النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: إريتريا

إريتريا إريتريا دولة تقع في شرق أفريقيا، على البحر الأحمر . عاصمتها أسمرة. يتحدث السكان اللغات التغرينية،العربية، الإنجليزية. العاصمة: أسمرة القارة: أفريقيا إجمالي متوسط العمر: 50 متوسط عمر

  1. #1
    مسافر ماسي الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602

    إريتريا



    إريتريا دولة تقع في شرق أفريقيا، على البحر الأحمر . عاصمتها أسمرة. يتحدث السكان اللغات التغرينية،العربية، الإنجليزية.


    العاصمة:
    أسمرة

    القارة: أفريقيا
    إجمالي متوسط العمر: 50
    متوسط عمر الإناث: 52
    متوسط عمر الذكور: 49

    نوع الحكومة:
    حكومة انتقالية / المؤسسات السياسية والاقتصادية في طور الإنشاء.

    التقسيم الإداري: 10 مقاطعات

    تاريخ الاستقلال:
    استقلت عن إثيوبيا في 27 مايو1993.

    تاريخ الدولة:
    : دخلها الإسلام عن طريق التجار العرب والمسلمين وذلك عبر شبه الجزيرة العربية وبلاد اليمن والسودان ، وقد كانت جزءا من المملكة الإثيوبية، وقعت تحت الاحتلال الإيطالي منذ عام 1890 حتى 1941 عندما سلبتها بريطانيا.
    أعلنت استقلالها عام 1993م.

    تاريخ إقرار الدستور:
    دستور انتقالي من 19 مايو 1993

    العملة:
    1 بر = 100 سنت

    الموقع الجغرافي:
    تقع إريتريا عل الشاطئ الغربي للبحر الأحمر في نقطة حاكمة عند مدخله الجنوبي وعلى مقربة من مضيق باب المندب ذي الأهمية الإستراتيجية البالغة؛ فهي تشبه مثلثا محصورا بين إثيوبيا والسودان وجيبوتي، وتبلغ مساحتها حوالي 120 ألف كم2 تتنوع فيها التضاريس والمناخ وتمتلك شاطئًا يمتد ألف كيلومتر على البحر الأحمر، يمتد من "رأس قصار" على الحدود السودانية شمالا إلى باب المندب في "رأس أرجيتا" في جيبوتي جنوبًا، ويقع في هذا الساحل أهم موانئ البحر الأحمر وهما مدن: "عصب" و"مصوع".
    وتتبع إريتريا (126) جزيرةتابعه لاقليم دنكاليا، أهمها أرخبيل (مجموعة جزر) دُهلك وبه نحو (25) جزيرة، أهمها من الناحية الإستراتيجية جزيرتا "فاطمة" و"حالب". ويزيد عدد السكان عن أربعة ملايين نسمة. 75% منهم مسلمون، والباقي ينتمون إلى تسع مجموعات دينية وعرقية ولغوية أخرى.

    وترجع تسمية إريتريا إلى الرومان الذين أطلقوا تسمية "سينوس أريتريوس" على البحر الأحمر وشواطئه التي سيطروا عليها عندما خضعت "عدوليس" على الشاطئ الإريتري لسلطانهم، وعندما احتل الإيطاليون هذه الشواطئ في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي أطلقوا اسم "إريتريا" عليها إحياء للتسمية الرومانية، وذلك بمرسوم أصدره الملك الإيطالي "أومبيرتو الأول" في (جمادي الأولى 1307 هـ= يناير 1890م).

    المساحة بالكيلومتر المربع: 121140
    المساحة بالميل: 46772

    ملحوظة:
    حوالي ثلثي مساحة سوريا



    مظاهر السطح:
    يتكون سطح إريتريا من أربعة أشكال طبوغرافية ، السهل الساحلي للبحر الأحمر ، و الهضبة العليا في وسط الجنوب ، وإقليم التل في الشمال ووسط الغرب ، والسهول الغربية الواسعة ، أما السهل الساحلي للبحر الأحمر فيمتد لأكثر من 1.151 كيلو متر (715 ميل) ومنه اشتقت اسمها (حيث تعني الأحمر باليونانية) ، وأما منخفض الدناقل في الجنوب الشرقي فهو يقع تحت مستوى البحر وهو أحد المناطق التي تعتبر من أعلى معدلات درجات الحرارة على وجه الأرض .
    وإلى الغرب يرتفع السهل الساحلي بحدة في اتجاه الهضبة العليا حيث الارتفاعات تتراوح بين 1.830 إلى 2.440 متر (6000 إلى 8000 قدم) ، وأما إقليم التل في الشمال والغرب من قلب الهضبة فتتراوح الارتفاعات فيها بين 760 إلى 1.370 متر (2.500 إلى 4.500 قدم) ، وتمتد السهول الفسيحة غرباً من نهر بركة وشمالاً من نهر التكازي ، وتنبع من الهضبة ومناطق المرتفعات أنهار عديدة حيث تتدفق أنهار يرب ، وأنسيبا من الهضبة غرباً نحو السودان ، بينما تتدفق أنهار فالكات و لاوبا واليغدي من المرتفعات الشمالية إلى البحر الأحمر.

    المناخ:
    على الرغم من صغر حجمها إلا أن إريتريا يتنوع في مناطقها المناخ بين مناخ المرتفعات في وسط الدولة و مناخ السافانا الاستوائي في الجنوب الغربي والمناخ الجاف والشبه جاف في اتجاه الساحل ، يسود الدولة الجفاف المتكرر ، ويتركز سقوط الأمطار من يونيو إلى سبتمبر فيما عدا الصحراء الساحلية ، و يقل معدل سقوط الأمطار في السهل الساحلي الضيق وترتفع درجات الحرارة ، أما في الهضبة الغربية فإن معدل سقوط الأمطار يرتفع نسبياً علي الساحل ، وكذلك يقل معدل سقوط الأمطار في منطقة التل عموماً على الهضبة .

    البيئة:
    دمرت معظم غابات إريتريا الموجودة في المرتفعات من أجل الحصول على الوقود ، وأدى الضغط على الأراضي الزراعية وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق والزراعة المستمرة للأرض الحدية إلى تآكل التربة، و تعمل إريتريا على زراعة 45 مليون شجرة في السنوات الأخيرة كمحاولة للقضاء على تآكل التربة والتصحر.

    الديانات
    لم تتم في البلاد احصائيات دقيقة لنسب الأديان ولكنها تتوزع بين مسلمون سنيون، مسيحيون من أتباع كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإريترية،كاثوليك، بروتستانت، بالإضافة لوجود مجموعات صغيرة تتبع أديان ومعتقدات مختلفة.
    يتركز وجود المسلمين في الأراضي المنخفضة وسواحل البحر الاحمر في البلاد، بينما يتركز وجود المسيحيون في المرتفعات

    أهم الصناعات
    الصناعات الغذائية، المشروبات، المنسوجات، الملابس

    لغات البلاد
    الإنجليزية ( لغة القبائل المحلية )، العربية

    أهم المدن
    أسمرة، عدد السكان:359000
    مصوع، عدد السكان:19400


    المصادر الطبيعية في إريتريا
    الذهب، البوتاس، الزنك، النحاس، ملح، السمك، تمتلك كميات من البترول والغاز الطبيعي في البحر الأحمر



    تم اعتماد علم إريتريا في 5 ديسمبر 1995.
    و يتكون من مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته في جهة السارية و في وسطه غصن زيتون ذهبي يحيط به إكليل ذهبي و يفصل المثلث الأحمر بين مثلثين قائمي الزاوية حيث المثلث الأعلى لونه أخضر و الأسفل لونه أزرق.

    معاني العلم
    اللون الأحمر: يمثل الدماء التي أريقت لأجل الحرية و الاستقلال.
    اللون الأزرق: يمثل الثروة البحرية.
    اللون الأخضر: يمثل خصوبة الأرض و الثروةالزراعية للبلد.
    اللون الذهبي لغصن الزيتون و الإكليل: يمثل الثروة المعدنية للبلد.
    غصن الزيتون : يمثل رمز السلام
    .
    __________________
    لا اله الا الله



    Yvdjvdh 2009 lgd,k arab holidays d,kd,

    التعديل الأخير تم بواسطة webmaster ; 10-04-2011 الساعة 03:12 AM

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-06-2011, 12:40 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية