النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: معالم سيناء

سيناء سيناء كنز سياحي ثمين ، تم اكتشاف جزء منه فانبهر بها العالم وتدفق إليها مئات الآلاف سنوياً من أنحاء المعمور ، ومازال الجزء الأكبر من هذا الكنز

  1. #1
    موظف سابق بفدعق للسياحة
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    524

    معالم سيناء


    سيناء كنز سياحي ثمين ، تم اكتشاف جزء منه فانبهر بها العالم وتدفق إليها مئات الآلاف سنوياً من أنحاء المعمور ، ومازال الجزء الأكبر من هذا الكنز يعد بالكثير من النمو السياحي
    فسيناء تجمع كل مقومات السياحة الناجحة ، المقومات المناخية والطبيعية والبرية والبحرية ، الصالحة لكل أنواع السياحة وفي مقدمتها السياحة الترفيهية مثل سياحة الشواطئ وسياحة الغوص والرياضات المائية على خليج العقبة ثم السياحة العلاجية إضافة إلى العلاج بالأعشاب خاصة في كاترين .


    كما تتوفر في سيناء مقومات العديد من الأنواع الأخرى من السياحة كسياحة المهرجانات والسباقات وأشهرها سباق الهجن وما يرتبط به من كرنفالات فولكورية ، وأخيراً تتزايد أهمية مدن سيناء في سياحة المؤتمرات خاصة في شرم الشيخ التي استضافت أكثر من مؤتمر سياسي عالمي كبير وعشرات المؤتمرات المتخصصة الأخرى . أما في المحميات الطبيعية، فإن هناك نوعاً من السياحة في تصاعد هو السياحة العلمية .. أو ما يعرف باسم الفلورا والفونا ( يعني تشمل دراسات البيئة النباتية والحيوانية ) ، وبين أودية سيناء وجبالها تنشط سياحة السفاري والمغامرات

    بالإضافة الى ذلك هناك جزء هام جدا وغير معلوم إلا للقليل وهو الآثار وأهميتها
    .... وهناك الكثير من السائحين يهتمون بالآثار ويجب أن تكون بعض الأماكن الأثرية من ضمن برامج الشركات القائمة بالسياحة .

    وتنتشر الاثار فى ربوع جنوب سيناء ومنها التاريخى والديني ومن أكثر الأماكن شهرة بها منطقة سانت كاترين التى تزخر بالآثار الدينية والمناطق المقدسة لانها ارض الأديان .



    تشتهر شبة جزيرة سيناء بشواطئها الجميلة التى تمتد من العنطرة شرقاً حتى رفح بطول 210 كم وأهم تلك الشواطىء شمالاً العريش ورفح والخروبة بين العريش ورفح وبحيرة البردويل التى بها أغنى ثروة سمكية فى المنطقة
    وجنوباً الشواطىء الممتدة على طول خليجى العقبة والسويس أهمها
    رأس محمد – شرم الشيخ – نوبيع – دهب – طابا

    منذ إعلان رأس محمد محمية طبيعية عام 1983 ثم خضوعها لبرنامج تنمية شاملة بداية من عام 1989 فقد أصبحت من المعالم الرئيسية للتنمية الإقتصادية في جنوب سيناء. وتمتد حدود المحمية من نقطة تواجد فنار قد بن حدان على خليج السويس إلى الحد الجنوبي لمحمية نبق وتشمل المساحة جزيرة تيران والشريط الساحلي لمدينة شرم الشيخ.
    وتشتهر محمية رأس محمد بالشعاب المرجانية الحفرية الحادة المرتفعة التي تمثل الشريط الساحلي القديم . وتتراوح أعمار هذه الشعاب بين 15 ألف عام إلى مليوني عام . وتظهر الشعاب الأحدث تشابهاً في التكوين والبناء مع أنواع الشعاب المرجانية القائمة الجديدة . ومن أنواعها جونياستريا والنوع جلاكسيا والنوع بورايتس وغيرها. والشعاب الحفرية كانت موائد للعديد من أنواع الحياة مثل الشعاب العصرية والتي تظهر حالياً كبقايا حفرية بالمحمية.




    وتقدم الشعاب المرجانية في المحمية للزائر تجربة أخاذة ويمكن أن يطغى هول أعداد أنواع الحياة أحياناً على أحاسيس الزائر للمرة الأولى ولكن الشعاب يحكمها نسق ونظام. ومع المشاهدة القريبة والمتأنية يمكن حتى للمبتدئ أن يتعرف على الروابط الأكثر وضوحاً
    رجاء أن تترك الشعاب وعدم المساس بها لمتعة الآخرين بعدك والمحمية هي موطن العديد من الطيور مثل أنواع البلشون (مالك الحزين) مثل البلشون الأشهب والبلشون العملاق وبلشون الشعاب والبلشون أخضر الظهر ومن الطيور المقيمة النورس وسبيهه والخرشنة وخمسة أنواع على الأقل من العقاب النساري (نسور آكلة للحوم) ووتوقف آلاف من طيور اللقلق الأبيض بالمحمية خلال نهاية أشهر الصيف.

    ¨ حديقة ثعبان السمك، والتي يأتي إسمها نسبة لطائفة من ثعبان السمك عند عمق (20م) وتقدم فرصة ممتازة للسباحة تحت السطح في الظروف الهادئة.
    ¨ الشاطئ الرئيسي، وهو غالباً ما يكون مكتظاً ولكنه يبقى أفضل الأمكنة لمشاهدة الحوائط المرجانية الرأسية. ويقتصر الدخول إلى المياه على الجانب الأيسر من الشاطئ.


    هي أهم مدن شاطيء سيناء علي البحر المتوسط ،وعاصمة محافظة شمال
    سيناء بل هي أكبر مدينة صحراوية في مصر علي الإطلاق .وكانت العريش ميناء هاماً منذأقدم العصور ، كما كانت موقعا استراتيجياً علي الطريق الحربي الكبير ( طريق حورس ) وكانت تمر بها الجيوش دائماً . . وفي العصور الوسطي، احتلت العريش أهمية خاصة خلال فتح العرب لمصر . وفى الوقت الحاضر فإن مدينة العريش مركز النشاط الثقافى والاجتماعى فى شمال سيناء .

    والمدينة نفسها بها العديد من الأحياء الجديدة كالريسة والسلام والجيش والمساعيد .. وهناك تخطيط جديد متكامل للمدينة .. وبالعريش مطار مدنى وميناءبحرى وحديقة للحيوان ومتحف للتراث.. إلى جانب توافر المرافق المتطورة .. أما أبرزما تشتهر به فهو شاطئها الجميل على البحر المتوسط والذى تنتشر عليه القرى السياحية .. ويعرف بصفوف النخيل الكثيفة والتى تميزه عن أى شاطىء رملى آخر على ساحل البحرالمتوسط .

    محميــة الزرانيـق وبحيرة البردويل :

    تقع محمية الزرانيق في الجزء الشرقي من بحيرة البردويل علي مسافة نحو 30 كيلو متر غرب العريش .وتمثل هذه المنطقة أحد المفاتيح الرئيسية لهجرةالطيور في العالم ، حيث أثبتت الدراسات أهمية المنطقة وموقعها الفريد الذي يربط بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا ، وتمثله المنطقة كجسر عبور للطيور المهاجرة بين هذه القارات خاصة في فصلي الخريف والربيع من كل عام ، فتهاجر الطيور من شرق أوربا وشمالغرب آسيا وروسيا وتركيا في طريقها إلي وسط وجنوب شرق أفريقيا هرباً من صقيع الشتاءوسعياً وراء مصادر الغذاء الوفيرة مارة بهذه المحمية ، وقد تستقر بعض أنواع من الطيور في البحيرات المصرية ، وقد تم تسجيل 244 نوعاً من الطيور في المحمية تمثل 14فصيلة أهمها البجع والبشاروش والبط والبلشون وأبو قردان واللقلق ومرزة الدجاج والصقر والسمان والحجوالة والحدأة والكروان والطيطوي والنورس وخطاف البحر والقمري والوروار والغراب والهدهد وأبو فصادة والدقناش والحميراء والأبلق وغيرها. أماجيولوجية المنطقة فإنها تعد مثالاً لبيئة ساحل البحر المتوسط ومناطق السنجاتوالأراضي الرطبة .

    وتنتمي محمية الزرانيق للاراضى الرطبة بحوض البحر المتوسط وتشغل مساحة 250كم2 بالجزء الشرقى لبحيرة البردويل وتقع على مسافة 35 كم غرب مدينة العريش و120كم من قناة السويس ، وتضم المحمية : بحيرة الزرانيق والجزر الرملية داخلهاوامتداد الحاجز الرملى الذى يفصلها عن البحر المتوسط شمالا حيث تتصل ببوغازى الزرانيق وأبو صلاح وتقع المحمية فى نطاق محيط الاراضى الرطبة شرقاً وجنوباً كمايقع فى نطاقها موقعين أثريين هما : الفلوسيات والخوينات وتستقبل محمية الزرانيق نحو 270 نوعا من أنواع الطيور المهاجرة من أوروبا واسيا فى مواسم هجراتها نحو أفريقيا،ومن هذه الطيور: الشرشير/ البجع الأبيض / البشاروش / البلشون / الطيور الخواضة / النوارس / الخطافات/ السمان / المرعى / الابالق ، كما تعيش 7 أنواع من الطيورالمقيمة أقامة دائمة منها: المكاء / النكات / أبو الرؤوس السكندرى / الخطاف الصغير .

    وتتنوع الحياة البرية فى المحمية حيث تنتشر فى مياه بحيرتهاالأسماك والكائنات البحرية الدقيقة وحشائش البحر وينمو على رمالها نحو 155 نوعا من النباتات والأعشاب الرعوية والطبيعية ( مثل: الثمام / السبط / العادر / الرتم / المتنان / الغردق / ذقن الجن)، وتعيش فى نطاق المحمية كائنات برية من بينها 19 نوعامن الثدييات ( كاليربوع والقنافد وثعلب الفنك وقط الرمال ) و24 نوعاً من الزواحف (مثل : سحلية الرمال / السقنقور/ الدفان / قاضى الجبل / الحرباء / الورل / الحيةالقرعاء) بالاضافة الي السلحفاه البرية المصرية ، كما تعد المحمية أهم مواقع لتكاثرالسلحفاه البرمائية بنوعيها: الخضراء وكبيرة الرأس. ولقد تم إدراج محمية الزرانيقضمن قائمة رامسار العالمية ، ويجرى حاليا تنفيذ مشروع صيانة الاراضى الرطبةوالمناطق الساحلية بحوض البحر المتوسط ويهدف المشروع إلي تحقيق التنمية المستدامةفى نطاق المحمية من خلا ل التوفيق بين مصالح السكان المحليين واعتبارات الحفاظ علىالطبيعة بالمحمية، وتقدم المحمية مجموعة من الخدمات منها أمكان التخييم وأكشاكالمراقبة ويوجد بالمحمية متحف وقاعة مؤتمرات .

    الأحراش الساحلية :

    اعتبرت منطقة الأحراش الساحلية الممتدة من العريش حتي مدينة رفح محمية طبيعية نظراً لما تضمه منطقة الغرود الرملية الممتدة علي شكل شريط علي ساحل البحر المتوسط ، من مقومات بيئية فريدة ثم المساحات الكثيفة لأشجار ألاكاسياوالشجيرات والأعشاب .. مما يجعلها مورداً طبيعياً للمراعي ومأوي للحيوانات والطيورالبرية ومصدر لتثبيت الكثان الرملية ووقف زحف الرمال ، إلا أن هذه الأحراش قد تعرضتمن قبل لتقطيع جائر للأشجار والنباتات مما يلزم وتنميتها وترشيد الرعي فيها .وتضم هذه المنطقة أيضا سبخة الشيخ زويد التي تعد واحدة من الأراضي الرطبة في سيناء ،وتقع بمدينة الشيخ زويد علي مسافة نحو كيلو مترين من ساحل البحر المتوسط وتبلغ مساحتها حوالي كيلومترين مربعين وتحيط بها الكثبان الرملية وأشجار النخيل من الشمال والغرب وبعض الزراعات القليلة. أما من الجنوب فتحيط بها اشجار النخيل وزراعات اللوزوالخوخ وبعض الحمضيات . وتعتبر سبخة الشيخ زويد من المناطق الهامة للطيور الشتويةالتي تمر بالمنطقة مثل البط الشرشير الشتوي والسماري والخضاري والشهرمان والبلبولوالغر والعديد من الطيور الخواضة مثل أيو الروؤس المطوق ، و أبو الروس سكندري ،والمدروان والدريجة وأبو فصادة أسود الرأس ، كما يتكاثر بالمنطقة عدةأنواع من الطيور أهمها أبو مغازل والزقزاق البلدي . كما تمر بها أنواع أخري من الطيور في فصل الخريف مثل طائر المرعة ودجاجة الماء وطيور السمان .

    شاطئ العريش :
    ويشتهر بإسم " شاطئ النخيل" نظراً لوجود غابات أشجار النخيل علىإمتداد الشاطئ حيث يصل طول شاطئ العريش إلى نحو 10كم ويتميز هذا بوجود الكورنيش الذى تتوافر فيه جميع الخدمات السياحية وتطل عليه الشاليهات وعدد من المشروعات الفندقية والسياحية ، كما تتوافر فى نطاقه الرملى الناعم النظيف والخدمات الشاطئيةالمتنوعة بما فى ذلك الكافتيريات ومراكز الخدمة والأدشاش والملاعب المفتوحة لمزاولةالأنشطة الرياضية المختلفة ، كما تخدم الشاطئ وسائل مواصلات متنوعة فى جميعالإتجاهات والمسارات بمدينة العريش . ويقع على امتداد البحر المتوسط شواطئ رفح والشيخ زويد و المساعيد و الميدان و رمانة/بالوظة .

    المعالم الأثرية بالعريش :

    قلعة العريش :
    هي الاثر الوحيد الباقي بمدينة العريش بجوار سوق الخميسالاسبوعي بالفواخرية مسجلة بقرار الوزاري 282 لسنة 97 مساحتها 75 ?5 م كان بداخلهابئر وحديقة ومساكن الجند وشهدت احداث تاريخية هامة كمعاهدة العريش 1800 م بينالاتراك والحملة الفرنسية وهي بحاجة لاستكمال اعمال الحفائر وبدء اعمال الترميم وهي من عصر السلطان سليمان القانوني .

    مقاهي البدو بالعريش



    من جبال العريش



    من شواطئ العريش





    مناطق من العريش





    جزيرة مرجانية تقع على بعد 8 كم جنوب طابا التى تتوسط قمة خليج العقبة وتشتهر بقلعة صلاح الدين التى تعتبر أهم الأثار الإسلامية فى سيناء كما يوجد بها أجمل مناظر سيناء حيث الجبل والرمال الذهبية والخلجان الرائعة

    يوجد كافيتريا فى الجزيرة وأخرى عند المرسى البحرى



    إجراءات الدخول لجنوب سيناء


    :يمكن الحصول على تأشيرة دخول لزيارة منطقة ساحل خليج العقبة فقط لمدة أسبوع للواصلين عبر المنافذ الأتية

    طابا الجوى – مطار سانت كاترين – ميناء شرم الشيخ البحرى – مطار رأس نصرانى
    تختم الجوازات بالخاتم الدال على السماح بارتياد هذه المنطقة فقط
    يعفى الزائر من تحويل النقد الأجنبى
    يعفى من الخاتم الخاص بتسجيل وصول الأجنبى خلال أسبوع

    تصاريح الغوص




    يمكن الحصول على تأشيرات دخول الأفراد والمراكب لميناء شرم الشيخ من القنصليات المصرية فى مختلف البلاد على أن يتم إخطار وزارة الداخلية قبل موعد الوصول بأسبوع على الأقل


    عند الوصول يتم الإتصال بقائد الميناء كالمتبع فى أى ميناء أخر

    يقدم خط سير المركب فى المياه الإقليمية ويتم تحديد خط سير المركب بمعرفة سلطات الميناء وجهاز المخابرات الحربية والإستطلاع
    :الأماكن المحججة للغطس هى

    شرم المية – رأس محمد – رأس أم السيد – مرسى العاط – دهب – نويبع



    لا يسمح بالغطس ليلاً من غروب الشمس إلى شروقها





    لا يسمح بصيد الأسماك الملونة والنادرة أو تدمير الشعب المرجانية أو نقلها مع مراعاة عدم تلوث المياه بأى مواد غريبة


    لايجوز الإقتراب من الشاطىء أكثر من كيلو متر واحد نهاراً فى دائرة نصف قطرها 1.5 كم من أماكن الغطس المحددة





    luhgl sdkhx >>>> 2009 arab holidays

المواضيع المتشابهه

  1. [خبر] د. ريحان : اليهود طمسوا هوية سيناء وحفائر الآثار أكدت مصريتها
    بواسطة webmaster في المنتدى أخبار السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-01-2013, 12:02 AM
  2. [خبر] حريق مروع يدمر 5 مراكب سياحية في ورشة إصلاح بطور سيناء
    بواسطة webmaster في المنتدى أخبار السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-11-2012, 06:14 AM
  3. معالم بورسعيد
    بواسطة khalid في المنتدى مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-12-2009, 03:50 PM
  4. شمال سيناء ...
    بواسطة nora في المنتدى مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-11-2009, 10:09 AM
  5. اصابة 4 سائحين انجليز و3 شرطيين مصريين فى تصادم بجنوب سيناء
    بواسطة webmaster في المنتدى الجديد بعالم السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-08-2009, 12:40 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية