النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: دليلك للسفر الى المملكة

السياحة في المملكة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة المملكة العربية السعودية دولة عربية ملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وهي بلاد الحرمين وتستأثر بثلاث أخماس مساحتها، ويحد المملكة

  1. #1
    المشرف العام للموقع الصورة الرمزية webmaster
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6,494

    دليلك للسفر الى المملكة


    السياحة في المملكة

    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    المملكة العربية السعودية دولة عربية ملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وهي بلاد الحرمين وتستأثر بثلاث أخماس مساحتها، ويحد المملكة العربية السعودية من الشمال كل من العراق والأردن و الكويت، و من الشرق الإمارات وقطر والبحرين و الخليج العربي، و الجنوب كل من سلطنة عُمان واليمن.ومن الغرب البحر الاحمر

    تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الأستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.

    وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل وفيهاانتشر الاسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.
    ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.









    الشعار الوطني: لا إله إلا الله محمد رسول الله النشيد الوطني: عاش المليك





    العاصمة
    الرياض
    22°42′N, 46°43′E

    أكبر مدينة
    الرياض

    اللغة/اللغات الرسمية
    العربية

    نظام الحكم
    حكومة ملكية مطلقة

    الملك
    خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود

    و لى العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود

    الوحدة و الاسقلال
    23 سبتمبر 1932
    8 يناير 1926
    20 مايو 1927

    المساحة

    - كامل
    - مياه (%) 2,240,000 الناتج القومي للفرد = 16.000$كم² (13)


    0.1%
    السكان

    - توقع 2008.
    - الكثافة السكانية
    43)
    205)
    24,600,000 ( 11\كم² (
    العملة
    ريال سعودي (S.R)

    فرق التوقيت
    +3 (UTC)

    رمز الإنترنت الدولي
    .sa

    رمز الهاتف الدولي
    966+

    تطبيق الشريعة الإسلامية


    تطبق السعودية الشريعة الإسلامية.


    الجغرافيا


    تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:


    • سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 3680 م فوق سطح البحر.
    • سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.
    • هضبة نجد، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الشرق من جبال الحجاز و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م،[بحاجة لمصدر]تتخللها النفود الرملية و الأودية الضيقة كما يخترقها من الشمال إلى الجنوب، و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .
    • سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف، و كانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
    • بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، و النفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.
    • تتبع للمملكة 1300 جزيرة منها 1150 جزيرة في البحر الاحمر و 150 جزيرة في الخليج العربى، من أهمها جزر فرسان قرب جيزان وجزيرة تاروت قرب القطيف.


    السطح


    تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا ممتدّة على مساحة تبلغ 2,270,000كم² تقريبًا، وهو ما يعادل نحو أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية تقريبًا. ويحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية، ودولة الكويت، ومن الشرق الخليج العربي ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية. ويبلغ طول حدود المملكة العربية السعودية من جميع الجهات 6,760كم منها 4,430كم حدودًا برية و 2,330 كم حدودًا بحرية.

    ويغلب الجفاف على أراضي البلاد الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة. وبالرغم من أن الوديان الجافة المنتشرة في معظم الأنحاء تفيض بالمياه بعد العواصف المطيرة، إلا أن القيمة الفعلية للمياه ضعيفة، إما بسبب التبخر وإما بسبب التسرب إلى باطن الأرض.
    وتشكل الأراضي السعودية مُتحفًا جغرافيًا يشتمل على العديد من الأشكال التضاريسية من جبال وهضاب ومخاريط وحرَّات بركانية وأودية عميقة وسهول ساحلية منخفضة وعروق رملية وجزر مرجانية. وتتكوّن تلك المظاهر الطبيعية من أغلب الصخور المعروفة. ويمكن تقسيم ملامح السطح في البلاد إلى أربعة أقاليم جغرافية طبيعية رئيسية هي:

    1- جبال الحجاز وعسير 2- هضبة نجد. 3- ت الصحارى الرملية 4- السهل الساحلي الشرقي.
    جبال الحجاز وعسير


    وهي تتكوّن من الصخور النارية القديمة أو المتحوّلة وتغطيها في بعض أجزائها الحرات البركانية. وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر والسهل الساحلي بطول يبلغ 1,700كم من خليج العقبة والحدود مع الأردن شمالا إلى الحدود مع اليمن جنوبًا. كما أنها تنحدر بشدة نحو الغرب وبشكل تدريجي نحو الشرق، وتضيق في الشمال، لكنها تتسع نحو الجنوب بعرض يتراوح ما بين 40 و 240كم. وتتميّز هذه الجبال بأنها تسير في سلاسل متوازية وتحمل أسماء عدة، حيث يُعرف الجزء الشمالي منها بجبال الحجاز، لأنها تحجز بين السهل الساحلي وداخل شبة الجزيرة العربية، ويسمى الجزء الجنوبي منها بجبال عسير، لعسر اجتيازها وشدة وعورتها، وتعرف نطاقاتها المرتفعة باسم جبال السروات أو سراة عسير، حيث ترتفع أعلى قمة في البلاد في جبل السودة بالقرب من مدينة أبها إلى 3,678م فوق مستوى سطح البحر. ويهبط من جبال عسير والحجاز مئات الأودية أشهرها أودية نجران وجازان وبيشة وفاطمة والعقيق والرمة. ومنها ما يصرف مياهه نحو البحر ومنها ما تتدفق مياهه نحو الداخل. وتتصف أحواض هذه الأودية بأنها مراكز أساسية للنشاط الزراعي لأن السيول التي تجري فيها تحمل كميات كبيرة من الطمي.


    هضبة نجد


    تحتل هضبة نجد وسط البلاد، وتمتد على مساحة تبلغ 482 ألف كم². ويتكون القسم الغربي من الصخور المتبلورة والمتحوِّلة، ويضم جبل شمَّر الذي يرتفع إلى أكثر من 1,300م فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من نتوءين صخريين متجهين من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي وبينهما سهل خصب وفير المياه عرضه 70 كم تقع فيه مدينة حائل. أما القسم الشرقي وهو الأكثر أهمية، فيتكون من صخور رسوبية ورملية وجيرية تحوي طبقات حاوية للمياه الجوفية تروي أراضي زراعية مهمة في مناطق القصيم وسدير والوشم والعارض والخرج والأفلاج وغيرها. وتعدُّ جبال طويق في هذا القسم، العمود الفقري لهضبة نجد وأبرز ظاهرة تضاريسية بها، وهي جبال جدارية تعدّ من أطول الضلوع الصخرية المتصلة على سطح الأرض الكويستا حيث يصل طولها إلى 1,100كم تمتد من الشمال إلى الجنوب. ويشق هضبة نجد العديد من الأودية تزيد أطوال بعضها على مئات الكيلومترات أشهرها أودية: حنيفة والباطن والسرحان. وإلى الشرق من هضبة نجد تمتد مجموعة من الهضاب أهمها هضبة الدبدبة الحصوية وهضبة الصّمّان المتكوِّنة من الحجر الرملي والصلصال.


    الصحاري الرملية


    تغطّي الرمال مساحات شاسعة من البلاد ويعود ذلك إلى نشاط عوامل النحت والتعرية والترسيب التي فتتت الصخور اللّينة وكوّنت أراضي منخفضة على هيئة أحواض ملأتها الرواسب الرملية. ومن أهم الصحاري الرملية ما يلي:


    • الربع الخالي حوض واسع منخفض يعد من أكبر الصحاري الرملية المتصلة على الأرض إذ تبلغ مساحته 640 ألف كم² تمتدّ من مرتفعات الحجاز وعسير غربًا وحتى مرتفعات عُمان شرقًا، ومن هضبة نجد شمالاً حتى الحدود مع اليمن جنوبًا. وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية في هذه المنطقة وخلوّها من النشاط البشري، إلا أنها تزخر بثروات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية، وهي لم تعد خالية كما يوحي اسمها بذلك، إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية وتجوب الطائرات والسيارات سماءها وأرضها منقبة عن مدخراتها المعدنية.


    • صحراء الدهناء لسان صحراوي يمتد من الربع الخالي ويحيط بهضبة نجد من الشرق متجهًا نحو الشمال ويبلغ طوله 1,200كم ويتراوح اتساعه ما بين 25 - 80 كم. وتتكوّن الدهناء من كثبان رملية حمراء اللون متوازية تقع بينها فواصل صخرية.


    • صحراء النفود الكبير تقع شمالي البلاد، وتبلغ مساحتها 56,320كم²، وهي مجوّف واسع مملوء بالرمال ومحصور بين مناطق صخرية صلبة هي مناطق الهضاب. وتتميّز هذه الصحراء بكثبان رملية طولية حمراء اللون تُعرَف بالعروق. وكان يعبر الجزء الشرقي منها طريق الحج الشهير بدرب زبيدة الرابط بين العراق والحجاز.


    السهل الساحلي الشرقي


    يبلغ طول السهل الساحلي السعودي على الخليج العربي نحو 500 كم ويبلغ معدّل عرضه 60 كم. ويتميّز بأنه منخفض ولا يرتفع كثيرًا عن مستوى سطح البحر، ولذلك تكثر فيه السبخات والأراضي الملحية والتلال الرملية. وتتسم المياه المجاورة لساحل الخليج بأنها ضحلة، الأمر الذي أدى إلى بروز الخلجان والرؤوس وتكوّن الشعاب المرجانية، وإلى غناها بالسمك واللؤلؤ اللذين شكّلا مورد الرزق لسكان الإقليم قرونًا عديدة. إلا أن هذه المنطقة اكتسبت ميزة استراتيجية اقتصادية كبيرة بعد اكتشاف النفط، إذ تحوي حقولها النفطية البحرية والبرية واحدًا من أضخم احتياطات النفط المعروفة في العالم. ويلي السهل الساحلي باتجاه الداخل سهول الأحساء المتكوّنة من الرمال والحصى الغنية بمياه العيون والآبار التي تروي مساحات زراعية مهمة.


    المناخ


    يتنوع المناخ في السعودية من منطقة إلى أخرى نظراً لمتداد مساحات المملكة على درجات عرض متباعدة تتفاوت فيها الارتفاعات والانخفاضات من مكان إلى آخر إلا أن الملاحظ على مناخ المملكة بصفة عامة، أنه شديد الحرارة صيفاً شديد البرودة شتاءً؛ وذلك لأن معظم أراضي المملكة واقعة في إقليم المنطقة الحارة ولتعرضها لهبوب الرياح الباردة، بذلك تنخفض درجات الحرارة شتاءً.

    وفي وسط البلاد، المناخ قاري، شتاء بارد وصيف شديد الحرارة والجفاف (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ و صيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة. اما في مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف و بارد في الشتاء وأجواء مصحوبة بالضباب ، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما باقي البلاد فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام و الآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسية.[4]

    السكان


    بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية نحو 28,880,000 نسمة في عام 2007 م. ويمثل السعوديون حوالي ثلثي السكان، وينتمي الثل المتبقي من السكان إلى أكثر من مائة دولة، وفدوا إلى البلاد نتيجة لتوافر ملايين فرص العمل الناجمة عن تطبيق خطط التنمية الخمسية منذ عام 1972م. ويمثل العرب والآسيويون (من باكستان وبنغلادش والهند والفلبين وسريلانكا وإندونيسيا وغيرها) غالبية السكان غير السعوديين، إلى جانب وجود أقليات بسيطة جداً تقارب 2% من الجنسيات الأوروبية والأمريكية وغيرها.

    ويدين كل السعوديين ومعظم الجاليات العربية والآسيوية بالإسلام الذي هو الدين الرسمي والوحيد في البلاد ولا يوجد يهود داخل السعودية, ويصبغ الدين الإسلامي جميع مظاهر الحياة في المملكة العربية السعودية بطابع الإسلام في القضاء وتنظيم العلاقات الأسرية وتفاصيل الحياة الاجتماعية اليومية كإغلاق المتاجر وإيقاف حركة البيع والشراء والتوجه إلى المساجد في أوقات الصلاة، والتقيد الصارم بمظاهر الصيام في شهر رمضان المبارك، والتزام الطابع المحافظ في الشارع.
    والعربية اللغة الرسمية للبلاد مع وجود استخدام واسع للغة الإنجليزية، على أنه توجد لغات أخرى أهمها الإنجليزية التي تستخدم على نطاق تعليمي في المدارس أو لغة ثانية ضرورية للعاملين في قطاع الصحة والتجارة والأعمال والشؤون الدولية.
    ويمكن تقسيم السكان من حيث أنماط معيشتهم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: 1-البدو الرُّحَّل ولا يتجاوزن 2.1% 2-سكان القرى 11.3 %3-سكان المدن 86.6% .

    البدو الرحل


    كان البدو الرحل يشكّلون غالبية سكان البلاد في النصف الأول من القرن العشرين، لكن هذا النمط انكمش تدريجيًا نتيجة للتطورات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها البلاد، فأخذت أعداد البدو في التناقص السريع بفعل عمليات التوطين الموجّهة التي قامت بها الدولة عن طريق استصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء الهِجَر (القرى)، وتوطين القبائل بها وعمليات التوطين الذاتية وأهمها اجتذاب المؤسسات العسكرية وشركات النفط في المنطقة الشرقية لأعداد كبيرة من أبناء البادية.

    وقد أظهر التعداد العام للسكان عام 1974م أن نسبة البدو لا تتجاوز 27%، هبطت إلى نحو 4,8% عام 1996م. والواقع أن ماتبقى من البدو الرحل لا تنطبق عليهم مواصفات البداوة، فعلى الرغم من محافظتهم على الترحال المستمر أسلوبًا لحياتهم إلا أنهم يستخدمون وسائل حضرية كالشاحنات المتوسطة والصغيرة لنقل حيواناتهم وأمتعتهم وصهاريج المياه ووسائل أخرى كالراديو والتلفاز وغير ذلك.

    سكان القرى


    كان سكان القرى الزراعية والواحات يمثلون الفئة السكانية الثانية بعد البدو من حيث العدد، إلا أن نسبتهم تناقصت نظرًا لتيارات الهجرة الريفية الكثيفة صوب المدن. وقد تغيّرت أوجه الحياة في القرى السعودية سواء باستبدال المباني الإسمنتية بالمباني الطينية أو توافر المرافق والخدمات العامة ووسائل الاتصال الحديثة كالهاتف الدولي والبثّ التلفازي. ويقدر أن نسبة سكان القرى السعودية لا تتجاوز 19,8% في عام 1998م.


    سكان المدن


    زادت نسبة سكان المدن باطراد على حساب سكان البوادي والأرياف ويتركز ثلاثة أرباع السكان (80,2%) في المدن التي صارت نقاط جذب شديد، ليس فقط من الداخل، بل من البلدان العربية والأجنبية. تعيش المدن السعودية فترة نمو سريعة جدًا وصارت مثالاً للرفاهية الاجتماعية والتخطيط الحضري الشامل للشوارع والحدائق والمساكن العصرية الواسعة والمراكز التجارية الضخمة التي تحوي سلعًا من كل أنحاء العالم.


    مكة المكرمة والمدينة المنورة


    لما للمدينتين من قدسية ومكانة في قلوب المسلمين في العالم تميزت بتنوع عرقي فريد من نوعه فتجد امتزاج الأعراق البشرية في كلتا المدينتين المقدستين .


    الأديان



    الإسلام


    لا يوجد بين سكان السعودية الأصليين طوائف دينية غير مسلمة. يشكل السنة غالبية السعوديين،.[1] كما يوجد عدد من أتباع الطرق الصوفية في غرب البلاد تحديداً في مكة المكرمة وجدة .

    وتوجد في المملكة عدة أقليات شيعية منهاالطائفة الإثنا عشرية، ويمثلون ما بين 10% - 15% من اجمالي عدد السكان حب تقرير وكالة الانباء البريطانية بي بي سي ويتركز أتباعها في شرق البلاد، حيث يشكلون غالبية سكان محافظة القطيف و ضواحيها ونسبة تتجاوز 70 % من سكان محافظة الأحساء حيث أن أكثر من 90 % ن سكان القرى الشرقية والشمالية هم شيعة عدا قرية واحدة هي الجشة بينما بقية القرى كالجفر والطرف 50 % تقريبا ً بين السنة والشعية بينما في مدينتي الهفوف والميزر فالشيعة كعدد سكان يمثلون 60 % بينما مدينة العيون والمراح فالغالبية هي سنية ، كما توجد أيضاً طائفة منهم في منطقة المدينة المنورة يشكلون أقلية من السكان هناك. ref>"السعودية"، موسوعة مايكروسوفت إنكارتا أونلاين، 2007 (لغة إنجليزية) "Saudi Arabia," Microsoft® Encarta®
    online Encyclopedia 2007 http://encarta.msn.com © 1996-2007 Microsoft Corporation. All Rights Reserved. [5]</ref>[2]
    أما الشيعة الإسماعيلية فمساكنهم التقليدية في منطقة نجران يشكلون الغالبية في بعض مناطقها، كما توجد أقلية غير معروفة العدد تتبع المذهب الزيدي في جنوب البلاد على الحدود المتاخمة اليمن،[3] عدا عن أتباع المذهب الزيدي من الجالية اليمنية الموجودة في البلاد.

    التقسيم الإداري


    تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة تسمى بـ (
    المنطقة الإدارية) أو (الأمارة):


      • 1- منطقة الباحة - مقر الأمارة - الباحة
      • 2- منطقة الحدود الشمالية - مقر الأمارة - عرعر
      • 3- منطقة الجوف - مقر الأمارة - سكاكا
      • 4- منطقة المدينة المنورة - مقر الأمارة - المدينة المنورة
      • 5- منطقة القصيم - مقر الأمارة - بريدة
      • 6- منطقة الرياض - مقر الأمارة - الرياض
      • 7- المنطقة الشرقية - مقر الأمارة - الدمام
      • 8- منطقة عسير - مقر الأمارة - أبها
      • 9- منطقة حائل - مقر الأمارة - حائل
      • 10- منطقة جازان - مقر الأمارة - جازان
      • 11- منطقة مكة المكرمة - مقر الأمارة - مكة المكرمة
      • 12- منطقة نجران - مقر الأمارة - نجران
      • 13- منطقة تبوك - مقر الأمارة - تبوك



    منطقة الرياض
    منطقة الباحة
    منطقة جيزان
    منطقة عسير
    منطقة نجران
    منطقة مكة المكرمة
    المنطقة الشرقية
    منطقة القصيم
    منطقة المدينة المنورة
    منطقة الحدود الشمالية
    منطقة حائل
    منطقة تبوك
    منطقة الجوف





    أهم المدن






    الرياض


    مدن السعودية

    يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14مدينة تقريباً :



    الثقافة والحياة الاجتماعية




    المسجد الحرام بمكة




    المسجد النبوي بالمدينة


    تعززت وتطورت الثقافة السعودية داخل إطار التشريعات والتعاليم الإسلامية, إحدى أشرف وأقدس بقاع الأرض, مكة المكرمة والمدينة المنورة تقعان في أراضي السعودية, في كل يوم في أوقات الصلاة الخمس ينادى للصلاة ويتجه المسلمون لأداء الصلاة في المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد, يومي الخميس والجمعة هي أيام الإجازات الرسمية في البلاد,.

    الزي السعودي الرسمي الخاص بالرجال عبارة عن قميص طويل مصنوع من القطن أوالصوف ويدعي ثوب, بلإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بلأحمر ويثبت على الرأس بالعقال الأسود, أو الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف, وكلاهما يلبسان على الرأس. في بعض المناسبات الرسمية كلأعياد وحفلات الزفاف يفضل بعض السعوديين إضافة إلى ماسبق إرتداء البشت أوالمشلح. الزي الإسلامي التقليدي للسعوديات عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العبايةالحجاب وأحياناَ النقاب.
    تمنع السعودية أكل الخنزير وشرب الخمور بكافة أنواعها منعاَ قاطعاَ، تبعاً لرؤية للشريعة الإسلامية و يعتبر الخبز و الأرز من الأكلات المهمة في كل وجبة ومع كل أكلة. من الأكلات الشهيرة في السعودية هو الكبسة، بالإضافة إلى الغوزي و المندي. القهوة العربية تعد من أهم تقاليد المجتمع السعودي وإحدى أهم مظاهر الضيافة والتي تقدم عادة مع التمر والذي تختلف أنواعه إختلافاَ كبيراَ فمنها السكري, القصيمي وغيرها بلإضافة إلى البلح. وكذلك يعد الشاي العربي والذي غالباَ يكون ممزوجاَ بالنعناع إحدى عادات المجتمع السعودي والذي يتم شربه في الإجتماعات الغير رسمية بين الأصدقاء والعائلة إلى الإجتماعات الرسمية كحفلات الخطوبة والزفاف.
    إحدى العادات الوطنية الشهيرة في السعودية, والتي تمارس بشكل جماعي, هي العرضة, وهي تعتبر بمثابة الرقص الوطني في السعودية, العرضة عبارة عن رقص بالسيوف مستوحى من التقاليد البدوية القديمة يصاحبها ضرب بالطبول وإنشاد القصائد التراثية. العرضة النجدية هي مجموعة من الرقصات الفلكورية ولكل منطقة في السعودية طريقة معينة، منها العرضة النجدية، العرضة النجدية هي نتاج تطور لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب،[بحاجة لمصدر]رغم عدم وجود نصوص في التراث العربي القديم، يمكن من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم، إلا أن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، فالطبول تقرع منذ القدم في الحرب، والسيف يحمل، والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب. وتعد العرضة النجدية ـ وكما هو معروف ـ فناً حربياً كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك،[بحاجة لمصدر]وذلك قبل توحيد أجزاء البلاد عندما كانت الحروب سائدة في الجزيرة العربية. ومن مستلزمات هذا اللون من الفن الراية والسيوف والبنادق لمنشدي قصائد الحرب، بينما هنالك مجموعة من حملة الطبول، يضربون عليها بايقاع متوافق مع انشاد الصفوف، ويطلق على أصحاب الطبول الذين يقفون في الخلف طبول التخمير، أما الذين في الوسط، فهم الذين يؤدون رقصات خاصة لطبول الاركاب، كما يوجد بالوسط حامل البيرق (العلم).[بحاجة لمصدر]وتقام في وقتنا الحاضرالعرضة النجدية في مواسم الأعياد والأفراح والمناسبات الوطنية بحضور ملك السعودية والأمراء والمواطنين.
    بلإضافة إلى العرضة هناك أيضاَ رقصةالدحة,والمنتشرة في شمال البلاد وفي الأردن ايضا وكذلك السحبة, المشهورة في الحجاز, والمستوحاة أصلاَ من عرب الأندلس القديمة.[بحاجة لمصدر]في مكة, المدينة وجدة الرقص والغناء يكون مصحوباَ بأنغام اّلة المزمار. الطبلة أيضاَ إحدى الاّلات الموسيقية المهمة في الرقصات السعودية الشعبية.
    بلإضافة إلى غطاء الرأس

    اشهر متاحف بالمملكة





    المتحف الوطني






    متحف قصر خزام







    متحف قصر شبرا






    متحف المصمك







    متحف قصر الزاهر بمكة المكرمة






    نتمنى الفائدة للجميع

    رحلة سعيدة


    تحياتي










    ]gdg; ggstv hgn hgllg;m 2009 2010 arab holidays online

  2. #2
  3. #3

المواضيع المتشابهه

  1. دليلك قبل السفر الى المملكة
    بواسطة webmaster في المنتدى المملكة العربية السعودية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2009, 09:02 AM
  2. دليلك للسفر الى سوريا
    بواسطة webmaster في المنتدى سوريا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2009, 07:59 AM
  3. دليلك للسفر الى لبنان
    بواسطة webmaster في المنتدى لبنان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2009, 07:36 AM
  4. دليلك للسفر الى تونس
    بواسطة webmaster في المنتدى تونس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2009, 07:29 AM
  5. دليلك للسفر الى مصر
    بواسطة webmaster في المنتدى مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-03-2009, 12:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية