحيرات والكهوف والسدود. يحد جمهورية التشيك الدول التالية: ألمانيا، بولندا، سلوفاكيا الاتحادية، النمسا.

    تشتهر جمهورية التشيك بالمصحات العلاجية (SPA) وهي مستشفيات لعلاج بعض الأمراض بالعلاج الطبيعي بالمياه المعدنية والطمي. يمكن التمتع في جمهورية التشيك بالتزلج على الجليد وزيارة الأماكن التاريخية والقلاع والقصور.

    تنقسم جمهورية التشيك الحالية إلى قسمين هما إقليم بوهيميا وإقليم مارفيا. توصف الجمهورية التشيكية بالدولة العظمى في مجال العلاج الطبيعي. ففيها مصادر لا تنضب للمياه الجوفية الشافية وطبيعة ساحرة وطقس معتدل نسبيا وطاقات علمية وطبية وفنية ضخمة وعدد واسع من مصحات العلاج الطبيعي المجهزة باحدث الوسائل والاجهزة الطبية وخيرة الكوادر المؤهلة.


    والمصحات التشيكية ليست مراكز للعلاج فحسب بل هي ايضا مواقع للراحة والهدوء والاستجمام وحياة اجتماعية وثقافية.

    اللغة الرسمية
    هي التشيكية، حيث يتحدثها سكان منطقا بوهيما، ومورافيا.

    عدد السكان
    10 ملايين و272 الف (حسب احصائية عام 2000)


    الحدود و المساحة
    تحدها المانيا من الغرب وبولونيا من الشمال وسلوفاكيا من الشرق والنمسا من الجنوب. تبلغ مساحتها 78864 كم مربع . وتعتبر نسبة اكثر من 80 % من هذه المساحة مناطق سياحية

    التشيك التاريخيه :تقع الجمهورية التشيكية في اوربا الوسطى وهي محاطة بالجبال والهضاب من جميع الجهات.


    العملة
    كرون تشيكي
    الدولار=22كرون.


    الطقس
    الجمهورية التشيكية من الدول غير المطلة على البحر وهي تنتمي بين دول اوربا الى الحزام المعتدل فبعدها عن البحر بالاضافة الى طبيعة تضاريسها والغابات التي فيها تلعب دورا رئيسيا في طبيعة المناخ .

    الجو في جمهورية التشيك في شهري يوليو و اغسطس معتدل مع تعاقب فصول السنة الأربع و ممطر في كثير من الاحيان ويميل الى البرودة في ساعات الصباح الباكر والليل حيث معدل درجة الحرارة في ابرد أيام السنة (كانون الثاني/يناير) حوالي (-5) درجات مئوية



    وفي اشد أيام السنة حرارة يصبح معدل الحرارة في (تموز/يوليو) حوالي (20) درجة مئوية. ويمتد وقت النهار الى ما يقارب 17 ساعة احيانا ينصح بتجهيز الملابس الصيفية الخفيفة مع الاحتياط لبعض الفترات التي ستكون باردة.

    اهم المدن
    براغ((العاصمة))

    هي عاصمة التشيك واكبر مدنها .

    المدينة لها عراقة عبر بالتّاريخ لمدّة تزيد عن ألف سنة, كان منشأة و تَطَوَّرَ في التّقاطع للطّرق الاستراتيجيّة عبر القارّة الأوربّيّة . وكثيرا ماتسمى بمدينة المئة برج بسبب الكنائس الكثيرة الخاصّة بها والأبراج, براغ هي المركز الثّقافيّ و الصّناعيّ لجمهوريّة التّشيك و المركز التجاريّ الرئيسي كذلكّ .

    بخلاف كثير من أوروبّا الوسطى, المدينة لم تُتْلَف بشكل خطير في الحرب العالميّة الثّانية ( 1939-1945 ) و تبقى أحد أجمل المدن على القارّة . منذ سقوط الشيوعيّة في عام 1989, و قد أصبحت براغ معلماً سياحياً رئيسيًّا في أوروبّا .
    ((اهم المعالم السياحية في براغ))
    1-قلعة براغ.

    2- جسر الملك شار السادس.

    توجد العديد من محلات الكوفي شوب على امتداد الجسر.كما يمكن اخذ قارب والقيام برحلة نهرية.
    3-البلدة القديمة (وهي نفس المنطقة التي توجد بها القلعة)ويوجد بها العديد من المحلات لبيع التحف والهدايا.

    4-حديقة الحيوانات.
    وفيها تلفريك للصعود الى اعلى قمة الجبل ومشاهدة الف من الطيور النادرة.
    5-منطقة المتحف الوطني.
    فيها اسواق، محلات مجوهرات، كرستال، مطاعم,سوق الفيتناميين.
    للأسف لا توجد اي مدن العاب للأطفال سواء في براغ او اي من المدن الأخرى ومما يؤخذ على براغ هو قدم اكثر احياء المدينة مما يخيل للزائر بأنة يعيش في العصر الروماني نظرا الى ان معظم مبانيها تراثية.


    المطاعم والمقاهي


    المطاعم موجوده في منطقة(mustek) موستيك.ويوجد مطعمين عربيين هما الديوان تونسي ومطعم الجليل فلسطيني لكن للأسف وكعادة جميع المطاعم العربية في اوروبا سعرهم غالي. كما توجد العديد من المطاعم الأيطالية واسعرهم رخيصة تقريبا ب2دولار كما يوجد بتزا هت وماكدونالدز في نفس المنطقة.


    السياحة العلاجية
    ويرجع تطور العلاج الطبيعي في جمهورية التشيك إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلادي عندما انتشرت دور العلاج الطبيعي في البلاد، والتي تتميز بعدد لا حصر له من ينابيع المياه المعدنية الصافية، وإلى جوارها صفان من الأعمدة والأشجار، وسميت تلك الممرات العلاجية باسم الكولونادة

    ويأتي زبائن المصحات العلاجية من جميع أنحاء العالم، وإلى يومنا هذا تفتخر مصحات العلاج الطبيعي في مدينتي كارلوفي فاري وتيبليتسه بأن القيصر الروسي بطرس قد عولج فيها، إضافة إلى الملك الإنجليزي إدوارد السابع والأرستقراطي الشهير ألبريخت فالديشتين، وكانوا يترددون عليها كثيرًا، كما تردد عليها كبار أعلام الثقافة الأوروبية في العصر الحديث مثل جوته ، وشيلر ، وبيتهوفين و فاجنر وغيرهم كثير .
    ((اشهر المصحات العلاجية في التشيك))
    كارلوفي فاري(Karlovy vary) :
    وهي اكبر واهم واشهر المصحات هنا على الاطلاق . ولا تقتصر شهرتها على ينابيعها ال 12 فحسب بل تمتد ايضا الى انتاج مياه "ماتوني" المعدنية الشهيرة وصناعة الزجاج والكريستال والخزف وحلي الزينة والهدايا التذكارية من الاحجار النادرة . وتتخصص هذه المصحات في علاج امراض الجهاز الهضمي والاطراف السفلى وامراض الايض كالسمنة والسكر والكولستيرول.
    ماريانسكي لازني (Marianske Lazne) :
    وتتميز بمياهها الجوفية الحامضية الطابع المشبعة بالحديدوتتخصص في علاج امراض الكليتين والمسالك البولية والقصبات الهوائية والاطراف العليا والسفلى وامراض الايض والنساء.
    فرانتيشكوفي لازني (Frantiskove Lazne) :
    وتقع في اقصى غرب البلاد وفيها 21 ينبوعا للمياه المعدنية ومستنقعات كبريتية حديدية تساعد في علاج امراض القلب والشرايين وامراض العقم والنساء ومتاعب الاطراف.
    يانسكي لازني (Janske Lazne) :
    وهي اول مركز اوربي لعلاج شلل الاطفال واثار الحروق. وتتخصص ايضا في علاج الامراض العصبية المزمنة والجهاز التنفسي.
    بوديبرادي (Podebrady) :
    تقع في وادي نهر لابي على بعد 50 كم من العاصمة براغ ومياهها الجوفية الغنية بمركبات الحديد لها مفعول شافي لعلاج امراض القلب والشرايين والسكر.
    لوهاتشوفيتسه(Luhacovice) :
    تقع في جنوب شرق مورافا وتتخصص في علاج الجهازين الهضمي والتنفسي والاطراف.
    ترشيبون(Trebon) :
    تقع في الجنوب وتحيط بها الغابات من كل جانب وتسمى المدينة القديمة فيها بمدينة البحيرات وتتخصص المستنقعات الطبيعية الموجودة هنا في علاج الاطراف بعد الحوادث.
    تبليتسه(Teplice) :
    تتميز ينابيع المدينة العريقة بمياهها ذات الاشعاعات الذرية ومركبات الهدرجين والكربون والصوديوم واملاح الفلوريد . هذا التركيب الكيماوي النادر يجعلها مفيدة للغاية في علاج امراض الدورة الدموية وآثار التهابات المخ ونخاع العظام واطراف الحركة.
    ياخيموف(Jachymov) :
    وفيها اول مصحات للعلاج بعنصر الرادون المشع في كل العالم . هنا اكتشفت مدام كوري اول عنصرين مشعين: الراديوم والبولونيوم. وتعنى مصحات ياخيموف بعلاج اصابات الاطراف والشلل والضمور وعيوب عمليات الايض وامراض ابشيخوخة.
    يسينيك (Jesenik) :
    تقع في اقصى شمال مورافا على سفح جبل يسينيك. وهنا كانت البداية الفعلية لعلم العلاج الطبيعي بالمياه الجوفية. تتخصص في علاج امراض الجهاز التنفسي ومشاكل الدورة الدموية وامراض الغدة الدرقية والنساء وامراض الاطفال والامراض النفسية والامراض الجلدية.
    ***وهناك في الجمهورية العديد من المصحات الاخرى الاصغر حجما ولكل منها تخصصه ايضا.


    وإذا كان القرن الثامن عشر هو عصر نشأة وتطور العلاج الطبيعي، فإن القرن التاسع عشر هو عصر ازدهاره، وفيه بدأت مرافق العلاج الطبيعي تستكمل وتتسع لتتحول إلى مجمعات حديثة كاملة، وظهرت وسائل جديدة للعلاج الطبيعي ليتحول العلاج الطبيعي التشيكي إلى مفهوم كامل مستقل بذاته

    وتتحول المصحات لتصبح مراكز اجتماعية وثقافية وملتقى للرحلات السياحية، تقدم برامج الاستجمام وإعادة التأهيل وتجديد النشاط ومقاومة الضغط العصبي، كما تقدم العديد من الأنشطة الرياضية مثل الجولف والسياحة على الدراجات والجري وتحسين اللياقة البدنية والتنس وغيرها.



    محميات طبيعية
    حولت الحكومة التشيكوسلوفاكية القديمة منطقة مورافا ، التي تتميز بسلاسل جبال شاهقة مغطاة بغابات كثيفة، ويجري من خلالها العديد من الأنهار والسواقي الصغيرة والكبيرة ، إلى محمية طبيعية عام 1956م .
    كما تعتبر سياحة المغارات من السياحات الرائجة التي شقت طريقها إلى هذه المناطق بعد حملات أتاحت اكتشاف معظم المغارات الواقعة فيها مطلع الثلاثينيات من القرن الماضي.




    وتضم جبال شومافا مئات المغارات الطبيعية ، تمتد مساحة المحمية منها 92 كم مربعًا.وتنقسم مغارات شومافا إلى نوعين من ناحية الجدران والسقوف الهندسية الطبيعية


    فمنها ما يعرف بالمغارات الجافة، وهذه تتكون جدرانها من بلورات كريستالية تتدلى إلى الأسفل بأشكال هندسية رائعة، تبث ألوانًا طيفية جميلة للغاية، ومنها المغارات الرطبة التي تكوّن سقوفها أشكالاً هندسية زجاجية من الجليد المتجمد والمتدلي بقياسات مختلفة.


    القلاع والقصور

    هناك أكثر من ألفي قلعة وقصر تاريخي تعد أحد أبرز وأهم معالم التراث الثقافي في البلاد بقيمتها التاريخية الهامة، وتمتلك الدولة غالبية القلاع والقصور في البلاد، ولكنها أعادت الكثير منها إلى أصحابها من أبناء وورثة السلالات الأرستقراطية العريقة والمؤسسات الدينية المختلفة، وقام المالكون بترميم تلك الممتلكات وفق طابعها الأصلي وفتحوا أبوابها للزوار.


    والقلاع والقصور التشيكية مجهزة بمجموعات ثرية من التحف والآثار الفنية، ومجموعات نادرة من اللوحات القيمة والأسلحة والخزف والزجاج وشتى المقتنيات من المنتجات الفنية الحرفية.


    وفي الوقت الحالي هناك ما يربو على ستين قلعة وقصرًا وأطلالاً مدوّنة في قائمة الآثار الثقافية الوطنية الهامة، وبعضها أيضا مدوّن في سجل (التراث الثقافي والطبيعي العالمي)التابع لمنظمة اليونسكو.






    ارقام الهواتف الهامة

    اهم مراكز الخدمات العامة يتكون رقم هاتفها من ثلالث ارقام فقط ، من المستحسن حملها معكم للحالات الطارئة. يمكنكم الاتصال بهذه الارقام من الهاتف المحمول دون الحاجة الي بطاقة SIM ، كما ان الحوار علي هذه الارقام مجاني.

    • 112 – الحالات الطارئة
    • 155 – الاسعافات الاولية
    • 158 – الشرطة
    • 156 – شرطة المدينة
    • 150 – المطافئ

    تبدء ارقام هاتف الاستعلامات في الجمهورية التشيكية برقم 800 . الاستعلامات عن ارقام الهاتف توجد علي رقم 1180 و 1181 (هذه الخدمة غير مجانية).



    السفارات العاملة في جمهورية التشيك

    الرابط التالي موقع وزارة الخارجية التشيكية

    ويتبين فيه السفارات المعتمدة في التشيك

    Ministerstvo zahraniènيch vىcي بeské republiky




    الاجازات و الأعياد

    اغلب البنوك و المكاتب الحكومية تغلق ابوابها في ايام السبت، الاحد و الاعياد الرسمية. كما تغلق المحلات ابوابها في ايام الاحد و الاعياد الرسمية، اما محلات السوبرماركت و الهيبرماركت فاغلبها يفتح ابوابها بلا حدود. يمكنكم في هذه الفترة زيارة المتاحف، صالات العرض الموسيقي، المعارض او المطاعم و الحانات.

    حركة المواصلات في الاعياد و عطلات الاسبوع تختلف عن الايام العادية. كما يقل عدد الرحلات في جدول المواعيدلحركة النقل بفترة الاجازة الصيفية.


    الاعياد الرسمية


    يوم انفصال الجمهورية التشيكية (1 يناير)

    احتفالات نشاة الجمهورية التشيكية المستقلة بعد انقسام جمهورية تشيكوسلوفاكية في 1 يناير 1993.


    يوم النصر ( 8 مايو)

    هذا العيد يقام في ذكري استقلال الجمهورية التشيكوسلوفاكية السابقةعلي يد قوات الحلفاء في مايو سنة 1945 .


    و شكراً




    kf`m uk [li,vdm hgjad; 2010 arab holidays d,gd,

  2. #2

المواضيع المتشابهه

  1. ليالينا في التشيك
    بواسطة maroom في المنتدى سياحة الدول الأوربية الاّخرى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-07-2010, 05:41 PM
  2. استفار عن التشيك
    بواسطة مستر في المنتدى سياحة الدول الأوربية الاّخرى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-07-2010, 05:32 PM
  3. استفسار عن التشيك
    بواسطة aziz-aaa في المنتدى السياحة العلاجية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-05-2010, 02:31 PM
  4. جمهورية التشيك
    بواسطة ام ندى في المنتدى الدول الأوربية الاّخرى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-03-2009, 02:45 AM
  5. نبذة عن أوكرانيا
    بواسطة nidhaldeluxtour في المنتدى الدول الأوربية الاّخرى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-04-2008, 07:10 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية