موقع النماص

موقع النماص



تقع مدينة النماص في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية ، ويحدها من الشمال محافظة بلقرن ومن الجنوب مركز تنومة ومن الغرب محافظة المجاردة ومن الشرق البداوة (النجد) ، وترتفع عن سطح البحر(2500) متر فاكثر ، ويمر بها طريق الحجاز (ابها - الطائف) حيث تبعد عن ابها 150كيلو متر شمالا وعن الطائف 450كيلومتر جنوباً.


الطقس



لما تتميز به مدينة النماص من ارتفاعها الكبير عن سطع البحر الذي يصل الى اكثر من 2500متر . ووجودها على جبال السراة فإن درجات الحرارة تكون منخفضة فنجدها معتدلة في الصيف ودرجات الحرارة لاتتجاوز 30درجة مئوية وباردة شتاءَ وتصل الى صفر درجة مئوية في كثير من الاحيان وسنقوم بشرح كثير من الظواهر المناخية لاحقاً.


التضاريس



مدينة النماص تقع على سلسلة جبال السروات التي تمتد من الجنوب الغربي للجزيرة العربية الى الشمال الغربي ويغلب على طبيعة المنطقة تضاريسها الوعرة والجبلية وخصوصا الانحدارالكبير من الجهة الغربية باتجاه سهول تهامة حيث تبلغ زواية الانحدار 60-80 درجة


الآماكن الساحيه:



تعتبر المنطقة من مناطق المملكة الهامة في مجال السياحة للأسباب الأتيه

1 – اعتدال مناخها في فصل الصيف 15-25درجة مئوية.

2 – غنية بالمناظر الطبيعية الخلابة وبهدوئها الساحر.

3 – مجال خصب للسياحة الثقافية والعلمية وللراغبين في الاستطلاع والتعرف على آثار المنطقة ودراستها والتعرف على الثقافة العامة والتراث الاجتماعي.

4 – توفر السياحة العلاجية (بحث عن العلاج المتخصص) في مواسم معينة.

5 – توفر الغابات الطبيعية الكثيفة بالمنطقة ذات القيمة الجمالية والصحية ولاسيما من الناحية النفسية والعصبية.

6 – توفر الخدمات الترفيهية والمتنزهات الطبيعية المزودة بالكهرباء والماء وخدمات النظافة من قبل البلديات.

7 – وجود الفنادق والأجنحة والفلل والشقق المفروشة المريحة والأسعار الرخيصة نسبياً عن غيرها من المدن والمناطق الأخرى والواقع بان المنطقة شهدت حركه سياحية نشطه خلال الخمس السنوات الماضية من مختلف أنحاء المملكة وبعض دول الخليج.

1 - الحدائق العامة والمتنزهات في مدينة النماص

2 – حديقتان في المجمع الحكومي

مزودة بالإضاءة وألعاب الأطفال وحديقة سد العتمة بالقرب من مستشفى النماص العام.

3 – متنزه بدعة


يطل على تهامة غرب مدينة النماص وله عدة مداخل احدها بالقرب من مبنى الدفاع المدني والثاني من الشارع العام قرب سوق الثلاثاء والثالث من وسط المدينة وقد زودته بلدية النماص بألعاب للأطفال ومظلات.


4 – متنزه آل وليد

أعدته بلدية النماص ليكون متنزهاً خاصا بالعائلات وزودته بالإنارة ودورات المياه والمظلات وألعاب الأطفال ، يبعد حوالي 1كم من الطريق العام ويقع في الشمال الغربي من النماص.

5 – متنزه شعف صدريد وشعف آل زيدان

وهو متنزه حديث ، بدأت بلدية النماص في مد خدمات الطرق إليه وتنوي تطويرها وتزويدها بكافة الخدمات ويعتبر من أكبر المتنزهات وأجملها ، يطل على وادي الغيل في الإصدار المشهور بزراعة الموز والكادي والبن ، ومنه نشاهد سهول تهامة في الغرب والقرى التابعة لمحافظة النماص من الشرق.


6- متنزه العقيقة وآل جميرة
الى الشمال الغربي من مدينة النماص والى الغرب من قرية الخضراء ويبعد عن مدينة النماص حوالي 20كم.


7– جبل مرير آل قحطان


8– المتنزهات الشرقية مثل.

د – وادي ترج

يبعد حوالي 20كم شرق مدينة النماص وبه آثار مقابر قديمة قامت وزارة التربية والتعليم بإحاطتها بأسلاك شائكة ويعتبر وادي ترج من الأودية الكبيرة دائمة الجريان معظم ايام السنة.


متنزهات السرح
متنزهات جميلة بها بعض العيون الجارية وتكسوها أشجار العرعر والطلح والشث منها:



– الغرة والشبارق


متنزهات بني عمرو
بعض هذه المتنزهات تتدفق منها المياه الجارية وبها أشجار العرعر والطلح ، وأهمها:-

1 – متنزهات العطف


2 – جبل حرفة ، الاشعاف ، المطلى ، البارقة






2 – متنزهات تنومه
تنومه إحدى المدن الهامة في منطقة عسير السياحية حيث تتمتع بجمال الطبيعة وسحرها الخلاب وجوها المعتدل ، ويوجد بها متنزهات عديدة أشهرها:

أ – شلال الدهناء : يبعد هذا المتنزه عن الخط العام أبها – الطائف حوالي 1 كم ويبعد عن أبها حوالي 110 كم ويصب الشلال في بحيرة مساحتها 2000م مربع وتلف هذه البحيرة الأشجار ، وأعلاه سد الدهناء


ب – المحفار: يقع غرب تنومه وتبلغ مساحته حوالي 8 دونمات تقريبا ، يبعد عن الخط العام 4 كم ويتميز بغاباته الكثيفه ويطل على تهامة. واستثمر رجل أعمال الموقع بالإيجار من البلدية وأقام شقق مفروشة ومطاعم.


ج – الشرف : يقع غرب تنومه ويبعد عن الطريق العام 2كم مشابه لمتنزه المحفار من حيث كثافة الأشجار وجمال الطبيعة.


د – الأربوعة : يبعد عن الطريق العام 12كم طريق مسفلت وهو عبارة عن مدرجات زراعية تنتشر على سفوح الجبال المطلة على تهامة ، وبه غابات من العرعر وصخور كبيرة يمكن أن يستظل تحتها المتنزهون ، وبه طريق معبد يصله بوادي بقرة ثم بالطريق الساحلي.




هـ - فرعة قريش : يقع جنوب غرب مدينة تنومه ويمتد على الطريق نحو 5 كم ويمتاز بطبيعته الجميلة وأشجاره الكثيفة.

و – الحيفه : يقع جنوب غرب مدينة تنومه ويطل على عقبة ساقين وتهامة.


ح – غابات مومه : يقع غرب وادي قنطان ويتميز بأنه قلعة لمحبي تسلق الجبال وبه مطلات على تهامة ، وطريقه مرصوف.










VVjujfv lk h[lg l]k hgllg;i >>>>>> jtqg,h .,v,ih CC >>>> >>>>> 2009 arab holidays