حظرت الخطوط الجوية
التركية على مضيفاتها وضع أحمر شفاه أو طلاء أظافر بألوان حمراء فاقعة في خطوة أثارت حفيظة العلمانيين الذين يخشون أن تنجرف البلاد في التيار الإسلامي.
وذكرت الخطوط الجوية التركية رابع أكبر شركة طيران في أوروبا أن الهدف من الحظر هو ان تبدو المضيفات في مظهر “غير مصطنع وأنيق من خلال استخدام ألوان هادئة” إذ أن بساطة المظهر تحدث تواصلا أفضل مع الركاب.
وقال بيان الشركة “لأن أزياء طواقمنا الحالية لا تشمل اللون الأحمر أو الوردي الفاقع وغيرها فان استخدام طواقمنا لأحمر شفاه وطلاء أظافر من هذه الألوان يفسد التناغم البصري.”
تأتي هذه التوجيهات في أعقاب قيود أخرى فرضتها الشركة على مظهر الموظفين وتقديم الكحوليات، ويقول منتقدون لها إنها تعكس تأثير القيم الدينية المحافظة للحكومة على الشركة.
وقال أتيلاي أيجين رئيس نقابة الطيران المدني لرويترز “تتفق هذه التوجيهات الجديدة مع رغبة إدارة الخطوط الجوية التركية في تشكيل الشركة لتلائم مواقفها السياسية والايديولوجية.”
وأضاف “ما من احد يستطيع أن ينكر أن تركيا أصبحت دولة أكثر محافظة من الناحية الدينية.”
وقال أيجين إن الخطوط الجوية التركية ألغت منذ أكثر من عام حظرا كانت قد فرضته من قبل على ارتداء الموظفات الحجاب وإن هناك محجبات يعملن حاليا في مكاتب تسجيل المسافرين وقطاعات أخرى بالشركة.





hgo',' hgjv;dm jlku lqdthjih lk hsjo]hl Hplv athi thru hgg,k