النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مالا تعرفه عن تركيا

تركيا العاصمة انقره أكبر مدينة إسطنبول رئيس الجمهورية عبدالله غول المساحة 783,562 كم2 (37) 302,535 ميل مربع العملة ليرة تركية جديدة (TRY) تركيا (بالتركية: Türkiye) تعرف رسمياً بجمهورية

  1. #1
    مشرف سابق بفدعق للسياحة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    166

    مالا تعرفه عن تركيا


    تركيا




    العاصمة انقره
    أكبر مدينة إسطنبول
    رئيس الجمهورية عبدالله غول
    المساحة 783,562 كم2 (37) 302,535 ميل مربع
    العملة ليرة تركية جديدة (TRY)
    تركيا
    (بالتركية: Türkiye) تعرف رسمياً بجمهورية تركيا هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع وقبرص، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا. هي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.
    المساحة
    تبلغ مساحة أراضي تركيا 8765 كم ويقع 97% منها في قارة آسيا والباقي في أوروبا. يطل غرب تركيا علي بحر إيجة وجنوبها علي البحر المتوسط وسوريا وقبرص وشمالها علي البحر الأسود. تقاسمها الحدود ثمان دول منها العراق وسوريا.
    الطبيعة
    يوجد بتركيا مصادر عديدة للمياة العذبة كالأنهار والبحيرات. وأكثر من ثلث مساحتها هي أراضٍ زراعية وتغطي الغابات أكثر من ربع أراضيها. ويوجد بها جبال عديدة أعلاها جبل أرارات (5137 متر). وتتحكم تركيا بعدة جزر معظمها في بحر إيجة والبحر المتوسط، أهمها جزيرة أمروز (279 كم مربع).
    اللغة
    اللغة الرسمية هي اللغة التركية، كما يتحدث بها حوالي 77% من سكان البلاد. اللغة الكردية (حوالي 20%)، حوالي 2% ما زالوا يتكلمون اللغة العربية بين الأتراك ذوي الأصول العربية. اللغات الأخرى هي لغات الأقليات المتواجدة في البلاد: الآرامية، الأرمنية، الألبانية، الجورجية، اليونانية، اللازية والشركسية. هناك عدة لهجات للغة التركية، تختلف بحسب المنطقة المتدوالة بها. اللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية منتشرة وخاصة بين الطبقة العليا وفي المدن الكبرى وفي المناطق السياحية. تنتشر اللغة الألمانية بين الطبقة العاملة، التي عملت يوما ما في ألمانيا.
    أهم المدن :
    *إسطنبولأو إستانبول (بالتركية: İstanbul)
    هي أكبر المدن في تركيا وخامس أكبر مدينة في العالم وفقًا لعدد السكان، حيث يسكنها 12.8 ملايين نسمة.تُعد إسطنبول أيضًا "مدينةً كبرى"، ويُنظر إليها على أنها مركز تركيا الثقافي والاقتصادي والمالي. تغطي مساحة المدينة 39 مقاطعة تُشكل محافظة اسطنبول.تقع إسطنبول على مضيق البوسفور وتطوق المرفأ الطبيعي المعروف باسم "القرن الذهبي" (بالتركية: Haliç أو Altın Boynuz) الواقع في شمال غرب البلاد. تمتد المدينة على طول الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور، المعروف باسم "تراقيا"، والجانب الآسيوي أو "الأناضول"، وبالتالي فإنها المدينة الوحيدة في العالم التي تقع على قارتين.

    المعالم المعمارية في إسطنبول :
    آيا صوفيا
    شُيّد هذا المبنى بالأساس ليكون كاتدرائية البطريركية الأرثوذكسية، وعند الفتح الإسلامي تحوّل إلى مسجد، وعند قيام الجمهورية التركية أصبح متحفًا. كان هذا المبنى كاتدرائية القسطنطينية في الفترة الممتدة بين عاميّ 360 و1453، يُستثنى منها السنوات الواقعة بين عاميّ 1204 و1261، عندما تحول إلى كاتدرائية الإمبراطورية اللاتينية. تحوّل إلى مسجد منذ 29 مايو سنة 1453 حتى سنة 1934 عندما أعلن الدستور التركي أن تركيا دولة علمانية، فتحول إلى متحف وما زال.
    ]

    مسجد السلطان أحمد
    بُني هذا المسجد في الفترة الممتدة بين عاميّ 1609 و1616، خلال عهد السلطان "أحمد الأول". يُعرف أيضًا باسم المسجد الأزرق بسبب البلاط الأزرق الذي يُزين داخله. وهو كمعظم المساجد العثمانية يحوي قبر السلطان الذي أسسه بالإضافة لمدرسة وتكية. كان هذا المسجد يظهر على خلفية العملة الورقية التركية من فئة 500 ليرة، التي وُضعت بالتداول من سنة 1953 حتى سنة 1976.

    جسر البوسفور
    يُسمى هذا الجسر أيضًا بجسر البوسفور الأول، وهو أحد الجسرين الذين يصلان أوروبا بآسيا. يبلغ طوله 1,510 أمتار (4,954 قدمًا)، ويصل عرض سطحه إلى 39 متراً (128 قدمًا). تصل المسافة بين برجيه إلى 1,074 متراً (3,524 قدمًا) ويبلغ ارتفاعهما 105 أمتار (344 قدمًا)، أما المسافة بين البحر والجسر فتصل إلى 64 متراً (210 أقدام). حصل هذا الجسر على المركز الرابع بين أطول الجسور المعلقة في العالم عند اكتماله في سنة 1973، وكان أطول الجسور خارج الولايات المتحدة. أما اليوم فهو يقبع في المركز السادس عشر بين تلك الجسور.

    قصر السلاطين
    قصر السلاطين أو قصر دولما بهجة، هو مقر السلاطين العثمانيين من سنة 1856 حتى سنة 1922، باستثناء الأعوام الممتدة من سنة 1889 حتى سنة 1909 عندما كان هذا اللقب لقصر يلدز. تم بناء هذا القصر بناءً على أمر السلطان "عبد المجيد الأول"، وقام بأعمال البناء "الحاج سعيد آغا"، بينما قام بالتصميم المهندس "گربات باليان" وولده "نيگوغايوس باليان" و"إيفانيس كلفا". كلّف تشييد القصر 5 ملايين ليرة عثمانية مجيدية، أي ما يقارب 35 طن من الذهب.

    جسر السلطان محمد الفاتح
    يُعرف أيضًا بجسر البوسفور الثاني، وقد تم تسميته تيمنًا بالسلطان محمد الفاتح. يصل طول الجسر إلى 1,510 أمتار، ويبلغ عرضه 39 متراً. تصل المسافة بين برجيه إلى 1,090 متراً، ويبلغ ارتفاعهما 105 أمتار. أما المسافة بينه وبين البحر فتصل إلى 64 متراً. إحتل هذا الجسر المركز السادس في قائمة أطول الجسور المعلقة في العالم عندما تم افتتاحه سنة 1988، وحاليًا فهو يحتل المركز الخامس عشر في القائمة الأخيرة.

    *بورصة (بالتركية: Bursa)
    هي رابع أكبر مدن تركيا، وهي مركز محافظة بورصة. تقع في غرب البلاد بين مدينتي أسطنبول وأنقرة. يبلغ عدد سكانها حوالي 1،515،912 نسمة حسب إحصاء عام 2006 وتبلغ مساحتها 11,043 كم2 .



    *أضنة (بالتركية: Adana)
    هي خامس أكبر مدن تركيا. هو أحد الأقاليم السورية الشمالية التي تقع حالياً في تركيا بموجب معاهدة سيفر. تقع في جنوب البلاد على جبال طوروس، تبعد 50 كم عن البحر الأبيض المتوسط و 12 كم عن قاعدة انجرليك الجوية لحلف شمال الأطلسي. اسم المدينة مشتق من "أضانوس" ابن "كرونوس" من الميثولوجيا الاغريقية.



    *إزمير (بالتركية: İzmir)
    هي ثالث أكبر مدن وثاني أكبر موانئ تركيا. تسمى أيضاً بلؤلؤة إيجة لوقوعها على الشاطئ الشرقي لبحر إيجة وجمالها. كانت تدعى قديماً باليوناني سميرنا. بلغ عدد سكانها 2409000 في عام 2000، وهي عاصمة محافظة إزمير.



    *محافظة أنطاليا
    هي إحدى محافظات تركيا. عاصمتها مدينة أنطاليا تبلغ مساحتها 20,599 كم2 ويبلغ عدد سكانها 1,719,751 نسمة كما يبلغ معدل الكثافة السكانية 83/كم2 تقع جنوب غرب تركيا.
    المعالم الرئيسية
    أنطاليا لها الشواطئ منها كونيالتي، لارا وكاربوزكادران. وللرياضات الشتوية، يشكل كلا من منتجعات Beydağları وSaklikent الجمال الطبيعي للمدينة هناك عدد كبير من المساجد والكنائس والمدارس الدينية، والحمامات في المدينة. كاليسي، المرفأ، والتي من أسوار المدينة أرفق، هو أقدم جزء من المدينة. تحتوى كاليسي على العديد من المنازل التاريخية مع فن العمارة التقليدية المحلية التركية واليونانية.
    ميناء انطاليا التاريخي

    انطاليا عند الغروب

    تمثال Attalos الثاني في وسط المدينة.

    *محافظة طرابزون
    هي إحدى محافظات تركيا. عاصمتها مدينة طرابزون تبلغ مساحتها 4,495 كم2 ويبلغ عدد سكانها 975,137 نسمة كما يبلغ معدل الكثافة السكانية 216/كم2 تقع في شمال تركيا على ساحل البحر الأسود.تعتبر مدينة طرابزون من اكبر المدن في شرق البحر الاسود. تمتاز بتاريخ عميق و ثقافة غنية وطبيعة جميلة ساحرة.كما تتمتع المدينة بتضاريس جبلية و سهلية مختلفة من جبال خضراء و غابات كثيفة و بحيرات و أنهار و جداول مياه و شلالات و نسيم عليل بارد
    كثير من البنى التحتية المهياة للسائحين والاهم من ذلك الثقافة التي تتناسب و العائلات العربية المحافظة و لعل ذلك هو السبب الرئيسي لقدوم العائلات العربية و الاخص الخليجية بشكل كثيف في السنوات الاخيرة.



    *ازون جول( اوزون قول )
    بحيرة تحتضنها الجبال الخضراء المكسوة بغابات اشجار الصنوبرالتي يلتف برؤوسها الضباب ويمزج الربيع عصارته الخضراء في مياهها,حيث تلتقي الكثير من الجداول والانهار التي تنبع من اعالي الجبال وتسلك طريقها عبر الصخور متوجهة نحو البحيرة.ان النزهة على ضفاف البحيرة و مناظر الجداول المنسابة عبر الطرق الجبلية والنسيم العليل البارد المعطر برائحة الاقحوان الجبلي ياخذكم الى عالم اخر من الفتنة و السرور .كما يمكنكم الصعود لأعالي الجبال عبر الطرق الجبلية التي تتخلل غابات اشجار الصنوبر والتقاط الصور التذكارية هناك.و يمكنكم ايضا الذهاب الى حيث تتجمع الاودية والانهار في قمم الجبال لتصعدون بالمركبة الى اعلى الجبل حيث تشاهدون الحقول المنبسطة الخضراء بسفوح الجبال و حيث الجداول المنسابة على حافتي الطريق اثناء الصعود لاعلى الجبل ترون السحاب الابيض و من ثم تتركونه تحتكم يا له من مشهد رائع يفوق الخيال.وتلك الطرق تصل بكم الى بحيرتان صغيرتان احداهم تسمى بحيرة السمك تمرون بجانبها صاعدين الى حيث ترون بقايا الثلوج مقابل البحيرة.في اوزون قول يوجد الكثير من مزارع تربية اسماك النهر( السلمون المرقط ) يمكنكم مشاهدتها هناك .كما يوصى المشي بمحاذاة الجدول بالبدء من اول البحيرة قرب الجامع الكبير حتى سد البحيرة. في الطريق ترون العديد من المقاهي والمطاعم المنتشرة حول البحيرة والجدول يمكنكم احتساء فنجان من القهوة بصحبة خرير الماء.



    *محافظة يالوفا
    هي إحدى محافظات تركيا. عاصمتها مدينة يالوفا تبلغ مساحتها 403 كم2 ويبلغ عدد سكانها 168,593 نسمة كما يبلغ معدل الكثافة السكانية 418/كم2 تقع في شمال غرب تركيا. وهي أيضا مدينة سياحية وصاحبة اكبر عدد من السواح بسبب فعالياتها السياحية كـ(الصيد السياحي والسواحل السياحية والرياضية) وبفضل مناظرها الطبيعية السياحية ولانها تحتوي على حمامات معدنية شفائية معرفة عالميا مثل حمام (تيرمال) المعدنية وحمام (اراموتلو) المعدنية لذا تعتبر مركزاً للعلاج والشفاء في تركيا والشرق الاوسط، وايضا من ميزات (يالوفا) الاهتمام الكبير بزراعة وتربية نباتات الزينة والاقضية الموجودة في يلوا هي: يالوفا هو التون أٍوفا، ارموتلو، جيفتلك كوي، جنارجك و ترمال.
    لاتغادر دون أن تقوم بمشاهدة والمشي في سواحل جنارجيك والذهاب إلى حمامات ترمال المعدنية وزيارة كوشك اي قصر اتاتورك ولا تغادر دون ان تقوم بزيارة الحديقة الشجرية المسماة بـ (قره جه أربورتوم) الموجودة في قرية سمانلي على طريق ترمال المعدنية.





    lhgh juvti uk jv;dh arab bursa holidays

المواضيع المتشابهه

  1. [ترتيب رحله] طلب شهر عسل الى تركيا
    بواسطة بوزايد في المنتدى برامج شهر العسل
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-03-2012, 12:06 PM
  2. مالا تعرفونة عن النمسا (سحر اوروبا )
    بواسطة اميرة في المنتدى النمسا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-06-2010, 05:37 PM
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-02-2010, 01:22 AM
  4. الزبادي ومالا تعرفه عن الزبادي ؟؟؟ ...
    بواسطة maroom في المنتدى السياحة العلاجية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-01-2010, 11:42 AM
  5. مالا تعرفونه عن مدينة سرقسطة (معلومة غريبة) !!
    بواسطة nmk نهر الوفاء في المنتدى الدول الأوربية الاّخرى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-12-2009, 04:47 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية