• نشكر زيارتكم .... نقوم بعمل تطوير شامل للموقع .. الادارة
انت هنا : الرئيسية » خدمات سياحية » دليل السائح الى المغرب

دليل السائح الى المغرب

لمحة عامة عن المغرب

Morocco_50_dirhams

تمتاز المغرب بطبيعة خلابة متنوعة تمتد على مرئى البصر. هكذا يحظى زوار المغرب وضيوفه باكتشاف شواطئ رائعة من الرمال الذهبية المنبسطة على طول المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وسهول فسيحة تنطق بالخصوبة، وتلال مخضرة، وكثبان الرمل، والصحارى والجبال تجللها الثلوج. وبإمكان ضيوف المغرب أيضا زيارة الآثار العمرانية التي خلفتها حضارات الفينيقيين والقرطاجانيين والرومان. وقد يسلمون أنفسهم لدروب المدن القديمة وأزقتها المضمخة بعبق التاريخ، والناطقة بعبقرية العمارة. فهذه المدن القديمة التي منحتها اليونسكو صفة التراث الإنساني تفسح لنفسها مكانا في قلب مدن حديثة زاخرة بالحيوية والنشاط. وتعد الملكية المغربية إحدى أعرق الملكيات في العالم. وقد حظي المغرب بفضل هذه الاستمرارية بحضارة فذة متفردة تمتاز بغنى ثقافي باهر. ويشعر المغاربة بالاعتزاز والفخر لأنهم استطاعوا الحفاظ على تراثهم الثقافي، مع انفتاح كبير على العالم ورغبة عارمة في الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة. وهذا الالتحام العبقري بين الأصالة والانفتاح على العالم، وبين التشبث بالتقاليد والارتباط بالحداثة، هو ما يجعل من المغرب بلدا ساحرا. المساحة 446,550 كم² عدد السكان 33,757,175 مليون نسمة
المدن والاماكن السياحية
الرباط
هي العاصمة السياسية للمغرب وتقع على المحيط الاطلسي وتتميز بالامان والهدوء التام والبعد عن الصخب وهي مدينه صغيره ويوجد بقربها مدن عديده ومنها تماره والهروره والقنيطره وسلا.وهي مناسبة لمن يبحث عن الامان والهدوء والراحة والاسترخاء, تتميز مدينة الرباط بحدائقها الجميلة وساحاتها المزهرة كحديقة الأوداية الرائعة وقصبة شالة، كما تحفها مناظر خلابة مدهشة كأنها تاج مُرَصَّع بالجواهر: شواطئ شاسعة ذات رمال ذهبية ناعمة، غابة المعمورة الجميلة ذات أشجار الفِلِّين الأخضر .
* نشاطات و رحلات:
• معالم و صروح
– ساحة حسَّان: مجد الحضارة وحضارة المجد بساحة حسَّان الواسعة تنتصب صومعة يبلغ علوها 44 مترًا، وتصوروا عُلُوّها كان سيصل 80 مترًا، كما كان يحلم بذلك يعقوب المنصور الموحدي. تدل المائة عمود المحيطة بالصومعة على أن ساحة حسَّان كانت ستصبح أكبر جامع في العالم الإسلامي، في عهد عظمة الإمبراطورية الموحدية التي امتدت حدودها إلى تونس وإسبانيا.
– أبواب المدينة القديمة: شموخ التاريخ ، يُعَدُّ باب “الرواح” أجمل الأبواب الخمسة التي تسمح بالدخول إلى الرباط، إنه فخم ورائع يزينه إكليل زهر وأربيسك وردي ومحارات كبيرة.
– وادي ابي رقراق او الواد : هو نهر او وادي يفصل بين الرباط وسلا .يوجد عليها عدة مقاهي ومطاعم ومنها دوليز والفلوكه وهي مطاعم سمك شعبيه ولكنها تستحق الزيارة و ينصح بركوب القوارب الصغيره والتي تعمل كتاكسي بحري.
• متاحف وآثار
– المُتْحَف الأثري : يكون الاندهاش قويًّا أمام هذه المفاجأة، فالمغرب يحكي تاريخًا عريقًا من خلال هذا المتحف، وذلك منذ عصر ما قبل التاريخ ومرورًا بالحضارات ما قبل الرومانية والرومانية، إلى الفترة الإسلامية الزاهرة، فهذه أدوات حجرية نحتها إنسان النيوندرال.
– قلعة الواديه : وهي من اقدم القلاع وتطل على البحر ويوجد بها مطعم يقدم المأكولات المغربيه.
– منطقة اقدال : حيث تكثر المقاهي والمحلات والماره وخصوصا في شارع الفال ولد عمير وشارع فرنسا واطلس والابطال, واشهر المقاهي شاميات والقهوه الصفراء وغيرها .وتوجد محلات مانجو وغيرها وتوجد صالونات حلاقه تحتوي حمامات مغربيه ومساج كصالون بيجن والسنتيسي وغيرها واوقات الذروره في منطقة اقدال من الثالثة عصرا حتى التاسعه مساءا .
• الحدائق
– الحدائق العجيبة : تضم الحدائق 14 حديقة مختلفة، طيور نادرة وطيور مهاجرة، مطعم و متحف
• الأسواق
– السوقية :و هو سوق كبير و يحتوي على الكثير من المنتجات الشعبية
– أسواق المرجان و السلام : و هي من الأسواق أو السوبرماركتات الكبيرة جدا و تحتوي على جميع احتياجات الزائرين
– منطقة أقدال : وهي منطقة تحتوي على العديد من الماركات العالمية كما تحتوي على الماركات المغربية أيضا
– سوق ميغا مول : هو أحدث مول في المغرب وهو من أجمل الأسواق على الإطلاق لما فيه من جمال في التصميم و يحتوي المول على جميع الماركات و المطاعم العالمية
* وجهات سياحية :
– قصبة الأوداية : لقد كانت قصبة الأوداية مقرًّا لكثير من الأحداث، مقرًّا لقبيلة الأوداية التي كلفها المولى إسماعيل بالدفاع عن المدينة ضد القراصنة، مقرًّا ليعقوب المنصور ولعبد المومن الموحدي الذي بنى بها جامع “العتيقة” حوالي سنة 1150م وهو أقدم جامع بالرباط.
– قصبة شالة : بناها المرينيون في القرن الرابع عشر الميلادي، تقوم على أنقاض مدينة “سلا” الرومانية العتيقة. هنا، الطبيعة ملهمة، والأحجار لها روح حية، الموز والتين والنخيل تغوص بجذورها في التاريخ، تحرس هذا المكان السحري صومعة تظهر بين الأعشاب ذات زليج متعدد الألوان اللامعة.
– زقاق القناصلة : تجدون معروضات طريفة من أباريق القهوة طويلة اليد، وفناجين حديدية بيضاء، وكؤوس مزخرفة وأثواب مطرزة وأساور فضية، كما تعرض كذلك في نفس الزقاق الزرابي الرباطية المشهورة بنعومتها ونسيجها الدقيق، وبلونها الأحمر الذي يتوسطه وسام مركزي.
– السويقه : وهو سوق شعبي في وسط البلد وهو جميل وممتع يذكرك بايام زمان ويوجد فيه سوق لجاكيتات الجلد الطبيعيه بأسعاره معقوله
– شارع محمد الخامس : أهم شارع في الرباط حيث يوجد البرلمان وسكة الحديد والخطوط المغربيه ويتمييز باشجاره وكثرة الناس.
* فنادق :
– Down Town Hotel
Triq I-Ewropa, Island of Gozo – G09 Rabat
تليفون +44 20 7099 2080 فاكس +44 20 71 08 11 38
– The Xara Palace Relais & Chateau
Misrah il-Kunsill, Mdina RBT 12 – Rabat
تليفون +44 20 7099 2080 فاكس +44 20 71 08 11 38
* مطاعم :
– مطعم الوزاني
عنده حريره متعوب عليها وخاصه برمضان وعنده كفته شي
– مطعم بنشوز في اجدال
عنده ساندوتشات دجاج ولحم ممتازه وعنده سلطه ممتازه
– مطعم العرجات
بالطريق السريع مطعم للشواء جميل جدا
مراكش
* نشاطات و رحلات:
• معالم و صروح
– سور مراكش : بناه الخليفة على بن يوسف اللمتونى باقتراح من الإمام ابن رشد الفقيه، وانفق على بنائه سبعين ألف دينار ذهبى واستغرق بناؤه مدة ثمانية أشهر.
– مسجد الكتيبيين
– قبة المرابطين : تمثل آخر معلمة للمرابطين. القبة كانت مركز الوضوء بالنسبة للمؤمنين للمسجد و قد كان نشيطا لعدة قرون, فهو كان أحد أوائل الواحات لمدينة مراكش الشيئ الذي جعله منبع الماء للناس و الحيوان. الواحات الثلاث و مركز الوضوء كانت تستمد مياهها من نظام تحت الأرض خطارات التي تنتهي بمخزن للمياه فنقوم أنابيب برنزية بصب المياه.
• متاحف وآثار
– مدرسة ابن يوسف : مدرسة ابن يوسف هي مدرسة ذات طراز معماري أندلسي تقع في مدينة مراكش.
– قصر البديع : أحد المعالم التاريخية لمدينة مراكش المغربية، يعتبر قصر البديع من منجزات الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي سنة 1578م تزامن بناؤه مع انتصار المغرب على الجيش البرتغالي في معركة وادي المخازن. وتشير المصادر التاريخية أن السلطان قد جلب لبنائه وزخرفته أمهر الصناع والمهندسين المغاربة والأجانب حتى أن بعض المؤرخين والجغرافيين القدامى قد اعتبروه من عجائب الدنيا.
– قصر الباهية : تقع معلمة قصر الباهية وسط المدينة العتيقة التابعة لبلدية مراكش المدينة. شيدت معلمة قصر الباهية في القرن التاسع عشر عند مدخل المدينة العتيقة لمراكش من طرف أحد أشهر وزراء السلطان مولاي الحسن المعروف بباحماد. ونظرا لحجمه الكبير فقد استغرقت الأشغال به مدة طويلة حتى استكمل بناءه ابنه فيما بعد.
• الحدائق
– حدائق المنارة : هي حدائق عُمومية، في الشطر الغربي لمدينة مراكش. تمتد حدائق المنارة على مساحة 100 هكتار، و يعود تاريخ نشأتها لعصر الموحدين الذين زينُوها بأشجار الزيتون بداية القرن 12. تقع حدائق المنارة حوالي 3 كلم خارج أسوار المدينة. في عطلة نهاية الأسبوع يحُج العديد من المراكشيون إلى هذه الحدائق لقضاء نزهة وسط الطبيعة.
– حدائق الماجوري : تسمى الماجوريل نسبة إلى اسم بانيها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي بدأ تأسيسها سنة 1924
* وجهات سياحية :
– ساحة جامع الفنا : هو فضاء شعبي للفرجة والترفيه للمحليين و السياح بمدينة مراكش بالمغرب، وبناءا على ذلك تعتبر هذه الساحة القلب النابض لمدينة مراكش حيث كانت وما زالت نقطة إلتقاء بين المدينة والقصبة المخزنية والملاح، ومحجا للزوار من كل أنحاء العالم للإستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، والموسيقيين إلى غير ذلك من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا.
– صومعة الكتبية : من المآثر العمرانية الموحدية بمراكش حيث بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة الموحدي عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م, أما المسجد الثاني فقد تم بناؤه سنة 1158م في نفس الوقت الذي بنيت فيه صومعة حسان في الرباط و الخيرالدا في اشبيلية بالأندلس. و يوضح الشكل المعماري للصومعة تأثرا بالفن المعماري الأندلسي المتميز بالزخرفة ذات الطابع الإسلامي.
– الحمامات: بلغ عدد الحمامات في مراكش أربعة وعشرون حمامًا.
– نهر واد أسيل : وقد بنى على هذا النهر قنطرة للمرور
– باب الدكالة : يعتبر بابي دكالة واغمات من الأبواب الرئيسية التي تتخلل أسوار المدينة العتيقة لمراكش، حيث يتوطن باب دكالة في جهتها الغربية ويؤدي إلى مسجد باب دكالة، بينما يوجد باب أغمات في الجهة الشرقية من المدينة العتيقة منفتحا بذلك على الطريق المؤدية إلى زاوية سيدي بن صالح. فيما يتعلق بباب دكالة فهو يتشكل من برجين كبيرين يتوسطهما ممر يؤدي إلى قلب المدينة العتيقة، وتعود تسمية هذا الباب بدكالة إلى المجال المجاور للمدينة والذي كانت آنذاك تقطنه الساكنة الموحدية. أما فيما يتعلق بباب أغمات فهو يشكل منافذ أحد الأبراج التي تتخلل الجهة الشرقية لأسوار المدينة .
* فنادق :
– فندق دار رسام
العنوان : 103 Derb El Qadi Azbezt, 40000 Marrakech
وسط المدينة ، المدينة القديمة ، وقريب من جامع الفنا …
– فندق الـسـعدي Es Saadi hotel Marrakech
العنوان : قلب مدينة مراكش ، وبمواجهة جبال أطلس العالية …
– فندق الأندلس شارع الرئيس كينيدي – مراكش – المغرب
الهاتف :212.44.44.82.26 الفاكس :212.4444.71.95
– فندق Imperial Borj
Avenue Echouada Quartier Hivernage MARRAKECH – MAROC
Phone : (212) 44.44.73.22 – Fax : (212) 44.44.62.06
* مطاعم :
– مطعم الحاج أمين
– مطعم محطة افريقيا
– مطعم الفاسية في شارع قيليز
– دار مرجانة في باب دكالة
– مطعم الضيافة
الدار البيضاء

هي العاصمه الاقتصاديه للمملكه و إنها مدينة حديثة و لها جمالها الخاص. وللدار البيضاء أهمية رئيسية في عالم التجارة اليوم . الدار البيضاء مدينة تجارية وصناعية ولكنها تأخذ بعدها الروحي الحقيقيّ من مسجد حسن الثاني, أحد أجمل المساجد في العالم اليوم. وسط المدينة في الدار البيضاء رائع ؛ إنه حديث, بشوارع نشيطة كبيرة, ومباني بيضاء و عالية. إن الدار البيضاء تعد مملكة تتقدّم بخطوات كبيرة على طريق التقدم و العصرية.
من الجوانب الأكثر شهرة للدار البيضاء الشوارع الواسعة المحاطة بالمباني العالية البيضاء. المركز الاستعماري القديم للدار البيضاء كبير و جميل. المباني فرنسية الطراز من النوع المعماري العربي-الأندلسي. سلسة التلال التي تسكن في ألفة مع المحيط الأطلنطي, هي من هذه الأماكن التي يجيء الواحد إليها للاستجمام, في الماء .
أفضل جزء من المدينة القديمة هو منطقة التسوق, حيث تباع كل أنواع المنتجات, و لا ينبغي أن تخفق في الوصول إلى المناطق التي يعيش الناس فيها – حيث تحضرك الألوان و الأشكال و المنحنيات بعيد جدًّا من وسط المدينة في الدار البيضاء.
أسوار المدينة للدار البيضاء تعطي شعور غريب نحوها – فهي أسوار منخفضة وبسيطة. تغيير جذري من مدن المغرب الأخرى الكثيرة, حيث تسيطر أسوار المدينة على صورة المدينة.
غير بعيد عن القصر الملكي توجد المحكمة المسلمة القديمة وحجرة استقبال الباشا في الدار البيضاء. شيدت في عام 1952, ويوجد بها أكثر من ستّون حجرة مزينة بالأسقف الخشبيّة المجسمة, وبأرضيّات الحجر الفخّاريّة وأسوار الحديد المطاوع.
* نشاطات و رحلات:
• معالم و صروح
– برجا الدار البيضاء :هو مركب من ناطحيْ سحاب في الدار البيضاء بالمغرب. يحتوي كل من البرج الشرقي والبرج الغربي على 28 طابقا.
– مسجد الحسن الثاني : يستمد مسجد الحسن الثاني مزاياه من بنيته المعمارية و من الأرض التي شُيّدَ فيها و هي المغرب الذي سكنه ابن رشد، رائد العقل و التسامح، و ألوف الفنانين الموهوبين الدين استلهموا المعرفة من القرآن الكريم و هندسة الإغريق و استهوتهم البناءات و زواياها الكثر فأنشأوا الرسوم المشتبكة وما إلى ذلك من القيم الجمالية. إنها لا تعبر عن موارد أرض فسيحة و تاريخ عريق و مجهود أجيال متعاقبة و حسب بل تعبر عن عزم ملكي و شعبي قوي على إثبات الحضور في العالم و التاريخ، أخدا و عطاءاً، و إطلاع الآخر على العناصر التي تبرز طابع المثابرة فينا كأمة مأخودة بالإبداع و حب الخالق.
• متاحف وآثار
– مقالع طوما : ترجع أهمية هذه المقالع إلى مجموعة من الاكتشافات التي تمت بها، حيث تم العثور على بقايا ما يسمى “بالإنسان القائم ” (فك سفلي، عظام الجمجمة وفك علوي) وكذلك على أدوات حجرية ترجع إلى الفترة الأشولية وبقايا عظام الحيوانات. ترجع هذه البقايا إلى حوالي 400.000 قبل الآن وقد أثبتت أعمال التنقيب بموقع طوما1 في عام 1986 إلى أن مجموعة من الأدوات تعود إلى العهد الآشولي القديم وترجع إلى حوالي 700.000 سنة. هذه الأدوات هي إحدى العلامات الذي تدل على أن استيطان الإنسان بالمغرب يرجع إلى حوالي بداية العهد البليوستوسين الأوسط.
– ميناء الدار البيضاء : هو أكبر ميناء بافريقيا حجما و نشاطا.
• الحدائق
– حديقة الحيوانات بحي عين السبع
* وجهات سياحية :
– جامعة الحسن الثاني (عين الشق) : يوجد مقرها في منطقة عين الشق بمدينة الدار البيضاء. تأسست هذه الجامعة سنة 1981م. يبلغ عدد الطلبة و الطالبات الدارسين بها حوالي 24.318 طالب وطالبة.
– سباتة : حي عريق من أحياء الدارالبيضاء، تعرف سباتة بعديد من أزقتها المعروفة، كحمام الفن، سويقة، شارع النيل، جميلة، سيدي عثمان.
– سيدي مومن : هو حي عريق بمدينة الدار البيضاء.
* فنادق :
– فندق روايال المنصور ميريدان
27، شارع الجيش الملكي
022-31-30-11
– فندق هوليداي-إن
مدار الحسن II
022-29-49-49
– حياة ريجنسي
ساحة الأمم المتحدة
022-26-12-34
– فندق فرح
160، شارع الجيش الملكي
022-31-12-12
* مطاعم :
– مطعم المنيا
بقرب من المحكمة الابتدائية الدار البيضاء يقدم اشهى المأكولات المغربية اسعاره
يعني غالية
– مطعم شاورما شام
في شارع الزرقطوني بالقرب من عين دياب يقدم شاورما وسندوشات
– مطعم سناك امين
مطعم سناك أمين له عدة فروع( أكلات بحريه ) وانصحك تجرب طبق البايلا واسعاره جد
مناسبة وفي مطعم في شارع محمد الخامس جنب فندق المنار وفندق الشيراتون
وفي مطعم سناك له في درب غلف لكن انصحك بالمطعم الاول بقرب الفنادق
– مطعم كيلو باترا
على شاطي ميامي بكورنيش عين الدياب يقدم جميع انواع الاكلات المغربيه والشرقيه
جربو الحريره عندهم
– مطعم النجمه
بجانب الشيراتون يقدم جميع الاكلات المغربيه وعندهم استعداد لطبخ اي اكله تريدها
– الاكل الايطالي مطعم au four et bois
حي كوتيي حي قبل حي كاليلي من شارع الروداني وهذا الشارع
يأتي من المدينه
مناخ وطقس
يختلف مناخ المغرب حسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل، غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة، معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال ديسمبر فلا تتجاوز 18 درجة. يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وفصل معتدل ورطب يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.
طرق التنقل
– القطار و هو يصل بين معظم المدن المغربية و بسعر معقول
– التكاسي وهي رخيصه وتتميز بطيبة السائقينو معاونتهم.
المطارات الدولية
– مطار محمد الخامس الدولي
– مطار مراكش المنارة : ثاني أكبر بعد مطار محمد الخامس الدولي..
– مطار طنجة ابن بطوطة
– مطار اكادير المسيرة
– مطار وجدة أنجاد
– مطار فاس سايس
– مطار الرباط سلا
المنتجات التي تشتهر بها البلد
يعتبر الخزف والفخـار من أبـرز هذه الفنـون الحرفيـة التقليدية، وأكثرها جمالا وأصـالة وعراقة. ذلك أن هذه الصناعة التقليديـة الشهيرة كانت حـاضرة في المغرب منذ عصر الفينيقيين. و تعتبر مدينة آسفي الواقعة على المحيط الأطلسي في الجنـوب المغـربي عن حضـورها الإبداعـي بصيغ فنية وتقنيـة قمة بـالجـمال اللافت للأنظـار كـما أن هذا الحضـور متواصل ومتـواتـر في العراقـة والقـدم.
طبيعة الاكل
إن الطبخ المغربي ليس مجرد وجبة يتناولها المرء ثم ينهض مبديا إعجابه و ينتهي الأمر . فإن العراقة و الرمزية هي أول مايطبع أشهر الوجبات بالمغرب،و يكفي أن نعلم أن استقبال الضيف بالمغرب لا يكون إلا بكؤوس شاي دافئ و المطبخ المغربي يعتمد على أفران مصنوعة من التراب و الطين و أواني خزفية و ترابية أيضا . و هو قد لا يخضع إلا لمقاييس تقديرية و غير محددة – سواء من ناحية التوقيت أو المقادير- لكنه يبقى الأكثر تميزا و إقبالا من طرف الزوار و السياح على حد سواء.
أشهر ما يقدمه المطبخ المراكشي في المغرب هو رأس الغنم المطهي في التنور بالبهارات, و هناك حساء الحريرة الشهير المطهي من لحم الغنم و الخضروات و أكلة الكسكس الشهيرة والعديد من الطواجن التي تمتزج فيها الخضروات بالفواكه المطهية في مرقة من اللحم و تضاف إليها المكسرات.
الديانة
الديانة الرسمية في الدولة هي الإسلام.
اللغة
اللغة الرسمية هي اللغة العربية و اللغة الأمازيغية.
العملة
عملة البلاد هي الدرهم المغربي
100درهم مغربي يساوي (56.077900) ريال سعودي.
وقت البلد
يسبق توقيت المغرب توقيت مكة المكرمة بثلاث ساعات.
طبيعة اللبس
هناك حرية في اللباس في المغرب ولا يوجد ضوابط معينة.
الهواتف المهمة
رمز الاتصال الهاتف 212
رمز الانترنت الدولي ma
رقم الطواريء 9999
الإستلامات الوطنية 160
الإستعلامات الدولية 120
وزارة الداخلية 037765660
وزارة الخارجية و التعاون 037762841
صور متنوعة من المغرب
الدار البيضاء
مراكش
قلعة بن هادو في الصحراء
مدينة الرباط
البوابه الزرقاء في فاس
طنجه عروس الشمال
اغادير
أغادير
احدى قلاع الرباط

عن الكاتب

عدد المقالات : 48

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى