المتاحف في لبنان
لبنان الحضارة والتراث يحتوي معالم ترقى إلى أعرق مراحل التاريخ وأقصاها في الزمان. من هنا إهتمام السياح بهذه المعالم التي تضمُّها مجموعة من المتاحف على كامل الأراضي اللبنانية. وهنا نبذةٌ عن بعض منها.

المتحف الوطني: يضم مجموعة قطع أثرية غنية جداً (نواويس ، فسيفساء، مجوهرات، قطع نقدية، سيراميك، أسلحة) تعود إلى فترة ما قبل التاريخ، والعصور: البرونزي، الحديدي، والهلنستي، الروماني، والبيزنطي، وفترة الفتح العربي حتى العصر المملوكي. وفي المتحف ثلاثة طوابق ، وقاعة للمرئي والمسموع ومتجر. بيروت، ساحة المتحف.

متحف عجائب البحار: بيت لبناني تقليدي وحديقته. أصداف من البحار العالم، أنواع مختلفة من الحيوانات البحرية اللافقرية ( الاسفنج، السرطان، المرجان، قنفذ البحر..)، غرفة خاصة لعرض أفلام عن مخلوقات البحار، حوض كبير للمياه المالحة، ويرى الزائر عن كثب أضراس سمكة القرش، وتفاصيل عن جسم السمكة وآلات الملاحة القديمة وأدوات في العصور السالفة، وكيف كان الغوص قديماً محفوفاً بالأخطار. جديدة المتن.

المتحف اللبناني للحياة البحرية والبرية: فيه مجموعة معروضات بحرية، نحو 25 نوعاً من أسماك القرش في البحر الأبيض المتوسط، و30 صنفاً من نجوم البحر، إلى الحياة البحرية، ومجموعة حيوانات وطيور. يديره مؤسسه الدكتور جمال يونس. صور، البوابة ، مقابل نادي الإمام السابق.

متحف صيدا التاريخي: هو في الأصل منزل آل دبانة ، يرقى إلى عام 1721 ، وهو فريد بهندسة مستوحاة من الهندسة العثمانية العربية، ويعطي صورة تاريخية عن مدينة صيدا القديمة، وفيه قطع قديمة وكتابات ومخطوطات. صيدا شارع المطران.

متحف الصابون: هو منزل آل عودة ، يعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر، تم تحويله سنة 2000 إلى متحف للصابون، ويعرف على طرق صناعة الصابون وتاريخ صناعته من حلب إلى نابلس مروراً بطرابلس. صيدا، حارة عودة، شارع المطران.

متحف نقولا سرسق: هو متحف الفن الحديث في لبنان ، بين 1961 واليوم نظّم الكثير من المعارض، منها معارض الخريف لأعمال عدد كبير من الفنانين اللبنانيين والعالميين. وفيه مجموعة قطع وأعمال فنية إسلامية. بيروت ، الأشرفية ، شارع سرسق.

متحف جبيل الأثري: يعرض صورة عن الأعمال التقنية في المدينة منذ ما قبل التاريخ حتى القرون الوسطى ، بلوحات تفصيلية وقطع أثرية مطابقة لكل فترة ، إضافة إلى لوحات عن الحياة اليومية للسكان القدامى.

متحف بعلبك: تم افتتاحه عام 1988 في العيد المئوي لزيارة الأمبراطور غليوم الثاني إلى بعلبك. فيه تماثيل وقطع أثرية ومعلومات عن الحقبات البرونزية والهلنستية والرومانية ، ومعرض صور قديمة للألماني هرمن بوركاردت. قلعة بعلبك.

متحف قصر بيت الدين: يعرض مجموعة قطع بين الحقبة الفينيقة والقرن التاسع عشر. قيه متحف أسلحة وملابس ومجوهرات ومجموعة فريدة من الفسيفساء البيزنطية. بيت الدين.

متحف التراث اللبناني: فيه قطع أثرية من خمسة عصور: الفينيقي ، الهلنستي ، الروماني ، والبيزنطي والإسلامي، إلى قطع من القرنين ال 19 وال 20 ، وفيه قاعة بإسم يوسف بك كرم. جونية ، مبنى التلفريك.

متحف الشمع: فيه تماثيل شمع ومشاهد من الحياة اليومية من الحضارة الفينيقية إلى لبنان الحاضر. جبيل ، شارع مار يوحنا مرقس.

متحف ماري باز: فيه 85 تمثال شمع لوجوه لبنانية شهيرة، ويتولى إدارته مؤسسه سمير باز. الشوف دير القمر.

متحف المشاهير: فيه 50 تمثالاً بالسيليكون لمشاهير سياسيين وفنانين، بعضها يتحرك ويتكلم، وبعضها يغني. زوق مصبح، طريق جعيتا.

كوكب الإكتشاف: (المتحف العلمي للأولاد) مخصص للتفاعل والتعليم، وللأولاد بين ثلاث سنوات و15 سنة. بيروت شارع عمر الداعووق.

متحف الحرير: هو أحد اقدم معالم الحرير في لبنان، تم تدشينه سنة 2002 بعد اعادة تأهيله، وهو يعرض تاريخ وكيفية صنع الحرير الذي كاد يغرق في النسيان. بسوس، عاليه.





ljhpt td gfkhk 2009 arab holidays