النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: جزيرة ناكسوس عنوان المتعة بسحر اليونان وأكلها وأجوائها

جزيرة «ناكسوس».. عنوان المتعة بسحر اليونان وأكلها وأجوائها حكمها أهل البندقية وثار سكانها على الأتراك قبل الاستقلال لندن: كمال قدورة في زيارتي الاولى للجزر اليونانية نهاية الثمانينات،

  1. #1
    مسافر محترف
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    424

    Wink جزيرة ناكسوس عنوان المتعة بسحر اليونان وأكلها وأجوائها


    جزيرة «ناكسوس».. عنوان المتعة بسحر اليونان وأكلها وأجوائها
    حكمها أهل البندقية وثار سكانها على الأتراك قبل الاستقلال
    لندن: كمال قدورة




    في زيارتي الاولى للجزر اليونانية نهاية الثمانينات، نزلت عن طريق الخطأ في جزيرة «ناكسوس» بدلا من «باروس» التي كنت اقصدها آنذاك.

    ورغم ارتباكي وقلقي لجهلي بالمكان وعدم معرفتي به، فإني لا زلت اذكر الساعات الطويلة التي قضيتها بانتظار القارب المتجه الى «باروس» نهاية الليل كأجمل الساعات التي قضيتها في الجزر على كثرتها .

    إذ لا زلت بعد كل تلك السنوات اذكر الميناء وطيور النورس الراقصة فوقه لاصطياد سمك السردين الصغير وما زلت اذكر الوان السماء والماء التي لا توصف وتشعر الفرد بالراحة والطمأنينة.



    ويصعب علي ايضا نسيان الازقة الصغيرة التي طفت فيها في محاولة لقتل الوقت، والوانها البيضاء وشمسها الحارقة عند الظهيرة. والاهم من هذا انني لم انس حتى الآن كرم بعض السكان وطيبتهم ومساعدتهم.

    ولا زلت اذكر العجوز «يورغو» الذي اصر على مشاركته على مائدة الطعام اللذيذة التي كان يؤمها في مطعم «كافينيون» القديم.

    بأية حال فإن جزيرة ناكسوس، تعتبر اكبر جزر ما يعرف بمجموعة جزر الـ «كيكلاديس» (Cyclades) التي تنتشر على مساحة 428 كلم مربعا، ويأتي موقعها في شرق المجموعة. وتحيط بناكسوس شرقا جزيرة «دونوسا» وجنوبا جزيرتا «سكوناوسا» و«كوفونيسيا»، وشمالا جزيرتا «ميكانوس» و«ديلوس».



    ويمكن الوصول الى الجزيرة عبر المطار المحلي ومن مطار العاصمة اثينا، او عبر القوارب الضخمة والحديثة والكثيرة هذه الايام من مرفأ «بيرياس» (Piraeus) (المسافة الى ناكسوس حوالي 103 اميال بحرية) الرئيسي في العاصمة او مرفأ «رافينا» (Rafina) شرق اتيكا (المسافة الى ناكسوس حوالي 87 ميلا بحريا والميل البحري يساوي 1.8 كلم)، ولا تستغرق الرحلة (تكلف بين 30 و45 يورو) في القوارب الحديثة اكثر من 3 او 4 ساعات على اقصى حد، وربما اقل إذا لجأ البعض الى القوارب السريعة وهي متوفرة في «بيرياس» في اثينا.

    ويمكن شحن أي شيء في هذه القوارب التي تتوقف احيانا في «باروس» وتستخدمها كمحطة - اكانت سيارة ام دراجة نارية وما شابه. ومن ناكسوس يمكن الابحار وبسهولة ويوميا الى الجزر الصغيرة المحيطة بها وبقية جزر المجموعة الام، واكثر من هذا الى جزيرة كريت (تستغرق الرحلة بين 6 و8 ساعات في العبارات والقوارب التقليدية).



    لا بد من الذكر هنا ان القوارب الحديثة الخاصة بنقل السياح والركاب من اثينا وغيرها من المدن الى الجزر القريبة والبعيدة (مئات الجزر)، تتمتع هذه الايام بمواصفات اوروبية اكان من ناحية السلامة والامان ام من ناحية الخدمات والنظافة والنظام العام. وهي افضل بكثير مما كانت عليه قبل عشر سنوات او اكثر، حيث كان يسافر السياح احيانا كقطعان الغنم لقلة القوارب وكثرة الناس. وفي الحقيقة ان العمران في الجزيرة بشكل عام لا يتبع الطراز البسيط الخاص بالجزر اليونانية، وهو خليط بين العمران الحديث والاوربي واليوناني وغيره.
    ومع هذا هناك منازل في المناطق الريفية تستخدم الرخام كجزء من عمرانها والبعض الآخر لا يزال يستخدم الادراج او السلالم الحجرية والأبراج. ومن المعروف ان نساء الجزيرة يعملن عادة بالحياكة والغزل والتطريز وخصوصا اغطية الطاولات الملونة، وان الجزيرة مليئة بالمقاهي والمطاعم المختلفة وتشتهر ببعض المآكل التقليدية والمحلية مثل طبق «مابتودو» (لحم غنم وخضار والجبن والبيض والزبيب)، وكعك الليمون.

    لكن هذا لا يعني انه لا يمكن العثور على مطاعم السمك الطازج او المأكولات البحرية الاخرى.
    كما ان الجزيرة التي تتمتع بتربة خصبة واحوال جوية طيبة بالإضافة الى وفرة المياه، تعرف بإنتاج أنواع فاخرة وممتازة من زيت الزيتون والخل والعسل والبطاطا والاجبان (مثل انواع «كيفاللوتيري»: Kefalotiri وخونيتيرو: xinotiro و«انثيتيرو» البيضاء: anthotiro و«ميزيثرا»: mizithra ) والألبان المحلية الطيبة.

    ترتبط الجزيرة بالكثير من الاساطير والملاحم والخرافات اليونانية القديمة، وجاء ذكرها في إلياذة هومر على انها «ديا» (Dia) التي تعني الجزيرة المقدسة. كما يرتبط اسم الجزيرة بمسقط رأس الإله زيوس ووارتيميس وغيرهما من الشخصيات الاسطورية.

    وتقول المعلومات المتوفرة عن تاريخ الجزيرة انها كانت في مقدمة الجزر التي قاومت وعملت على تخليص اليونان من الفرس وحروبهم، وكان سكان الجزيرة مسؤولين عما يعرف بتمرد «ايونيا» ضد الامبراطورية الفارسية عام 502 قبل الميلاد.



    وخلال القرنين السابع والثامن قبل الميلاد، كانت الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها الآن حوالي 20 الف نسمة، تسيطر اقتصاديا على بقية جزر مجموعة «كيكلاديس». وقد اطلق عليها اهل البندقية الذين حكموها منذ الحملة الصليبية الرابعة حتى العام 1566 اسم «ناسو» (Nasso) بالإيطالية. ولا بد من الذكر هنا ان اهل البندقية حكموا بعض الجزر في بحر إيجه حتى العام 1714. وخلال الامبراطورية العثمانية، تقول الموسوعة الحرة ان الجزيرة ظلت وبرضا الأتراك تحت سيطرة اهل البندقية اداريا الى ان تم تسليمها عام 1821 عندما تمرد اهل اليونان وانتفضوا على الحكم التركي واصبحت الجزيرة جزءا لا يتجزأ من الدولة اليونانية عام 1832.

    ومن المعالم التاريخية التي يمكن رؤيتها في الجزيرة ما يعرف بالـ «بورتارا» (Portara)، وهو عبارة عن باب من الرخام امام مرفأ ناكسوس. وهذا الباب الذي يعود تاريخه الى القرن السادس، من بقايا معبد خاص بالإله ابولون إله الموسيقى والشعر والاغنية والتكهن وحماية الصغار.
    وبإمكان البعض وخصوصا محبي الطبيعة اللجوء الى اماكن اخرى مثل مجموعة الكهوف والصخور التي تقع عند نهاية شاطئ «بلاكا».



    وفي نفس المنطقة يمكن لمحبي الغطس التمتع برياضتهم المفضلة من دون تدخل أي غريب فهناك ناد خاص وهناك ما يكفي من الشواطئ، الجميلة والصافية للبحث والاستكشاف.








    [.dvm kh;s,s uk,hk hgljum fspv hgd,khk ,H;gih ,H[,hzih arab holidays hotel

  2. #2
    مسافر محترف
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    424

    بلدات جزيرة ناكسوس:
    «ناكسوس سيتي» المعروفة بـ «اورا» «حورا» (Hora ) (حوالي 7 الآف نسمة) و«فيلوتي» و«ابيرانثوس «و»كورونوس» و»غلينادو» و«اغيوس ارسينيوس» و«فيفلوس».

    شواطئ جزيرة ناكسوس:
    ـ هناك الكثير من الشواطئ الجميلة في الجزيرة كما الحال في جميع جزر مجموعة «ميكلاديس» لكن هناك شواطئ معروفة وتاريخية منها:
    «اغيا انا» ـ
    «اغيوس جورجيوس» (Agios Georgios)
    ـ «بلاكا» (Plaka)
    ـ «كستراكي «(Kastraki)
    ـ «اليكوس» (Alikos)
    - «ميكري فيغلا» (Mikri Vigla) وغيره.



    الفنادق في جزيرة ناكسوس:
    فندق «ناكسوس بيتش ون» (Hotel Naxos Beach 1 )
    – العنوان: Beach , Agios Georgios- 69 غرفة فقط -

    من الفنادق القريبة جدا من الشاطئ او بكلام آخر على الشاطئ والتي تتمتع بطراز معماري خاص بالجزيرة وتاريخها البحري واليوناني العريق.
    ويتمتع الفندق بحديقة جميلة لتناول الافطار، ومنه يمكن التمتع ايضا بالكثير من النشاطات عبر النادي الرياضي مثل: الرياضات المائية وركوب الدراجات الهوائية.

    ومن المعروف ان غرف الفندق مجهزة بكل ما يحتاجه الفرد، وكما يقال على «آخر طراز»، ومريحة جدا
    ـ من فئة 4 نجوم ـ ابتداء من 34 يورو لليلة الواحدة.

    فندق «فينيكاس» (Finikas)
    ـ العنوان: Pyrgaki – 23 غرفة فقط
    ـ الفندق من الفنادق الحديثة في الجزيرة التي تتمتع بمناظر خلابة، لأنها محاطة ببحر ايجه والحدائق الخاصة والطبيعة الريفية العذراء.
    اضف الى ذلك ان الفندق يقع على شاطئ «بيرغاكي» (Pyrgaki) الذي يعتبر من اجمل الشواطئ المرغوبة من قبل السياح الاجانب واليونانيين على حد سواء لصفاء مائه ونقاوتها
    ـ وفي الفندق بركة سباحة، وتتمتع الغرف ببلكونات جميلة يمكن عبرها التمتع باجواء الشاطئ الهادئة والبعيدة عن صخب العاصمة ناكسوس ـ من فئة 4 نجوم ـ ابتداء من 110 يورو لليلة الواحدة.

    فندق «أغيوس بروكوبيوس» (Agios Prokopios Hotel)
    – العنوان: Agios Prokopios - 18 غرفة فقط
    - الفندق من الفنادق القريبة جدا من الشاطئ الذي يحمل نفس الاسم، رغم انه يضم بركة سباحة جميلة جدا وواسعة. والفندق عبارة عن تجمع للغرف المختلفة الاستخدامات ومريح جدا .
    فئة 3 نجوم – ابتداء من 28 يورو لليلة الواحدة.

    فندق «لاغوس مير» (Lagos Mare)
    ـ العنوان: ـ 84300 Agios Prokopios- 30 غرفة فقط
    ـ الفندق من فنادق الجزيرة التي تم بناؤها عام 2006 وبطراز معماري يوناني اخاذ وأنيق جدا مريح للعين والقلب تتقدمه بركة ضخمة، رغم ابتعاده عن شاطيء «اغيوس بوركوبيوس» بـ 150 مترا.
    وبالقرب من الفندق يمكن ايجاد معظم الخدمات المهمة مثل الانترنت والعيادات الصحية والمطاعم اليونانية والمتوسطية وغيرها.
    باختصار الفندق واسع جدا، سواء اكانت الغرف أو القاعات والغرف تتمتع بالأناقة والبساطة والجمال وبشرفات تطل على البحر وبركة السباحة ـ من فئة 4 نجوم ـ ابتداء من 108 يورو لليلة الواحدة.

    فندق «غالاكسي» (Galaxy Hotel )
    ـ العنوان: Saint George Beach, Agios Georgios – 54 غرفة فقط
    - الفندق يقدم أفضل الخدمات الممكنة في ناكسوس ويقع في الجزء الجنوبي الغربي من الجزيرة في بلدة كورا وبالقرب من شاطئ «سانت جورج» المعروف.
    الفندق حديث ويتمتع بعمارة تقليدية رائعة ـ من فئة 4 نجوم ـ ابتداء من 100 يورور لليلة الواحدة.

    فندق «ادرياني» (Adriani Hotel )
    ـ العنوان: Kontoleontos, 84300 Naxos – 16 غرفة فقط ـ يقع الفندق المحلي الممتاز في «غروتا» التي تعتبر من اجمل مناطق جزيرة ناكسوس التاريخية ويمكن فيه خلط الخدمات الشخصية بالخدمات العامة. فسكان المنطقة طيبون وكرماء ويعتبرون انفسهم من اصل فينيقي أي من لبنان وفلسطين.
    غرف الفندق مريحة وتطل على قلب المدينة القديمة «بورتارا»
    ـ من فئة نجمتين.

    فندق «فيلا بوليميس» (Villa Polemis)
    ـ العنوان: Agia Anna ـ هذا الفندق الصغير يضم فقط سبع غرف، قريب من اجمل شواطئ الجزيرة الخضراء، ومنه يمكن التمتع بمنظر غروب الشمس أمام البحر الواسع لدرجة انه يمكن رؤية ملامح جزيرة باروس المجاورة في الجهة الغربية.
    المنطقة التي يقع فيها الفندق من المناطق الجميلة جدا في الجزيرة، خصوصا ناحية «اغيا انا» (Agia Anna area).
    وبالإضافة الى قربه من الشاطئ، يعتبر من الفنادق القريبة جدا الى الكثير من المطاعم والمحلات التجارية ومحطات الحافلات وغيرها من الخدمات المهمة. الفندق يناسب العائلات والأفراد أو الازواج على حد سواء، إذ ان المعاملة مع الزبائن معاملة طيبة ومشجعة ـ من فئة 3 نجوم.

    فندق «ادونيس» (Adonis Hotel )
    ـ العنوان: Apollon, Naxos – 23 غرفة فقط
    - من فئة 3 نجوم ـ ابتداء من 49 يورو لليلة الواحدة.


    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة webmaster ; 02-01-2011 الساعة 08:43 AM

المواضيع المتشابهه

  1. [خبر] سانت ريجيس جزيرة السعديات: أحدث عنوان للفخامة في أبوظبي
    بواسطة نجود فدعق في المنتدى أخبار السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-02-2012, 01:14 PM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-12-2009, 12:16 AM
  3. منتجع <<درة العروووس>> عنوان السياحة ..جدة
    بواسطة nora في المنتدى المنطقة الغربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-11-2009, 04:23 PM
  4. بحـــيرة كـــومـــو..عنوان الرومانسيهـ
    بواسطة nora في المنتدى ايطاليا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-11-2009, 06:40 PM
  5. اليونان تكشف عن أول جزيرة "صديقة للبيئة"
    بواسطة ام ندى في المنتدى السياحة العلاجية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-03-2009, 06:43 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية