توقعات بتسجيل 150 طلب شراء








يبدأ الاثنين في بريطانيا معرض
فارنبورو للطيران الذي سيسمح بتقييم انتعاش القطاع من منظار العقود التي احرزتها مجموعتا ايرباص وبوينغ العملاقتان اللتان تواجهان منافسين صاعدين.

وسيقام المعرض التقليدي الذي يتناوب مع معرض لوبورجيه الفرنسي كل عامين بين 19 و25 تموز/يوليو في ضاحية لندن.

ومن المتوقع ان تعلن ايرباص وبوينغ عن طلبيات ضخمة لطائرات ما سيساهم في انعاش الحركة الجوية التجارية.

لكن الوضع لا يزال بعيدا عن الفائض الكبير السابق للازمة. واوضح المحلل لدى "مورغن ستانلي" روبيندر فيغ "ما زالت السوق منكمشة من حيث الطلبيات الجديدة واعتقد اننا سنقترب من مستويات 2007 او 2008".

واضاف "لكن يمكننا المراهنة على 100 الى 150 طلبية تسجل" في اثناء المعرض.

واحتلت ايرباص الطليعة في الشهر الفائت في معرض برلين عبر عقد ضخم وقعته مع طيران الامارات التي طلبت 32 طائرة شحن هائلة A380 مقابل 11.5 مليارات دولار بسعر العرض.

غير ان شركة الطيران التابعة لدبي اعلنت انها ستبتاع المزيد في فارنبورو، ما يوحي باحتمال ابرام عقد مع طائرات بوينغ للرحلات الطويلة.

كما ستشكل المجموعة الاميركية مركز الاهتمام لانها ستكشف عن طائرتها الجديدة للمسافات الطويلة 787 "دريملاينر" التي حلقت للمرة الاولى في اواخر 2009 بتأخير من عامين وتشهد حاليا مشاكل في الذنب.

من جهة اخرى يتواصل التلاسن بين المجموعتين العملاقتين في الولايات المتحدة على خلفية منافسة شرسة للفوز بعقد بقيمة 40 مليار دولار لتزويد سلاح الجو الاميركي بطائرات تموين والخلاف مع منظمة التجارة العالمية حول الدعم الحكومي الذي تتلقيان.

وستدرج هذه المواضيع الاثنين على جدول اعمال اجتماع وزراء الدول الاربع المشاركة في ايرباص (المانيا وفرنسا واسبانيا وبريطانيا) حيث ستناقش المبالغ المدفوعة مسبقا القابلة للتسديد بالنسبة لطائرة الرحلات الطويلة ايه350.

لكن المجابهة بين الشركتين المتنافستين قد يزعزعها بروز منافسين اضافيين على اسواق الطائرات الاحادية الرواق المربحة.

بالتالي قد تحصل سلسلة سي اس التي تصنعها الكندية بومباردييه على طلبيات جديدة الى جانب سوبردجت الروسية. كما يتوقع الكشف عن تفاصيل مشاريع شركات الطيران الصينية.

وامام الوافدين الجدد يتحتم على بوينغ وايرباص التفكير في مستقبل طائرتيهما المتوسطتي المدى اللتين احرزتا النجاح آ320 و737.

وهذا السؤال سيطرح من قبل الجميع حتى ولو انه لا يتوقع الاعلان عن اي قرار في فارنبورو حول اعادة تسويق هذين النوعين.

في قطاع الدفاع الاكثر سرية، لا يتوقع العديد من الاعلانات الفعلية. وقال المحلل لدى برايان غارنييه كريستوف مينار مختصرا الوضع "الكثير من التساؤلات والقليل من الاجابات". فالصناعيون ما زالون ينتظرون لمعرفة حجم وتفاصيل خطط التوفير في الموازنات الاوروبية التي ستطالهم.

وبانتظار ذلك لم يوقع بعد العقد المراجع الذي يفترض ان يضمن تمويل طائرة النقل العسكرية الاوروبية ايرباص ايه 400 ام. لكنها ستحلق في الاجواء البريطانية.

من جهته سيعرض كونسورسيوم يوروفايتر (بي ايه اي سيستمز، فينميكانيكا، اي ايه دي اس) نسخة محسنة من طائرته المقاتلة.

اما منافسته الفرنسية رافال التي تصنعها داسو افياسيون فما زالت تنتظر اشارة من البرازيل في غضون الشهر الجاري. لكن توقيع هذا العقد غير مرجح قبل الانتخابات الرئاسية البرازيلية بعد ثلاثة اشهر.




luvq thvkf,v, hgfvd'hkd drds l]n hkjuha r'hu hg'dvhk 2009 2010 arab holidays d,gd,