صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 8

الموضوع: تونس الخضراء و لما سميت تونس الخضراء؟تفضل زورنا

المهدية مدينة الوفاء و التشبث بالعادات و التقاليد وهكذا فإن لكل ساعة من النهار ولكل فصل من السنة نسقهما الثابت الذي لا يتغير ولا يتحول: نسق العادة والتقاليد، بل

  1. #1
    مسافر ماسي الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602

    تونس الخضراء و لما سميت تونس الخضراء؟تفضل زورنا






    وهكذا فإن لكل ساعة من النهار ولكل فصل من السنة نسقهما الثابت الذي لا يتغير ولا يتحول: نسق العادة والتقاليد، بل ان العادات والتقاليد تكتسي هنا طابع الشأن اليومي المعتاد الذي يحرص عليه الجميع، فالناس هنا أكثر من سواهم حيثما كان مستقرهم حرصا على التقيد الصارم والشره بتقاليد إعداد العولة تجهيز العرائس وصنع الحشايا الصوفية بل ان الطقوس المتبعة في المهدية خلال الأعراس وحفلات الحناء والطهور ماتزال بحق لوحات انترولوجية بينة المعالم تنتظم حول أعرافها الصارمة والتي لا محيد عنها هذه الحفلات الفاخرة والبهيجة.



    في المهدية ينزاح الزمن قدام تكرار الحركة ذاتها.
    هل يكون ذلك لأن المهدية هي في منأى عن الطرقات الكبرى؟ أم يكون ذلك لأنها أولت بقفاها لليابسة واقبلت بوجهها شطر الأفق البحري؟ أيا كان التفسير فإن الديار هنا ماتزال على حالها لا تعرض على المارين إلا جدرانا صماء ملساء وماتزال غرفها كما كانت من قبل تنتظم حول صحن الدار لا تنظر سواه بل تتخفى عن العيون عند اطراف سقيفه متعرجة ولا تبدي بهرج زينة سقوفها الخشبية وابهة خزفها البديع إلا لأهلها والأقرباء والمحظوظين من الزوار، وداخل هذه الديار ما يزال الناس يعيشون.ولا يقبلون بالشقق وحتى بالفيلات إلا كحل لمن لا حل له.
    ولعل المهدية هي إحدى المدن التونسية القليلة التي ماتزال مختلف مكونات الكسوة التقليدية تنسج وتطرز فيها حثيثا استجابة لطلبات يعجز العرض عن مواكبتها كلها تصدر عن المتساكنين وليس عن سواح.
    وليس للموضة حظ في المهدية، فالرضيع يدثر عند ولادته في الرداء التقليدي وهذا الرداء ذاته هو ما تلتحفه المرأة وهي عروس شابة، وهو أيضا كفنها عندما يحين اجلها.
    وإذا كنت من هواة التجول في الأزقة باكرا وقدمت إلى المهدية دون ان يكون لك بها سابق دراية فإنك قد تخال نفسك في حلم وانت تفاجأ عند منعطف بسرب من النساء المكسوات ذهبا وحليا وهن يعدن من عرس أو حفلة حناء ماشيات والطمأنينة بادية عليهن.

    بل ان أهل المهدية يتشبثون بالتقاليد حتى في مأكلهم ومن إمارات ذلك انهم يفاخرون بأن أشهى وأفوح وأنعم كسكسي بسمك يمكن للمرء ان يتذوقه هو كسكسي بالحوت مهدوي .






    j,ks hgoqvhx , glh sldj hgoqvhx?jtqg .,vkh 2009 3000 arab holidays times

    التعديل الأخير تم بواسطة webmaster ; 08-04-2011 الساعة 03:14 AM
  2. #2
    مسافر ماسي الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602




    لماذا سميت تونس الخضراء؟


    عُرفت تونس على مر العصور بجمالها وجذبها للسياح العرب والأجانب وذلك لتميزهابخضرتها الجميلة التي ما أن يذكر اسم تونس إلا وربطت بها، كما تتمتع تونس بطبيعة خلابة و جمال ساحر يداعب فيها رائحة الياسمين والورد و أشجار البرتقال والليمون والزيتون والكروم،حتى اشتهرت تونس باسم تونس الخضراء صيفا وشتاء.



    كما تحتفل تونس كل سنة بالعيد الوطني للشجرة تحت شعار "التشجير حماية للاراضى والمنشات" تكريسا للمحافظة على المنظومات البيئية والتنوعالبيولوجي.



    وتبلغ جملة المساحة المشجرة غابيا في حدود 21 الف هك ممايمكن من بلوغ نسبة غطاء غابي تقدر ب7 ر12 بالمائة.كما تسعى تونس إلى بلوغ معدل 15 مترا مربعا من المساحات الخضراء للفرد .



    و تحتوي البلاد التونسية على أنظمة بيئية متنوعة
    و في إيطار المحافظة على الثروات الطبيعية وقع إنجاز عدد ضخم من المحميات البيئية او الطبيعية و عددها 16 تمتد علي 16 136هكتار، والحدائق الوطنية و عددها 8 و تمتد علي 210752 هكتار


    و سنتعرف أكثر عن خضرة تونس
    و جمالها بجولتنا عبر مدنها.تابعونا...




  3. #3
    مسافر ماسي الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602
    ننتقل إخوتي إلى ولاية المنستير

    تقع مدينة المنستير في الوسط الغربي للبلاد التونسية وعلى مشارف البحر الأبيض المتوسط وهي تبعد عن العاصمة تونس ب 160 كلمترا وتستغرق الرحلة من باريس إلى المنستير ساعتين ونصف الساعة وكذلك من فرانكفورت وثلاثة ساعات من لندن وتمسح هذه المحطة الساحلية الجميلة 6.614 هكتار وتمتد على ساحل يفوق طوله 6 كلمترات. المنستير مدينة ألفية وتاريخها ثري بالأحداث وخير دليل على ذلك هو التراث الذي نقلته لنا فقد شهدت حضارات العصر الحجري إذ بينت الحفريات وجود آثار لأنشطة بشرية ضاربة في القديم ترجع إلى الحضارة العاطرية التي امتدت بين نهاية العصر الحجري القديم الأوسط وبداية العصر الحجري القديم الأعلى (بين 35000 و 25000 سنة قبل الميلاد). ويبدو أن النعت عاطري هو نسبة إلى بئر العاطر بالجزائر قرب الحدود التونسية.



    موقع المدينة







    وقد عرفت المنستير في نهاية فترة ما قبل التاريخ حضارة الحوانت وقد اشتقت هذه التسمية من الكلمة العربية "حانوت" بمعنى الدكّان وذلك حوالي 2000 – 3000 قبل الميلاد وهي حضارة اعتمدت على حفر سراديب في الشاطئ الصخري تستعمل للسّكن ثم لدفن الموتى.


    المنستير من اللاتينية "مونستيريوم" أو اليونانية "مونستيريون" هي روسبينا القديمة التي أسسها الفنيقيون سكان صور في القرن الرابع قبل الميلاد وتعني كلمة "روبينا" التي هي من أصل بوني الرأس أو بالتحديد شبه الجزيرة. وكانت روسبينا تمتد على أكثر من 8 هكتارات من موقع استراتيجي بعيد عن الغزوات. وقد ساعدت روسبينا البطل القرطاجي حنبعل في حربه ضد الرومان في القرن الثالث قبل الميلاد

    ورغم أن روسبينا قد عرفت الحكم الروماني منذ سقوط قرطاج في القرن الثاني قبل الميلاد (146 قبل الميلاد) فلا شك في أن الحضارة البونية وهي مزيج من الحضارة البربرية والحضارة الفنيقية قد تواصل وجودها في منتصف القرن الأول قبل الميلاد. وفي تلك الفترة كانت روسبينا مدينة حرة لها مجلس بلدي وميناء كبير.

    وقد لجأ الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر إلى روسبينا برفقة جيشه سنة 46 قبل الميلاد وانطلق منها لخوض معركته الأولى ونصره الأول ضد البومبتين. وبما أنها أول مدينة افريقية تحالف يوليوس قيصر، عرفت روسبينا ازدهارا سريعا واحتلت منصبا رفيعا ضمن المدن.




  4. #4
    مسافر ماسي الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602
    المنستير ، المدينة العربية الإسلامية

    كانت المنستير أول مدينة عربية اسلامية تبنى في افريقية و في شمال افريقيا كانت تضم تونس الحالية وجزءا من الجزائر وقد اصبحت سنة 665 ميلادية (السنة 45 من الهجرة) معقلا خارجيا لحماية العاصمة القيروان.

    رباط المنستير




    أسس هرثمة بن الأعين، والي الخليفة هارون الرشيد، الرباط الكبير بالمنستير سنة 796 ميلادي (سنة 180 هجري) وأصبح رباط المنستير أكثر المعالم الدفاعية ضخامة بفضل التوسعات والتحصيانات التي أدخلت عليه بين القرن 15 والقرن 18 ،فقد كان في البداية رباعيّ الأضلاع، متألّفا من أربعة مبان تفتح على صحنين داخليّين.
    وبالإضافة إلى الحجرات الصغيرة المخصّصة للمجاهدين المتعبّدين الذين كانوا يضطلعون بوظائفهم العسكريّة ويعكفون في نفس الوقت على الصلاة والتأمل، يحتوي الرباط على مسجدين، يأوي أوسعهما اليوم مجموعة فريدة من لوازم العبادة والصناعات التقليديّة في العهد الوسيط.
    ويمكن الصعود في مدرج حلزوني الشكل، به حوالي مائة درجة، للوصول إلى برج المراقبة الذي كان يتمّ منه تبادل الإشارات الضوئية، في الليل، مع أبراج الرباطات المجاورة، والذي يتيح للزائر التمتّع بمشهد رائع على مدينة المنستير وشاطئها.

    وفي فصل الصيف، يحتضن فضاء الرباط عدّة تظاهرات من مهرجان المنستير الدّولي.








    مئذنة رباط المنستير



  5. #5
    مسافر ماسي الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602
    هذه صور لضريح الرئيس السابق لتونس الحبيب بورقيبة و لقد قام ببنائه في فترة حكمه و حاليا يتوافد عليه السواح لزيارته كمعلم من معالم المنستير.










    ساحة الضريح
























    هذه المجموعة الثانية هي أيضا صور لضريح بورقيبة
  6. #6
    مسافر ماسي الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602
    صور متنوعة لمدينة المنستير تبرز جمالها


















    هاهي "المارينا" المحطة السياحية المندمجة رابضة بوسط مدينة المنستير قرب منتزهات الكرنيش والفالاز محمية بين البر وجزيرتي سيدي الغدامسي و الوسطانية


























































  7. #7
    مسافر ماسي الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602
    المنستير هي أيضا مدينة سياحية شهرت بجمال سواحلها و بطيبة أهلها









    ميناء المنستير































    الحاجز الصخري للمنستير la falaise

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تونس الخضراء
    بواسطة يونس فايد في المنتدى تونس
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-07-2010, 06:12 PM
  2. طلب برنامج تونس الخضراء
    بواسطة الحضن الدافي في المنتدى تونس
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-04-2010, 05:11 PM
  3. ألسياحه في تونس الخضراء
    بواسطة nora في المنتدى تونس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-06-2009, 11:04 AM
  4. تونس الخضراء
    بواسطة هيثوم في المنتدى تونس
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-03-2009, 01:28 AM
  5. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-02-2009, 02:59 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية