النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: شرح مفصل عن كيفية عمل نظام تحديد المواقع العالمي Gps

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخوتي الاكارم أريد في هذا الموضوع التطرق بشكل مفصل عن كيفية عمل نظام تحديد الموقع العالمي GPS مع العلم انه تم التطرق الى

  1. #1
    المشرف العام للموقع الصورة الرمزية webmaster
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6,501

    شرح مفصل عن كيفية عمل نظام تحديد المواقع العالمي Gps


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخوتي الاكارم أريد في هذا الموضوع التطرق بشكل مفصل عن كيفية عمل نظام تحديد الموقع العالمي GPS مع العلم انه تم التطرق الى بعض الجوانب منه في مواضيع اخرى لبعض الاخوة الأفاضل و أتمنى ان يكون على قدر كبير من الفائدة للجميع



    فكرة عمل نظام GPS


    في العصور القديمة عندما كان مجموعة من الأشخاص يرغبون في الذهاب في رحلة إستكشافية في مكان ما على الأرض كانوا يستخدموا احد افراد المنطقة كدليل ليرشدهم للطريق الصحيح هذا بالإضافة الى إستخدام البوصلة لتحديد الاتجاهات ولكن ماذا لو فقد هذه الدليل وأختفى فكيف ستجد المجموعة الكشفية طريقها لابد أن الأمور ستصبح صعبة، كذلك لو افترضنا ان شخص حصل على قارب بحري وانطلق في البحر ولكن فجأة اكتشف أنه لا يعرف كيف يعود الى نقطة البداية فهو يحتاج الى من يرشده، فماذا لو كان مرشدك هذا هو مجموعة من الأقمار الصناعية التي تراقبك باستمرار من خلال جهاز استقبال هذا ما يعرف بنظام تحديد الموقع على الارض والمعروف بإسم جهاز GPS.





    بأقل من 100 دولار يمكنك الحصول على جهاز بحجم الجوال يخبرك بموضعك على الأرض في أي لحظة وفي أي مكان هذا الجهاز هو جهاز استقبال GPS والذي يعني نظام تحديد الموقع Global Positioning System.



    جهاز من شركة جارمن يستخدم نظام GPS لتحديد الموقع.

    في هذه المقالة تفسيرات فيزيائية سوف نقوم بالتعرف على فكرة عمل جهاز GPS والتعرف على مكوناته وفوائدة الهامة في حياتنا.

    ما هو نظام GPS؟

    في عام 1973 م بدأت وزارة الدفاع الأمريكية العمل لإستحداث نظام عالمي لتحديد المكان لإستبدال نظام (NAVSTAR) الملاحة بالاقمار الصناعية المسمى (RANSIT Doppler) و ذلك لتفادي مشكلتين رئيسيتين الأولى التغطية الغير كافية للأقمار الصناعية, والثانية العمليات الملاحية الغير دقيقة. ولذلك صمم نظام GPS ليوفر تغطية كاملة و بدقة عالية لتغطي الاحتياجات العسكرية بالدرجة الأولى, و تأتي الاحتياجات المدنية بالدرجة الثانية.

    اذاً نظام GPS هو النظام الرئيسي لتوجيه الملاحة الجوية لأغلب الطائرات المدنية و العسكرية, ليس هذا و حسب بل ان هذا النظام يلعب دوراً مميزاً في مجالات المساحة, فقد أصبح من أكثر أدوات القياس التي عرفوها مهندسو المساحة الجيوديسية دقة على الإطلاق و أيضاً في أنظمة المعلومات الجغرافية Geographic Information System GIS أصبح نظام GPS أداة ضرورية لا بد منها.







    شبكة الأقمار الصناعية المتكاملة في نظام GPS

    أنظمة تحديد الموقع Global Positioning System - GPS. هي عبارة عن منظومة من 27 قمر صناعي يدور حول الكرة الأرضية (فعليا 24 قمر صناعي مستخدم و3 أقمار إحتياطية تعمل في حالة تعطل أي من الأقمار الرئيسية). وأنظمة إستقبال المعلومات من GPS تشبه أجهزة الجوال تستطيع تحديد موقعك بدقة في الأبعاد الثلاثة على سطح الارض. ويكون هذا النظام فعالاً في حالة التواجد في الأماكن المكشوفة فتستخدم في الرحلات الاستكشافية وفي الملاحة الجوية والبحرية وفي التطبيقات العسكرية والتطبيقات المدنية.




    أحد الأقمار الصناعية العاملة في نظام GPS

    فجهاز تحديد الموقع GPS يستخدم في الحروب الحديثة على سبيل المثال في حرب الخليج، هذا الجهاز جعل من الحرب وكأنها لعبة كمبيوتر يقوم فيها المهاجم بتحديد إحداثيات الهدف بدقة والقذيفة الموجهة تعتمد على نظام GPS للوصول الى الهدف المحدد. فقد شاهدنا كيف يمكن مهاجمة أهداف معينة بدقة متناهية وكأن تلك القذائف ترى وتعرف ماذا تفعل.

    فكرة عمل نظام الــــ GPS

    لقد تم تطوير هذا النظام على مدى عشرين سنة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1973 و بميزانية تقارب عشرات المليارات من الدولارات. نظام ال GPS يتكون من مرسل و مستقبل أما المرسل فهو عبارة عن شبكة عمل أقمار صناعية تدور حول الأرض على إرتفاع 19300 كيلو متر مرتين في كل يوم. موزعة على 8 مستويات دوران كل مستوى يصنع 55 درجة مع المستوى الآخر و يوجد في كل مستوى 3 أقمار صناعية.

    لماذا نستخدم ثلاثة أقمار و لا نستخدم قمراً واحد فقط؟

    تخيل أنك فقدت الإتجاهات تماما في إحدى المناطق في الصحراء و عندما قابلت أحد الاشخاص سألته أين انا الآن؟ فأجابك أنت على بعد 500 كيلومتر من مدينة رقم 1. لاشك ان هذه المعلومة لن تفيدك كثيراً في تحديد موقعك بدقة لأنك تستطيع رسم دائرة حول المدينة رقم 1 نصف قطرها 500 كيلو متر يمكن ان تكون في أي جزء فيها و لكن لو سألت شخص آخر و أخبرك بأنك على بعد 500 كيلو متر من مدينة رقم 2 فهنا ستكون الأمور أسهل لأنك ستكون في إحدى نقطتي التقاطع بين الدائرتين حول المدينة رقم 1 و المدينة رقم 2, و تحتاج الى معلومة إضافية من شخص ثالث لتعرف بالضبط أي النقطتين انت موجود فيها الآن على الأرض.



    معلومة واحدة من شخص تعطي أبعاد كبيرة لمكان تواجدك على الأرض.





    معلومتان من شخصين تحدد مكانك بدقة أكثر.





    ثلاث معلومات من ثلاث أشخاص تعطي مكانك بالضبط.



    وبهذه الفكرة تعمل الأقمار الثلاثة لتحديد موقعك على سطح الأرض حيث يصنع كل قمر سطح كروي ومن تقاطعات هذه الأسطح مع سطح الكرة الأرضية يتم تحديد الموقع بدقة كبيرة.





    تقاطع الاسطح الكروية عن الأقمار الصناعية الثلاثة مع سطح الأرض يعطي نقطة هي المكان الموجود فيه جهاز الإستقبال GPS


    كل قمر من الأقمار الــ 24 يرسل بإستمرار على نفس التردد إشارة كهرومغناطيسية محملة على موجة ترددها 1575 MHzكل قمر صناعى له شيفرة معينة Codeخاصة به ترسل مع الإشارة الحاملة وبالتالى يمكن لأى قمر صناعى يلتقط هذه الشيفرة أن يحدد مكان وزمان تواجد هذا القمر.
    أما المستقبل فهو جهاز في حجم راديو صغير يحتوى على دوائر إلكترونية معقدة يتحكم بها ميكروبروسسر Microprocessor متطور يقوم المستقبل بتحديد الموقع بإستخدام طريقتين مختلفتين الأولى تعتمد على إزاحة دوبلر Doppler Shift للإشارات الكهرومغناطيسية المرسلة من الأقمار الصناعية وهذه الإزاحة تكون ناتجة عن السرعة النسبية بين الأرض والأقمار الصناعية. أما الطريقة الثانية تعتمد علىقياس التأخير الزمني بين الاشارات الكهرومغناطيسية الواصلة من الأقمار الصناعية.
    هذه المعلومات المستقبلة من الأقمار الصناعية تدخل الى المايكروبروسيسر و تتحد مع المعلومات المخزنة عن كل قمر صناعي من حيث مداره و سرعته و موقعه و بعد عدة عمليات حسابية يحدد المستقبل موقعه على سطح الأرض و يظهر النتائج على شاشة العرض.
    و لدقة حساب الموقع فإنه يجب إدخال العديد من العوامل في الاعتبار على سبيل المثال تأثير الغلاف الجوي على الاشارات المرسلة و كذلك تأثير مجال الجاذبية الأرضية على الإشارات حيث أن الجاذبية الأرضية تعمل على إزدياد ترددها كلما اقتربت من الأرض, و لهذا فإن نظام GPS يعتمد و بشكل كبير على عمليات حسابية معقدة جداً قبل ان يزودنا بالموقع و هذه العمليات ينفذها المايكروبروسيسر.








    إستخدامات نظام الــ GPS الحالية والمستقبلية.

    كثيرون جدا من الذين يستخدمون هذا النظام مثل البواخر الكبيرة وحتى القوارب الخاصة تستعين بالــ GPS لتحديد موقعها في البحار والمحيطات كذلك شركات النقل تستخدم هذا النظام لتحديد مواقع سياراتها فمثلا شركات السيارات الأجرة في أوربا تستخدم الـــ GPS حتى ترسل أقرب سيارة متواجدة بجوار صاحب الطلب.


    وفي النهاية أتمنى أن أكون قد أوضحت فكرة تحديد الموقع بالأقمار الصناعية ومدى تأثيرها على حياتنا فى السنوات القادمة من حيث زيادة الكفاءة وتقليل المخاطر في جميع أنواع المواصلات وكذلك مراقبة كل التحركات على الأرض سواء كانت بشرية أو حتى تغيرات في الظروف المناخية أو حركة الزلازل.

    منقول للفائدة



    avp ltwg uk ;dtdm ulg k/hl jp]d] hgl,hru hguhgld Gps 2009 arab holidays ,d;,k

المواضيع المتشابهه

  1. كيفية حجز شقة او منزل في استراليا
    بواسطة الحسلوك في المنتدى تجارب و أقتراحات المسافرين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-12-2010, 12:12 PM
  2. [خبر] حصر المواقع السياحية فى البيضاء لضمها ضمن خارطة المواقع السياحية باليمن
    بواسطة webmaster في المنتدى الجديد بعالم السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-05-2010, 11:40 AM
  3. حقيبة السفر الطبية و كيفية إعدادها ?
    بواسطة زيزو 1 في المنتدى السياحة العلاجية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-01-2010, 04:56 AM
  4. كيفية التصرف عند حدوث التغريز لسيارتك ..
    بواسطة ام ندى في المنتدى تجارب و أقتراحات المسافرين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-04-2009, 02:50 PM
  5. كيفية التعامل مع شركتكم الموقرة
    بواسطة ماجد محمد في المنتدى الحجز و الاستعلام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-03-2009, 10:05 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية