الجزء الثاني من الموضوع لمحة تاريخه
ملوك المملكة
العربية السعودية


الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود


ولد الملك عبد العزيز في 19 ذي الحجة بمدينة الرياض عام 1293هـ

من أقوال الملك عبد العزيز :
أنا أدعو لدين الإسلام ، ولنشره بين الأقـوام ، و أنا داعية لعقيـدة السلف الصالح و عقيدة السلف الصالح هي التمسك بكتاب الله ، و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
أنا ترعرعت في البادية .. فلا أعرف أصول الكلام و تزويقه .. و لكن أعرف الحقيقة عارية من كل تزويق .. إن فخرنا و عزنا بالإسلام .
المشورة لها أساس و هو النصح بالتزام الحق ، و لها مزية و رونق ، تحصل بهما الفائدة ، أما السير على غير مشورة فهو مجلبة للنقص ، مجلبة للهوى و نحن نريد المشورة أن تجمع بين السنة و بين ما أمرنا الله به

وفاته :
حفلت حياة الملك المؤسس بالكفاح و البناء اللذين امتدا أكثر من خمسين عاماً ، و كانت وفاته ضحى الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953م وصلى عليه في الحوية ، و نقل في الحال بالطائرة إلى الرياض فدفن في مقبرة أسلافه من آل سعود



الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود




ولد بمدينة الكويت في اليوم الرابع من شهر شوال عام 1319هـ

من أقوال الملك سعود :
جـاء الإسلام فنقلنا من الضعة و المهانة إلى أعلى الدرجات فكنـا أمنع الناس جانبا ، و كنا القادة ، و كنا الهداة الداعين إلى الله .
إن اجتماع كلمة المسلمين و توحيد صفوفهم ، ولم شعثهم هو أعظم ما يجب على كل مسلم أن يعمل لتحقيقه ، و إنني أدعو المسلمين جميعا .. أن يجمعوا على الحق صفوفهم و أن يوحدوا كلمتهم و أن يكونوا كالبنيان المرصوص .


وفاته : في شهر ذي الحجة عام 1388هـ



الملك فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود



ولد الملك فيصل في صفر من عام 1324هـ

من أقوال الملك فيصل :
يجب على المسلمين عامة و على العرب بصفة خاصة أن يتصلوا ببعضهم ، و أن يتفاهموا و أن يعتصموا بحبل الله.
معاذ الله أن يعترض الإسلام سبيل التقدم فهو دين التطور و دين العزة و دين الكرامة ، و لنغتنم الحج فرصة لبحث سبيل النهوض بالمسلمين .

وفاته : توفى الملك فيصل يوم الثلاثاء 13 من ربيع الأول عام 1395هـ



الملك خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود


ولد الملك خالد بمدينة الرياض في ربيع الأول من عام 1331هـ

من أقوال الملك خالد :
لأن المؤمن القوى خير من المؤمن الضعيف فإننا نحرص على بناء قاعدة اقتصادية قوية أساسها و قاعدتها الإنسان السعودي الذي نبني فيه القدرة على تحديات التعامل مع منجزات العصر ، تلك القدرة التي أصبحت في مستوى رفيع من الأداء .
إن المملكة العربية
السعودية لفخورة جدا أن تضع كل إمكاناتها ، و تجند كل طاقاتها من أجل خدمـة حجاج بيت الله الحـرام ، الذين يحلون في بلادهـم و بين أشقائهـم و إخوانهم .


وفاته : توفى الملك خالد بن عبد العزيز بمدينة الرياض في 21 شعبان عام 1402هـ



خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود





ولد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بمدينة الرياض عام 1340هـ

من أقوال خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز :

المملكة العربية السعودية هي واحدة من دول أمة الإسلام هي منهم و لهم ، نشأت أساسا لحمل لواء الدعوة إلى الله ، ثم شرفها الله بخدمة بيته و حرم نبيه فزاد بذلك حجم مسئوليتها ، و تميزت سياستها وتزايدت واجباتها ، و هي إذ تنفذ تلك الواجبات على الصعيد الدولي تتمثل ما أمر الله به .

وفاته : توفي في يوم الاثنين‏، 25‏ جمادى الثانية‏، 1426



خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود






ولد في عام 1343
نسبه : عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعه بن مانع بن ربيعه المريدي وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعه.



وللملك عبد الله بن عبد العزيز أياد بيضاء في أعمال الخير والأعراض الإنسانية ومساعدة العلم والعلماء وقد تمثل ذلك في إنشاء مؤسسة الملك عبد العزيز في المملكة المغربية . وفي إنشاء مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض.









lg,; hgllg;m hguvfdm hgsu,]dm 2009 arab holidays