النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: سيريلانكا الجزيرة المتألقة .. ساحلها فردوس مداري ودفؤها يجذب السياح

الى جانب كونها من أجمل جزر المحيط الهادي، لدى سري لانكا تراث ثقافي غني يمتد على مدى 2500 عام. وعلى الرغم من الحرب الأهلية الدائرة فيها خلال العقدين السابقين، لا

  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,233

    Smile سيريلانكا الجزيرة المتألقة .. ساحلها فردوس مداري ودفؤها يجذب السياح






    الى جانب كونها من أجمل جزر المحيط الهادي، لدى سري لانكا تراث ثقافي غني يمتد على مدى 2500 عام. وعلى الرغم من الحرب الأهلية الدائرة فيها خلال العقدين السابقين، لا تزال وجهة مفضلة للكثير من السياح. كما تحتل سري لانكا، المشهورة بإنتاج أجود أنواع الشاي، المرتبة العاشرة من حيث تنوع البيئات الطبيعية طبقا لتصنيف الامم المتحدة للدول ذات التراث، إذ تعيش في هذه البيئات المتنوعة أشكال متعددة من الحيوانات والطيور والكائنات الاخرى. هناك عدة أسباب لاختيار سري لانكا كوجهة للسياحة، إلا انها تعتبر خيارا امثل اذا كان الشخص يبحث عن الاستمتاع بطبيعتها الساحرة وطقسها الصحو وشمسها وشواطئها الرملية الجميلة. كما تضم سري لانكا سبعة على الأقل من المواقع التي تعتبرها منظمة التربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) التابعة للأمم المتحدة مواقع تراثية، إذ بها مباني حجرية يقف جميعها شاهدا على تاريخ هذا البلد وأهميته التاريخية خصوصا في المناطق الوسطى وشمال وسط الجزيرة. كولومبو، عاصمة سري لانكا، هي المحطة الاولى لغالبية الزوار، حيث غالبية المطاعم والمتاجر والمصارف. من ضمن معالم العاصمة مقر الرؤساء والمتحف الوطني ومتحف الفنون، فضلا عن عدد من المساجد والمعابد. هناك ايضا تحف تذكارية بأسعار معقولة في منطقة بيتاه بازار، وهناك ايضا منطقة سينامون غاردنز الراقية التي تضم قصور الاثرياء والمشاهير. مدينة كاندي لا تقل جمالا عن العاصمة كولومبو وهي ايضا مركز تراثي عالمي. من معالم هذه المدينة المتحف الوطني والحدائق ومنتجع الطيور ومعبد دالابا مايلغاوا الذي توجد به سن بوذا المقدسة لديهم هداهم الله






    * الشواطئ يقدر طول شواطئ سري لانكا الرملية الرائعة بآلاف الأميال تحفها اشجار جوز الهند. إذا أراد الزائر الاستمتاع بلحظات غروب رائعة مع عصير الفواكه الاستوائية والاستماع بأصوات النوارس وأصوات الأمواج على الشاطئ. هذه الشواطئ تعتبر جنة للراغبين في قضاء شهر العسل. من أجمل الشواطئ في سري لانكا شاطئ نيغومبو قبالة منطقة تكثر بها القوارب، وشاطئ لافينيا. وتزدحم هذه الشواطئ عادة خلال عطلة يوم الأحد والعطلات الرسمية، حيث تتجمع أعداد كبيرة للعب مختلف أنواع الرياضة مثل السباحة والتزحلق وكرة اليد والرغبي والاستماع للموسيقى. اما شواطئ بيرويلا وبينتوتا، فتتميز برمالها البيضاء وانتشار اشجار جوز الهند والمياه الزرقاء، إلا ان شاطئ ميريسا ربما يكون الشاطئ الأكثر جمالا في العالم.


    * الشلالات سري لانكا صاحبة اكبر عدد من الشلالات مقارنة ببقية الدول. مشاهدة هذه الشلالات امر لا بد منه، إذ ان الشلالات التي تتدفق من على المنحدرات تزيد من جمال هذا البلد. شلالات رامبودا (100 متر) وديفون (86 مترا) وسينت كلير

    (73 مترا) من أبرز الشلالات في سري لانكا.




    * الحياة البرية الحياة البرية في سري لانكا امر لا يجب تجاهله. والحياة البرية غنية وتشمل الفيل الآسيوي والفهود والغزلان والقرود والدببة والخنازير البرية والكوبرا والتماسيح وغيرها من الحيوانات. والجزيرة نقطة تجمع موسمية بالنسبة للطيور المهاجرة، بما في ذلك الفلامينغو. وأفضل الاوقات لمشاهدة المهاجرة هي الفترة بين شهري يناير (كانون الثاني) وابريل(نيسان). وغابات سنهاراجا موقع للتراث العالمي.





    * المغامرات يمكن بسهولة اعتبار سري لانكا منطقة المغامرات في الالفية الجديدة بالنسبة للسياح. فهي تستمتع بالمروج والجبال الصخرية والوديان والأنهار والغابات الكثيفة. والبلاد مكان مميز للمغامرات. وقد بدأ الناس في جميع انحاء العالم يعرفون امكانيات هذه الجزيرة كمركز للمغامرات الرياضية. والإقامة في المخيمات والتجديف.



    واستخدام الدراجات هو افضل وسيلة لاستكشاف سري لانكا ووسيلة جيدة لمشاهدة البلاد الحقيقية. والتجول بالدراجات عبر حقول الارز والقرى لمشاهدة المعابد التي يرجع تاريخ البعض منها الى 700 سنة هو تجربة لا تعوض.



    كما ان سري لانكا هي واحدة من البلاد التي لا تخلو من المهرجانات طوال العام. فالزائر سيستمتع بخبرة لا مثيل لها لمشاهدة التقاليد والاحتفالات اذا ما زار البلاد في موسم الاحتفالات. وتجدر الاشارة الى ان معظم المهرجانات مرتبط بالمناسبات الدينية ويعتمد على التقويم الهجري. وبغض النظر عن الاحتفالات الدينية فإن شعب سري لانكا يستمتع بالاجازات الوطنية.





    * الشاي تصل مساحة الاراضي الزراعية المزروعة بالشاي في سري لانكا التي تنتج افضل انواع الشاي في العالم، 195 الف هكتار ويمثل محصولا تصديريا هاما في البلاد. ويشاهد الزوار الذين يزورون وسط البلاد مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية مزروعة بنبات الشاي الاخضر الداكن، ويطلق على تلك المنطقة «السجاد الاخضر». ويمكن تذوق الشاي فيما يعرف «بمحلات الشاي» المقامة في بعض مزارع الشاي.



    وأفضل طريقة لمشاهدة السواحل السري لانكية هو استئجار قارب تقليدي. والإبحار في هذه القوارب الشراعية التقليدية لا يكلف اكثر من 6 جنيهات استرلينية في الساعة الواحدة.



    وإذا ما كنت تحب الافيال والطبيعة فملجأ الافيال في بيناويلا هو المكان المفضل. ومعظم هذه الافيال اما جرى التخلي عنها او اصيبت. ويمكن الاقتراب للغاية من الافيال ومراقبتها خلال استحمامها. كما يمكنك المشاركة في عملية غسيلها ولاسيما الافيال الصغيرة، وهي تصل تلكفتها الى 300 روبية هندية أي حوالي 2.5 جنيه استرليني.


    يعود تاريخ « صخرة سيغيريا » إلى 5000 سنة، إلى المرحلة الميزليثية وفيها الكثير من العناصر الشيقة وهي «موقع أثري عالمي». وتقدم مرتفعات سري لانكا الوسطى التي توفر هواء لطيفا يختلف عن المناخ الحار في السهول.





    وتشكل «سهول هورتون» آخر الغابات الجبلية التي تغطي مساحة 3160 هكتارا وتقع على ارتفاع 2000 متر. وهذه المنطقة فردوسا لفصائل غريبة وكثيرة من الطيور.



    ولا تقدم هضبة «سري بادا» جمالا طبيعيا بل تقدم أيضا أماكن شديدة العزلة لجميع الناس من مختلف الديانات على ارتفاع يبلغ 2243 مترا.


    * النقل الطريقة الوحيدة للوصول إلى سري لانكا وكولومبو هي معبر دولي للرحلات المباشرة من أوروبا وآسيا واستراليا والشرق الأوسط. وبغياب رحلات جوية داخلية في سري لانكا أصبحت الحافلات والقطارات هي الاكثر شيوعا في النقل. وأسعار النقل بالحافلات رخيصة ومتوفرة ودائما مزدحمة، بينما السفر بالقطار أبطأ وأكثر راحة بكثير.



    أما تأجير السيارات مع أو بدون سائق فهي خيار متوفر أمامك. لكن من الأفضل أن تتجنب السياقة بنفسك بسبب طبيعة الطرق. كذلك هناك تاكسيات ولكن عليك أن تناقش الأجرة قبل السفر.


    * الدين واللغة والشعب يشكل البوذيون 70% من سكان سري لانكا، بينما يشكل الهندوس 15% والمسلمون والمسيحيون 7.5% لكل من هاتين المجموعتين.


    وتعتبر لغتا السينهال والتاميل رسميتين لكن الانجليزية هي اللغة السياحية الشائعة. ومن الأفضل أن تعرف بعض الكلمات من لغة السينهال والتاميل كي تحيي الناس بلغاتهم.


    والناس مهذبون جدا وهم لا يكفون عن تقديم هدايا لبعضهم البعض حينما يلتقون وهذه تتمثل بورقة البيتل الشهيرة وهي رمز لاحترامهم للصداقة. وحياة أكثرية سكان سري لانكا متأثرة بتعاليم بوذا. بل حتى أولئك السري لانكيين الذين يتبعون ديانات أخرى قد تأثروا بتلك التعاليم، لأن البوذية كانت دين كل السري لانكيين قبل قدوم المسيحية والإسلام إلى الجزيرة في فترات متأخرة.





    * المناخ من ناحية المناخ ليس هناك موسم لا يصلح لتمتع السياح. والمواسم الأكثر جفافا والأفضل هي المحصورة بين ديسمبر (كانون الاول) ومارس (اذار) في السواحل الغربية والجنوبية وفي المرتفعات. كما ان فترة ديسمبر حتى مارس هي الفترة التي يأتي فيها معظم السياح الأجانب، وأغلبيتهم يهربون من الشتاء الأوروبي.


    اما موسم الرياح الموسمية فيمتد من مايو (أيار) حتى يوليو (تموز) ولكن السفر خارج الموسم يمكن ان يكون ممتعا اذا ما اراد المرء تجنب الزحام، ودفع مبالغ اقل للسكن والطعام ولا يهتم بسقوط بعض الأمطار. واذا كان المرء مسافرا الى الساحل الشرقي فان الوقت المفضل هو المحصور بين مايو وسبتمبر(أيلول).



    * المطبخ الرز والكاري، وهي وجبة الرز المغلي مع الخضار بالكاري والسمك او اللحم بالبهارات السري لانكية، وهي الوجبة السري لانكية الرئيسية التقليدية. وقد أثر البرتغاليون والهولنديون والماليزيون والعرب والهنود الجنوبيون الذين زاروا الجزيرة كتجار أو رحالة، أثروا على الطعام السري لانكي الى حد ما. وفي داخل الجزيرة الصغيرة هناك طائفة واسعة من المطابخ الاقليمية التي يصعب ذكرها بالكامل.





    والشخص غير المعتاد قد يجد أنواع الكاري حادة في بعض الأحيان ولكن هذا يمكن التحكم به بسهولة عبر تقليص كميات البهارات المستخدمة خصوصا الفلفل الحار ليناسب مختلف الاذواق.


    واذا اراد المرء ارضاء رغباته فهناك الكثير من الأطعمة البحرية، وبينها الجمبري وسرطان البحر واللوبستر، وهي ليست سوى انواع قليلة مما يمكن ان يجربه السائح. ويمكن للمرء ان يجد مطاعم كثيرة تقدم الأطعمة البحرية في مدينة كولومبو وفي الساحل الغربي.



    وهناك الوجبة التي تسمى «كيفم»، وهي خاصة بالجزيرة، وتتكون من الرز المطحون مع دبس السكر ويوضع المزيج في اناء ويقلى بالزيت. وهو يتخذ أشكالا مختلفة، وغالبا ما يقدم في المناسبات الاحتفالية مثر رأس السنة والأعراس والولادات والمناسبات العائلية.




    * ما تفعله وما تتجنبه عندما يكون المرء في هذا المكان عليه ان يحترس من امراض المعدة. وتتم الوقاية عبر تناول الأغذية الأساسية والمياه وتجنب الأغذية البحرية فضلا عن العناية الصحية الشخصية. واذا كان المرء مسافرا في مناطق موبوءة فمن الهام جدا تجنب قرصات البعوض وتناول الحبوب التي تمنع الاصابة بالمرض. والرسالة تقضي بارتداء الملابس الخفيفة الملونة والسراويل الطويلة والقمصان طويلة الأكمام، اضافة الى استخدام اشكال الوقاية الأخرى من البعوض وتجنب وضع العطور والمواد المعقمة بعد الحلاقة. وقد يساعد ارتداء النظارات الشمسية على تفادي الحرارة خلال النهار.


    وينصح الزوار للمعابد البوذية بتغطية أجسامهم بالكامل، ذلك أن الأجزاء الظاهرة من الجسم لا تتناسب مع التقاليد المحلية. كما ان التقاط صور للسدود والمطارات والحواجز وكل ما يرتبط بالقضايا العسكرية اشياء محظورة.


    وقد تكون فكرة استئجار سيارة مع سائق محلي فكرة جيدة. وارتباطا باستمرار الحرب الأهلية في شمال وشرق البلاد فان التعرف على التطورات امر ضروري لتفادي المخاطر.



    ومن ناحية اخرى هناك علاجات بالأعشاب، وهي علاجات قديمة لتحسين الدورة الدموية ومعالجة الروماتيزم والتهاب المفاصل وداء النقرس والشقيقة، بل وحتى معالجة التجاعيد.


    وتعرف سري لانكا في العالم بصناعاتها اليدوية التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من الثقافة السري لانكية. وتعتمد هذه الصناعات على المواد الخام المحلية، وبينها الملابس والمشروبات والفخاريات.





    مع أجمل تحية وود









    sdvdghk;h hg[.dvm hgljHgrm >> shpgih tv],s l]hvd ,]tcih d[`f hgsdhp 2009 arab holidays d,gd,

المواضيع المتشابهه

  1. [خبر] طيران الجزيرة تطلق موقع “عطلات الجزيرة”
    بواسطة webmaster في المنتدى شركات الطيران
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-05-2011, 01:51 AM
  2. [طلب برنامج] سيريلانكا 4/9 - 15/9
    بواسطة ابو جواهر في المنتدى الدول الأسيوية الاّخرى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-08-2010, 12:04 AM
  3. [خبر] معرض شانغهاى العالمي يجذب مزيدا من السائحين الايطاليين للصين
    بواسطة webmaster في المنتدى الجديد بعالم السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-03-2010, 02:20 PM
  4. سري لانكا الجزيرة المتألقة - اكتشف روعة الطبيعة
    بواسطة nora في المنتدى الدول الأسيوية الاّخرى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-12-2009, 08:25 AM
  5. سحر الصيف اللبناني يجذب القطريين
    بواسطة webmaster في المنتدى الجديد بعالم السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-08-2009, 12:40 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية