• نشكر زيارتكم .... نقوم بعمل تطوير شامل للموقع .. الادارة
انت هنا : الرئيسية » دول و معالم » مدينة فاس المغربية

مدينة فاس المغربية

فاس .. المغربية ..

The-Old-City-of-Fez-Morocco

فاس هي ثاني أكبر مدن المملكة المغربية بعدد سكان يزيد عن 1.9 مليون نسمة وأكثر من المليونين مع حساب المناطق المجاورة (زواغة، بنسودة، عين الله (إحصائيات 2010 م). تأسست مدينة فاس 182 هجري/ 4 يناير 808 (808-01-04) (العمر 1203)، على يد إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب، حيث احتفلت المدينة سنة 2008 بعيد ميلادها ال1200. وتنقسم فاس إلى 3 أقسام، فاس البالي وهي المدينة القديمة، وفاس الجديد وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي، والمدينة الجديدة التي بناها الفرنسيون إبان فترة الاستعمار الفرنسي.التاريخ

يعود تاريخ مدينة فاس إلى القرن الثاني الهجري، عندما قامإدريس بن عبد الله مؤسس دولة الأدارسة عام 172هـ الموافق لعام 789 م ببناء مدينة على الضفة اليمنى لنهر فاس. وفد إلى مدينة فاس عشرات العائلات العربية من القرويين ليقيموا أول الأحياء في المدينة والذي عرف باسم عدوة القرويين. كما وفد إليها الأندلسيون الذين أرغموا على الهجرة من الأندلس ليكونوا حي عدوة الأندلسيين. وكان هناك حي خاص لليهود وهو حي الملاح. بعد وفاة إدريس الأول بعشرين سنة أسس ابنه إدريس الثاني المدينة الثانية على الضفة اليسرى من النهر. وقد ظلت المدينة مقسمة هكذا إلى أن دخلها المرابطون فأمر يوسف بن تاشفين بتوحيدهما وجعلهما مدينة واحدة فصارت القاعدة الحربية الرئيسية في شمال المغرب للدول المتتالية التي حكمت المنطقة بالإضافة لكونها مركزا دينيا وعلميا في شمال أفريقيا وأسست فيها جامعة القرويين عام 859 م التي كانت مقصد الطلاب من جميع أنحاء العالم الإسلامي وأوروبا.[1]

كانت مدينة فاس أحد ركائز الصراع بين الأمويين في الأندلس والفاطميين الذين حكموا ( مصر وليبيا وتونس ) و ظلت المدينة تحت سيطرة الأمويين في الأندلس لمدة تزيد على الثلاثين عاما وتمتعت خلال تلك المدة بالازدهار الكبير. وعندما سقطت الخلافة الأموية بقرطبة وقعت مدينة فاس تحت سيطرة أمراء زناتة الحكام المحليين للمغرب في تلك الفترة، سيطر بعدها المرابطون على المدينة، وتلاهم الموحدون الذين حاصروا المدينة تسعة أشهر ودخلوها في عام 1143 م. قام بنو مرين بالسيطرة على المدينة بعد سقوط دولة الموحدين واتخذوها مركزا لهم بدلا من مراكش، وأنشؤوا مدينة ملكية وإدارية جديدة عرفت بالمدينة البيضاء. في عهد المرينيين عرفت مدينة فاس عصرها الذهبي إذ قام أبو يوسف يعقوب المنصور ببناء فاس الجديدة سنة 1276 م وحصنها بسور وخصها بمسجد كبير وبأحياء سكنية وقصور وحدائق.[2]

وأصبحت مركزا للدولة العلوية في المغرب في 1649 م، وبقيت مركزا تجاريا هاما في شمال أفريقيا. ظلت المدينة المصدر الوحيد للطربوش الفاسي حتى القرن التاسع عشر الميلادي، عندما بدأ يصنع في كل من تركيا وفرنسا.

في التاريخ الحديث، كانت فاس عاصمة للمملكة المغربية حتى عام 1912 م (فترة الاحتلال الفرنسي والتي استمرت حتى 1956 م) وتم فيها تحويل العاصمة إلى مدينة الرباط. هاجر العديد من سكان فاس إلى المدن الأخرى وخاصة يهود المدينة، إذ أفرغ حي الملاح تماما من ساكنيه، وكان لهجرة السكان من المدينة أثرا اقتصاديا سيئا.

باب الفتوح، باب الخوخة، باب المحروق، باب الحديد، باب الدكاكين، باب المكينة، باب أبي الجنود، باب البرجة، باب السمارين، باب جبالة، باب الكيسة، باب سيدي بوجيدة، باب شمس، باب زيات.

للإشعاع الكبير للمدينة الحضاري والعلمي فقد كان يراد للمدن الجديدة التي كان يبنيها المغاربة أن تكون مثل مدينة فاس، ومن أبرز هذه المدن مدينة القاهرة المصرية التي حملت أبوابها أسماء أربعة أبواب قديمة لفاس ولها جامعة الأزهر كما أن لفاس جامعة القرويين.

الجغرافيا

تقع مدينة فاس في أقصى شمال شرق المملكة المغربية. تشغل الطرق السهلة التي تصل بين ساحل المغرب المطل على المحيط الأطلسي ووسطه. يصل عدد سكانها لأكثر عن 1.9 مليون نسمة

الموقع فاس ميزة ذات أهمية في المغرب، وهي غزارة مياهها حيث تمتص الطبقات الكلسية في الأطلس المتوسط لتكون منطقة من المياه الجوفية تتفجر منها في سهل يسمى سهل سايس ينابيع كثيرة تتجمع وتتحد لتغذي نهر فاس أو على الأصح أنهار فاس يضاف إلى ذلك الينابيع التي تتفجر من العدوات الشديدة الانحدار التي حفرها نهر فاس مسيلا له. وتمتد بمدينة فاس قنوات المياه مثل الشرايين لتصل إلى كل مسجد ومدرسة وبيت، ويتفجر فيها عيون نهر سبو وروافده. وهو ما جعل المدينة ذات موقع إستراتيجي واستطاعت أن تصمد تحت الحصارات المتتالية عبر التاريخ.

وتقع مدينة فاس في واد خصيب وكأنها واسطة العقد بين التلال المحيطة بها من كل الجهات. ويوجد قرب المدينة الغابات التي تتوفر فيها أشجار البلوط والأرز والتي يستخرج منها أخشاب عالية الجودة، وتحيط بها أراض كثيرة صالحة لكافة أنواع الزراعة حيث تنمو الحبوب والكروم والزيتون وأنواع عديدة من أشجار الفاكهة. ولكثرة بساتين البرتقال والتين والرمان والزيتون بصورة خاصة تبدو المدينة زمردية اللون محاطة بعقود من الحدائق والبساتين وبجبال خضراء داكنة متوجة بشجر الأرز والصبير وزهر عود السند. ومن الارتفاعات العالية يبدو اللون الأخضر هو الغالب على كل الألوان بينما تتخلله نقاط بيضاء ما هي إلا الخراف والماعز والأبقار التي تنتشر في المراعي.

المناخ

تتميز فاس بمناخ قاري مع درجات الحرارة قصوى. في الصيف يمكن ان يصل المحرار إلى F 120 أي (45 °C)، لكن الجو يكون معتدل خصوصا خلال الربيع والخريف اما خلال الصيف فيكون الطقس الحار والجاف، في الشتاء على العكس من ذلك، باردا جدا.

السياحة

يوجد بفاس معالم آثرية تدل على حضارتها عبر العصور الإسلامية، ومن أهم ما بقي من هذه الآثار السور وبواباته الثمانية والتي تم تشييدها بطريقة التربة المدكوكة (باب محروق ،باب الدكاكين، باب المكينة، باب أبي الجنود، باب الفتوح، باب البرجة، باب السمارين، باب جبالة، باب الكيسة، باب سيدي بوجيدة، باب الخوخة، باب زيات، باب الحديد) بأقواسها الرائعة والنقوش والتخريم البارز فوقها والتي ترجع إلى عهد المرينين. وقد تجدد بعضها في العصور التالية ولكنها ظلت محتفظة بطابعها.

وفي داخل الأسوار تميزت المدينة بوجود عشرة آلاف بناية أصلية، وسبعين كيلو مترا من القنوات المتدفقة من مياه الوادي والعيون، وبها أربعة آلاف نافورة وسقاية. تميز المدينة قصورها التي شيدها المرينيون على التلال التي تطل على فاس من جهة الشمال، وكذلك المنازل القديمة المكونة من طابقين حولها أفنية ضيقة لكنها كسيت بحشوات من الفسيفساء الخزفية، والأبواب المزخرفة بزخارف جصية محفورة، ويحاط بعض المنازل بالحدائق والبساتين.

المارستانات

تعددت بفاس المستشفيات وكثرت، ويوجد عدد كبير من المستشفيات في خارج أبواب المدينة إلا أنها تقل جمالا عن تلك التي كانت بداخلها. وكانت هذه المستشفيات غنية جدا إلا أنه في أيام حرب سعيد عندما كان السلطان في أشد الحاجة إلى المال أشاروا عليه ببيع إيراداتها وأملاكها، وبقيت المستشفيات فقيرة محرومة تقريبا من وسائل العمل. وكان بالقرب من سوق العطارين وسوق الحناء مكان يقيم به المرضى بأمراض عقلية، وكان بناؤه قديما يرجع تأسيسه إلى عهد سلاطين بني مرين، حيث بنى أبو يعقوب يوسف بن يعقوب هذا المارستان لما تولى الملك سنة 685 هـ/1286 م، وعهد إدارته إلى أشهر الأطباء وخصص له الأوقاف الكثيرة من العقار للصرف عليه، ولما عظم أمر المارستان واتسعت أعماله أدخل عليه السلطان أبو عنان زيادات عظيمة. وفي سنة 900هـ / 1495 م لما أقام أهل الأندلس من المسلمين في فاس تولى رئاسة هذا المارستان طبيب من بني الأحمر يسمى فرج الخزرجي ولذلك سمي بمارستان فرج، فأصلح فيه وجعل الموسيقيين يعزفون أمام المرضى.

المساجد

انتشرت بفاس العديد من المساجد إلا أن أشهرها على الإطلاق هو جامع القرويين الذي أسس في 857 م حيث كانت مساحته صغيرة ثم هدم وقام بتشييده علي بن يوسف المرابطي وزاد في مساحته زيادة كبيرة، وقام بزخرفته صناع أندلسيون، وقد بنى مئذنته الخليفة الأموي عبد الرحمن الناصر على نفقته الخاصة. وما زال مسجد القرويين يحتفظ بمنبره المصنوع من الخشب المحفور والمطعم. وقد زود هذا المسجد بثريا فخمة وحجرة للوضوء. ومن أجمل الآثار الباقية جامع الأندلسيين وهو من التحف الخالدة حيث تميز بسقف المصلى، وهو أثر فني خالد بجمال نقوشه وفسيفساء نوافذه الزجاجية التي تجتمع في رسومها ألوان شتى كما تميزه نجفته النحاسية المدلات من السقف وجمال تخريمها وقد أعيد بناؤه في عهد محمد الناصر وشيده تشيدا عظيما.

كما يوجد أيضا العديد من المساجد مثل مسجد الحمراء، ومسجد الرصيف وغيرها من المساجد المنتشرة في أنحاء المدينة. وجميعها لا تقل روعة معمارها عن ( مسجد ) ..

.. بعض الصور لمدينة فاس ..

.. أفضل الفنادق ..

فندق
Ramada Fes
يقع في قلب مدينة فاس، على بعد 5 دقائق من محطة السكة الحديد و25 دقيقة من المطار, ويرحب بكم فندق Ramada Fes ذو المستوى 5 نجوم في محيط فاخر وأنيق.

فندق Ramada Fes يقدم 133 غرفة وجناحا مع زخرفة مدروسة تجمع بين الميزات الأصلية والمرافق الحديثة.

لراحتكم، يوفر الفندق حمام سباحة وسبا وصالة ألعاب رياضية. هذا هو الخيار الأمثل لإقامة تجمع بين مشاهدة معالم المدينة والاسترخاء أو لعب الجولف.

يمكنكم اكتشاف العاصمة الثقافية والروحية للمغرب. بعد يوم من مشاهدة معالم المدينة، تناولوا وجبة العشاء في أحد المطاعم الأربعة في الفندق قبل تناول مشروب أخير في البار أو ليلة مثيرة في النادي الليلي.

خدمات الفندق

عام

مطعم, بار, خدمة مكتب استقبال على مدار 24 ساعة, صحف, تراس, غرف لغير المدخنين, غرف/مرافق خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة, مصعد, تسجيل سريع للوصول والمغادرة, صندوق الأمانات, مصلى/مزار, تدفئة, تخزين الأمتعة, محلات تجارية في فندق, مكيفات, مكان مخصص للتدخين, مطعم (للمأكولات الانتقائية) , مطعم (بوفيه), بار الوجبات الخفيفة.

أنشطة

ساونا, مركزللياقة البدنية, مركز عافية وسبا, تدليك, مرافق للشواء, حمام تقليدي, حوض سباحة في الهواء الطلق, حوض سباحة في الهواء الطلق (موسمي).

خدمات

خدمة الغرف, قاعات اجتماعات/ولائم, مرافق غسيل الملابس, التنظيف الجاف للملابس, متجر حلاقة/تجميل, مرافق غرف كبار الشخصيات , خدمة فطور في الغرفة, خدمة كي الملابس, تحويل العملات, محلات هدايا وتذكارات, استئجار سيارات, فاكس/نسخ مستندات, صراف آلي في الموقع, خدمة كونسيرج, نادي ليلي / دي جي, خدمة نقل مكوكية (لقاء تكلفة إضافية).

إنترنت

تتوفر خدمة الواي فاي (الإنترنت اللاسلكي)،في جميع أنحاء الفندق مجاناً.

موقف سيارات

يتوفر موقف مجاني و خاص للسيارت في الموقع (لا يُطلب الحجز المسبق).

.. بعض الصور للفندق ..

فندق

Jnan Palace Fès

يقع فندق جنان بالاس Jnan Palace في حديقة كبيرة في قلب مدينة فاس. وهو يقدم حوض سباحة خارجي، وملاعب للتنس وصالة رياضية، وساونا وخدمات التدليك.

تتوفر خدمة الواي فاي المجانية ومواقف مجانية للسيارات. كما تصل بكم خدمة النقل المكوكية إلى المطار ومنه، ويقع ملعب Royal Golf de Fez للغولف، والمؤلف من 18 حفرة في الجوار.

يوفر فندق جنان بالاس فاس 3 مطاعم تقدم المأكولات المغربية والدولية. ويضم الفندق أيضاً مكتبة وملهى ليلياً و3 بارات، بما في ذلك حانة إنجليزية.

تقع أطلال Voluibilis الرومانية وفرية Ifrane ذات الطابع الأوروبي حيث تتساقط الثلوج في فصل الشتاء، على مسافة قصيرة بالسيارة. كما تبعد ينابيع مولاي يعقوب الحرارية مجرد 15 دقيقة بالسيارة عن الفندق. يمكن تنظيم الزيارات لهذه الأماكن لدى الفندق.

خدمات الفندق

عام

مطعم, بار, خدمة مكتب استقبال على مدار 24 ساعة, صحف, حديقة, تراس, غرف لغير المدخنين, مصعد, صندوق الأمانات, تدفئة, تخزين الأمتعة, محلات تجارية في فندق, مكيفات.

أنشطة

ملعب تنس, ساونا, تدليك, كرة الطاولة, مكتبة, حوض سباحة في الهواء الطلق.

خدمات

خدمة الغرف, قاعات اجتماعات/ولائم, خدمة نقل مكوكية من وإلى المطار, مركز أعمال, روضة أطفال/خدمات الأطفال, مرافق غسيل الملابس, التنظيف الجاف للملابس, متجر حلاقة/تجميل, مرافق غرف كبار الشخصيات , خدمة فطور في الغرفة, خدمة كي الملابس, جناح العرسان, تحويل العملات, محلات هدايا وتذكارات, وجبات غداء مرزومة, استئجار سيارات, مكتب الجولات السياحية, فاكس/نسخ مستندات, صراف آلي في الموقع.

إنترنت

مجاناً! تتوفر خدمة الواي فاي (الإنترنت اللاسلكي)،في الأماكن العامة مجاناً.

موقف سيارات

مجاناً! يتوفر موقف مجاني و خاص للسيارت في الموقع (لا يُطلب الحجز المسبق).

.. بعض الصور للفندق ..

فندق
Sofitel Fès Palais Jamaï

هذا القصر المذكور سابقا مع الديكور المغربي التقليدي يطل على مدينة فاس. وتحيط بفندق Sofitel Fès boasts حدائق رائعة، ويضم مرافق 5 نجوم، وغرف فاخرة مزينة على الطراز الشرقي.

يقع فندق Sofitel Fès Palais Jamaï في وسط مدينة فاس، مع سهولة الوصول إلى الأماكن السياحية في المدينة. تقع مدينة فاس بالقرب من اليونسكو للتراث العالمي.

بعد ممارسة التمارين في مركز اللياقة البدنية بفندق Sofitel يمكنكم الاسترخاء مع الجاكوزي أو السباحة في حمام سباحة في الهواء الطلق. للعلاج الحقيقي فإن المنتجع الصحي بالفندق المزين بشكل جميل يقدم مجموعة من العلاجات المستوحاة من التقنيات الشرقية.

يمكنكم تذوق المأكولات العالمية الذواقة في مطاعم الفندق الثلاث. يقدم المطعم المغربي التقليدي المأكولات المحلية في جو مليء بالحيوية، مع الراقصات الشرقيات وفرقة موسيقية حية.

تمتعوا بحفلات الشواء في شرفة على حمام السباحة، التي تتمتع بمناظر خلابة تطل على المدينة.

بعد العشاء استرخوا مع مشروب وتمتعوا بموسيقى الجاز في بار فندق Sofitel الأنيق.

يقع فندق جنان بالاس Jnan Palace في حديقة كبيرة في قلب مدينة فاس. وهو يقدم حوض سباحة خارجي، وملاعب للتنس وصالة رياضية، وساونا وخدمات التدليك.

تتوفر خدمة الواي فاي المجانية ومواقف مجانية للسيارات. كما تصل بكم خدمة النقل المكوكية إلى المطار ومنه، ويقع ملعب Royal Golf de Fez للغولف، والمؤلف من 18 حفرة في الجوار.

يوفر فندق جنان بالاس فاس 3 مطاعم تقدم المأكولات المغربية والدولية. ويضم الفندق أيضاً مكتبة وملهى ليلياً و3 بارات، بما في ذلك حانة إنجليزية.

تقع أطلال Voluibilis الرومانية وفرية Ifrane ذات الطابع الأوروبي حيث تتساقط الثلوج في فصل الشتاء، على مسافة قصيرة بالسيارة. كما تبعد ينابيع مولاي يعقوب الحرارية مجرد 15 دقيقة بالسيارة عن الفندق. يمكن تنظيم الزيارات لهذه الأماكن لدى الفندق.

خدمات الفندق

عام

مطعم, بار, خدمة مكتب استقبال على مدار 24 ساعة, حديقة, تراس, غرف لغير المدخنين, مصعد, صندوق الأمانات, غرف عازلة للصوت, تخزين الأمتعة, محلات تجارية في فندق, مكيفات.

أنشطة

ملعب تنس, ساونا, ملعب جولف على بعد 3 كم, مركز عافية وسبا, تدليك, جاكوزي, المشي لمسافات طويلة, حمام تقليدي, حوض سباحة في الهواء الطلق.

خدمات

خدمة الغرف, قاعات اجتماعات/ولائم, خدمة نقل مكوكية من وإلى المطار, مركز أعمال, مرافق غسيل الملابس, متجر حلاقة/تجميل, خدمة فطور في الغرفة, خدمة كي الملابس, جناح العرسان, تحويل العملات, محلات هدايا وتذكارات, استئجار سيارات, مكتب الجولات السياحية, فاكس/نسخ مستندات.

إنترنت

مجاناً! تتوفر خدمة الواي فاي (الإنترنت اللاسلكي)،في جميع أنحاء الفندق مجاناً.

موقف سيارات

مجاناً! يتوفر موقف مجاني و خاص للسيارت في الموقع (لا يُطلب الحجز المسبق).

المأكولات والمشروبات

يقدم مطعم Al Jounaïna المأكولات الفرنسية ومفتوح يوميا من الساعة 7:30 مساء حتى الساعة 10:30 مساء.

مطعم L’Oliveraie مفتوح من الساعة 7:00 حتى الساعة 10:00 ومن الساعة 12:30 حتى الساعة 3:00 مساء يوميا للبوفيهات وحفلات الشواء.

يقدم مطعم Al Fassia المأكولات المغربية، وهو مفتوح يوميا من الساعة 7:30 مساء حتى الساعة 12:00 مساء.

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 48

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى