وعزا المهندس جهاد أبو زكي مدير سياحة السويداء ارتفاع عدد المشروعات السياحية المرخصة في المحافظة هذا العام إلى استمرار الحركة الاستثمارية السياحية وعدم تراجعها موضحا أن المشروع الاول يتألف من مطعم ومسبح من فئة نجمتين ويقع ضمن حدود بلدة القريا .

وأشار أبو زكي الى أن المشروع الثاني هو مجمع الشاعر السياحي
بالسويداء من فئة 5 نجوم و تتجاوز كلفته 3 مليارات و 600 مليون ليرة و يقع على مساحة 60 دونماً مبينا أن المشروع يعتبر من المشروعات السياحية الواعدة في المحافظة ولاسيما أنه يقام في موقع جبلي مميز ويتمتع بإطلالة بانورامية جذابة على تلي الأحمر جنجلة وبالقرب من محمية الضمنة إضافة إلى أنه يعد فرصة تنموية للمنطقة .



وأشار مدير السياحة إلى أن المشروع الثالث عبارة عن مطعم من فئة 3 نجوم ويتبع الى منطقة قنوات وتبلغ كلفته 84 مليون ليرة على مساحة4528 متراً مربعاً ويضم صالة متعددة الاستعمالات بسعة 210 كراس موضحا أن المشروع الرابع عبارة عن مسبح من فئة نجمتين ويقع في منطقة القريا وتبلغ كلفته 28 مليون ليرة ويضم مشالح للكبار والصغار على مساحة طابقية 329 متراً مربعاً فيما تبلغ المساحة الكاملة للعقار 6300 متر مربع.

وبين أبو زكي أن مديرية سياحة السويداء منحت مؤخراً كذلك رخصة التوظيف السياحية والتأهيل الفني الأولي لمركز تدريب سياحي باختصاص العلوم السياحية والدلالة السياحية في منطقة السويداء الغربية مشيرا الى ان مساحة العقار تبلغ 747 متراً مربعاً ويستوعب 300 طالب وطالبة وبكلفة تقديرية للمشروع 3 ملايين و 588 ألف ليرة.


ولفت مدير السياحة الى الأهمية السياحية والخدمية لهذا المشروع كونه يعتبر رافداً هاما للمنشآت السياحية من خلال تأهيل الكوادر بمجال الصناعة السياحية وذلك أن نجاح العملية السياحية يرتبط بنجاح الفكرة.

يذكر أن عدد المشروعات السياحية الموضوعة في الخدمة في محافظة السويداء يبلغ 19 مشروعاً بكلفة مليار ليرة وعدد المشاريع قيد التنفيذ 18 مشروعاً بكلفة 13 مليارا و 600 مليون ليرة أما عدد المشاريع السياحية قيد الترخيص فهي 17 مشروعاً.



hghsjelhv hgsdhpn fhgs,d]hx d,hwg kah'i>>> 4 lav,uhj rdljih eghem lgdhvhj , 768 lgd,k gdvm lk` f]hdm