النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: دليلك للسفر الى المغرب

السياحة في المغرب من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اﻟـﻤـﻤـلـكـة اﻟـمـغـربـيـة ثلاثي) النشيد الوطني: "النشيد الشريف" العاصمة الرباط 34°02′N, 6°51′W

  1. #1
    المشرف العام للموقع الصورة الرمزية webmaster
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6,494

    دليلك للسفر الى المغرب


    السياحة في المغرب

    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    اﻟـﻤـﻤـلـكـة اﻟـمـغـربـيـة










    ثلاثي) النشيد الوطني: "النشيد الشريف" العاصمة الرباط
    34°02′N, 6°51′W أكبر مدينة الدار البيضاء اللغة/اللغات الرسمية العربية[1] نظام الحكم

    ملكية دستورية
    الملك محمد السادس
    رئيس الوزراء عباس الفاسي
    المساحة
    - كامل
    - مياه (%) [2]كم² (40)

    0,056 السكان
    - توقع 2008.
    - الكثافة السكانية
    34,343,220 [3] (35)
    13\كم² (169) الناتج القومي الإجمالي
    - الناتج القومي
    - الناتج القومي للفرد
    127 مليار $ (2008)[4]({{{التصنيف العالمي}}})
    - ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
    العملة درهم مغربي (MAD) فرق التوقيت 1+ (التوقيت الصيفي)
    0+ (UTC) رمز الإنترنت الدولي ma. رمز الهاتف الدولي 212+ السير ميامنة ً الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القدرة الشرائية) سنة 2008 - مجموع 138,177 مليار $[5]
    - للفرد 4,432,025 $[5]
    الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) سنة 2008 - مجموع 90,470 مليار $[5]
    - للفرد 2,901,826 $[5]
    معامل جيني سنة 2005 - 39.5 (متوسط)
    مؤشر التنمية البشرية (2007/2008) [6]0,646 (126) متوسط



    المغرب، رسميا المملكة المغربية؛[7] دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط و أكبر مدينة بها هي الدار البيضاء و يطلق عليها اسم العاصمة الإفتصادية، تطل على البحر المتوسط شمالا والمحيط الأطلسي غربا يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر وجنوبا موريتانيا كان للمغرب تأثير كبير في منطقة المغرب الكبير والأندلس، امتدت حدوده قديما إلى شبه جزيرة إيبيريا شمالا ونهر السنغال جنوبا؛[8][9] حاليا هو عضو في جامعة الدول العربية، اتحاد المغرب العربي، منظمة المؤتمر الإسلامي، المنظمة الدولية للفرانكوفونية، مجموعة الحوار المتوسطي، مجموعة الـ77، حليف رئيسي خارج الناتو والاتحاد من أجل المتوسط.

    الإتمولوجيا ترجع أصل تسمية المغرب إلى العرب القدماء وتعني مكان غروب الشمس حيث اعتقدوا حينها أن الشمس تغرب في أرض المغرب. دخل العرب المسلمون المغرب أثناء الفتوحات الإسلامية لشمال أفريقيا. تعريب المغرب يرجع إلى هجرة القبائل العدنانية (بني هلال وبني سليم) والقبائل القحطانية (بني معقل)، استوطنت الأولى سهول الشاوية وتادلة ودكالة وعبدة والغرب ومنطقة جبالة واستوطنت الثانية مناطق الرحامنة وحمر ولودايةوأجزاء من سهل سوس والصحراء المغربية (القبائل الحسانية).
    المغاربة يستعملون أحيانا اسم المروك وهو اسم محلي مغربي اختصارا لاسم مراكش التي تعني أرض الله أو أرض الرب الأمازيغية. يُعتقد أنّ الإسبان هم من استعملها لأول مرة عند انهزامهم أمام المرابطين وذلك لكون مراكش كانت عاصمة الدولة. وكان القدماء يسمون المغرب أسماء شتّى من بينها "تامورت نغ" (أرضنا).
    العلم والشعار علم المغرب هو اللواء الأحمر الذي تتوسطه نجمة خماسية خضراء، يعتقد أن اللون الأحمر يرمز إلى الجهاد ودماء المدافعين عن الوطن، النجمة الخماسية إلى أركان الإسلام الخمسة، واللون الأخضر إلى الانتماء العربي.
    شعار المغرب هو ترس حمري، يعلوه نصف شمس مشرقة، ذو خمسة عشر شعاعا ذهبيا فوق ساحة لازودية تضم جبال الأطلس، وعلى جانبي الشعار أسدان أطلسيان׃ أسد اليمين مجنّب وأسد اليسار مواجه، وبالترس شريط ذهب عليه آية قرآنية "إن تنصروا الله ينصركم".
    النشيد الوطني



    النشيد الشريف (تحميل): كتبه علي الصقلي الحسيني ولحنه ليو مورغان. هو النشيد الوطني الرسمي للمغرب
    منذ الاستقلال عن الحمايات سنة 1956.


    تلعب السياحة دورا هاما في اقتصاد المغرب، حيث تعد النواة الأساسية لقطاع الخدمات بالمغرب الذي يتوفر على شبكة طرقية وسككية يصل طولها إلى 59474 كلم و1813 كلم، وتوجد أهم المطارات الدولية بكل من الدارالبيضاء، الرباط، فاس، أكادير، مراكش، طنجة، وجدة والعيون. كما تتمركز أهم الموانئ بكل من الدارالبيضاء، المحمدية، القنيطرة، طنجة، الداخلة والناظور وأكادير.
    توجد بالمغرب العديد من مواقع التراث العالمي: الموقع الأثري لوليلي، قصر آيت بن حدو، مازاكان (الجديدة)، المدينة العتيقة للصويرة، المدينة القديمة في فاس، المدينة العتيقة لمراكش، المدينة العتيقة لتطوان، المدينة التاريخية لمكناس، الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا، مدينة طانطان.


    سياحة المدن العتيقة

    تركز النشاط السياحي الرسمي في المغرب، خلال عقود، على الموروث الثقافي الذي تعرضه المدن العتيقة الغنية بمآثرها التاريخية وصناعاتها التقليدية وثقافتها الشعبية فهذه فاس، أول مدينة اسلامية في بلاد المغرب، تعتبر متحفا مفتوحا ينبض بالتاريخ. يضم جامعة القرويين العريقة وسلسلة من الأسواق التقليدية والفنادق التاريخية.وهذه مراكش الحمراء تتوسطها صومعة الكتبية، ويثير اهتمام زوارها قصر البديع واستراحة المنارة وحدائق أكدال، علاوة على عالم الصناعة التقليدية المتنوع. لكن قلبها النابض يبقى ممثلا في ساحة "جامع الفنا" التي صنفتها هيئة "اليونيسكو" تراثا إنسانيا عالميا للآداب والفنون الشفوية، والتي تعتبر فضاء مفتوحا للفرجة الشعبية الأصيلة بمختلف أشكالها وألوانها. وليس صدفة أن يتم اختيار مراكش لاحتضان المهرجان الوطني للفنون الشعبية وهذه مكناس والرباط وسلا، وقبلها تارودانت، قطع من التاريخ العريق تفتح أبوابها ومكتباتها ومتاحفها وقلاعها للسائح المتعطش للمعرفة..

    السياحة الجبلية



    مقهى تقليدي بشفشاون، يعتمد الكثير من السكان على مداخيل السياحة


    منذ أن بدأ النشاط السياحي يأخذ شكله المعاصر، اكتشف الرواد فضاءات متميزة لممارسة السياحة الجبلية. وتعتبر مدينة أزيلال الصغيرة (شرق مراكش) حاضرة النشاط. ففي الشتاء تشكل جبال الأطلس قطب الجذب السياحي بفضل الثلوج التي تعمم هاماتها. ويتوفر المغرب على مساحات هامة للتزلج على الثلج بمختلف أصنافه، سواء في "أوكيمدن" بضواحي مراكش، أو في "ميشليفن" بضواحي إيفران، وتتوفر المنطقتان على تجهيزات رياضية وسياحية
    وفي الصيف يأتي دور هواة رياضات تسلق الجبال التي تنشط بصفة خاصة في ضواحي مراكش، أو قوافل عبور الأطلس الكبير من أزيلال بالسفح الشمالي إلى سكورة أو مكونة أو تنغير بالسفح الجنوبي. كما يصل المولعون بزيارات المغارات العميقة وخاصة منها تلك الواقعة في ضواحي مدينتي أغادير جنوبا وتازة في الشمال الشرقي. كما يتدفق على هذه الجبال هواة المحميات الطبيعية، حيث تتوفر جبال الأطلس وجبال الريف على أهم المحميات في البلاد، وخصوصا محميات سوس ماسة وتوبقال

    السياحة الصحراوية





    السياحة الصحراوية في المغرب


    تعتبر السياحة الصحراوية المنافس الأول لسياحة المدن العتيقة. وقد اتخذت هذه السياحة عاصمتها في ورزازات التي أثارت اهتمام كبار المنتجين السينمائيين العالميين، حتى أصبحت "هوليوود أفريقيا".ومنذ عقود كانت هناك رحلات منظمة تنقل زبناءها من فرانكفورت إلى ورزازات مباشرة ثم تعود رأسا من حيث أتت. وخلال هذه الرحلات يغوص السائح بين قصبات الجنوب وواحات النخيل وكثبان الرمال والوديان الجافة، يكتشف عالم الرحل، ويزور حقول بعض الزراعات الخاصة كالحناء والزعفران والورد البلدي

    السياحة الرياضية

    بذلت السلطات المغربية جهودا خاصة لجعل النشاط الرياضي في خدمة السياحة. واعتمدت بصفة خاصة على لعبة الغولف باعتبارها رياضة كبار رجال المال والأعمال، فبنت قرى سياحية حول سلسلة من ملاعب الغولف عبر أرجاء البلاد
    لكن السياحة الرياضية في المغرب لم تولد بهذا القرار الإداري، فقبل ذلك كانت الجبال توفر فضاء ملائما للطيران الشراعي، كما أن البحيرات الطبيعية، الواقعة في مختلف جهات البلاد، كانت وما زالت تثير اهتمام هواة ألعاب المياه الهادئة. وفي الوقت نفسه تشكل البلاد، في مختلف مناطقها، فضاء رحبا لممارسة رياضتي القنص والصيد

    السياحة الشاطئية

    يتوفر المغرب على 3500 كيلومتر من الشواطئ، ثلثها على البحر الأبيض المتوسط، والبقية على المحيط والأطلسي. وهو ما يجعل منه وجهة مفضلة من وجهات هواة السياحة، مغاربة وأجانب.وقد كانت الشواطئ دوما مقصدا مفضلا لدى السياح خلال فصل الصيف بصفة خاصة.
    فالبحر الأبيض المتوسط يقترح على زوار الضفة الجنوبية، شواطئ هادئة بمياه صافية ورمال ذهبية، من السعدية إلى طنجة، مرورا بالجبهة والحسيمة وريستينكا والقصر الصغير، فيما يعرض المحيط الأطلسي شواطئ متنوعة الطبائع، من طنجة إلى الكويرة، مرورا بأصيلة ومولاي بوسلهام ومهدية وتمارة والصخيرات والدار البيضاء والوليدية والصويرة وأسفي وسيدي إيفني والعيون، علاوة على أكادير التي تعتبر عاصمة لهذا النوع من السياحة.

    إحصاءات

    أعلنت وزارة السياحة المغربية يوم الأربعاء 5 يوليو أن عدد السياح في المغرب في الخمسة شهور الماضية من السنة الحالية ارتفع بنسبة 16 في المائة بالمقارنة مع السنة الماضية. وقد زار حوالي 2.09 مليون سائح البلاد في الفترة المذكورة بما فيها 696 ألف مهاجر مغربي في الخارج. وقالت الوزارة إن أعلى النسب سُجلت في مكناس بنسبة 31 في المائة. وفي الصويرة بلغت النسبة 27 في المائة و14 في المائة في أكادير و11 في المائة في الدار البيضاء و9 في المائة في طنجة و8 في المائة في الرباط و6 في المائة في مراكش.
    سجلت السياحة في المغرب انخفاضا في الايرادات بلغ 43% في مطلع عام 2002 بسبب آثار احداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة وبلغت ايرادات السياحة في الشهر الاول من ذلك العام 102 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2001 حيث بلغت الايرادات نحو 179 مليون دولار.
    ويعمل في صناعة السياحة المغربية نحو 620 الف شخص وكانت هذه الصناعة قد شهدت تطورا ملموسا في العامين اللذين سبقا 11 سبتمبر ففي عام 2000 زادت إيرادات السياحة 28% ووصلت إلى 8،26 مليار درهم (38.2 مليار دولار) الا ان المغرب يهدف إلى استقبال عشرة ملايين سائح سنويا بحلول عام
    2010 من حوالي 2.4 مليون سائح في العام الماضي. ويحاول المغرب تقليل الآثار السلبية التي تركتها أحداث سبتمبر بالاستمرار في المزيد من المشروعات، فقد بدأ العمل منذ أكتوبر 2002 لتطوير مواقع لبناء 36 فندقا بها نحو 7 آلاف غرفة في مراكش وهو استثمار يتكلف 44،6 مليار درهم إلى جانب بعض المشاريع للعديد من المستثمرين.
    وقد يكون المغرب اقل ضررا من الوضع السيئ للسياحة في العالم نظرا للاعتدال الذي يميزه.
    وقد شرع المكتب المغربي للسياحة في تحديد أبرز ملامح خطة الطوارئ لمواجهة الأزمة الحالية، فالمغرب يمكنه ان يجتذب ما بين 5 و 6 ملايين سائح من دون الأخذ في الاعتبار السياحة الحدودية، والتي يمكنها أن تغير إلى حد ما تشكيلة السياحة واستقطاب منها ما يقدر بحوالي مليوني سائح زيادة على سياحة المغاربة الموجودين في الخارج والقيام بحملات اشهارية مدروسة مع اعطاء الأولوية لجميع اصناف السياحة.

    الثقافة والحضارة


    المغرب بلد متعدد في مكوناته القومية والسكانية واللغوية والثقافية, عبر تاريخ المغرب احتضن هذا البلد كثيرا من العناصر البشرية القادمة سواء من الشرق (الفينيقيون واليهود والعرب)، أو من الجنوب (أفريقيا جنوب الصحراء)، أو من الشمال (الرومان، الوندال، واليهود). وكان لهذه المكونات البشرية جميعها أثر على التركيب القومي والاجتماعي التي صارت تضم تعددا قوميا بالاضافة إلى السكان الاصليين الذين هم الامازيغ, حيث امتزج العرب (عرب المشرق و الاندلس بنسبة قليلة)بالأفارقة (بنسبة قليلة)، ودينيا يبقى الاسلام هو الدين الرسمي للدولة مع وجود أقلية يهودية و يهودية.
    يضم المغرب أيضا مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية، يعتبر كل موقع من مواقع التراث ملكا للدولة التي يقع ضمن حدودها، ولكنه يحصل على اهتمام من المجتمع الدولي للتأكد من الحفاظ عليه للأجيال القادمة. تشترك جميع الدول الأعضاء في الاتفاقية والبالغ عددها 180 دولة في الحفاظ على هذه المواقع والتي يتوفر المغرب على العديد منها.


    يارة في المغرب.
    الجغرافيا والمناخ




    صورة للمغرب بالساتل




    يختلف مناخ المغرب حسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل، غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة، معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر ديسمبر فلا يتجاوز 18 درجة.
    يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وفصل معتدل ورطب يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.
    الغطاء النباتي فيغلب عليه الطابع المتوسطي. فالمناطق الجبلية تعرف نمو أشجار العرعر والبلوط والأرز ونباتات جبلية أخرى. أما السهول فتعرف نمو أشجار الزيتون والمصطكاء والأركان. في حين يكثر نبات الحلفة والشيبة بالمناطق الداخلية، وتبقى الواحات بالمناطق الجنوبية المكان المثالي لنمو النخيل. كما تتواجد عدة شبكة للوديان والأنهار أهمها:



    • تانسيفت(270 كلم) (38 متر مكعب/الثانية)
    • زيز (270 كلم) (13.6 متر مكعب/الثانية)
    • أبو رقراق (200 كلم) (20.5 متر مكعب/الثانية)
    • نهر لوكوس (100 كلم) (50.7 متر مكعب/الثانية)


    يتوفر المغرب على عدة سلاسل جبلية: جبال الريف، الأطلس المتوسط، الأطلس الكبير، الأطلس الصغير.
    يبلغ طول القمم الرئيسية: تدغين (2465 م) ـ بوناصر (3326 م) - بويبلان (3190 م) ـ توبقال (4165 م) مكون (4071 م)ـ العياشي (3747 م) ـ أكليم (2531 م).

    سلسلة جبال الأطلس الكبير التي تضم جبل توبقال، أعلى قمة في العالم العربي وثاني أعلى قمة في أفريقيا

    المعالم الثقافية والطبيعية



    ضريح محمد الخامس




    قصبة الوداية




    صومعة حسان




    مركز مدينة الدار البيضاء




    كثبان، الجنوب




    مسجد الحسن الثاني




    باب بوجلود ،فاس




    تضاريس تطوان




    باب المنصور لعلج




    جامع الفنا




    باب أغنو في مراكش




    حدائق المنارة




    جامع الكتبية




    قرية إمليل بالأطلس




    أزقة أصيلة




    الطبيعة بجوار ورزازات




    شلالات أوزود بأزلال




    مدينة الجديدة




    أسوار مدينة تارودانت








    نتمنى الفائدة للجميع
    رحلة سعيدة

    تحياتي



    ]gdg; ggstv hgn hglyvf 2009 2010 lgd,k arab holidays d,gd,

  2. #2
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    6
    مجهود يستحق الشكر

    وتعجز الكلمات ع التعبير عن معشوقتي

    من مواضيع رحال :

  3. #3

المواضيع المتشابهه

  1. دليلك للسفر الى المملكة
    بواسطة webmaster في المنتدى المملكة العربية السعودية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-03-2009, 12:19 AM
  2. دليلك للسفر الى سوريا
    بواسطة webmaster في المنتدى سوريا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2009, 07:59 AM
  3. دليلك للسفر الى لبنان
    بواسطة webmaster في المنتدى لبنان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2009, 07:36 AM
  4. دليلك للسفر الى تونس
    بواسطة webmaster في المنتدى تونس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2009, 07:29 AM
  5. دليلك للسفر الى مصر
    بواسطة webmaster في المنتدى مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-03-2009, 12:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية