النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ترميم قصر عابدين اشهر قصور أسرة محمد علي

اوضح محسن سيد على أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن وزارة الآثار تقوم حاليا بترميم قصر عابدين التابع لوزارة الدفاع، موضحا أن عملية الترميم تتم بتمويل من وزارة الدفاع وتحت

  1. #1
    المشرف العام للموقع الصورة الرمزية webmaster
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6,513

    Awt16 ترميم قصر عابدين اشهر قصور أسرة محمد علي


    موضحا ان وزارة الآثار ستطالب فور الانتهاء من عملية ترميم قصر عابدين بفتحه للزيارة -----السياحية حتى يدر دخل على الوزارة .


    وفى هذا الاطار أصدر مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي الكتاب التوثيقي «قصر عابدين.. جوهرة القرن التاسع عشر ، ويضم هذاالكتاب أكثر من 300 صورة فوتوغرافية نادرة ، ورسومات لقاعات وحجرات القصر، وبعض الوثائق الفريدة، التي تكشف لأول مرة في هذا الكتاب .



    وبالرغم من كل المقومات الفنية والمعمارية والتاريخية للقصر فإن يد الاهمال عملت فيه وفعلت به فعلتها في بعض السنوات، واقتطعت اجزاء كبيرة من القصر بعضها لمؤسسات حكومية لمحافظة القاهرة،وبعضها للاتحاد الاشتراكى الذى صار مقراً للحزب الوطني فيما بعد، كما تم بناء مدرسة بشكل عشوائي داخل حدود القصر، مما أثر تأثيراً بالغاً على حالة القصر واغلاقه بعد ذلك ، الا ان الرئيس السابق حسنى مبارك اهتم بالقصور الملكية ومن بينها قصر عابدين، وأمر بإعادتها لما كانت عليه من رونق وجمال، بصفتها من كنوز مصر، وبالفعل تم تجديد قصر عابدين وترميم المتاحف الموجودة به لاهميتها التاريخية والاثرية .


    ويعد قصر عابدين أهم واشهر القصور التي شيدت خلال حكم أسرة " محمد علي " باشا لمصر . فقد كان القصر مقرا للحكم من عام 1872 م حتى عام 1952 م وقد شهد القصر خلالها أهم الأحداث التي كان لها دورا كبيرا في تاريخ مصر الحديث والمعاصر ، كما ان قصر عابدين يعد البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة.. ففي نفس الوقت الذي كان يجري فيه بناء القصر أمر " إسماعيل " بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبي من ميادين فسيحة ، وشوارع واسعة ، وقصور ومباني ، وجسور على النيل ، وحدائق غنية بالأشجار وأنواع النخيل والنباتات النادرة التي يتخللها أكشاك الموسيقى فأصبحت القاهرة الحديثة تحفة حضارية .

    ويضم القصر متحفا في غاية من الثراء التاريخي حيث كان أبناء وأحفاد الخديوي ‏ ‏إسماعيل الذين حكموا مصر من بعده مولعين بوضع لمساتهم على القصر وعمل الإضافات ‏ ‏التي تناسب ميول وعصر كل منهم ،وقد تم ‏ترميمه ترميما معماريا وفنيا شاملا وقد شملت هذه الأعمال تطوير وتحديث متحف ‏الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض مع إضافة قاعة إلى ‏المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التي تلقاها رؤساء مصر من الجهات الوطنية المختلفة.‏



    jvldl rwv uhf]dk haiv rw,v Hsvm lpl] ugd

المواضيع المتشابهه

  1. تصوير لسرب من الطيور المهاجره
    بواسطة nmk نهر الوفاء في المنتدى التصوير الفوتوغرافي و التقنيات المستخدمة أثناء السفر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-02-2015, 04:32 PM
  2. خطوط نيوزيلندا توفر أسرة لركاب الدرجة الاقتصادية
    بواسطة randa في المنتدى شركات الطيران
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-01-2010, 04:34 PM
  3. اشهر المناطق السياحيه في تركيا
    بواسطة Allo0o في المنتدى تركيا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-01-2010, 10:37 AM
  4. الوقت المناسب لشرب الماء .......
    بواسطة maroom في المنتدى السياحة العلاجية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-01-2010, 01:19 PM
  5. قصر عابدين ....
    بواسطة nora في المنتدى مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-11-2009, 08:00 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية