تصدرت سوريا قوائم الإستفتاءات لعام 2009 التي نفذتها مواقع إلكترونية سياحية عالمية وإحتلت المركز الثاني في إستفتاء لمجموعة موقع "بوتس نال" الإلكتروني السياحي من بين عشرة مقاصد سياحية في العالم.

وعن الأسباب التي دعت الأشخاص الذين رشحوا دمشق لوضعها على قائمة المقاصد السياحية فهي , حسب الموقع أن هناك بعض المقاصد تعطيك شعوراً حقيقياً في رجوع الزمن خطوة إلى الماضي ودمشق واحدة من تلك المقاصد وهي من أقدم المدن المأهولة في العالم لذا فإن ذلك الشعور الذي ينتابك في الرجوع إلى الماضي مبرر بكل معنى الكلمة فالأسواق في دمشق جهزت كليا بالالبسة الحديثة أما الشوارع المتعرجة في دمشق القديمة ستنقلك إلى دمشق منذ مئة عام مضت.

كما نالت دمشق المركز الثالث وحلب المركز الخامس من بين عشر مدن عالمية اعتبرها موقع ورلد نومادز الالكتروني السياحي في استفتاء تحت عنوان الابعاد الأسطورية وقال إن دمشق وحلب أقدم مدينتين مأهولتين في العالم وهما خالدتان باساطيرهما الشعبية وجاذبتان لهذا النوع من السياحة.

ونالت سوريا المركز الخامس في استفتاء أجراه موقع هني مونز الإلكتروني السياحي من بين عشرة مقاصد سياحية عبر العالم تعتبر الاكثر رومانسية لقضاء شهر العسل وقال الموقع ان دمشق تجسد إلى حد ما قصص الاساطير العربية وهي مقصد رومانسي فريد لشهر العسل ومن المعروف انها أقدم مدينة ماهولة في العالم وفيها اثار كثيرة تعود لزمن طريق الحرير وهناك ايضا القلاع الأثرية وأسواق مليئة بالكنوز التجارية.



وحققت سوريا المركز الاول كمقصد اكثر شعبية بين دول الشرق الأوسط لعام 2009 بنسبة نمو بلغت 94 بالمئة في استفتاء نفذه موقع ريسبونسبل ترافل تحت عنوان السفر على الطريق الخضراء من خلال اختيار 10 مقاصد سياحية تعتبر الاكثر شعبية للعام الحالي.

وفي إستفتاء لأفضل 10 مقاصد صحراوية تستحق الاكتشاف نفذه موقع "غروب" تحت عنوان السياحة البيئية في سورية تم اختيار سورية كمقصد سياحي بامتياز وقال الموقع ان الصحراء السورية تقع شمال السعودية وشرق الاردن وغرب العراق ويسكن البدو الصحراء الجبلية المعروفة بالحماد وهي التي تعطي الطريق للصحراء العربية العظمى وتشتهر الصحراء العربية بغناها بالبقع الرملية والسهول الملونة وتدفقات الحمم السوداء والكثبان الحمراء ما يجعلها مقصدا سياحيا مميزاً.





s,vdh jjw]v r,hzl hgYsjtjhxhj ;Htqg lrw] sdhpd gguhl 2009