النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: لوغانو.. سويسرية الموقع وإيطالية الأسلوب

يصف البعض سويسرا بأعجوبة جبال الألب، ومن زار إيطاليا يعتبرها نموذجا حقيقيا للحياة الحلوة والسعيدة «لا دولتشي فيتا»، و«تيشينو» الكانتون الإيطالي في سويسرا هو محصلة حلاوة البلدين وروعتهما لأنه يستمد

  1. #1
    المشرف العام للموقع الصورة الرمزية webmaster
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6,510

    Icon3610 لوغانو.. سويسرية الموقع وإيطالية الأسلوب





    يصف البعض سويسرا بأعجوبة جبال الألب، ومن زار إيطاليا يعتبرها نموذجا حقيقيا للحياة الحلوة والسعيدة «لا دولتشي فيتا»، و«تيشينو» الكانتون الإيطالي في سويسرا هو محصلة حلاوة البلدين وروعتهما لأنه يستمد من سويسرا انضباطها ومن إيطاليا شقاوتها.
    ومع ذلك فمن المعروف عن هذا الكانتون أنه أرض التناقضات، من حيث البيئة والتاريخ والفن والثقافة والمعمار أيضا. المناخ عند المناطق المحاذية للبحيرات معتدل على مدار السنة، ولكن ما إن تصعد إلى أعلى الجبال الذي يصل علوها إلى 3 آلاف متر تنخفض درجات الحرارة بشكل سريع ويتحول المشهد إلى لوحة فنية مختلفة.
    أكبر وأشهر مدن «تيشينو» هي «لوغانو» صاحبة أجمل البحيرات القابعة عند أقدام الجبال الشامخة.
    ميزة لوغانو أنها تقدم نكهة البحر الأبيض المتوسط وتتمتع بمزايا المدينة العالمية، وذلك لأنها ثالث أهم مركز مالي وتجاري في سويسرا، وفي الوقت عينه تتمتع بطابع القرى الصغرى، وميزتها الأخرى أنها سويسرية ناطقة بالإيطالية، فعند زيارتها تشعر تلقائيا أنك في إيطاليا.
    * الوصول إلى لوغانو
    * تقع لوغانو إلى أقصى الجنوب في سويسرا على الحدود مع إيطاليا، تبعد مسافة 70 كلم من مدينة ميلانو وتضم مطارا خاصا بها يقع على بعد 4 كيلومترات من وسطها.
    يمكن الوصول إلى لوغانو من عدة أماكن، فإذا كانت نقطة الانطلاق هي إيطاليا يمكنك أن تستقل القطار إلى محطة لوغانو، أما إذا كنت تفضل السفر بالسيارة فمن السهل الوصول إليها عبر الطريق السريع، ومن الممكن أيضا الوصول إليها عبر مطارها وتسير رحلات يومية من مدينة زيوريخ، وإذا كنت تفضل السفر بواسطة القطار فأنصحك بالسفر من محطة زيوريخ الرئيسة، هناك رحلات مباشرة تستغرق نحو الساعتين و15 دقيقة. وقد تكون هذه الطريقة المثلى لبدء رحلة ملؤها المشاهد الطبيعية الرائعة، فالسفر بواسطة القطارات في سويسرا متعة حقيقية وفرصة للتعرف على أجمل الجبال والسهول والبحيرات.
    * لوغانو وجهة العائلات والصغار
    *تزخر لوغانو بالكثير من المعالم السياحية الجميلة المناسبة للعائلات والصغار والمسنين والشباب، والرياضيين، فهناك نشاطات رياضية لا تحصى ولا تعد، ولمحبي الطعام هناك خيارات كثيرة، فلكل سائح ما يرضيه في تلك المدينة الجميلة.
    * سويسمنياتور Swissminiatur (سويسرا المصغرة)
    * «سويسمنياتور» هي عبارة عن حديقة في الهواء الطلق تقع في منطقة «ميليدي» Melide على ضفاف بحيرة لوغانو، تصل إليها بواسطة قارب سياحي ينطلق من محطة «لوغانو سنترالي» Lugano Centrale في منطقة لوغانو باراديزو.
    احتفلت الحديقة هذا العام بعيدها الخمسين وهي تقدم مجسمات مصغرة لمعالم سويسرا وبعض الدول الأوروبية المجاورة، على مساحة 14 ألف متر مربع، ويوجد بها أكثر من 120 مجسما لأهم الأبنية والقصور والساعات والساحات والمطارات، يقوم فريق مؤلف من 30 عاملا بتصميم وتنفيذ المجسمات في ورشة خاصة، يقومون فيها بصنع وتلوين المجسمات الذي يعمل بعضها بواسطة الكهرباء.
    ويزين الحديقة أيضا أكثر من 1500 نوع من الزهور وبإمكان الصغار زيارة كل زوايا الحديقة بواسطة قطار يعمل على الكهرباء.
    المجسمات رائعة فعلا، وعندما تلتقط صورا فوتوغرافية لها سيتخيل إليك أنها حقيقية وبالحجم الحقيقي، ويقول صاحب الحديقة دومينيك فوينيي، إن الفكرة تعود إلى أبيه الذي قام بافتتاح الحديقة في السادس من يونيو (حزيران) عام 1959، لإعطاء الفرصة لزوار مدينة لوغانو للتعرف على معالم سويسرا الجميلة، ولخلق مشروع ترفيهي لتسلية وتثقيف الأطفال. وتابع فوينيي أن المشروع لا يزال يجذب الكثير من الزوار من كل البلدان.
    وبعد زيارة الحديقة والتعرف إلى كل المجسمات وعندما يدق الجوع باب المعدة يكون مطعم الحديقة بالانتظار، ففي يوم مشمس جميل يمكنك الجلوس في الخارج لتناول المأكولات السويسرية والأوروبية على طريقة «البوفيه».
    تفتح الحديقة أبوابها من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء بين شهري مارس (آذار) وأكتوبر (تشرين الأول).
    www.swissminiatur.ch
    * ماونت سان سالفاتوري Mount San Salvatore
    * تبدأ الرحلة إلى أعلى جبل «سان سالفاتوري» من محطة «لوغانو باريديزو» بواسطة التلفريك Funicolare، تستغرق الرحلة 12 دقيقة لتصل بعدها إلى قمة الجبل على علو 912 مترا وستشعر وكأنه بإمكانك ملامسة السماء والغيوم وفرصة لرؤية 360 درجة من سويسرا وما يحدها، من حسن حظنا كانت السماء صافية وتمكننا من رؤية مدينة ميلانو، ولوغانو هي سيدة المشهد الرائع الذي ترى منه أشهر جبال الألب مثل جبل الماتيرهون في منطقة «زيرمات» وغيره.
    وعند وصولك إلى المنصة الأولى للجبل، تترجل من العربة الكهربائية وتبدأ رحلة المشي إلى أعلى، فهذه هي الطريقة الأسهل للوصول إلى أعلى قمة سان سالفاتوري، ولكن إذا كنت من الرياضيين المتمرسين أو من هواة المشي فتستطيع التخلي عن رفاهية العربة وتعتمد على قوة رجليك، وتستغرق رحلة المشي نحو ساعة ونصف، وعند تسلقنا قمة الجبل، لفتت انتباهي سيدة كانت برفقة ابنتها وسمعتهما يتكلمان العربية، فلم أستطع أن أصمت طويلا، لأنني أردت أن أهنئ تلك السيدة المصرية التي عرفتني بنفسها فيما بعد واسمها ليلى على روحها الجميلة وحبها للرياضة، فابتسمت وقالت: «أعشق المشي، وأنا أزور حاليا ابنتي آمال المتزوجة من سويسري وتعيش في سويسرا، وفي كل مرة آتي لزيارتها استغل الفرصة لممارسة المشي، فسويسرا رائعة وتزخر بالكثير من النشاطات الرياضية»، فإذا أردت تحدي قدراتك البدنية وشموخ الجبل، أنصحك بالقيام برحلة المشي هذه شرط أن تنتعل حذاء مخصصا للمشي وتستعين بالعصي التي تساعد على تسلق الأماكن المنحدرة بشكل أسهل.
    * عرض الصقور Falconeria
    * قد لا يخطر على بالك أنه بإمكانك مشاهدة أروع أنواع الطيور والصقور التي أتي بها من الولايات المتحدة وسيبيريا وهولندا في مكان واحد في مدينة «لوكارنو» القريبة من لوغانو. ففي حديقة يشرف عليها كل من بيو وآنا، يمكنك أن تعيش مغامرة فريدة من نوعها، تبدأ بزيارة الطيور والصقور في أماكن مغلقة وبعدها تتوجه إلى مسرح في الهواء الطلق ويبدأ العرض مع الموسيقى التي تشعرك وكأنك تعيش لحظات حقيقية من القرون الوسطى، وبعد التأثيرات الموسيقية والتمتع بمنظر الحديقة المنمقة التي يغلب عليها الطابع الاستوائي ولو أنها مسورة بجبال الألب، ترى بيو بلباس مدربي وصيادي الطيور يقوم بعمل رائع إلى جانب ثلاث فتيات محترفات، وها هي الصقور الذي يبلغ طول بعض منها إلى 7 أمتار تلامس رأسك وتطير على مقربة من الحضور، فالعرض جميل جدا ويستحق المشاهدة وتقدم خلاله الكثير من المعلومات عن ذلك العالم الذي يجهله كثيرون.
    يستمر العرض 45 دقيقة، وبعدها هناك عرض تقوم به فتاة على ظهر خيل، تستطيع التقاط الصور طيلة العرض، وأخيرا يمكنك التقاط الصور إذا كنت برفقة الصغار على ظهر الخيل. www.falconeria.ch
    * مسابح الليدو Lido Locarno
    * بعد زيارة حديقة الصقور والطيور، من الممكن التوجه إلى مركز الـ«ليدو» للسباحة وهو على بعد 5 دقائق مشيا على الأقدام من الحديقة.
    يضم 7 برك سباحة داخلية وخارجية، وفيه شاطئ مطل على بحيرة «مادجيوري» في لوكارنو ويمكنك الوصول إليها عبر القطار من لوغانو.
    المشروع يناسب العائلات وهناك أماكن مخصصة للنساء والأطفال، بالإضافة إلى مركز صحي سبا وناد رياضي.
    كما يضم المركز الكثير من الألعاب التي تناسب الصغار وجميع برك السباحة مدفأة.
    الليدو يفتح أبوابه على مدار أيام السنة، ويمكن الدخول لقاء مبلغ مادي دون الحاجة إلى التسجيل السنوي المسبق.
    يستغرق المشي إلى محطة لوكارنو نحو 15 دقيقة على الأقدام. www.lidolocarno.ch
    * بيلينتزونا Bellinzona
    * درس في التاريخ
    * لا بد أن تتعرف إلى تاريخ سويسرا العريق من خلال العودة إلى الجذور ومشاهدة واحدة من أهم القلاع في العالم، التي لا تزال تحمل اسم مدينة بيلينتزونا Bellinzona التاريخية. وهي إرث تاريخي تابع لمنظمة اليونيسكو.
    ما إن تخرج من محطة بيلينتزونا، ستشعر وكأنك ارتميت في أحضان التاريخ، فالمدينة لا تزال تحافظ على جزء كبير من السور العظيم الذي كان يسور الحصون الثلاثة التي يعود تاريخ بنائها إلى القرون الوسطى لمنع أهالي الشمال من الدخول إليها، وأشرف على بنائها في بادئ الأمر دوق مدينة ميلانو، وتعرضت بعدها المدينة إلى انزلاق أرضي مما أدى إلى زوال قسم كبير منها ومن حصونها، وعندما تم ضمها إلى منظمة اليونيسكو رممت بالكامل، واليوم تحمل طابعا عصريا ويمكن الوصول إلى قلعة «كاستيل غراندي» عن طريق مصعد كهربائي.
    وداخل القلعة، تستطيع زيارة متحف وغاليري فني، بالإضافة إلى مشاهدة فيلم باللغة التي تختارها عن تاريخ المدينة من القرن الثالث إلى يومنا هذا.
    ومن الضروري أن تصعد إلى أحد أبراج المراقبة، وتلتقط صورا فوتوغرافية من أعلى للمدينة والسور الذي لا يزال شاهدا على ما جرى في تلك المدينة العريقة.
    وبعد جرعة كافية من التاريخ لا بد أن تعود إلى الواقع، وتتعرف إلى ما آلت إليه بيلينتزونا اليوم، فهي مدينة تستحق الزيارة، يكفي أن تمشي بين أزقتها وتزور محلاتها الصغيرة المصطفة إلى جانبي الطريق. www.bellinzonaturismo.ch
    * مونتي تامارو
    * Monte Tamaro
    * بما أننا نشدد في هذه الزيارة على الرحلات الخاصة بالعائلات والصغار فقد يكون من البديهي تمضية النهار عند قمة جبل تامارو، وتصل إليه عبر محطة «ريفيرا» القريبة، هذا الجبل مليء بالنشاطات الرياضية المغرية، فتصل إلى أعلاه عبر التلفريك، المنصة الأولى تضم ألعابا تناسب الأطفال الصغار وهناك أيضا مقهى يقدم المأكولات السريعة، وإذا تابعت الرحلة إلى أعلى الجبل سوف تشعر فعلا أنك في كنف الغيوم وستطالعك ألعاب رائعة مثل «التزحلق على الحبل»، المغامرة أكثر من جميلة تبدو صعبة وخطرة بعض الشيء إلا أنها في الواقع آمنة ومشوقة، فطيلة وقت الانزلاق ستكون مربوطا بحبل. ومن الألعاب الجميلة الأخرى «كوستر بوب» وهي عبارة عن عربات صغيرة تتسع لشخص أو شخصين تأخذك إلى نقطة عالية بواسطة الكهرباء وفي طريق العودة تتحكم أنت بنفسك بالسرعة بواسطة مقابض خاصة. وبعد رحلة مشي وزيارة الكنيسة التي صممها أشهر المهندسين المعماريين في لوغانو ماريو بوتا، يكون قد حان وقت الأكل، فهناك مطعم جيد يقدم المأكولات المحلية.
    www.montetamaro.ch إذا صادفت زيارتك للوغانو بعد أواخر يونيو سيكون بإمكانك زيارة «سبلاش وسبا تامارو» ويقع مقابل محطة مونتي تامارو مباشرة، ويقدم ألعابا مائية كثيرة إضافة إلى مركز صحي «سبا» فاخر.www.splashespa.ch
    * الأكل
    * في لوغانو لن تشعر بالجوع على الإطلاق، وذلك لأن الأكل في تلك المدينة يجمع ما بين المطبخين السويسري والإيطالي، والمطبخان غنيان عن التعريف، ولكن يفضل دائما أن تزور الأماكن التي يتردد إليها أهالي المدينة، لذا استعنا بدليلنا ميشال كافاديني وهو من منطقة لوغانو، وكانت نصائحه جيدة جدا فيما يخص الأكل والمطاعم فزرنا مطعم «سباغيتي ستور» Spaghetti Store المقابل للبحيرة ويقدم ألذ سباغيتي وبيتزا، ومطعم «غروتو ديلا سالوتي» Grotto Della Salute، وجلسته رائعة وهو عبارة عن منزل تقليدي يقدم أشهى الأطباق الإيطالية، وإذا أردت مطعما راقيا وأغلى بقليل يمكنك التوجه إلى مطعم «أرتي» Arte، وإذا أردت مطعما مع منظر جميل وأكل لذيذ أنصحك بالمطعم الرئيس في فندق «فيلا ساسا» (لا تفوت عليك فرصة تذوق سمك «السي باس» المطهو بقالب الملح).
    * اللغة
    * الإيطالية هي اللغة الرسمية في إقليم «تيشينو» ولكن يتكلم عدد لا بأس به من سكان لوغانو الإنجليزية.
    * العملة
    * الفرنك السويسري هو العملة الرسمية المتداولة في إقليم «تيشينو»، استعمال اليورو محدود في بعض الأماكن.
    * التنقل
    * أفضل وسيلة للتنقل وأسهلها، القطارات، يمكن شراء بطاقة صالحة لمدة 8 أيام من المحطة التي تبدأ منها رحلتك، في مطار زيوريخ تجد مكتب «SBB» في الطابق الثاني ومنه تشتري تذاكر السفر بالقطار التي تخولك السفر أيضا بواسطة حافلات النقل العام.
    وإذا كنت من محبي قيادة السيارة، أنصحك بتأجير سيارة لتحصل على أعلى قدر من الحرية في التجوال، الطرقات سهلة.
    للمزيد من المعلومات: www.ticino.ch
    * التسوق
    * إذا أردنا أن نكون واقعيين، فلوغانو ليست جنة المتسوقين، ولكن يوجد بها الكثير من البوتيكات الراقية عند «فيا ناسا» ولكن الأسعار مرتفعة بعض الشيء، ولكن إذا كنت من محبي التبضع فلا بد أن تزور «فوكس تاون أوتلت»، على الحدود مع إيطاليا وأقرب محطة قطار هي «ميندريزيو»، وفيه تجد كل الماركات العالمية بأسعار مخفضة جدا.
    * قبل السفر
    * المناخ في إقليم «تيشينو» معتدل كما ذكرنا، ولكن يجب أن تأخذ في الحسبان علو الجبال وانخفاض درجات الحرارة بطريقة مفاجئة، لذا من الضروري أن تأخذ معك معطفا خفيفا أو كنزة صوفية، والأهم هو أخذ حذاء مريح سبق وأن انتعلته من قبل، لأنك ستمشي لمسافات طويلة، والراحة مهمة.
    * الإقامة
    * تنتشر في لوغانو عدة فنادق من عدة فئات، ولكن إذا كنت تسافر برفقة العائلة أنصحك بفندق وشقق «فيلا ساسا»، فهذا الفندق يقع على بعد 10 دقائق بواسطة المشي عن محطة لوغانو، ونفس المسافة تقودك إلى وسط المدينة والبحيرة، وهذا الخيار جيد للعائلات لأنه يقدم إلى جانب الغرف الفندقية شققا سكنية، ويطل مباشرة على البحيرة، وفيه مركز صحي «سبا» مع بركة سباحة خارجية وأخرى بالداخل مدفأة، ويقدم الكثير من العلاجات والمساجات وفيه ناد صحي، مع إمكانية حجز حصص للرياضة مع مدرب خاص.
    فيلا ساسا كان في بادئ الأمر فيلا سكنية تابعة لعائلة سويسرية، وتم لاحقا توسيعها وإضافة مبان جديدة مع المحافظة على النمط التقليدي، فلا يزال المبنى الرئيس كما كان عليه في السابق، تحيط به الحدائق المنمقة بالزهور.




    g,yhk,>> s,dsvdm hgl,ru ,Yd'hgdm hgHsg,f

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-12-2011, 12:55 PM
  2. ♥ كاميرا سويسرية تتمتع بدقة خرافية ♥
    بواسطة nmk نهر الوفاء في المنتدى الكاميرات و العدسات الرقمية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-12-2009, 03:26 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-09-2009, 12:21 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية