النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الرئيس المصرى حسنى مبارك يفتتح مطار برج العرب والممر الثالث بمطار القاهرة

افتتح الرئيس مبارك أمس، عددا من المشروعات الكبري في مجال الطيران المدني بتكلفة تزيد علي مليار و 400 مليون جنيه بمحافظتي القاهرة والإسكندرية، حيث افتتح الممر الثالث بمطار القاهرة وبرج

  1. #1
    المشرف العام للموقع الصورة الرمزية webmaster
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6,510

    الرئيس المصرى حسنى مبارك يفتتح مطار برج العرب والممر الثالث بمطار القاهرة



    افتتح الرئيس مبارك أمس، عددا من المشروعات الكبري في مجال الطيران المدني بتكلفة تزيد علي مليار و 400 مليون جنيه بمحافظتي القاهرة والإسكندرية، حيث افتتح الممر الثالث بمطار القاهرة وبرج المراقبة الذي يعد الأعلي علي مستوي العالم، كما قام الرئيس بافتتاح مبني ركاب ميناء برج العرب الجوي الجديد بمدينة الإسكندرية، الذي يعد أحدث انجازات الطيران المدني المصري، ليواكب بذلك أحدث التطورات العالمية في هذا المجال، وعكست مشاركة الرئيس اهتمامه البالغ بمتابعة المشروعات الجادة، وتفقد الانجازات الوطنية التي تهدف إلي دعم الاقتصاد القومي، وزيادة الاستثمار، وتوفير فرص عمل للشباب، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.



    كان الرئيس قد بدأ رحلته من القاهرة بافتتاح الممر الثالث الجديد بمطار القاهرة الدولي، وأثناء الإقلاع من المطار متجها إلي مطار برج العرب، شاهد برج المراقبة الجديد بمطار القاهرة الدولي واختتم الرئيس جولة الافتتاحات بالمبني الجديد بمطار برج العرب الدولي.

    شجرة

    لدي وصول السيد الرئيس إلي مبني الركاب الجديد بميناء برج العرب الجوي، قام بزرع شجرة بتلك المناسبة، ورفع الستار عن لوحة افتتاح المبني.

    حضر مراسم الافتتاح في الإسكندرية د. أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع، والداخلية، والتجارة، والصناعة، والبترول، والسياحة، والتعاون الدولي، والنقل، ومحافظ الإسكندرية، والسفير الياباني بالقاهرة فضلا عن وزير الطيران الذي رافق الرئيس خلال الافتتاحات.

    وأزاح الرئيس مبارك الستار عن اللوحة التذكارية إيذانا بافتتاح المبني ثم شاهد فيلما تسجيليا في الدور الأرضي بمطار برج العرب، تضمن التفكير في إنشاء المطار كي يستوعب الحركة المتزايدة للسياحة، والصناعة، بمدينة الإسكندرية، والمحافظات المحيطة بها، حيث يتوسط المطار عددا من المحافظات والمدن السياحية.

    كما قدم الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني عرضا تضمن تفاصيل تطور حجم الحركة في مطارات الإسكندرية، وامكانيات مطار برج العرب الجديد، الذي يحتل موقعا متميزا يتوسط محافظات شمال، ووسط الدلتا، حيث يقع الميناء علي مسافة 43 كليومتراً من مدينة الإسكندرية، وكذلك علي مسافة 5 كليومترا من مدينة برج العرب، مشيرا إلي أن أرقام الركاب في مدينة الإسكندرية تخطت كل الدراسات التي تمت واقتربت من 2 مليون راكب سنويا، موضحا أنه تمت مراعاة تجهيز الطرق المؤدية لمداخل ومخارج المطار من داخل الإسكندرية ومن خارجها.

    يعتبر ميناء برج العرب الجوي أحد أكبر الروافد التي تدعم حركة السياحة لوقوعه علي مقربة من الساحل الشمالي، حيث التجمعات السياحية المختلفة وبالقرب من المنطقة الصناعية لتشجيع الاستثمار، وخدمة رجال الأعمال.

    طفرة هائلة

    استمع الرئيس لشرح عن مطار برج العرب، قدمه وزير الطيران حول إمكانيات المبني المجهز، بأحدث النظم الأمنية الحديثة وتبلغ طاقته الاستيعابية 1.2مليون راكب سنويا، وقابل للتوسعة لاستيعاب 1.8 مليون راكب سنويا، وملحق به مبني للشحن الجوي يسع 10 آلاف طن، وتقدر تكلفة مبني الركاب الجديد بـ 628 مليون جنيه.

    يشغل ميناء برج العرب الجوي مبني للركاب مساحته 24 ألف متر مربع وتشغل مساحة مبني قرية البضائع 2200 متر مربع، وبرج المراقبة الجديد الذي يواكب التطور العالمي في الملاحة الجوية يبلغ ارتفاعه 34 متراً، ويشغل هو والمباني الملحقة به2300م2 وبذلك يبلغ إجمالي مساحات المباني 36 ألف م2، كما يحتوي المبني علي العديد من الكافيتريات، والمحلات التجارية، ومكاتب شركات السياحة والأسواق الحرة.


    استفسر الرئيس عما إذا كانت المباني الملحقة بمطار برج العرب قد دخلت مرحلة التشغيل الفعلي، فأجاب وزير الطيران أن المطار يضم 19 مبني من أهمها قرية البضائع وإدارة المطار، وشركات الطيران، وبرج المراقبة، كلها تعمل بكامل طاقتها، وأوضح أن مبني المطار مكون من دور أرضي وطابقين لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من مساحة مبني الركاب ورحلات الوصول والسفر، وامكانية تعديل الصالات لاستيعاب الزيادة في حركة الطيران الدولي أو الداخلي.

    وتساءل الرئيس عن مدي قدرة المطار علي خدمة العديد من الطائرات في وقت واحد، وأوضح وزير الطيران أن المطار قادر علي خدمة 7 طائرات في نفس الوقت مع وجود امكانية لتوفير 20 مكاناً لوقوف الطائرات لخدمة المؤتمرات التي تستضيفها مدينة الإسكندرية.

    واستفسر الرئيس عن التقدم في تنفيذ المرحلة الثالثة بمطار شرم الشيخ الدولي، وأوضح وزير الطيران أن العمل يجري حاليا للانتهاء من مبني الركاب الثالث، والممر الجديد بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية، مؤكدا أنه ليست هناك مشاكل فيما يتعلق بتدبير التمويل بعد الانتهاء من التدبيرات الخاصة بتحديد الموقع في الناحية المقابلة للمطار الحالي.

    وتطرق وزير الطيران المدني، إلي شرح عن إطالة ممرات مطار النزهة، موضحا أن مشروع التطوير يؤدي إلي إطالة الممر الحالي ليصل إلي 2700 متر، بدلا من 2200 وبعرض 45 متر ويتكلف المشروع 115 مليون جنيه، مشيدا في هذا الخصوص بالتعاون الذي ابدته القوات المسلحة، ومحافظة الإسكندرية، من أجل تذليل العقبات التي حالت دون تنفيذ المشروع في الفترة الماضي، حيث تم بالفعل الانتهاء من الترتيبات الخاصة بنزع ملكية بعض الأراضي المحدودة وتحويل المرافق.

    وقام الرئيس والوفد المرافق له بجولة تفقدية لمبني الركاب الجديد شملت صالات السفر والوصول بالطابق الثاني بالمبني والسوق الحرة.

    ميناء برج العرب الجوي

    ويقع مبني الركاب الجديد بميناء برج العرب الجوي علي مساحة 24000 متر مربع مقسمة علي ثلاثة طوابق روعي في تصميمها الفصل التام بين حركة الركاب المسافرين وحركة الركاب الوافدين. وتوجد صالة السفر بالطابق الثاني حيث يتوجه الركاب المسافرون سواء علي الرحلات الخارجية، أو الداخلية الي الطابق الثاني مباشرة من الطابق الارضي بعد الانتهاء من إجراءات السفر.

    أما بالنسبة للطابق الأول فقد تم تخصيصه للركاب الوافدين علي متن الرحلات الداخلية والخارجية، حيث يقوم الراكب بالانتهاء من إجراءات الجوازات ومن ثم التوجه للطابق الأرضي للحصول علي حقائبه من منطقة السيور الخاصة بنقل الأمتعة، ويتمتع المبني الجديد بمجموعة من المميزات التي تهدف الي تيسير وسرعة خدمة الركاب، وكذلك الطائرات ويأتي علي رأسها تزويد المبني بعدد «4 كباري تحميل» لخدمة الركاب المسافرين والواردين كل علي حدة، ويتضمن المبني 20 كاونتر للحجز ووزن الحقائب و18 كاونتر جوازات و3 سيور لنقل الحقائب بطول 155 متراً بقدرة تحميل 950 حقيبة في الساعة.

    ونظراً لأهمية العنصر البشري في تطوير ودفع عجلة التطور بقطاع الطيران المدني، فقد تم إعداد الكوادر المطلوبة لإدارة وتشغيل ميناء برج العرب الجوي علي أعلي المستويات عن طريق إعداد الدورات التدريبية داخل وخارج الجمهورية علي أيدي مجموعة من الخبراء الذين يملكون الباع الطويل في تشغيل وإدارة المطارات بالتعاون مع مطار ناريتا الدولي باليابان.

    الممر الثالث

    كان الرئيس قد قام صباح أمس بافتتاح الممر الثالث لمطار القاهرة الدولي الذي استغرق تنفيذه 38 شهراً، ووصل عدد العمالة به إلي
    3000 عامل، وبلغت تكلفته 550 مليون جنيه مصري، والممر الجديد ممر رئيسي بطول 4 كم وعرض 60 متراً، وقد بلغت أعمال الحفر 32 مليون «متر مكعب» وأعمال الردم 14.5 مليون «متر مكعب» وتم تنفيذ طبقات الرصف للممر والممرات المساعدة بسمك اجمالي 75 سم وهي كمية تكفي لرصف طريق مصر الاسكندرية الصحراوي من القاهرة وحتي الاسكندرية «اتجاه واحد». ونفذت به أعمال شبكة لصرف مياه الامطار علي أحدث النظم لضمان التشغيل الآمن لحركة الطائرات في مختلف الظروف الجوية، كما تم تنفيذ أسوار أمنية حول المشروع بطول 12 كم، وتنفيذ مبني مطافئ يتسع لعدد 4 عربات اطفاء وكذلك مبني محطة كهرباء تخدم المشروع علي أحدث المواصفات الفنية. وقد تم تنفيذ أعمال الإنارة طبقا لأحدث النظم العالمية المطابقة للمواصفات الدولية (ICAO) والمواصفات الفيدرالية (FAA) ليصبح هذا الممر تصنيفه (CAT II) وتم استخدام احدث نظم التحكم باستخدام كابلات الالياف الضوئية لسرعة نقل المعلومات وتم ربط كل أعمال الإنارة بالبرج الجديد.

    برج المراقبة

    أما برج المراقبة الجديد فيعد من أعلي ابراج المراقبة الجوية بالعالم ويصل ارتفاع البرج الي 120 متراً ويقع علي مساحة 11.5 الف متراً مربعاً ويحتوي علي مبني للطاقة والتكييف المركزي، ومبني فني من طابقين فني وتشغيلي، كابينة برج المراقبة بمساحة 85 متر مربع، تحتوي علي سبعة مواقع للمراقبين الجويين يمكن زيادتها لتصبح عشرة، كما يحتوي علي أنظمة إنذار اطفاء تلقائي وانظمة اذاعة داخلية وتحكم آلي للأبواب والكاميرات التليفزيونية للمتابعة الامنية.

    يرتبط برج المراقبة بشبكة مسارات خارجية بكل من برج المراقبة الجوية الحالي ومركز الملاحة (CANC) ومبني الركاب 1و3 وانظمة المساعدات الملاحية والضوئية للممرات الثلاثة ومحطات الاطفاء ويتوفر للبرج 3 مصادر كهرباء مختلفة ويضم احدث النظم الآلية الملاحية في العالم، بالاضافة الي نظام الرادار الارضي الذي يمكن من كشف تحركات الطائرات والسيارات بأرض المطار، وبلغت تكلفة انشاء البرج وتجهيزه 230 مليون جنيه وبلغت ساعات العمل بالمشروع 5.6 مليون ساعة عمل ويمكن ادارة الحركة الجوية بمطار القاهرة من البرج الجديد لثلاثة ممرات حيث يمكن ان تصل الي 1500 إقلاع وهبوط يومي.



    وأوضح وزير الطيران المدني أن الوزارة وضعت علي قمة أولوياتها تطوير ورفع كفاءة مطار القاهرة الدولي، وزيادة سعته من تسعه ملايين مسافر سنويا إلي عشرين مليون مسافر الأمر الذي تطلب معه تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة مثل مبني الركاب رقم ( 3 )، الذي يعد أكبر انجاز في تطوير منظومة الطيران المدني، ووضع المطارات المصرية في قائمة المطارات العالمية ،وكذلك البرج الجديد بارتفاع 110 أمتار، وبتكلفة بلغت 225 مليون جنيه، الذي يعد الأحدث في منطقة الشرق الأوسط، ويمثل اضافة حضارية كبري لمنظومة تطوير الطيران المدني في مصر.



    وحول أعمال الملاحة الجوية والارصاد المتوافرة بالمشروع ، أشار الوزير الي انه تم تجهيز الممر لاستقبال الطائرات من الاتجاهين ، ويستخدم هذا النظام لتزويد الطائرة بمعلومات الهبوط الدقيقة لمساعدتها علي الهبوط الآمن، وتطبيق احدث نظم الارصاد الجوية الذي يتكون من الاجهزة الحديثة لقياس مسافة قاعدة السحاب، وقياس مدي الرؤية علي الممر ،وقياس سرعة الرياح وإتجاهها.

    الممر الجديد

    واوضح شفيق أن الوزارة ومواكبة لزيادة عدد الركاب الذي ينتج عنه زيادة حركة الطائرات علي الممرات.. قررت إنشاء الممر الجديد الثالث بمطار القاهرة الموازي للممرين الأخرين ليصبح مطار القاهرة به ثلاثة ممرات متوازية وتم اختيار مكان هذا الممر الجديد بدقة وعناية فائقة، وتم ربطه مع الممر القائم الأوسط ويعمل الممران في وقت واحد وهو ما يعتبر تحديا كبيرا لصعوبة طبيعة الأرض بموقع الممر الجديد حيث احتاج إلي كميات حفر هائلة بلغت 32 مليون متر مكعب وبلغت كميات الردم 14.5 مليون متر مكعب ردمت علي طبقات بسمك 20 سم في مناطق الطيران بأعماق وصلت إلي 15 متراً وبعدد طبقات متتاليـة وصلت في بعض المناطق إلي70 طبقة وهذه الكميات تعادل ثلاثة أضعاف ما تم تنفيذة في مشروع السد العالي العملاق وبلغت مسطحات العمل في المشروع حوالي 12 مليون متر مربع.



    hgvzds hglwvn pskn lfhv; dtjjp l'hv fv[ hguvf ,hgllv hgehge fl'hv hgrhivm 2010 3000 lgd,k arab holidays travel

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-11-2011, 02:55 AM
  2. [خبر] تحويل مسار 3 طائرات من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة بسبب الضباب
    بواسطة webmaster في المنتدى شركات الطيران
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-11-2010, 12:40 PM
  3. الرئيس مبارك: لن أسمح بجسر يربط مصر بالسعودية
    بواسطة nmk نهر الوفاء في المنتدى أخبار السياحة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-07-2009, 12:18 AM
  4. زيادة شركات الطيران العاملة بالمبنى الثالث بمطار القاهرة
    بواسطة webmaster في المنتدى الجديد بعالم السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-06-2009, 04:30 PM
  5. تشغيل مطار القاهرة الثالث بعد غد.
    بواسطة webmaster في المنتدى الجديد بعالم السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-04-2009, 03:21 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
روابط هامه
سياسه الخصوصية
استعاده كلمه المرور
تفعيل العضوية بالبريد
تسجيل عضوية