أنهى مركز تنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية السعودي "تكامل"، بالهيئة العامة للسياحة والآثار، تنفيذ حزمة من البرامج التدريبية التي استهدفت عددا من الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بالقطاع السياحي بالسعودية.

وتمكن مركز "تكامل" من تدريب ما يزيد على 31 ألف فرد من منسوبي جوالة المحميات الطبيعية وسائقي سيارات الأجرة ومنسوبي القطاعات الأمنية ومنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنسوبي مصلحة الجمارك، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

وتأتي تلك البرامج التدريبية في إطار برنامج تنمية مهارات
التعامل مع السائح، الذي يشمل عددا من الدورات التدريبية لمنسوبي عدد من الجهات الخدمية والأمنية التي تتعامل مباشرة مع السائح.

ففي مجال برامج جوالة المحميات الفطرية تم خلال العام الماضي (2011)، تدريب 21 من جوالة المحميات، فيما تم خلال هذا العام (2012) الحالي، تدريب 193 جوالا في عدد من المحميات بمناطق المملكة.

وفي برامج سائقي سيارات الأجرة، تم في المرحلة السابقة تدريب 817 سائقا في مختلف مطارات المملكة، ومحطة قطار الأحساء، وخلال عام 2012 الحالي، تم تدريب181 سائقا في عدد من مناطق المملكة.

وفيما يتعلق ببرامج منسوبي القطاعات الأمنية، قام المركز بالتعاون مع كلية الملك فهد الأمنية وقطاعات وزارة الداخلية بتدريب 94 ضابطا في برنامج "تدريب المدربين" من ضباط إدارات التدريب في القطاعات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية، وتمكينهم من تدريب منسوبي القطاعات، وأسفر ذلك عن تدريب ما يزيد على 29 ألف فرد على برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح.

ولتطوير هذا البرنامج في مرحلته الثانية، فقد تم عقد ورشة عمل مع مسؤولي المعهد الأمني بكلية الملك فهد الأمنية ومديري إدارات التدريب في القطاعات الأمنية، بالإضافة إلى أنه تم الاتفاق على بدء تنفيذ البرنامج التدريبي في العام المقبل، حيث سيتم تدريب 200 ضابط من القطاعات الأمنية كمدربين، بينما سيتم التدريب في مختلف مناطق المملكة لتغطية جميع مدن ومراكز التدريب التابعة للقطاعات الأمنية.

يشار إلى أن البرامج التي يقدمها "تكامل" تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للهيئة العامة للسياحة والآثار في الفترة الماضية، التي أولتها اهتمامها لما لها من نشر الوعي في التعامل الأمثل مع السائح وتطوير مهارات التعامل مع السائح، وذلك من خلال عدد من البرامج التوعوية والتدريبية المختلفة.







j]vdf 31 Hgt su,]d ugn lihvhj hgjuhlg lu hgsdhp