صرحت مسؤولة في قطاع السياحة أن بدائل معقولة لزيارة بريطانيا هذا الصيف باتت متوفرة أمام السياح المسافرين من دول الخليج ،ومن خلال قرار حكومي لإبقاء الأسعار في متناول اليد، أصبح لدى الزوّار من دول الخليج خيار الإقامة في لندن أو في إحدى المدن البريطانية الأخرى التي لا تبعد أكثر من ساعة من لندن مثل برايتون أو كامبريدج أو أوكسفورد.

وتعليقاً على ذلك، قالت كارول ماديسون، مديرة هيئة السياحة البريطانية في الإمارات: "إن صيف عام 2012 سيكون الأفضل في بريطانيا على الإطلاق، فمع اقتراب انطلاق دورة الألعاب الأولمبية 2012 وغيرها من الفعاليات الرائعة الأخرى، سيكون هذا الصيف تجربة سياحية لا تُنسى بالنسبة للعديد من زوّارنا".

وأضافت ماديسون: "والجميل أن لندن وغيرها من مدن بريطانيا ستظل في متناول الكثير من ضيوفنا من الخليج وبأي ميزانية على الإطلاق، فسواء للعائلات أو للأزواج الباحثين عن الترف، تمتلك بريطانيا جميع ما يناسب المسافرين".

وتقدم شركات الطيران الوطنية البريطانية وشركات الطيران الاقتصادي قيمة وراحة رائعين للسفر إلى بريطانيا، وعلى سبيل المثال تقدم شركة الخطوط الجوية البريطانية للمسافرين من دبي وأبو ظبي حزمة متنوعة من باقات السفر المرفقة بإقامة لمدة ثلاثة أيام في فنادق من فئة ثلاثة وحتى خمسة نجوم ، وتتيح هذه الباقات للمسافرين الراغبين بالحجز للفترة ما بين 24 و 27 من شهر يوليو القادم، تذكرة سفر على درجة رجال الأعمال مع إقامة لثلاثة أيام في فندق سنترال بارك في منطقة هايد بارك وذلك ابتداءً من 15.499 درهم إماراتي للشخص.

أما المسافرين الذين يرغبون بالحجز للفترة ما بين 26 إلى 29 يوليو فيمكن أن يختاروا الباقة التي تتضمن تذكرة السفر إلى لندن على الدرجة السياحية وإقامة لمدة ثلاثة ليالٍ في فندق "رويال ناشيونال" ذو الثلاثة نجوم مقابل 4977 درهم إماراتي للشخص، أو ممكن اختيار فندق بارك لاين ذو الخمسة نجوم في منطقة مايفير مقابل 6738 للشخص.

وبالإضافة إلى ذلك يمكن للراغبين بحجز زيارتهم للفترة ما بين 30 يوليو إلى 3 أغسطس، أن ختارو العرض الذي يتضمن تذكرة سفر على الدرجة السياحية الفاخرة وإقامة لثلاثة ليالٍ في فندق "ريمبرانديت" ذو الأربعة نجوم مقابل 9392 درهم للشخص، أو مقابل 7549 درهم إماراتي للشخص في حال اختيار فندق رويال ناشيونال ذو الثلاثة نجوم. أو يمكن لهم اختيار السفر على الدرجة السياحية العادية مع إقامة في فندق ثلاثة نجوم (رويال ناشيونال) مقابل 5408 درهم للشخص، أو في فندق أربعة نجوم (كيه بلس كيه) في منطقة كنجستون مقابل 6792 درهم.

كما ستُقدم دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 أفضل شبكة مواصلات في تاريخ الأولمبياد، حيث سيتم تخصيص عشرة سكك حديدية لخدمة المسافرين من وإلى الحديقة الأولمبية، إذ لن تستغرق الرحلة في القطار من وسط لندن إلى الحديقة الأولمبية أكثر من سبعة دقائق، وقد تم الانتهاء من البنية التحتية للمواصلات بالفعل. وسيكون ما مجموعه 11 خط قطار مخصص لخدمة الحديقة الأولمبية. كما تشمل كل تذكرة للألعاب الأولمبية رحلة مجانية عبر المواصلات العامة في لندن طيلة اليوم.

وقد تم استحداث ميثاق أطلق عليه "ميثاق زوّار لندن"، ليُتمم "ميثاق بريطانيا للممارسات والأسعار العادلة"، والذي سيشهد التزام بعض ألمع العلامات التجارية في قطاع السياحة والرفاهية، بما فيها "O2 أرينا" و "يوروستار"، بتسعير عادل خلال دورة الألعاب الأولمبية 2012. ويُمكن للسياح أن يطمئنوا أنهم سيحصلوا على القيمة مقابل أموالهم خلال زيارتهم العاصمة.

خمسة نصائح مُهمة للتوفير في بريطانيا في 2012:

1- وفر مع بريترايل ترانزيت BritRail Transit:
توفر خدمة بريترايل للزوّار قيمة استثنائية والمرونة اللازمة للاستكشاف والسفر عبر القطار خلال التواجد في بريطانيا. ويُمكن للزوّار الحصول على تذاكر بريترايل للسفر بمرونة ولمدة غير محدودة والاستمتاع بخصومات للعائلات والمجموعات وكبار السن والصغار، وفي أوقات خارج الذروة.

2- بطاقة أويستر (Oyster) وبطاقات ترانزيت الزوّار:
في لندن تُتيح بطاقة أويستر الدفع حسب الاستخدام إلا أنها تحد من التكاليف اليومية وفقاً لأرخص الأسعار المتاحة. ويُمكن للعائلات أن توفر الكثير: فالصغار دون سن الحادية عشرة يُمكنهم السفر على القطار مجاناً مع شخص بالغ. بطاقة أويستر للزوّار صالحة للاستخدام في مترو الأنفاق والحافلات والسكك الحديدية وقطار وخط سكة حديد دوكلاند لايت في لندن. كما توفر العديد من المدن البريطانية الأخرى بطاقات "داي سايفر" (DaySaver) التي تُتيح سفراً غير محدوداً طوال اليوم وبسعر زهيد يصل إلى 18 درهم إماراتي.



3- هيئات السياحة توفر التوصيات والخصومات:
أغلب المدن البريطانية لديها هيئات سياحية وهم شركاء لهيئة السياحة البريطانية. فمثلاً، إذا ما أراد زائر أن ينتقل عبر القطار، توفر هيئة باث السياحية (VisitBath) خصم عبارة عن تذكرتان مقابل واحدة، بما في ذلك الحصول على تذاكر لدخول المتاحف، وجلسات في منتجع ثيرماي باث سبا، وعروض للمطاعم ونوادي الكوميديا. كما تُقدم "تيكيت فاكتوري" من هيئة بيرمينغهام السياحية خصومات على التذاكر للوجهات السياحية والمسارح والفعاليات الرياضية والحفلات الموسيقية.

4- عروض الجولات السياحية:
تقوم شركات السياحة والسفر الآن بتقديم العديد من العروض السياحية الممتازة. فعلى سبيل المثال، تُقدم شركة ترافلغار تورز (Trafalgar Tours) مقابل 500 درهم لليوم (تشمل إقامة فندقية وسبعة وجبات إفطار وثلاثة وجبات عشاء) للزوّار نبذة عن الماضي والحاضر البريطاني من خلال عرض بريطانيا واسكتلندا التراثي 2012. وسيستمتع الزوّار باستكشاف ماضي بريطانيا العريق ومدنها التي تعود إلى العصور الوسطى، والذهاب إلى المشاهد الطبيعية التي ألهمت كلمات الشاعر المشهور ويليام وردزورث أو زيارة كاتدرائية يورك الشهيرة بزخرفها، والعديد من المعالم الأخرى. وتُقدم شركة "بريندان للعطلات" السياح الأجانب عرضاً سياحياً يشمل تسعة أيام وبأقل من خمسة آلاف درهم. ويشمل العرض 11 وجبة طعام، إقامة فندقية، تنقلاً مرفهاً عبر حافلة كبيرة، حافلات من وإلى المطار، ومرشدين سياحيين. أو انضم إلى إحدى الجولات السياحية المحلية سيراً على الأقدام التي تنظمها "ساندمان نيو يوروب"، والتي تُقدم جولات يومية في إدنبرة ولندن.

5- استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح:

في المملكة المتحدة يتم إضافة 20 % كضريبة قيمة مضافة على العديد من السلع والخدمات. وبإمكان الزائر أن يسترد ضريبة القيمة المضافة إذا كان: يعيش خارج الاتحاد الأوروبي، أو إن كان الزائر مغادراً المملكة المتحدة إلى وجهة خارج الاتحاد الأوروبي مع السلع التي قام بشرائها في غضون ثلاثة أشهر من الشراء. قم فقط بإشهار الإيصالات الخاصة بالسلع والخدمات لموظفي الجمارك في نقاط الحدود واسترد ضريبة القيمة المضافة لدى مغادرتك إحدى دول الاتحاد الأوروبي.




sdhpm fvd'hkdh jjdp f]hzg ,uv,q tn hghsuhv ghsjr'hf ],g hgogd[