كمبوديا مملكة متربعة على عرش التراث الإنساني



تقع "كمبوديا" في منطقة شرق آسيا، وتحدها "تايلاند" من الشمال والغرب، و"لاوس" من الشمال، و"فيتنام" من الشرق والجنوب، ومساحتها 181.055 كيلو مترًا مربعًا، وسكانها (11) مليون وأربعمائة ألف نسمة، منهم نحو 6 % من المسلمين، والغالبية العظمى من البوذيين، مع وجود أقلية مسيحية كاثوليكية.

ابدأ بالتجول في ارجاﺀ العاصمة حيث تنتصب الأبنية التاريخية والمعابد البوذية ثــم انتقل إلىgnulnaB المميزة بطبيعتها وحيث يمكنك القيام بجولة في محيط بحيرتها المقدسة Yeak Laom او الاستلقاﺀ بجوار شلالاتها العالية وأشهرها شلال.Cha Ong




وتكثر في Battambang التماثيل الــتــي تــمــلأ الــطــرقــات ومعظمها تمثل الحيوانات خصوصا الخرافية وكذلك تنتشر فيها الأبنية الأثرية وأشهرها Phnom Sampeu حيث توجد الكهوف والأديـــرة البوذية إضافة إلى المعابد البوذية كمعبد Banan baydamramو وإذا كنت ترغب بالتعرف على القرى التراثية فعليك بالتوجه الى Watkor حيث البيوت الخشبية القديمة.




وان كنت من محبي البحر فعليك بشاطئ، Sihanoukville فهو من الأماكن التي ستعشقها حتما حيث يمكنك الاستمتاع بممارسة الغوص والكثير مــن الــريــاضــات المائية المختلفة. ويعتبر شــاطــئ Kep من الأماكن المميزة حيث تنتشر المطاعم التي تقدم أشهى الأطباق البحرية، خصوصاً السلاطعين وفي المنطقة يمكنك زيارة حقول زراعة الفلفل والفيلات فرنسية الطراز.



ولمحبي الطبيعة عليهم التوجه الى Koh kong الواقعة على الحدود التايلندية وحيث الجزر والجبال والــغــابــات والأنـــهـــار والـــشـــلالات، وكذلك الى Kratie الواقعة عند نهر Mekong وهي المكان الأمثل لمشاهدة الدلافين ومراقبة الطيور.



Phnom penh

هي العاصمة وأكبر مدن كمبوديا وهي المكان الافضل للتعرف على تــراث البلاد افضل ما يمكن فعله هو التنزه في Sisowath Quay الواقع على ضفاف نهر Mekong وهـــو عــبــارة عــن كــورنــيــش محاط بالمنتزهات والمقاهي.



[]

ومن الأماكن الجديرة بالزيارة القصر الملكي الذي يحيط به المعبد الفضي والمعبد الزمردي البوذيان. ويضم المتحف التاريخي قطعاً أثرية عدة ابرزها تمثال.Jayavarman VII ويعتبر معبد Wat Phnom من اقدم الابنية واشــهــرهــا وهــو يتصف بموقعه الذي تحيط به الحدائق. وقد خلّف الفرنسيون الذين حكموا البلاد بين العامين 1800 و1940 الكثير من المعالم الأثرية خصوصاً الكنائس الفرنسية والفيلات.

angkor

هي من أجمل ما يمكن رؤيته في كمبوديا خصوصاً موقعها الأثري الذي يقع في أعماق غاباتها وهو مميز لوجود أكثر من ألف معبد فيه قام ببنائها شعب الكمير منذ آلاف السنين وقاموا بتزويدها بنظام ري مدهش أشهرها معبد Angkor wat الذي يصل ارتفاعه إلى 850 متراً وتتوسطه أبــراج على شكل زهرة اللوتس ومعبد بايون الضخم المنحوت على شكل رؤوس بشرية.





وتعتبر معابد Angkor من أهم معابد جنوب شرق آسيا وتم ادراجها عــلــى لائــحــة الاونــيــســكــو لــلــتــراث العالمي. سعر بطاقة الدخول الى الموقع هو 20 $ اميركياً كما أنصح بزيارته في الصباح الباكر.



المطبخ :
يشتهر المطبخ الكميري بمذاقه اللذيذ وهو يتأثر بمطابخ الدول المجاورة كتايلندا وفييتنام والصين وهو يقدم بشكل عام مع الأرز او النودلز ويدخل في معظم الأطباق الـ Prahoc وهو عبارة عن سمك مخلل وحليب جوز الهند والكاري أشهر هذه الأطباق Amok المؤلف من الدجاج او السمك وK’tieuالـ وهو عبارة عن حساﺀ بالنودلز، ويقدم عادة عند الفطور والـ K’dam وهو عبارة عن سلاطعين مطهوة مع البهار.
وبالنسبة للحلوى أشهرها حلوى.Pong Aime أما بالنسبة للمشروب فأشهره القهوة والشاي المثلجان.







;lf,]dh llg;m ljvfum ugn uva hgjvhe hgYkshkd