• نشكر زيارتكم .... نقوم بعمل تطوير شامل للموقع .. الادارة
انت هنا : الرئيسية » دول و معالم » مصر السياحية

مصر السياحية

egypt

مصر… جنة من الآثار المصرية القديمة المبهرة بضخامتها وجمالها. حضارة نابعة من آلاف السنين والحقبات التاريخية الغنية، وطبيعة خلابة تمزج ما بين الصحارى والجبال الشامخة والشواطئ الرملية المذهلة الحاضنة لبحور ذي مياه فيروزية منعشة تعيد الشباب. والنيل… أطول أنهار العالم ومهد الحضارات القديمة. استمتع باستكشاف جنان من الخضار على ضفافه وابحر في رحلة لن تنساها على مياهه. سافر إلى مصر لاكتشاف عالم من العجائب والمعنى الحقيقي للمتعة والاسترخاء في أحضان شعب يحب الحياة ويكرم ضيفه. ندعوك لاختبار أجمل عطلة في حياتك عن طريق Egypt Travel، الموقع الرسمي لهيئة تنشيط السياحة المصرية.

نبذة عن مصر

egypt-map

يعتبر العلم الحالي، الذي تم تصميمه في عام 1958، لجمهورية مصر العربية رمزًا لاستقلال الدولة. ويتكون العلم من ثلاثة الوان، الاسود والابيض والاحمر، لكل واحدٍ منهم معنى ومغزى، ويحمل في الوسط نسر ذهبي، وهو يمثل شعار الدولة ورمز قوتها.تم اختيار اللون الأحمر ليرمز إلى المجد، والأبيض إلى النقاء، بينما يدل الأسود على عصور التخلف والاحتلال التي تم القضاء عليها.

السياسة

نظام الحكم في مصر هو النظام الجمهوري، ونظامها السياسي ديمقراطي قائم على المواطنية، ويعتمد على كل الجهات التشريعية والتنفيذية والقضائية، بالإضافة إلى الصحافة والأحزاب السياسية والإدارات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني.

الدين

الإسلام هو الدين الرسمي لجمهورية مصر العربية. ومعظم غير المسملين في مصر من المسيحيين، وينتمي أغلبهم إلى كنيسة الأقباط الأرثوذوكس

التقسيم الإداري

تقسم جمهورية مصر العربية إداريًا إلى 28 وحدة ادارية مستقلة (محافظات) تتمتع كل واحدة منها بصفة قضائية مستقلة، وتتكون من مجموعة بلدات ومدن وقرى، بالإضافة إلى مدينة الأقصر التي تتسم بصفة مميزة.

المطارات الرئيسية
القاهرة والإسكندرية والأقصر والغردقة وشرم الشيخ.

الجغرافيا

تعتبر مصر الدولة التاسعة والعشرين على مستوى العالم من حيث المساحة، حيث تغطي مساحة إجمالية تبلغ 1002450 كم متربع. وهي تقع في الركن الشمالي الشرقي من القارة الإفريقية وعلى ساحل البحر المتوسط، وعند نقطة تجمع بين إفريقيا وآسيا وأوروبا. وتمتد حدودها شرقًا إلى البحر الأحمر، وفلسطين وإسرائيل في الشمال الشرقي، وإلى ليبيا في الغرب، وإلى السودان في الجنوب.
وتنقسم الدولة إلى 4 مناطق جغرافية رئيسية:
– وادي النيل والدلتا: تمتد هذه المنطقة على ضفتي نهر النيل من الحد الجنوبي لنهر النيل الذي يمر بأسوان والأقصر ووصولاً إلى القاهرة، ثم يتفرع إلى الشمال ويشمل فرعي دمياط ورشيد. ويعتبر هذين الفرعين اللذان يقعان شمال القاهرة من دلتا النيل أخصب الأراضي الزراعية في مصر.

– الصحراء الغربية: تعتبر الصحراء الغربية، التي تمتد من وادي النيل في الشرق إلى الحدود بين مصر وليبيا في الغرب، ومن ساحل البحر المتوسط في الشمال إلى الحدود الجنوبية المصرية، واحدة من أجدب المناطق في مصر. وتميز الواحات الساحرة التي يسكنها حفنة قليلة – سيوة والبحرية والفرافرة والخارجة والداخلة – هذه المنطقة التي تغطي ثلثي المساحة الإجمالية للدولة.
– الصحراء الشرقية: تقع هذه المنطقة بين وادي النيل في الغرب والبحر الأحمر وخليج قناة السويس في الشرق، وبحيرة المنزلة في الشمال والحدود السودانية في الجنوب. وتتميز هذه المنطقة القاحلة بسلسة جبال البحر الأحمر والتي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 900 متر فوق سطح البحر في بعض الأماكن. وتعتبر هذه المنطقة أغنى الموارد الطبيعية في مصر. وتشمل الكنوز القابعة تحت الأرض الأحجار الكريمة والفحم والنفط.
– شبه جزيرة سيناء: هضبة تشبه شكل المثلث يرتبط ركنها الشمالي الغربي بالجزء الرئيسي من مصر، في خليج السويس. ويحد شبه الجزيرة البحر المتوسط من الشمال وخليج العقبة من الشرق. وتنقسم هذه المنطقة إلى جزء جنوبي (يشمل جبل سانت كاترين أعلى جبل في مصر حيث يرتفع إلى 2640 مترًا فوق سطح البحر)، وجزء أوسط وجزء شمالي.

السكان

يقدر العدد الاجمالى للسكان فى مصر بحوالى 79 طبقا لإحصاء السكان عام 2007 . ويتركز السواد الأعظم من السكان المصريين بالقرب من نهر النيل، وفي المدن والبلدات مثل القاهرة والأقصر واسوان وبور سعيد. وهناك مناطق تتميز بعدد سكان أقل، وتشمل واحات الصحراء الغربية والأماكن الرئيسية في شبه جزيرة سيناء.

اللغة

اللغة الرسمية لمصر هي اللغة العربية، ولكن هناك الكثير ممن يجيدون اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية، وخاصة في الدوائر المتعلمة.

نبذة موجزة عن التاريخ

خمسة آلاف عام من الحضارة ساهمت في التراث الثقافي لمصر وفي بناء قوة واستقلال مواطنيها. وتاريخ الدولة عبارة عن سلسلة من الغزوات وعصور المجد والمعارك والانتصارات، والتي يمكن تقسيمها إلى الفترات الرئيسية والأحداث المهمة التالية:
– العصر الفرعوني (3100 ق م – 332 ق م)
– العصر اليوناني (332 ق م – 32 ب م)
– العصر الروماني (32 ب م – 638 ب م)
– العصر القبطي (يبدأ من عام 65 ب م)
– العصر الإسلامي: يبدأ بالفتح الإسلامي لمصر (640 ب م – 1517 ب م)

– الحكم العثماني (1517 – 1882)
– الغزو الفرنسي (1798)
– الاحتلال البريطاني لمصر (1882 – 1952)
– ثورة الثالث والعشرين من يوليو (1952) بعدها تم إعلان مصر جمهورية. جلاء القوات البريطانية عن مصر عام 1954.
– حرب السادس من أكتوبر (1973)
– توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل (1979)
– انتخاب حسني مبارك رئيسًا لجمهورية مصر العربية (1981)
– اندلاع ثورة يناير من ميدان التحرير في القاهرة (25 يناير 2011)
– الإعلان عن تنحي حسني مبارك عن الحكم (11 فبراير 2011)

الناس

تعتبر مصر وطن لمجتمع متعدد الثقافات. يُشكل المصريون العرقيون نسبة 95 ٪ من إجمالي سكان مصر في حين أن الأقليات في مصر وتشمل النوبيين، والبربر (واحة سيوة)، والبدو، والعرب والأتراك، واليونانيين بالإضافة إلى المجتمعات القبلية الصغيرة: قبائل البيجاز والدوم. تتركز السابقة في الزاوية الجنوبية الشرقية لمصر، وهذا الأخير يعيش معظمهم في منطقة دلتا النيل وواحة الفيوم التي أصبحت تدريجيًا مدن كبرى لاستيعابهم مع تزايد المدنية. والمصريين، من جميع الأصول المعروفة، معروف عنهم موقفهم تجاه الترحيب بالسياح. إذا قمت باحترام العادات والتقاليد المحلية، وتجنب الإساءة إلى أي شخص، خاصة في أماكن العبادة والأماكن النائية حيث يتم الاحتفاظ ببعض التقاليد القديمة.

الثقاقة

egypt3

لا يوجد شيء بمثل هذا التوحد مثل “الثقافة المصرية”، وذلك لسبب بسيط هو أن المصريين يشكلون مجتمع متعدد الثقافات، حيث تتحرك الحداثة الغربية مع التقاليد سريعًا، في حين أن الممارسات الدينية معتدلة ولكن لا يزال الدين ثابتًا بعمق في الحياة اليومية للمصريين… وبالرغم من ذلك فإن المصريين من جميع الطبقات الاجتماعية، والمعتقدات الدينية، أو الأصول العرقية يتشاركون جميعًا برابط ملحوظ ألا وهو القيم الاجتماعية الهامة، مثل :

– الأسرة:

ينظُر المصريون إلى أسرهم ككيان لا يتجزأ يجب حمايته. لا ينبغي أن نندهش من ملاحظة شعور المواطن المصري بأنه مسؤول عن أسرته كلها وسلوك إخوته، ووالديه وأبناء عمومته، الخ

– الود والفكاهة:

ومن المعروف أن المصريين أكثر الدول حُبًا لروح الدعابة، والودية وأمة لها دورها الفعّال في منطقة الشرق الأوسط. فهم يخرجون عن طريقهم لمساعدتك في حالة أي نشوء أى مشاكل، دائمًا مع ابتسامة. إذا كنت حساسًا لروح الفكاهة التي يتمتعون بها، والمشهورة في جميع أنحاء العالم، فسوف تُفاجأ لمعرفة إلى أى مدى يمكن أن تأخذك ابتسامة أو نكتة في مصر.

– الرياضة:

والأهم من ذلك كله، كرة القدم! المصريون يحبون اللعب ولكن أيضًا في مشاهدة كرة القدم. يعتبر نادي الأهلي والزمالك هما أكبر وأكثر أندية كرة القدم الشعبية الوطنية، وكلاهما مقره في القاهرة.

– رقصات فولكلورية:

egypt-7

تشتهر مصر بتراثها الأصيل والجميل من العادات والتقاليد. ويلاحظ ذلك خاصة في المناسبات الدينية وخلال شهر رمضان مصر مشهورة أيضًا بالأشكال المختلفة للفنون الشعبية والرقصات، والمناسبة لكل منطقة من البلاد. في حين يشتهر سكان السويس والاسماعيلية وبورسعيد بمجموعة رقصات مصحوبة بموسيقى “السمسمية” التقليدية (آلة وترية قديمة تقليدية)، ويشتهر سكان الجنوب من السعيد بال “تحطيب” ورقصات مستوحاة من ركوب الخيل. تعتبر الرقصات النوبية هي على الأرجح أكثر العروض الفلكلورية المُلونة بهجة؛ يرتدي النوبيون الملابس الملونة ويقومون بالرقص على إيقاعات لافتة من الأغاني النوبية. يعتبر الرقصة الفولكلوري السيناوي أحد أنواع الرقص الذي يرتدي فيه الراقصون الفساتين الجميلة المُطرزة يدويًا ويرقصون بالسيوف.

– شخصيات بارزة:

علاوة على ذلك، تعتبر مصر مشهدًا فنيًا حيًا ومشهورة على مستوى العالم بالموسيقى، والسينما، والمسرح والصناعات التليفزيونية. وعلى الرغم أنه من الممكن اعتبار وجود تأثير أكبر لها على الشرق الأوسط والدول العربية أكثر من العالم الغربي، من المهم التأكيد على أن مصر ساهمت في التراث الثقافي العالمي من خلال شخصيات بارزة مثل كاتب الأدب المصري، نجيب محفوظ الذي مُنح جائزة نوبل في الآداب عام 1988، مخرج الأفلام الشهير يوسف شاهين، والممثل المصري عمر الشريف، والمغنية العربية الأكثر شهرة في جميع الأوقات، أم كلثوم، فقط على سبيل المثال لا الحصر. منحت مصر أيضًا العلماء والمفكرين العالم المشهود لهم مثل أحمد حسن زويل، الحائز على جائزة نوبل للكيمياء 1999، والسير مجدي يعقوب، وهو جراح متخصص في زرع القلب وأستاذ جراحة قلب شهير في إمبريال كوليدج في لندن.

أفضل الاوقات للسفر الى مصر

egypt1

تتمتع مصر بموسمين ، شتاء مُعتدل وصيف مُشمس و تعتبر الطبيعة الصحراوية هى الغالبة على مصر باستثناء ساحل البحر الأبيض المتوسط، ووادي النيل والدلتا.

بين شهرى نوفمبر ومارس: تتسم أوقات النهار بالدفء الممتع بينما في المساء وبحلول الليل يكون بارد وممتع في جميع انحاء مصر.
في شهري أبريل ومايو: تعتبر درجات الحرارة عمومًا معتدلة وتعتبر تلك الفترة مثالية لزيارة أى جهة في مصر.
من يونيو حتى سبتمبر: يعتبر الطقس حار جدًا في المناطق الصحراوية ورطب في وادي النيل وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط. تعتبر النظارات الشمسية، وواقي الشمس، وقبعة وكريمات الترطيب الجيدة ضرورية، ولا يُنصح بالرحلات إلى المناطق الصحراوية في تلك الفترة من السنة.
أواخر سبتمبر وأكتوبر، وكذلك أبريل ومايو: مثالية للقيام بجولة في مصر.
من نوفمبر حتى فبراير: طقس لطيف مثالي للقيام برحلة على النيل.

الاستجمام

egypt4

تمتع بالشمس في منتجعات ريفييرا البحر الأحمر أو على سطح سفينة سياحية فاخرة تبحر على نهر النيل. استسلم للراحة في منتجعات الـ”Spa” العالمية الشهيرة. تنزه على طول الشواطىء وتمتع بالمشهد المذهل لمنحدرات الساحل على البحر الأبيض المتوسط. اكتشف عادات البدو وشاركهم في حفل عشاء في قلب الصحراء. استمتع بلعبة الغولف على بعد بضع أمتار من أهرامات الجيزة العظيمة. التجئ إلى المساحات المفتوحة في الصحاري المصرية. اذهب لرحلة يوم واحد إلى متنزه وطني قريب للاستجمام في بيئات طبيعية غنية وفريدة من نوعها. لا تفوت عليك تجربة الغطس في المياه الدافئة في البحر الأحمر لرؤية الشعاب المرجانية الخلابة. الاستجمام في مصر… الراحة بكل معانيها.

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 48

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى