تعتبر دولة نيبال إحدى أغنى البلدانِ في العالمِ من ناحية التنويعِ الحيويِ بسبب موقعها الجغرافيِ الفريدِ وإختلافِه العرضيِ. حيث تتراوح إرتفاعُ البلادِ مِنْ 600 m فوق سطح البحرِ إلى أعلى نقطة على الأرض جبل أفريست في 8,848 m، هذا كله مسافة مِنْ 150 كيلومترِ فقط و بظروف مناخيةِ تَتراوحُ مِنْ شبه إستوائيِ إلى القطب الشمالي. يَتبنّى هذا الإختلافِ البرّيِ تَشْكِيلةِ مدهشةِ مِنْ الأنظمة البيئية، ، غابات إستوائية كثيفة تَعْجُّ بالثروة البريَّةِ، أنهار هادرة، شجّرَ التلالَ وجميّدَ الوديان.

ضمن هذه الجغرافيةِ المدهشةِ أيضاً إحدى أغنى المناظر الطبيعية الثقافيةِ . إنّ عبارة عن أوراق عطرية مِنْ مجموعات عرقيةِ ومجاميع فرعية ينحدث أهلها أكثر من 70 لغةِ ولهجة . وتعرض نيبال تنويعاً مُدهِشاً مِنْ جاذبيةِ مشاهدة معالم البلاد وفرصِ المغامرةِ وليس هناك مكان آخر يوازي هذه البقعة بجمعها لجميع متناقضات الحياة . وعند زيارتك لها ستصادف حتماً أحد مهرجاناتها ذات الأسلوبِ التقليديِ والتي يُبرزُ العاداتَ والإعتقاداتَ الدائميّةَ.


1 إلى 2% من مساحة هذه البلاد مسكونة أما بقية البلاد فهي مركز للحياة البرية من طيور وحيوانات حيث أن 8% من طيور العالم موجودة بنيبال ولا حاجة لنا لذكر المزيد عن الحياة البرية فيها .

نيبال باختصار
المنطقة: - 147,181 كيلومتر مربّع

الجغرافية: - تقع بين الصين في الشمالِ والهند في الجنوبِ.

العاصمة : - كاتماندو

السكان: - 22 مليون وهي أكثر من 61 مجموعة عرقية و70 لغة ولهجة .


اللغات: - نيبالية اللغةُ الوطنيةُ. والإنجليزية وخصوصاً في الأماكن السياحية .

العملة: - روبية نيبالية .

الدين: - تَتمتّعُ النيبال بإمتيازِ وجود المملكةِ الهندوسيةِ الوحيدةِ في العالمِ. وهناك البوذية يشكل كبير









hgsdhpm td hgkdfhg 2010 lgd,k arab holidays