قالت وزارة التجارة الخارجية الفرنسية ان الخطوط الجوية
التركية تجري محادثات مع مصنعي الطائرات لشراء 150 طائرة ركاب.

وأضافت في بيان أن وزيرة التجارة الخارجية نيكول بريسك ستروج لطائرات ايرباص خلال زيارة رسمية لتركيا هذا الأسبوع وأن الصفقة قد تشمل بعض طائرات ايه 380 العملاقة من انتاج الشركة الأوروبية.
وقالت مصارد بالقطاع إن من المتوقع ان تطلب الناقلة التركية سريعة النمو عددا كبيرا من الطائرات ضيقة البدن مثل ايرباص ايه320 التي تضم 150 مقعدا هذا العام بعدما ركزت على الطرز الأكبر من ايرباص ومنافستها بوينج في 2012.
ومن المتوقع أن تكون طائرات بوينج 737 ماكس المعدلة الجديدة منافسا قويا للطائرات ضيقة البدن.
وفازت ايرباص الشهر الماضي بطلبية بقيمة 7.5 مليار دولار من شركة بيجاسوس ايرلاينز الخاصة لشراء 75 طائرة ركاب على الأقل من طراز ايه 320.
وأبلغت الخطوط الجوية التركية رويترز في سبتمبر أنها قد تشتري ست طائرات كبيرة عريضة البدن وهي فئة تشمل ايرباص ايه 380 أكبر طائرة ركاب في العالم.
وقفز عدد الركاب لدى الناقلة التركية إلى 35.9 مليون مسافر في الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي بزيادة 19.5% على أساس سنوي.
وارتفعت احتمالات بيع ايرباص التي مقرها باريس طائرات للخطوط التركية العام الماضي بعدما ألغت أعلى محكمة في فرنسا قانونا يجرم نفي وصف مقتل الأرمن في الإمبراطورية العثمانية قبل نحو قرن من الزمان بأنه إبادة جماعية.
وتجدد التوتر في العلاقات بعد مقتل ثلاث ناشطات أكراد في باريس الأسبوع الماضي.
واجرت الخطوط التركية محادثات مع بوينج بشأن أحدث نسخ طراز 747-8 العملاق العام الماضي.
وسينافس هذا الطراز الطائرة ايه 380 التي تضم 525 مقعدا على طلبية الخطوط التركية المحتملة.





hgo',' hgjv;dm jsun gavhx 150 'hzvm