النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: المجر

الموقع ..^^ .. تقع المجر (التي تعرف أيضا بهنغاريا) في وسط أوروبا. يحدها من الشمال سلوفاكيا، من الشمال الشرقي أوكرانيا، من الشرق رومانيا، من الجنوب كرواتيا و سلوفينيا، من

  1. #1
    مسافر محترف
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    424

    Smile المجر





    الموقع

    ..^^ ..

    تقع المجر (التي تعرف أيضا بهنغاريا) في وسط أوروبا. يحدها من الشمال سلوفاكيا، من الشمال الشرقي أوكرانيا، من الشرق رومانيا، من الجنوب كرواتيا و سلوفينيا، من الغرب النمسا. المجر ليس لها منفذ على البحر.


    الجغرافيا

    تبلغ مساحة المجر حوالي 93 ألف كم مربع. ليس للبلاد منفذ على البحر، حيث أنها تقع في وسط شرق أوروبا، محاطة بسبع دول. يبلغ طول الحدود مع كل منها كالآتي: النمسا (366 كم)، سلوفاكيا (515 كم)، أوكرانيا (103 كم)، رومانيا (443 كم)، صربيا (151 كم)، كرواتيا (329 كم)، سلوفينيا (102 كم).طبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربا، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية. قمة كيكيس هي أعلى قمة جبلية، يبلغ ارتفاعها 1014 متر فوق سطح البحر. نهر الدانوب هو أهم أنهار المجر،الذي يقسم البلاد إلى جزئين غربي وشرقي. من الأنهار المهمة الأخرى: نهر تيزا ونهر درافا. يحتوي الجزء الغربي على بحيرة بالاتون. بحيرة هيفيز، الواقعة في المجر، هي أكبر بحيرة مياه معدنية في العالم. بحيرة تايس هي ثاني أكبر بحيرة في حوض الكاربا، كما تعتبر أيضا أكبر بحيرة صناعية في أوروبا.


    السكان

    حوالي 89% من سكان المجر هم مجريون أو هنغاريون. هناك أقلية كبيرة من شعب الروما، تبلغ نسبتها 5% من مجموع السكان. الأقليات الأخرى: الألمان، الرومانيون، الصرب، السلوفاك و غيرهم. تعاني البلاد من انخفاض نسبة نمو السكان.



    اللغة


    اللغه هي الهنغارية ،وهي لغة أصلها آسيوي ولها اتيمولوجيا غير موجودة في أي من اللغات الغربية.

    الديانة

    رسميا يدين حوالي 67.5% من السكان بالمسيحية الكاثوليكية. 20% بالمسيحية الكالفانية و 5% بالمسيحية اللوثرية. النسبة الباقية هي للديانات الأخرى أو للذين لا يتبعون أي ديانة.

    الأعياد و العطل

    15 مارس هو العيد القومى للمجر



    التاريخ

    الهنغار كانوا في الأصل شعب متنقل خيال،[الهنجرانية كلمة مشتقة من الهنغرية وتعنى القباءل المنتشرة في العالم العربى ويدينون بالاسلام وبعض الدول الاوربيةوالاسيوية ويدين كثير منهم بالمسيحية ويتمتعون في بلدانهم بحقوق المواطنة]] هاجر في القرن التاسع الميلادي من المنطقة ما بين الفولغا و الأورال. في نهاية القرن العاشر، و مع مجيء الملك ستيفان الأول (Stephan I.) عام 997 م. ، حصلت الدولة الهنغارية على استقلالها من الامبراطورية الرومانية المقدسة و أصبح الدين المسيحي هو دين الدولة. البرلمان انتخب ماتياس كورفينوس (Corvinus) ملكاً للبلاد عام 1458، اللذي تمكن من صد التوسع العثماني في وسط أوروبا لبعض الوقت، حيث سقطت لاحقاً معظم أراضي البلاد في أيديهم عام 1526 بعد خسارتهم في معركة موهاكس (Mohács). بقيت هذه الأراضي تحت سيطرتهم لمدة 150 عام لحين اندلاع الحروب التركية (1683 - 1699)، اللتي استطاعت فيها النمسا الاستيلاء على هنغاريا. فشلت الثورة الهنغارية عام 1848/1849 أمام النمساويين. اتفق الهنغار و النمساويون عام 1867 على إعلان هنغاريا مملكة ذات سيادة ضمن المملكة النمساوية - الهنغارية.

    كانت الامبراطورية النمساوية - الهنغارية و ألمانيا تشكلان أهم دول المركز في الحرب العالمية الأولى (1914 - 1919). النتائج السلبية للحرب أدت إلى إعلان جمهورية هنغاريا عام 1918 و الغراف ميهالي كارولي (Károlyi) رئيساً لها. استطاع الشيوعيين و الاشتراكيين الوصول إلى السلطة في العام المقبل و لكنها لم يصمدوا طويلاً ، حيث اقتحم الجيش الوطني بقيادة الأدميرال ميكلوس هورثي (Horthy) العاصمة و احتل مقار الحكومة. وقعت هنغاريا اتفاق سلام تريانون في باريس عام 1920، اللذي أدى إلى فقدان البلاد 67% من أراضيها و 58% من سكانها لصالح الدول المجاورة و خاصة رومانيا و تشيكوسلوفاكيا. هورثي انتخب مستشاراً للدولة في نفس العام (الى عام 1944). الوضع الاقتصادي الداخلي و العالمي السيء في هذه الحقبة زاد من شعبية اليمينيين في البلاد. دخلت هنغاريا الحرب العالمية الثانية في نهاية عام 1940 إلى جانب دول المحور. ساعدت القوات الألمانية في هجماتها على يوغوسلافيا و الاتحاد السوفياتي. لاحقاً حاولت هنغاريا مفاوضة الحلفاء سراً لإنهاء الحرب. احتل الجيش الألماني مواقع عدة حساسة بالبلاد و نصب سياسيين موالين. استولى الجيش الأحمر على هنغاريا عام 1945، بعد معارك طاحنة و خاصة حول العاصمة بودابست، اللتي سُلمت شبه مُدمرة تماماً في 13 فبراير 1945. بعد ذلك دخلت البلاد في حقبة شيوعية تحت السيطرة السوفياتية إلى عام 1990. إعلان الجمهورية الشعبية في 1949 و اندلاع انتفاضة عام 1956 هي أهم أحداث هذه الفترة. الانتفاضة الشعبية أطاحت بالحكومة و شلت البلاد لمدة أسبوعين لحين تدخل القوات السوفياتية وتعيين يانوس كادار (Kádàr) رئيساً للحزب الشيوعي الهنغاري ، اللذي تمكن في وقت قصير من استعادة زمام الأمور و محاكمة رموز الانتفاضة. كان كادار أهم شخصية سياسية بالبلاد لمدة 32 عاماً. بدأت عملية الاصلاح السياسي عام 1988 مع بدأ انهيار الاتحاد السوفياتي. فاز المنتدى الديمقراطي بقيادة جوزيف انتال (Antall) بانتخابات عام 1990 الحرة. بدأت هنغاريا عام 1990 مفاوضات مع الاتحاد السوفياتي لسحب قواته من البلاد و مفاوضات أخرى مع الاتحاد الاوروبي لمناقشة عضوية البلاد في الاتحاد، اللتي تمت عام 2004.



    التقسيم الاداري و أهم المدن

    العاصمة وأكبر المدن هي بوادبست وأهم المدن الأخرى: ديبرسن وميشكولك وسزجد وكشكميت.



    الاقتصاد و البنية التحتية


    اتبعت المجر منذ التغيير السياسي في نهاية الثمانينات، سياسة اقتصادية حرة تشابه مثيلاتها في دول غرب أوروبا. تثبت المجر يوما بعد يوما بأنها ستكون أحد الأسواق الواعدة ضمن الدول التي انضمت حديثا في عام 2004 للاتحاد الأوروبي. تملك المجر، مع التشيك وسلوفينيا، أحد أعلى مستويات المعيشة في شرق أوروبا. يساهم القطاع الخاص بحوالي 80% من الناتج القومي العام للبلاد. تذهب حوالي ثلث الاستثمارات الأجنبية الاجمالية لمنطقة وسط أوروبا للمجر وحدها. بلغت الاستثمارات الأجنبية في البلاد ما نسبته 23 مليار دولار أمريكي منذ الانفتاح الاقتصادي عام 1989. تحاول الحكومة جاهدة خفض نسبة التضخم والبطالة وادخال اصلاحات اقتصادية وضريبية للبلاد، كما أبدت رغبتها في بدء تطبيق اليورو في عام 2010.

    أهم المنتجات الزراعية هي القمح والذرة وعباد الشمس والبطاطس والشمندر السكري والخنازير والأبقار والغنم والدواجن ومنجات الألبان. تصدر المجر الآلات والمعدات والمنتجات الزراعية والغذائية، كما تستورد بشكل رئيسي الآلات والوقود والمواد المعدنية الخام والمنتجات الغذائية. تشكل كل من ألمانيا والنمسا وروسيا وإيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة وهولندا والصين واليابان أهم الشركاء التجاريين للمجر.

    هناك أربعة طرق سريعة رئيسية في البلاد هي: M1، M3، M5، M7. كما يوجد طريق دائري حول بودابست هو M0. يبلغ مجموع طول شبكة الطرق السريعة 542 كم. هناك عدة طرق سريعة تحت البناء حاليا. تتركز السكك الحديدية حول العاصمة وتديرها بشكل رئيسي شركة السكك الحديدية المجرية (Magyar Államvasutak). المطار الرئيسي للبلاد هو مطار فيريهغي بودابست (Budapest Ferihegy) الذي يقع جنوب بودابست، تتخذ منه شركة خطوط الطيران المجرية (Malév) مقرا لها. ليس للبلاد موانئ بحرية ولكن هناك عدة موانئ نهرية.


    الثقافة و التعليم

    يعود سبب عدم انتشار الأعمال الأدبية المجرية لقلة انتشار اللغة المجرية خارج البلاد، التي يعترها البعض صعبة إلى حد ما وغير مرتبطة باللغات المحيطة بها. مع ذلك هناك أعمال أدبية واسعة أحد أهمها المسرحية هي تحبّني، التي كانت أَساس الفيلم لك بريد. الشاعر يانوس أراني (Arany) والكتاب ساندور ماراي (Márai) وإمري كيرتيس (Kertész) هم أشهر الأدباء المجر. تتكون الموسيقى المجرية بشكل رئيسي من الموسيقى الفولكلورية وموسيقى كلاسيكية رومانسية وباروك. من أشهر المؤلفين الموسيقيين هم فرانز ليست (Liszt) وبيلا بارتوك (Bartók) وزولتان كودالي (Kodály). أشهر الأكلات المجرية هي الغولاش (goulash) وهي قطع لحم مع صلصة. الفلفل الرومي هو أحد خصائص المطبخ المجري الرئيسية. تحضر الصلصات عادة مع أطباق اللحم، أشهر هذه الصلصات هي صلصة بوركولت (pörkölt). تشتهر المجر بمعهد الرياضيات فيها، الذي خرج علماء حاز بعضهم على جائزة نوبل. من أشهر العلماء المجر: بول إيردوس (Erdös) وجون فون نويمان (von Neumann) وأويغين فيغنر (Wigner). كما يرجع الفضل للعلماء المجر في اختراع القنبلة الهيدروجينية ومكعب روبيك ولغة الكمبيوتر بيسك وهندسة الرياضيات الغير-الاقليدية.

    يعرف المجريون بولعهم برياضات الماء كالسباحة، بولو المياه والتجديف، العجيب في الأمر أن المجر غير مطلة على أية بحار ولكن بها العديد من البحيرات، وخاصة تلك منها المعدنية الحارة، التي يقصدها أيضا السياح الأوروبيين.




    hgl[v 2009 2010 arab holidays

  2. #2
    مسافر محترف
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    424
    العلم


    الخريطة


    بودابست اكبر مدن المجر


    واخرى من بودابست

    من أجمل الحدائق الوطنية في المجر




    صورة جميلة من المجر


    مبنى البرلمان المجري


    صورة طبيعية من المجر


    دمتم بود

    منقول

المواضيع المتشابهه

  1. [خبر] الصين وأمريكا رابع أكبر مقصد سياحي ومصدر سياح لبعضهما الآخر
    بواسطة webmaster في المنتدى الجديد بعالم السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-10-2011, 12:00 AM
  2. جسر نصفه فوق الماء و الآخر تحته بين السويد و الدنمارك::
    بواسطة nora في المنتدى الدول الأوربية الاّخرى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-10-2009, 01:57 PM
  3. جمهورية المجر
    بواسطة nmk نهر الوفاء في المنتدى المجر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-03-2009, 03:45 AM
  4. بودابست عاصمة المجر.. وأجمل مدنها
    بواسطة ام ندى في المنتدى المجر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-03-2009, 03:29 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية