جمهورية جنوب أفريقيا

هي دولة كبيرة في أقصى جنوب أفريقيا. تقع الطرف الجنوبي للقارة ويحدها كل من ناميبيا، بوتسوانا، زمبابوي، موزمبيق وسوازيلاند. كما أن دولة ليسوثو محاطة بالكامل بأراضي جنوب إفريقيا. إقتصادها الأكبر والأكثر تطورا بين كل الدول الأفريقية، والبنية التحتية الحديثة موجودة في كل أنحاء البلاد تقريباً.


في جنوب أفريقيا أكبر عدد السكان ذوي الأصول الأوروبية في أفريقيا، وأكبر تجمع سكاني هندي خارج آسيا، وأكبر مجتمع ملّون (ذوي البشرة السوداء) في أفريقيا، مما يجعلها من أكثر الدول تنوعاً في السكان في القارة الأفريقية. النزاع العرقي والعنصري بين الأقلية البيضاء والأكثرية السوداء شغل حيزاً كبيراً من تاريخ البلاد وسياساته، وبدأ الحزب الوطني بإدخال سياسة الفصل العنصري بعد الفوز بالإنتخابات العامة لعام 1948 وكذلك كان ذات الحزب هو الذي بدأ تفكيك هذه السياسة عام 1990 بعد صراع طويل مع الأغلبية السوداء ومجموعات مناهضة للعنصرية من البيض والهنود.


جنوب أفريقيا من الدول الأفريقية القليلة التي لم تشهد إنقلاباً على الحكم، والإنتخابات والحرة والنزيهة يتم تنظيمها منذ 1994، مما يجعل البلاد قوة مؤثرة في المنطقة وواحدة من أكثر الديمقراطيات إستقراراً في القارة الأفريقية.


الموقع
تقع جمهورية اتحاد أقريقيا في أقصي الطرف الجنوبي من القارة الأفريقية، وتحدها نامبيا من الشمال الغربي، وبتسوانا وزمبابوي من الشمال، وموزمبيق من الشمال الشرقي، وباقي حدودها على المحيط الهندي والأطلسي. وتبلغ مساحة جنوب أفريقيا 1,331,000 كم ، وسكان الاتحاد في سنة 1988 م 33,763,000 نسمة. ولاتحاد جنوب أفريقيا عاصمتان، تشريعية وهي مدينة الكيب وإدارية وهي بريتوريا وسكان العاصمة حوالي 750,000 نسمة، ومدينة الكيب أكثر من مليون نسمة وتنقسم الجمهورية إلى أربع ولايات هي: الكاب وأورنج ونتال وترنسفال، ومن أهم المدن درينان (843ألفاً) وجوهانسبرغ وسكانها 1,700,000 نسمة، ومن المدن الهامة بورت اليزابيث.



الأرض

معظم أرض جمهورية اتحاد أفريقيا هضبة مرتفعة ،يزيد أرتفاعها على ألف متر ، ويحيط بهذه الهضبة من الجنوب، والشرق نطاق جبلي يثمتل في جبال دراكثريرج، والكاب، وتفصل هذه الجبال بين الهضبة في الداخل، والسهول الساحلية ، وتشغل الهضبة وسط جنوب أفريقيا، وفي شمالها منطقة ترنسفال، وفي الشمال الغربي صحراء نامبيا، وفي القسم الشرقي من الهضبة يوجد أقليم الفلد الأعلي ثم الفلد النخفض، وفي الشمال الشرقي يوجدأقليم البوشغلد، وفي شرقي جبال دراكنزبرج، ويوجد أقليو الكرو الكبرى والكرو الضغرى ، وأهم أنهارها أورنج والفال، وينبعان من الشرق ويصبان في الغرب في المحيط الأطلنطي، ويشكل القسم الأدنى من نهر أورنج الحدود السياسية بين انحاد جنوب أفريقيا، ونامبيا، ثم نهر لمبوبو ويتجه إلى الشمال ثم إلى الشرق فيصب في المحيط الهندي .


السكان

يتكون سكانكم عناصر عديدة، وكانوا ينقسمون حسب نظم التفرقة العنصرية إلى مجموعتين، البيض وغير البيض، ويبلغ عدد البيض حوالي 5 ملايين نسمة، بينما عدد الوطنيين وهم قبائل البانتو أكثر من 24 مليون، وعدد الملونين والآسيويين 4 ملايين، أي أن عدد غير البيض يقترب من 29 مليوناً، وهم بذلك يشكلون أغلبية سكان اتحاد جنوب أفريقيا، وتتكون الأقلية البيضاء من سكان جنوب أفريقيا من عناصر أوروبية هاجرت إلى جنوب أفريقيا أثناء احتلال هذه المنطقة، ومن العناصر البيضاء هولنديين، وألمان، وبريطانيون، وفرنسيون، هذا الخليط من العناصر أطلق على نفسه الأفريكان خلق قومية جديدة من هذا الشتات، ويتحدثون لغة مشتقة من الهولندية ممزوجة بكلمات ألمانية وإنجليزية أطلقوا عليها اللغة الأفريكانية.


يتكون الأفريقيون، وهم الأغلبية من البانتو، ويتكونون من مجموعات عديدة منها مجموعة نجوني، ومجموعة تسونجا، ومن المجموعة الأولي السوازي، وشعب الزولو، وكان الزولو أمة مرهوبة الجانب قبل الاستعمار الأوروبي، ومن المجموعة الثانية قبائل تسونجا، ورنجا وتسوا، وإلى جانب المجموعتين السابقتين جماعات فندا، والسوتو، وهكذا تتعدد قبائل البانتو. أما العناصر الملونة فتشكل من خليط عن تزاوج بين الهونتنوت وهم عنصر أفريقي بالأوروبين الأوائل، وخليط نتج عن تزاوج بين الآسيويين أو الأوروبيين، وتتكون العناصر الآسيوية من المهاجرين إلى جنوب أفريقيا تحت سخرة العمل من الماليزيين والهنود والباكستانيين وهكذا شعوب اتحاد أفريقيا تتكون من عدة عناصر.


ومن لغات البلد الرسمية: خوسة، سوازية، نديبيلي، جنوب سوتو، شمال سوتو، تسونغة، تسوانة، فيندة .....


جغرافيا

أهم انهارها أورانج Orange وفال Vaal وليمبوبو Limpopo. وأطولها نهر أورانج طوله 2100 كم ويصب بالأطلسي.


المحافظات

كيب الغربية (العاصمة: كيب تاون)
كيب الشمالية (العاصمة: كيمبيرلي)
كيب الشرقية (العاصمة: بيشو)
كوازولو ناتال (العاصمة: بيترماريزبيرغ)
فري ستيت (العاصمة: بلويمفونتاين)
الشمالية الغربية (العاصمة: مافيكينج)
غاوتينج (العاصمة: جوهانسبيرغ)
مبومالانجا (العاصمة: نيلسبرويت)
ليمبوبو (العاصمة: بولوكوان)




اماكن الإقامة والمطاعم ودور الترفيه

تتدرج الاقامة للسواح في جنوب افريقيا في عدة مستويات بداية من الفنادق ذات الخمسة نجوم الى الاكواخ، وبيوت المزارع للضيافة، والشاليهات ولبيوت الشباب التي توفر المبيت ووجبة الافطار. وقد ادرج دليل الاقامة الصادر في 1994/1995 امكان الاقامة التي تم التصريح لها وتقييمها وصادق عليها مجلس السياحة "ساتور" . وشبكة الفنادق هي الاساس لمصادر المعلومات عن صناعة الفندقة، وهي تقدم خدمة الحجز بالكمبيوتر (على الانترنت). وتتسم هذه الأماكن بالرقي في جنوب إفريقيا. ويستطيع الذواقة أن يختاروا من ضمن المطابخ العالمية المتاحة في فنادق القمة أو يجربوا أحد المطاعم الصغيرة التي تقدم المأكولات البسيطة التي تنتشر في سائر أنحاء البلاد وهي تتضمن مطاعم صينية، ويابانية، وفرنسية وإيطالية وهندية بالإضافة إلى الطعام التقليدي الخاص بجنوب إفريقيا. كما توجد الأطعمة التي يباح تناولها في الشريعة الإسلامية. يستطيع الزائر الاستماع بالرقص على أنغام الموسيقى الحديثة في أحد الملاهي الليلية ويمكن أيضا الرجوع إلى القسم الخاص بدور الترفيه في الصحف المحلية



العملة وبطاقات الائتمان

الوحدة النقدية في جنوب إفريقيا هي الراند وتصدر الأوراق البنكية بفئة 200 راند، 50 راند، و10 راند، معظم بطاقات الائتمان مقبولة إضافة إلى شيكات السفر بأغلب العملات لكن لا يمكن شراء البنزين ببطاقات الائتمان النموذجية، خدمة الصراف الآلي متوفرة في المدن وتعمل على مدار 24 ساعة



رموز الاتصال الهاتفي

الرقم الدولي: 27+
رموز المدن:
بريتوريا: 012
جوهانسبيرغ: 011
كيب تاون: 021
دوربان: 031
أيست لندن: 0431
بورت اليزابيث: 041


أيام العطل والاعياد العامة

1 كانون الثاني ( يوم السنة الجديدة) - عطلة دينية
21آذار ( يوم حقوق الانسان) - عطلة وطنية
10 نيسان ( الجمعة الحزينة) - عطلة دينية
13 نيسان ( يوم العائلة) - عطلة وطنية
27 نيسان ( يوم الحرية) - عطلة وطنية
1 ايار ( عيد العمال) - عطلة وطنية
16 حزيران ( يوم الشباب) - عطلة وطنية
9آب ( عيد المراة الوطني) - عطلة وطنية
24 ايلول ( يوم التراث) - عطلة وطنية
16 كانون أول ( يوم المصالحة) - عطلة وطنية
25 كانون أول ( عيد الميلاد) - عطلة دينية
26 كانون أول ( يوم المودة) - عطلة وطنية



أبـرز الـمـدن:



جوهانسبرغ

العاصمة الإقليمية لإقليم جوتنغ (مكان الذهب) وهذا الإقليم هو القلب التجاري والمالي والصناعي للبلاد وتحتضن مدينة جوهانسبرغ مقر البورصة وهي أكبر مدن جنوب أفريقيا وثالث أكثر المدن الأفريقية اكتظاظاً بالسكان بعد القاهرة ولاغوس. وهي عاصمة محافظة غاوتينج، أغنى محافظات جنوب أفريقيا وبها المحكمة الدستورية جنوب الأفريقية.
عدد سكانها 3225812 (عام 2001)، ومساحتها 1644 كم2.
بريتوريا

العاصمة الوطنية والإدارية والتنفيذية وتقع على بعد 50 كيلومترا إلى الشمال من جوهانسبرغ. وتقع في وسط المدينة المكاتب الحكومية والسفارات والبعثات الدبلوماسية تقع في الجزء الشمالى من مقاطعة غوتنغ في جنوب أفريقيا و تعتبر من العواصم الثلاثة الرئيسية للدولة حيث تعتبر مركز الإدارة التنفيذية و التشريعية و القضائية.
وقد تم تغيير اسم مدينة بريتوريا في مايو عام 2005 إلى اسم تشيوان إلا أن هذا الاسم لم يتم اعتماده بوزارة الثقافة و الفنون و هي الجهة المسئولة عن تنظيم أسماء المناطق الجغرافية بـجنوب أفريقيا.
يبلغ عدد سكان بريتوريا حوالي مليون نسمة ، و يتحدث أهلها اللغات الإنجليزية و الأفريقية و لغة قبيلة تسوانا.


بلومفونتين

بلومفونتين عاصمة الولاية الحرة، من مقاطعات جنوب أفريقيا. يبلغ عدد سكانها 128867 تتمتع بمزيج من السحر القديم الفاتن والتطور التكنولوجي الرفيع، وهي مركز ثقافي هام يوفر خيارا للتسلية والتجديد



نلسبروت


عاصمة إقليم مبومالانغا، تتوفر في هذه المدينة العديد من المواقع السياحية الجذابة مثل حدائق لوفيلد بوتانكال وغابتها الممطرة التي صممت حديثا

بورت اليزابيث

وهي اكبر مدينة ساحلية تقع بين كيب تاون ودوربان. وفي هذه المدينة تتوفر الصناعات المتعلقة بصناعة المركبات


شبه جزيرة وست كوست

تتمتع هذه المنطقة بمواقع صناعية وسكنية منخفضة التكاليف في اكثر الشواطئ المثيرة للدهشة والجمال في جنوب إفريقيا. يوفر هذا الخليج مسابح آمنة وفرصا للتمتع بقيادة اليخوت والصيد وهو بمثابة جنة للراغبين في التزحلق فوق المياه

كيب تاون

العاصمة التشريعية وهي من اقدم المدن في البلاد، يلاحظ الزائر لمدينة كيب نصبا تذكارية وطنية إضافة إلى قلعة الأمل الطيب ومن المواقع السياحية أيضا جزيرة روبن حيث اعتقل نلسون مانديلا طوال عقود من الزمن كيب تاون (بالأفريكانية: Kaapstad) هي ثالث أكبر مدن جنوب أفريقيا من حيث عدد السكان. كيب تاون هي عاصمة مقاطعة كيب الغربية، والعاصمة التشريعية لجنوب أفريقيا. حسب إحصاء عام 2001 يسكن كيب تاون 2.9 مليون نسمة. مساحتها 2499 كم2. تشتهر كيب تاون بالمرفئ الموجود بها، وبالطبيعة الخلابة، وببعض المناطق المشهورة مثل تيبل ماونتن وكيب بوينت.
كانت كيب تاون في الأصل مرفأ للسفن الهولندية المبحرة إلى شرق أفريقيا والهند، وقارة آسيا. تأسست في عام 1652 وكانت أول استيطان أوروبي دائم في المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى. تشتهر المدينة حالياً بمطار كيب تاون الدولي، ثاني أنشط مطارات جنوب أفريقيا.
وهنا تنتهي رحلتنا المتواضعه الى جنوب افريقيا

اتمنى أن تكون نالت على اعجابكم

تحيآتي لكم







[li,vdm [k,f Htvdrdh >>>> lgd,k