بسم الله الرحمن الرحيم

العاصمة:مابوتو
اللغة الرسمية: البرتغالية
الاستقلال: 25 الصيف (يونيو) 1975 م
المساحة: 801590 كم2
عدد السكان: 19104696 (إحصاء ناصر - يوليو 2000)
العملة : مثقال (metical)
فرق التوقيت : 2 + UTC
رمز الانترنت : MZ
رمز المكالمات الدولي : 258

الموقع
تقع جمهورية الموزميبق على الساحل الشرقي لجنوب القارة، تطل على المحيط الهندي بساحل يزيد عن ألفي كيلومتر ، ويمثل هذا حدودها الشرقية ، وتشترك حدودها الشمالية مع تنزانيا ، وفي الغرب تشترك حدودها مع زامبيا وملاوي وزمبابوي وفي الجنوب سوازي لاند وجمهورية اتحاد جنوب أفريقيا ، وتمثل موزمبيق مخرجا ساحلياً للعديد من دول جنوب أفريقيا الداخلية مثل ملاوي وزامبيا وزمبابوي وبتسوانا وكذلك مخرجا لولاية ترنسفال في جمهورية اتحاد جنوب أفريقيا. مابوتو هي عاصمة البلاد وهي تمثل أكبر المدن فيها ، وأهم موانئها بيرا ، وتنقسم البلاد إلى 10 ولايات .

التضاريس
تشكل السهول الساحلية خمسي مساحة البلاد ، ويخترقها العديد من الانهار التي تنتهي مصابها في المحيط الهندي، منها: نهر الزمبيزي ،ونهر لمبوبو، ونهر سافا ، ويشكل نهر روفوما الحدود الشمالية بينها وبين تنزانيا ، وترتفع أرض موزمبيق بالاتجاه نحو الغرب .

المناخ
مناخ موزمبيق حار رطب طيلة العام لاسيما على الساحل ، يزيد من حرارته مرور تيار موزمبيق بسواحلها الطويلة ، تقل الحرارة على المرتفعات الداخلية ، أمطارها صيفية يرتفع معدلها على المناطق الجنوبية .

السكان
ينتمي أغلب سكان موزمبيق إلى العناصر الزنجية المعروفة بالبانتو ، وهناك أقلية من الآسيويين المهاجرين ، وأقلية من البيض معظمهم من البرتغاليين ، ويتمركز السكان في النطاق السهلي ، حيث توجد أغلب المدن مثل مابوتو ، وبيرا وسوفالا . المستوى الاقتصادي للدخول منخفض ، لذا يهاجر العديد من العمال من موزمبيق إلى زمبابوي ، واتحاد جنوب أفريقيا حيث يشتغلون كعمال في الزراعة ، والمناجم .

الاقتصاد
تمثل الزراعة حرفة أساسية عند السكان ،ويعمل بها نحو 82% من السكان وتأتي حرفة الرعي بعدها ، ويمثل الأرز ، وقصب السكر أهم المحاصيل ، كما تزرع محاصيل أخرى مثل الكاسافا ، والمطاط ، وجوز الهند ، والكاشو ،والموز ، والشاي ، والقطن .. صناعة التعدين قديمة في الموزمبيق حيث تشتهر قديما بإنتاج الذهب من منطقة سوفالا ، إلا أنها تكاد تكون تلاشت مع مرور الزمن ، وتم الكشف مؤخرا عن وجود خامات الفحم ، والحديد في بعض مناطق موزمبيق ، وهناك صناعات خفيفة في حدود ضيقة منها صناعة السكر ، وتعبئة الشاي ، وصناعة المنسوجات القطنية .

الصور
















[li,vdm hgl,.ldfr 2009 arab holidays d,gd, d,kd, d,kd,)