• نشكر زيارتكم .... نقوم بعمل تطوير شامل للموقع .. الادارة
انت هنا : الرئيسية » دول و معالم » المغرب السياحية

المغرب السياحية

المغرب السياحية

maroc
المعلومات الأساسية
الموقع: تقع في الركن الشمالي الغربي من قارة أفريقيا وتطل على البحر المتوسط شمالا والمحيط الأطلسي غربا. يفصلها عن إسبانيا مضيق جبل طارق ولها حدود مشتركة مع الجزائر وموريتانيا وهي واقعة بين خطي عرض 24 و36 شمالا وبين خطي الطول 2 و11 غربا.

العاصمة: الرباط.

المساحة: 710.850 كم مربع.

المدن الرئيسة: الدار البيضاء وفاس ومراكش ومكناس وطنجة.

اللغة: العربية (الرسمية) والبربرية والفرنسية والإسبانية.

الرمز الكودي:MA.

التوقيت:GMT.

هاتف دولي: 00212.

العملة: درهم مغربي = 0.094 دولار والدرهم يساوي 100 سنتيم.

الموارد الطبيعية: الفوسفات (والمغرب هو الأول عالميا في إنتاجه) والحمضيات والأسماك والسردين والزيوت والتمر والزراعة والمواشي ومناجم الفحم والرصاص والحديد والفضة والنحاس.

المطارات: الدار البيضاء (أنفا ومحمد الخامس) والرباط وسلا وطنجة وفاس وجدة والحسيمة ومراكش وأغادير وورزازات والعيون.

متطلبات الدخول إلى البلاد: جواز سفر ساري المفعول، وضرورة الحصول على تأشيرة للدخول عن طريق السفارات والقنصليات المغربية الموجودة في جميع أنحاء العالم. إلا أن هناك بعض الدول المعينة يمكن لرعاياها الدخول إلى المغرب من دون تأشيرة مسبقة.

معلومات عن السياحة في المغرب
يحتل المغرب مكانة متقدمة على خريطة السياحة العالمية، ويراهن في أفق العام 2010م على استقطاب عشرة ملايين سائح. وقليلة هي البلدان التي تحظى بمثل ما يحظى به المغرب من تنوع في المناخ الرائع الذي يمنح السائح فرص الاستجمام والمتعة والسياحة في أكثر من فضاء.

والمعروف أنه يقع على واجهتين بحريتين من حوض البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، وشواطئه الجميلة الممتدة على طول 3500 كم توفر للزائر إمكانية ممارسة هواياته في السباحة والنزهة وصيد الأسماك.

وجبال أطلس المغربية التي يصل ارتفاع بعض قممها أكثر من 3000 متر تهيئ للسائح أيضا رؤية غابات الصنوبر والبلوط والأرز والمحطات الجبلية العليا المكسوة بالثلوج ناصعة البياض.

إضافة إلى هذا التنوع الفريد تتوافر الحمامات المعدنية العلاجية المشهورة في المغرب منذ زمن بعيد ويتربع على قمة هذه الثروة السياحية توافر الآثار في المدن العتيقة.

وهذا دليل إضافي على أصالة الحضارة المغربية، فمن خلال مناراتها وأسوارها ومساجدها وقصورها ستقف على أروع صفحات التاريخ المغربي الإسلامي كمدينة فاس التي تحتضن أول جامعة في العالم وهي جامعة القرويين، وكذلك مدينة الرباط العاصمة الإدارية للمغرب والمشهورة بمعالمها التاريخية المتنوعة منذ عهود غابرة تعكس أمجاد الحضارات الرومانية والفينيقية والإسلامية.

والمغرب عالم واسع يمتزج فيه الواقع بالأساطير، وتعيش على مشارف مدائنه وبين جدرانها العصرية عادات وتقاليد لها نكهات مميزة أكثر تميزا من رائحة الشاي المغربي المعطر بالنعناع الذي يعبق في أرجاء المملكة

وهذه بعض صور من المغرب

 

فنادق المغرب

….فندق المامونية (مراكش )….
فندق المامونية في مراكش مكان رائع في تصميمه الفني نكهته الشرقية زخارف الجميلة تزين كل الأماكن العالية والسطح المقوس والأثاث الخشبي المحفور بفن بديع يظهر مستواه الراقي سواء في فنائه المجمل بالنافورات أوفي قاعة البيانو بالفندق المزينة بالزجاج المعشق الرائع المامونية هو الفندق المثالي لتترف على هذه المدينة.
عدد الغرف : 71 غرفة
الاجنحة : 57
الفلل : 3
– يشتمل الفندق على مسبح – مركز لياقة وتجميل – صالة تنس – مضمار قولف قريب –

مطعم الفندق حيث تتعدد الخيارات

 

المسبح

….فندق رويال منصور ( الدار البيضاء)….
يقع فندق رويال منصور ميريديان على بعد 30 كيلومترا من مطار محمد الخامس . هذه التحفة المعمارية من التصميم المعماري الاندلسي الحديث تمتلك سحر الفخامة الاوروبية المتجسدة في الفخامة العصرية مع محافظته على الطابع العربي الاصيل ممتزجا بكرم الضيافة المغربية . فمنذ عام 1952 والفندق معروف بسمعته العالية من الامتياز والفخامة حول العالم ! كما يتميز بموقعه الفريدفي قلب منطقة التسوق والمنطقة التجارية ، ويشرف هذا الفندق على مسجد الحسن الثاني الشهير الذي تم تجديده ، كل ماهو عصري ممكن ان تلمسه في هذا الفندق التحفة ، فالفندق مكيف بالكامل وتتوفر به كافة المقومات التي تتمتع بها فنادق ال 5 نجوم ، كمركز لرجال الاعمال ونادي صحي وخدمات جليسة الاطفال ومطعم داخلي ومغسلة ملابس للتنظيف الجاف ومركز متكامل للياقة . يعتبر الفندق جنة المسافر لما يتميز به من مساحات فسيحة وتصميم رائع ومريح للعين ، وبكلمة واحدة ،، هذا الفندق يعتبر وبحق تحفة التحف في الدار البيضاء

….فندق ” المدينه بالاس” (أقادير)….
لعل انسب مايقال عن هذا الفندق ان يسمى بالواحة ، روعة التجسيد المعماري ، الاصالة العريقة والمظهر العصري في آن واحد ، هذا الفندق بحق مدعاة للراحة والخصوصية ، هناك 206 غرفه بالفندق بما فيها 26 جناحاً مؤثثة بالكامل . يقع هذا الفندق على بعد 100 متر فقط من شاطيء اقادير ، ويمكنك الانطلاق والتجول في طرقات المدينة ، ويبعد هذا الفندق مسافة 24 كيلومترا من مطار اقادير ، كما يبعد مسافة 1 كيلومترا عن وسط البلد

من السمات الفريده ايضاً في فندق المدينة بالاس في اقادير المتعة في التجول بين جنباته ، فالتجوال في الحدائق الممتده المزدانه بالازهار لايمل ، كذلك توفر العديد من محلات التسوق ووجود المقاهي الخارجية والمطاعم ، ويعتبر هذا الفندق من اروع المنتجعات في المغرب حيث يتضمن 7 مطاعم ، ومركزا لرجال الاعمال بسعة 250 مقعداً مهيأة بالكامل لمتطلباتهم

مميزات الغرف والاجنحة : تكييف مركزي – ثلاجة ورف اطعمة خفيفية – تلفزيون – راديو – مجفف شعر – مجفف شعر – صندوق امانات هاتف .

…..فندق DORINT ATLANTIC PALACE (أغــــادير)…..

هذا الفندق يعتبر تحفة اغادير فشاطئة الذي يمتد لمسافة 300 متر على ساحل المتوسط ، ومكانه الذي يبعد مسافة 500 متر عن منطقة التسوق ( اي اقل من 10 دقائق مشي من وسط البلد) ، كذلك وقوعه على مسافة 25 كلم من مطار اغادير كلها مميزات استراتيجية لهذا الفندق ذي ال 5 نجوم

الموقع : منطقة السياح ، ويبعد الشاطيء 200 متر عن الفندق

تكييف الغرف مركزي يمكن التحكم به داخليا ، وتتوفر جميع المرافق بالغرفة من قنوات فضائية وثلاجة صغيره للاطعمه وجفف شعر
المطاعم : تتوفر مجموعه من المطاعم التي تقدم الاكل المغربي والبحري والايطالي والعالمي
عدد الغرف : 280 غرفة
المرافق : صالة تنس ، علاج طبيعي – مضمار قولف قريب

وهذه بعض الفنادق الاخرى بالصور

…فندق السعدي ( مراكش)…

….فندق قصر الجامعي ( فاس)…..

….فندق هيلتون الرباط ( الرباط)….

 

الاكلات

 

يجمع المطبخ المغربي بكل تفنُّن ولباقة بين الخضر والثمار المفعمة بأشعة الشمس، والبهارات النادرة والمعطرة، والأسماك الطيبة، واللحوم الشهية… ويعتبر المطبخ المغربي من أفضل المطاعم الشرقية فهو مشهور في العالم كله، ويثير شهيتكم إلى أقصى الحدود. إليكم الآن قائمة بأهم الوجبات التي يقدمها المطعم المغربي والتي ينبغي أن تذوقوها بأي شكل :
• قطبان اللحم المشوي : وتجدونها في كل مكان تقريباً، على مداخل الأسواق، أو في الساحات العامة، أو على حافة الطريق وأنتم مسافرون. وقطبان اللحم هذه تشوى أمام أعينكم. إنها وجبة لذيذة، رخيصة وسريعة في آن معاً.
• الكسكس : وهي الوجبة المغربية الشهيرة في كل أنحاء العالم. ويتناولها المغاربة عادة كل يوم جمعة في وجبة الغذاء. ولكن بإمكانكم أن تجدوها في المطاعم كل يوم. فهو وجبة شعبية أيضاً. وفي أثناء تجوالكم في المغرب يمكنكم أن تأكلوا ألف نوع ونوع من الكسكس. وذلك لأن هذه الوجبة تتغير بحسب المناطق، وبحسب الطباخين أو الطباخات. حاولوا أن تأكلوا الكسكس بأصابعكم كما يفعل المغاربة، لا بالملعقة والسكين على الطريقة الأوروبية.
• المشوي : وهو عبارة عن خروف مشوي على الفحم أو في الفرن. ولحمه يكاد يذوب في فمكم!…
• البسطيلة : وهي عبارة عن عجينة مرقَّقة محشوة بلحم الحمام واللوز. وهي من الأكلات المغربية الشهيرة بكونها مالحة وحلوة في نفس الوقت! وتوجد منها أنواع عديدة محشوة بلحم السمك، أو الدجاج، أو حتى بالحليب تقدم كنوع من الحلوى بعد الأكل.
• وجبات إفطار شهر رمضان الكريم : عندما تغرب الشمس في شهر رمضان يفطر المغاربة بنوع من الحساء اللذيذ جداً والذي يدعى الحريرة. وهو حساء مشكل من اللحم، والعدس، والحمص. ويقدم مع فطائر صغيرة على هيئة عش النحلة تدعى “البغرير” مرفوقة عادة بالزبدة المذابة والعسل. وهناك أيضاً الشباكية. وهي عبارة عن حلويات مقلية بالزيت ومغطوسة في العسل!… وهذه الوجبة “الخفيفة” تمكِّن الصائم من أن ينتظر وجبة العشاء الحقيقية التي ستقدم له في آخر الليل…
• الطاجين : هذه الكلمة تدل على وعاء الوجبة وعلى الوجبة ذاتها! والوعاء هو عبارة عن صحن مصنوع من الفخار مزين بغطاء مخروطي الشكل. وأما الوجبة فهي على العموم مليئة باللحم، أو بالدجاج، أو بالسمك بالإضافة إلى الخضار والتوابل الرائعة المذاق. ذوقوا هذا الطعام، وعندئذ تعرفون لماذا يشكل الطاجين الوجبة القومية للمغرب.
• الشاي بالنعناع : وهو يشكل خصوصية مغربية أيضاً. وكثيراً ما تُصب لك من فوق وعلى مسافة عالية تـثـير الانتباه والإعجاب. إنه الشاي الذي يبرد العطشان، ويدفئ البردان، ويملؤه بالنشاط والحيوية. الشاي الذي يشرب صباحاً، أو بعد كل وجبة طعام، أو في ساعة من ساعات النهار، لا فرق. إنها متعة لا يمكن لأحد أن يرفضها..
• الحلويات المغربية : حلويات بالعسل، كعب الغزال، فقاس باللوز، بالزبيب، غريّـبة باللوز، أو بالسمسم… إنها حلويات لا تقاوم!..

دعوة للتزلج في مدينة ( إفران ) او كما يقال سويسرا المغربية بالصور

إفران… أو كما يسمونها ” سويسرا المغرب”…

شلالات وبحيرات، غابات ووديان، تلال وسهول… ثلوج في الشتاء، زهور في الربيع،
هذه هي مدينة إفران، أشهر منتجع سياحي لعشاق السكينة والطبيعة، في عمق جبال الأطلس سماها البعض بالجوهرة، وأطلق عليها البعض الآخر لقب «سويسرا المغرب »، نظرا لمواصفاتها ومؤهلاتها السياحية

 

اسم المدينة
* «إفران» كلمة أمازيغية، وتعني الكهوف، ولا شك أن التسمية مستوحاة من المغارات المنتشرة حول محيطها الطبيعي، وفي فترة من الفترات التاريخية الموغلة في القدم، كان يطلق عليها لقب «اورتي» باللهجة المحلية، أي بستان أو حديقة بالعربية، وهي بالفعل كذلك إذ تظللها الأشجار والنباتات الخضراء على مدار الايام، وتسكن في رحابها أنواع من الطيور و الحيوانــــات النادرة

أترككم مع الصور

 



 

عن الكاتب

عدد المقالات : 48

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى