كشفت هيئة الانماء التجاري والسياحي بالشارقة عن احصائيات السياح للعام
2012 خلال مشاركتها بمعرض بورصة برلين الدولية للسياحة والسفر، الذي يعد من أهم وأكبر المعارض المتخصصة في قطاعي السياحة والسفر في العالم.

حيث أظهر التقرير مواصلة نمو القطاع السياحي بإمارة الشارقة مسجلاً نموًا ملحوظاً في أعداد السياح الذين زاروا الإمارة العام الماضي والذي بلغ 240 .739 .1 سائحاً بينما سجّل عدد السياح في العام الذي سبقه 869 .562 .1 سائحاً مسجلاً زيادة تصل إلى 11% .
أظهرت الاحصائيات استقراراً في معدل اشغال فنادق الإمارة التي سجلت 75% في العام الماضي، بينما بلغت نسبة اشغال الشقق الفندقية في الإمارة 72% حتى نهاية العام 2012 وعليه بلغ معدل النسبة الاجمالية لاشغال كل من الفنادق والشقق الفندقية في إمارة الشارقة 74% .
كما سجلت الاحصائيات ارتفاعاً ملحوظاً في ليالي الإقامة حيث وصلت إلى690 .045 .2 ليلة، منها 636 .215 .1 ليلة في فنادق الإمارة، و054 .830 ليلة قضاها الزوار في الشقق الفندقية، والذي أظهر زيادة بلغت 13% عن العام الذي سبقه 2011 والذي سجّل 530 .804 .1 ليلة، منها 934 .026 .1 ليلة فندقية ، و596 .777 ليلة في الشقق الفندقية .
وفي السياق نفسه بلغ عدد المنشآت الفندقية في إمارة الشارقة 101 فندقاً وشقة فندقية في العام ،2012 بواقع (46 فندقاً و55 شقة فندقية)، حيث بلغ عدد الغرف الفندقية خلال العام الماضي 141 .9 غرفة بواقع 171 .5 غرفة فندقية و970 .3 غرفة في الشقق الفندقية .
وجاء السياح الأوروبيون والخليجيون في المرتبة الأولى في عدد السياح الذين زاوا الإمارة خلال العام الماضي، حيث زار الإمارة 315 .621 سائح أوروبي بنسبة 36 % من مجمل عدد السياح، ووصل إلى الإمارة 487 .618 سائح خليجي بنسبة متوازية سجلت 36%، بينما جاء في المرتبة الثانية السيّاح العرب الذين سجلو 617 .220 سائح بنسبة 13%، وسجّل السياح الآسيويون 554 .227 سائح بنسبة متوازية 13% من مجمل عدد السياح خلال العام 2012 .
وقال محمد علي النومان رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة ان هذه الإحصائيات تظهر نمواً وتقدماً في القطاع السياحي بالإمارة والتي تسير بخطوات ثابتة ومستقرة، حيث أثبتت إمارة الشارقة مكانتها الرائدة في المنطقة وأصبحت على قائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى السياح الأوروبيين والخليجيين على كل الصعد ونالت خلال العام الماضي لقب “عاصمة السياحة العربية للعام 2015″، وذلك لما تتميز به من مقومات سياحية نوعية .
وأضاف النومان تميز العام 2012 وحققت الإمارة من خلاله العديد من النجاحات ونالت مجموعة من الجوائز والألقاب العالمية خلال مشاركتها في المعارض والمحافل الدولية المتخصصة في قطاع السياحة والسفر، كما تم إطلاق باقة من المشاريع السياحية والثقافية والبيئة والتي تؤمن بيئة مثالية للسائح.
مشيراً إلى أن هيئة الإنماء التجاري والسياحي تضع الترويج لمنتج الشارقة السياحي على قائمة أولوياتها ضمن استراتيجياتها السنوية وتبذل كافة الجهود للإرتقاء بمكانة الإمارة كوجهة سياحية مثالية عبر تنظيمها عدد من الفعاليات والمهرجانات على مدار العام .
وعلى الصعيد نفسه أكد النومان حرص الهيئة المشاركة في أهم المعارض والمؤتمرات والاجتماعات الدولية المتخصصة في قطاع السياحة والسفر أبرزها معرض بورصة برلين الدولية للسياحة والسفر الذي تشارك فيه الإمارة حالياً، والذي يُعتبر قاعدة للقاء صنّاع السياحة وفرصة للاطّلاع على كافة المستجدات في القطاع السياحي حول العالم مشيداً بأهمية الجوائز التي نالتها الهيئة عبر مشاركاتها في السنوات الماضية كان آخرها حصول الإمارة على جائزة المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط .
كما أشار النومان بحسب صحيفة الخليج الاماراتية إلى دور الفعاليات العالمية والمهرجانات الترفيهية التي تنظمها الهيئة على مدارالعام في الترويج لإمارة من خلال استقطابها العديد من السياح من داخل الدولة وخارجها، حيث يجذب كلٌّ من مهرجان أضواء الشارقة ومهرجان الشارقة المائي عشرات الآلاف من السياح في كل عام، مؤكداً أن الإقبال المتزايد إلى إمارة الشارقة يعود إلى تنوّع منتج الشارقة السياحي والذي يضعها ضمن قائمة الوجهات السياحية العالمية .
واختتم النومان حديثه قائلاً: ان الجوائز والألقاب التي استحقتها إمارة الشارقة والتي انعكست في الزيادة الملحوظة لأعداد السياح الذين زاروا الإمارة العام الماضي، يضعنا أمام مسؤولية كبرى لتحقيق المزيد من النجاحات وزيادة معدلات النمو في القطاع السياحي بالإمارة ووضع استراتيجيات متكاملة لتعزيز مكانة الإمارة محلياً وإقليمياً ودولياً لجذب المزيد من السياح إلى الإمارة .



hgahvrm jsjr'f 1>7 lgd,k shzp td 2012