النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: فلسطين الحبيبه ...

من فلسطين .. في المرة السابقة كنا في لبنان … وأخذتكم في جولة من الصور الجميلة والأماكن التي تشهد لهذا البلد بجمال طبيعته والمناظر الخلابة التي يملكها … لن

  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,233

    Mumayaz فلسطين الحبيبه ...







    من فلسطين ..


    في المرة السابقة كنا في لبنان … وأخذتكم في جولة من الصور الجميلة والأماكن التي تشهد لهذا البلد بجمال طبيعته والمناظر الخلابة التي يملكها … لن نذهب بعيداً اليوم أيضاً … هي فلسطين الحبيبة جارة لبنان جنوباً … والبلد النازف منذ عشرات السنين … سنحاول لملمة بعض المعلومات عنها والمناظر الطبيعية منها .. ردها الله لنا ! ورحمنا من مكر اليهود ومن عاونهم !





    لفلسطين مكانة كبيرة عند المسلمين، فهي الأرض المباركة التي ذكرها الله تعالى في القرآن في عدة سوَر كما في سورة الإسراء: بعد بسم الله الرحمن الرحيم “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله”. وذكر الله تعالى أرض فلسطين المباركة أيضا في كتابه : “نجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين” (الأنبياء، آية 71)، وأيضا حينما قال “ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين” (الأنبياء، آية 81)، وعندما أمر الله النبي موسى وبني إسرائيل بدخول فلسطين قال “وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطّة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين” (البقرة، آية 58)، والقرية هي أريحا، وفي قوله “يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين” (المائدة، آية 21). وذكر الله عن قصة مريم العذراء في كتابه “فحملته فانتبذت به مكانا قصياً” (مريم 22) والمكان المقصود هو وادي يقع بين بيت لحم والقدس.





    وللقدس أهمية خاصة للمسلمين والمسجد الأقصى كما هو معروف بأنه أولى القبلتين، ومنه عرج النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء وبقي مسجد هذه المدينة قبلة للمسلمين مدة ستة عشر أو سبعة عشر شهراً، حتى قال تعالى ” قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره”. فتحولت قبلة المسلمين بعدها إلى الكعبة في مكة المكرمة وكان هذا امتحان للمؤمنين. ويطلق المسلمون اسم “بيت المقدس” أو “القدس” على المدينة لقدسيتها. كما يؤمن المسلمون بوجود مقام للنبي إبراهيم وأبنائه وأحفاده الأنبياء إسماعيل وإسحق ويعقوب وزوجاتهم داخل الحرم الإبراهيمي في الخليل.وفيها ولد عيسى ابن مريم عليه السلام، وفي فلسطين العديد من المساجد التاريخية والشواهد الإسلامية مثل مسجد عمر ومسجد البراق في القدس والجامع العمري في غزة وبيت لحم بالإضافة لكثير من مقامات الأنبياء مثل مقام الخضر ومقام النبي الياس ومقام النبي داوود ومقام النبي صالح. وفي السيرة النبوية قال النبي محمد :” لا تُشد الرحال إلاّ إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، والمسجد الأقصى”

    وما يزيد تشريفا لأرض الشام وبيت المقدس هو فرض الصلوات الخمس على المسلمين من فوق أرضها، وصلاة النبي إماماً بالأنبياء تحت صخرتها المشرفة. حيث حدَّث رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه المؤمنين، وأخبرهم ما شاهده في السموات من الآيات، وما تلقاه من الأمر الإلهي بفرض الصلوات الخمس اليومية









    تقسم جغرافياً إلى أربع مناطق، وهي من الغرب إلى الشرق السهل الساحلي، التلال، الجبال (جبال الجليل، جبال نابلس، جبال القدس ووجبال الخليل) والأغوار (غور الأردن). في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. بين جبال نابلس وجبال الجليل يقع مرج بن عامر ويقطع جبل الكرمل، الذي يمتد من جبال نابلس شمالا غربا، السهل الساحلي. تتراوح الارتفاعات من 417 متراً تحت مستوى البحر في البحر الميت (وهي أخفض نقطة على سطح اليابسة في العالم) إلى 1204 متراً فوق مستوى البحر في قمة جبل الجرمق . من ناحية جغرافية ونباتية تمتد منطقة فلسطين عبر حدود لبنان والأردن لتشمل المنطقة جنوبي نهر الليطاني والمنطقة المجاورة لنهر الأردن من الشرق، ولكن منذ عشرينات القرن العشرين، أي منذ الانتداب البريطاني على فلسطين يستخدم مصطلح فلسطين إشارة إلى المنطقة الممتدة على 26990 كم مربع، ما بين نهر الأردن شرقاً والبحر الأبيض المتوسط غرباً، وبين الحدود اللبنانية الجنوبية المرسومة عام 1923 شمالاً ورأس خليج العقبة جنوباً. يقدر عدد السكان القاطنين اليوم ضمن هذه الحدود 11 مليون نسمة تقريباً، وتقدر نسبة العرب من بينهم بنحو 47%.












    تسمى فلسطين عند النصارى بالديار المقدسة، إذ بحسب إعتقادهم ولد وعاش فيها سيدنا عيسى عليه السلام وحدثت معظم الأحداث المذكورة في العهد الجديد والعديد من الأحداث المذكورة في العهد القديم. وحسب التراث النصراني انطلقت البشارة النصرانية من الجليل ويهوذا، أي من شمالي فلسطين وأوساطها، وانتشرت في أنحاء العالم. لذا تحتوي فلسطين على العديد من الأماكن التي يعتبرونها مقدسة بالنسبة لهم وعلى رأسها مدينة بيت لحم، مسقط رأس المسيح عليه السلام حيث كنيسة المهد، ومدينة الناصرة حيث تلقت مريم العذراء البشارة بولادته !









    يطلق اليهود على فلسطين اسم “אֶרֶץ יִשְׂרָאֵל (لفظا: إرِص يسرائيل أو إيرتس يسرائيل)” (أي “بلاد إسرائيل”) أو الأرض المقدسة أو أرض الميعاد، نسبة لما يقال عنها في التناخ (العهد القديم في المسيحية): “الأرض التي أقسم الرب لآبائكم إبراهيم وإسحاق ويعقوب أن يعطيها لهم ولنسلهم من بعدهم” (سفر التثنية، الأصحاح الأول، 8). بحسب معتقدهم كانت فلسطين الأرض التي أقيمت فيها مملكة إسرائيل، قبل أنفصالها إلى مملكتي إسرائيل الشمالية ويهوذا، وينسب اليهود المعاصرين أنفسهم إلى أبناء مملكة يهوذا القديمة التي كانت عاصمتها أورشليم (أي مدينة القدس) والتي وقف فيها هيكل سليمان، وهو المركز اليهودي القديم. الذين يسعون الآن لإقامته بدل القدس الشريف .. قاتلهم الله أنا يؤفكون … ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين !









    يتكون السهل الساحلي من سهل عكا بين الناقورة وحيفا، ومن السهل الساحلي الأكبر، الذي تفصله عن سهل عكا جبل الكرمل الذي يمتد منها إلى غزة ورفح، وهو يزداد اتساعا في اتجاهه للجنوب، فيصبح عند غزة نحو الثلاثين كم، ويتصل بهضبة النقب التي تبلغ مساحتها نحو نصف مساحة فلسطين، اما الجبال فانها على العموم تزداد ارتفاعا بالاتجاه جنوبا، ويفصل بين جبال الجليل وجبال نابلس مرج بن عامر المتسع والخصب. ويمتد غور الأردن من منطقة مرج الحولة جنوبا عبر بحيرة طبرية إلى البحر الميت.

    كما تحوي على عدة مدن ساحلية على شاطئ البحر المتوسط ومن أهمها: عكا، حيفا، الخضيرة، نتانيا، هرتسليا، تل أبيب، يافا أشدود، عسقلان (المجدل)، وغزة، والتي تعتبر من أهم مدن فلسطين من الناحية الجغرافية والاقتصادية والديمغرافية حيث يتركز في المدن والبلدات الساحلية نحو 60% من السكان (نحو 75% من السكان اليهود، ونحو 40% من السكان العرب)، وتوجد فيها أكبر المراكز الصناعية والتجارية. وتعتبر هذه المنطقة الساحلية، وبشكل خاص محافظة تل أبيب وقطاع غزة، من أكثر مناطق العالم كثافة.







    تضم أيضاً عدّة مناطق خصبة، أهمها المروج الشمالية بين جبال الجليل، مرج بن عامر وبعض المروج في وسط البلاد. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة، وهي معتمدة على مياه الأمطار التي تهطل خلال فترة 5 أشهر سنويا لا غيرها (من نوفمبر إلى مارس). تعد بحيرة طبريا أهم وأكبر مصادر المياه الطبيعية للشرب والري في المنطقة، إذ كانت بحيرة الماء العذبة الوحيدة فيه. ويكون مصدر مياه البحيرة هو مياه الأمطار الهاطلة عليها مباشرة أو مياه نهر الأردن المغذَّى بثلوج جبل الشيخ المذوبة في موسم الربيع. نهر الأردن هو أكبر الأنهر في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا إلى البحر الميت الشديد الملوحة.








    الجدول الآتي يُبين تركيبة السكان في كل من الأقضية ال 16 المكونة لفلسطين زمن الانتداب البريطاني :



    وما زال الجرح ينزف … فنسأل الله أن يحررها من دنس اليهود ومن عاونهم … وينصرنا عليهم ويردنا إلى دينه رداً جميلاً ويرد المسجد الأقصى إلى ديار المسلمين … وييسدد رمي المجاهدين … ويشفي مرضاهم ويفك أسراهم ويتقبل شهدأهم … ويرزقنا الصلاة في المسجد الأقصى عاجلاً غير آجل … اللهم آمين
    تحيـــــــاتـــــــي ...
















    tgs'dk hgpfdfi >>> 2010 lgd,k arab holidays ,d;,k

المواضيع المتشابهه

  1. صور سااااااااااحره للحرم النبوي في مدينتي الحبيبه
    بواسطة nora في المنتدى المنطقة الغربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-12-2009, 10:40 PM
  2. صــور من بلادي الحبيبه .... خامسـاً،، جنوبنـا الرائـع
    بواسطة nora في المنتدى المنطقة الجنوبيه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-12-2009, 01:58 PM
  3. صــور من بلادي الحبيبه .... اولاً ،المدن المقدسه ...
    بواسطة nora في المنتدى المنطقة الغربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-12-2009, 12:48 PM
  4. ليبيا الحبيبه في منطقة الجبل الأخضر...
    بواسطة nora في المنتدى الدول العربية الاًخرى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-11-2009, 02:17 PM
  5. بعض الفنادق والقرى السياحيه بشرم الشيخ بمصر الحبيبه
    بواسطة ام ندى في المنتدى شرم الشيخ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-08-2009, 07:37 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية